المنصة الوطنية للخدمات التطوعية/ خدمة(مساعدة- help )

انت في:الصفحة الرئيسية/ المبادرات




إسم المبادرة

المنصة الوطنية للخدمات التطوعية/ خدمة(مساعدة- help )

الهدف

تمكين المواطنين من التطوع في أعمال الدفاع المدني

البرنامج

برنامج التحول الوطني

الجهات المشاركة أو المساندة داخل المديرية

وصف المبادرة

هي منصة وطنية للخدمات التطوعية تقدم خدمة تفاعلية الكترونية مجتمعية شاملة تشمل مساعدة الدفاع المدني والقطاعات الأمنية الميدانية وكذلك طلب الخدمة من المواطنين والمقيمين ، وهذه المنصة مخصصة لطلب العون والمساعدة من المتطوعين للإبلاغ عن أي حادث (حريق , إنقاذ, احتجاز، أو تائه في البر... الخ) أو حتى عطل فني كخدمة مجتمعية تحت مسمى (مساعدة- help ) تعمل من خلال تطبيق الكتروني على الاجهزة الذكية لتحديد الموقع الجغرافي لمرسل البلاغ والموقع المتطوع القريب من الموقع بحيث يتم إرسال الإحداثي للموقع الخاص به مع تحديد نوع البلاغ والخدمة وهذا التطبيق مماثل لتطبيق أوبر في آلية طريقة التنفيذ تهدف إلى الاستجابة السريعة للطوارئ بأساليب إلكترونية حديثة بين الطرفين . والجهات المستفيدة من تطبيق خدمة :(مساعدة -help ) وهم على النحو التالي : 1-القطاعات الأمنية والهلال الأحمر يستفيدون من المتطوعين كمساندين وقت الحاجة لهم. 2- الجمهور من كافة شرائح المجتمع بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة عند تحميل هذا التطبيق. 3- الأفراد المتطوعين أو الفرق والمجموعات التطوعية بالمملكة من خلال اشتراكهم في هذا التطبيق وتحديد نوع الخدمة المقدمة منهم دون مقابل فأنه يحتسب ساعات تطوع لهم في الأعمال التطوعية بعد تقديم خدمة المساعدة إلكترونيا ويتم تحديث بياناتهم بشكل دوري من قبل جهاتهم. وتهدف هذه المنصة إلى انضمام أكبر قدر ممكن من الأفراد المتطوعين أو الفرق والمجموعات التطوعية بالمملكة من خلال اشتراكهم في هذا التطبيق أو بعقد اتفاقيات وشراكات تعاونية بين القطاع الحكومي مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وغيرها أو الجهات الخاصة مع وزارة الداخلية كمساندين للقطاعات الأمنية أو لخدمة افراد المجتمع وقت الحاجة من قبل المتطوعين بعد تلقيهم التدريب اللازم عليها واشتراكهم في هذا التطبيق حسب نوع الخدمة التي تقدم منهم للجميع وذلك تحت إدارة مركز القيادة والسيطرة الأمني. وهذا المنصة تساهم في تعزيز ثقافة التطوع كأحد أهداف رؤية المملكة 2030، وهو جانب العمل التطوعي لرفع نسبة عدد المتطوعين من ( 11) ألف إلى مليون متطوع قبل نهاية عام 2030. وتنطلق تجربة العمل التطوعي في المملكة، من إدراك عميق وإيمان من الحكومة الرشيدة بأهمية العمل التطوعي ودوره في بناء المستقبل، حيث وفرت له مناخا إيجابيا ساعد على نموه، كما أن له مكانته الخاصة في خطط التنمية فالأعمالُ التطوعيّة تُعتبر من أحد المصادر المُهمّة للخير؛ لأنّها تُساهمُ في عكسِ صورةٍ إيجابيّة عن المجتمع المسلم وتوضحُ مدى ازدهاره، وانتشار الأخلاق الحميدة بين أفراده؛ لذلك يعدُّ العمل التطوعيّ ظاهرةً إيجابيّةً، ونشاطا إنسانيّا مُهمّا، ومن أحد أهمّ المظاهر الاجتماعيّة السّليمة؛ فهو سّلوكٌ حضاريّ يُساهمُ في تعزيزِ قيم التعاون بين سُكّان المُجتمع الواحد ولتحسين المشهد الحضري في المدن السعودية بالإضافة إلى تنفيذ برنامج التحول الوطني، الذي بنيت عليه الخطة الاستراتيجية للمديرية العامة للدفاع المدني لتحديد رؤيتها بهذا المجال والمبادرات والمؤشرات ومقاييس الأداء التي ستسهم في تحقيق هذه الرؤية ومن ذلك فكرة تطبيق خدمة « مساعدة» على الأجهزة الذكية، ويسهل هذا التطبيق لمستخدميه آلية التواصل السريع بين الأشخاص المتطوعين مع غرفة طوارئ الدفاع المدني والقطاعات الأمنية والهلال الأحمر في عملية مساندهم وقت الكوارث أو الحوادث أو الأمطار الغزيرة ..إلخ بالإضافة لخدمة المحتاجين من المواطنين والمقيمين في مكان الحادث بأسرع وقت ممكن وإن هذه الخدمة ستسهم في زيادة الاتصال والتواصل السريع بين الدفاع المدني والمتطوعين وبين المتطوعين وافراد المجتمع المحتاجين للخدمة لتعزيز مبدأ السلامة وحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.



شاركنا برأيك