المبادرات

انت في:الصفحة الرئيسية/ المبادرات

تطوير الخدمات الإلكترونية للدفاع المدني

استكمال بناء الخدمات والتطبيقات

تقديم خدمات الدفاع المدني بأسلوب إلكتروني وفق أفضل الممارسات العالمية، وتحقيق نقلة نوعية في مجال التطبيقات الإلكترونية.

تفاصيل


ربط إدارات الشؤون القانونية بوزارة الداخلية بنظام مُعين الخاص بديوان المظالم

يتم من خلال هذه المبادرة إعطاء العاملين بالإدارات القانونية بوزارة الداخلية الصلاحية للدخول على (نظام مُعين) وذلك بهدف متابعة القضايا المرفوعة ضد القطاع بشكل دقيق وتقليل عدد الأحكام الصادرة ضده.

تفاصيل


توفير الموارد البشرية المختصة وتطوير قدراتهم لمواكبة التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية

ويمكن تحقيق ذلك من خلال رفع مستوى منسوبي القطاع لاستخدام التطبيقات الإلكترونية من خلال إعداد برامج تدريبية في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته ووضعها ضمن الخطة التدريبية، وتحسين مستوى الاستقطاب لتخصصات (إداري – فني حاسب آلي – سلامة) ليكون من ضمن شروط التعيين على وظائف الأفراد الحصول على دبلوم سنة في مجال الحاسب الآلي.

تفاصيل


استخدام الحوسبة السحابية ورفع مستوى التكامل مع الجهات ذات العلاقة

تسعى المديرية العامة إلى استكمال مشروع استخدام "الحوسبة السحابية" بهدف تبادل البيانات والمعلومات والتفاعل مع المستخدمين، وذلك وفق استراتيجية وزارة الداخلية للوصول إلى التميز التشغيلي في إدارة البنية التحتية وضمان استمرارية التشغيل في حالات الطوارئ. وهذه المبادرة تتطلب حصر الخدمات والتطبيقات المراد نقلها للبيئة السحابية، وتحليل المخاطر المحتملة لهذه العملية، وإعداد وثيقة متكاملة توضح المتطلبات والخطة الزمنية والتكاليف اللازمة لتنفيذ ذلك، واختيار الشركات القادرة على تنفيذ مشاريع النقل للبيئة السحابية بسرعة.

تفاصيل


تنفيذ منصة البيانات الإحصائية وتطوير أنظمة دعم اتخاذ القرار

استكمال بناء قواعد البيانات لتطوير وتنفيذ المنصة الإحصائية الإلكترونية الشاملة للمديرية العامة والتي تسمح لكافة الجهات الداخلية تبادل المعلومات المطلوبة بالدقة والسرعة المطلوبة، وكذلك إتاحة تبادل البيانات والمعلومات الإحصائية مع الجهات الحكومية بهدف تحقيق التكامل معها، وكذلك تبادلها مع الأفراد والقطاع الخاص للاستفادة منها في شتى المجالات، إضافة إلى تطوير أنظمة دعم اتخاذ القرارات للقيادات بالمديرية العامة للدفاع المدني.

تفاصيل


إيجاد شراكات إستراتيجية لتسريع التحول الإلكتروني

تجميع الخدمات والتطبيقات المتشابهة في مجموعات متجانسة لتسريع التحول الإلكتروني، وذلك عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص لتخفيف الضغط على ميزانية المديرية العامة للدفاع المدني.

تفاصيل


تطوير الخدمات الإلكترونية للمستخدم الداخلي

تهدف مبادرة تطوير الخدمات الإليكترونية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها تقنية المعلومات للعميل الداخلي (مديريات المناطق والإدارات الداخلية)، استغلال البنية التحتية المتاحة وتطويرها، وتدريب وتشجيع العاملين لاستخدامها وتحفيزهم للمطالبة بتعميمها في كافة أعمالهم.

تفاصيل


مواكبة استراتيجية الدولة في تعزيز الأمن السيبراني و أمن المعلومات

العمل على تنفيذ الأمر السامي بخصوص الأمن السيبراني بطريقة صحيحة تواكب توجه الدولة وتحمي البنية التحتية وقواعد البيانات ونظم التشغيل والتطبيقات وترفع كفاءة الاستخدام الآمن لتقنية المغلومات والاتصالات في المديرية والمناطق.

تفاصيل


تفعيل الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية والمكانية

العمل على إدخال أدوات وأساليب وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والمكانية لدعم العمليات الميدانية وتحسين كفاءة خدمات الدفاع المدني

تفاصيل


حوكمة المبادرات والمشاريع وبنود الميزانية

تعزيز التوافق بين الأولويات الإستراتيجية للمديرية العامة للدفاع المدني وبين الجهود التي تبذلها كافة فروع المديرية العامة، بما يعزز عمليات التنسيق والتدقيق والمحاسبة وتحديد الجهات المسؤولة، إضافة إلى تحقيق كفاءة الإنفاق من بنود الميزانية على البرامج والمشاريع المختلفة.

تفاصيل


المتابعه الإلكترونية

توثيق جميع ما يتم تسجيله من ملاحظات على موقع المديرية العامة للدفاع المدني ويكون الاطلاع علية فقط لمنسوبي القطاع مشابه لتطبيق ( كلنا امن )

تفاصيل


منصة أنظمة الإنذار الذكية المرتبطة بمكبرات الصوت في المساجد أو المدارس أو أي مكان آخر بإستخدام شبكة تيترا .

هي عبارة عن منصة لنظام صافرات الإنذار العام المركزي حيث يقوم بإرسال إشارة (صوت ، بيانات ، أخرى) إلى وحدة الإنذار المركبة بالمساجد أو المدارس أو الصحة وعلية يتم إستقبال الإشارة وتمريرها إلى مكبر الصوت (PA) , يحتوى النظام على مودم تيترا مخصص متكامل مع نظام (PA) ، لدى النظام مراقبة ذاتية للسلامة واستشعار الطاقة وحساسات مدمجة ضد السرقة وأمن بدرجة عالية ، تستطيع بناء خصائص كثيرة بكل يسر وسهولة وتوفر أعمال الصيانة الفورية وتأمين جميع قطع الغيار بتكلفة أقل على عكس النظام الحالي ... للتفاصيل أكثر بالملف المرفق ...

تفاصيل


مبادرات التحول الرقمي بالمديرية العامة للدفاع المدني 2019- 2023

مبادرات ومشاريع التحول الرقمي لتحقيق استراتيجية المديرية العامة للدفاع المدني في تطوير نماذج الأعمال والتشغيل المبتكرة من خلال الاستثمار في التقنيات وتطوير المواهب وإعادة تنظيم الخدمات وإدارة التغيير لخلق قيمة وخبرات جديدة لكافة الفئات المستفيدة من المديرية العامة للدفاع المدني.

تفاصيل


إنشاء قاعدة بيانات جغرافية (SDI) للمشاعر المقدسة تخدم أعمال المديرية العامة للدفاع المدني بالحج

انطلاقا من رؤية المملكة 2030 و لما يتطلبه ذلك الأمر من استعدادات خاصه للمديرية العامة للدفاع المدني تسهم في تحقيق أهداف القطاع الإستراتيجية التي من أهمها تحسين خدمات الدفاع المدني للحجاج والمعتمرين وتطوير الخدمات الإلكترونية للدفاع المدني و الارتقاء بجودة الخدمات ولن نتمكن من تحقيق ذلك إلا بالتكامل بين البيانات الوصفية والمكانية لتقديم الخدمات على الوجه الأكمل خاصة مع إطلاق العديد من التطبيقات التي تعتمد على المعلومات المكانية بشكل كبير مثل تطبيق سلامتي وسلامة وفزعة وغيرها من التطبيقات بالإضافة إلى حاجة العديد من الإدارات بالمديرية العامة للدفاع المدني مثل الحماية المدنية وأعمالها المتعلقة بتحليل المخاطر والعمليات وأعمالها في إدارة الحوادث والسلامة وحاجتها لتحديد المواقع وغيرها من الإدارات لذلك ظهر جليا ضرورة إنشاء البنية التحتية للبيانات المكانية الخاصة بأعمال المديرية العامة للدفاع المدني (SDI) للمشاعر المقدسة التي من شأنها عمل التالي: 1. قاعدة بيانات مكانية معيارية تشتمل على كافة العناصر المكانية للمشاعر المقدسة بغرض توفير المعلومات الجيومكانية الدقيقة لجميع العاملين بالقطاع في موسم الحج والذين بلغ عددهم حوالي سبعة عشر ألف مشارك في العام المنصرم. 2. اعداد مجموعة معيارية من المعايير والإجراءات والمنهجيات التي تضمن حداثة وسلامة ودقة البيانات المتوفرة بها. 3. تغذية البنية التحتية بالبيانات من خلال جمع ما يتوفر من بيانات موثوقة من الجهات المختلفة والقيام بعملية مسح طبوغرافي لكامل منطقة المشاعر المقدسة والتي تبلغ حوالي 40 كيلو متر مربع باستخدام تقنية التصوير المحمول (MMS) وتقنية الماسح الليزري (LiDAR) والمسح الجوي بالتصوير العامودي بالطائرات بدون طيار لتوفير سحابة كبيرة من البيانات يمكن من خلالها استخراج الكثير من البيانات منها: • نموذج نقطي ثلاثي الأبعاد ملون ومسند جغرافيا (POINT CLOUD). • خرائط الموقع العام الخاصة بالدفاع المدني. • بناء الطبقات وإضافتها للطبقات التي تم جمعها سابقا. • صورة بانورامية ثلاثية الأبعاد للمسارات والمباني الموجودة بنطاق العمل. • بناء نموذج تفاعلي ثلاثي الأبعاد. • إنتاج أطلس خرائط الدفاع المدني. • إمكانية تجهيز مباني الدفاع المدني التي تقع في مواقع مميزة لاستغلال واجهاتها فيما بعد كشاشات عرض مميزة لبث الرسائل التوعوية بشكل مميز وجذاب مماسياهم في إيصال الرسائل المطلوبة للجمهور بتقنية تعرف باسم (3D Projection Mapping) بعد توفير أجهزة العرض من خلال التعاقد مع جهة متخصصة بحيث يكون للمديرية العامة للدفاع المدني قدم السبق في ذلك. • إمكانية بناء نموذج محاكاة تدريبي بتقنية الواقع الافتراضي (Virtual Reality ) وعرضه من خلال نظام عرض تفاعلي. 4. استخلاص البيانات وبناء الطبقات الخاصة بأعمال المديرية العامة للدفاع المدني والاستفادة منها في بناء الخطط المستقبلية وتحديد الاحتياجات بدقة أعلى وتكلفة اقل ودعم الأعمال البحثية في تحقيق نتائج تعتمد على بيانات ذات دقة عالية ونشر البيانات على البوابة الجيومكانية (البورتل) وطباعة الخرائط ودعم التطبيقات المختلفة. من أهم الطبقات التي سيتم بناؤها بمنطقة المشاعر المقدسة (طبقة وحدات الإشراف الوقائي – طبقة المواقع المساندة – طبقة حدود مراكز الدفاع المدني والنطاق الإشرافي – طبقة أبراج الدفاع المدني – طبقات المخاطر وغيرها من الطبقات) والعمل على تحديث البيانات باستمرار.

تفاصيل


تطبيق تقديم الأعطال (البلاغات ) الفنية (نظم الاتصالات _المشاريع _ صيانة الآليات) ومعالجتها ومتابعتها على الهواتف الذكية .

هو نظام يساعد العاملين بالدفاع المدني بتقديم بلاغـات إلكترونية عبر تطبيق الهواتف الذكية للأعطال التشغيلية الفـنـيـة مثل ( اعطال المشاريع – أعطال الاتصالات السلكية واللاسلكية_ أعطال صيانة الآليات) في مهمة الحج وغيرها ، حيث يقوم المبلغ بتقديم البلاغ وإرساله الى مدير الوحدة الميدانية المناسبة لتنفيذ البلاغ الفني واشعار المبلغ ومدير الوحدة ومدير الشعبة برسالة نصية .

تفاصيل


بناء نظام الكتروني متكامل يعمل على توثيق ومتابعة تنفيذ المشاريع التي ينفذها المقاول والمناقصات الخاصة بكل مشروع ومراحل انجازها والموازنة المالية للمشروع.

تهدف هذه المبادرة إلى بناء منظومة الكترونية متكاملة في مركز بيانات موحد على الويب تعمل على توثيق ومراقبة تنفيذ المشاريع التي ينفذها المقاول والمناقصات الخاصة بكل مشروع وتسجيل مراحل إنجازها مع تحديد الموازنة المالية للمشروع والإحداثية الجغرافية لكل موقع ، حيث يستطيع المستخدم الدخول لهذا الموقع من خلال الحاسب الشخصي أو الهواتف الذكية عبر أحدى المتصفحات الإلكترونية بطريقة آمنة.

تفاصيل


تطوير التدريب على رأس العمل من خلال منصة الكترونية و العمل على توفير تجهيزاتها ومتطلباتها التقنية

توفير متطلبات منصة التدريب على رأس العمل والتي سوف توفر المهارات اللازمة للتدريب بكل محتوياتها من خطوات ومرجعية ومقاطع فيديو وصور وبنك للأسئلة والمناهج العلمية والأدلة الاسترشادية لضمان التطوير اللازم للعاملين، من خلالها تتحقق الكفاءة والفاعلية في استخدام المعدات والآليات بأفضل الطرق لمواجهة الحوادث.

تفاصيل


بناء منصة تقنية لإدارة العملية التدريبية

إنشاء منصة تعنى بأتمتة كافة أعمال العمليات التدريبية من خلال منظومة متكاملة تعنى بكامل الإجراءات التدريبية و ما يرتبط بها من الأعمال المساندة (الإدارية, المالية, التنظيمية ... وغيرها) داخل الإدارة العامة للتدريب و المراكز التدريبية التابعة لها. بالإضافة لفتح نطاق أكبر لنشر العلوم الخاصة عبر مكتبه الدفاع المدني الالكترونية و ايجاد قنوات اتصال فعالة و سريعة بين المختصين و المستفيدين من الخدمات.

تفاصيل


تطوير عملية حسم بدل النقل للعهد الشخصية وإعادتة الكترونيا

تهدف المبادرة إلى سرعة إعادة البدل الكترونيا مما يضمن عدم تعطيل حقوق الموظفين والمستلمين

تفاصيل


التدريب الإلكتروني عن بٌعد، وتوظيف التقنيات الحديثة لإتمام عملية التدريب تحقيقا للرؤية الوطنية2030

تعد البرامج التدريبية أداة التنمية ووسيلتها في عالم المجتمعات والمؤسسات المعاصرة، كما أنها الأداة التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمكنت من تحقيق الكفاءة في الأداء، وقد أظهرت نتائج العديد من الأبحاث والدراسات أن للتدريب فائدة كبيرة في نمو ثقافة واقتصاد المجتمع، ولا شك أن للتدريب دورا في ارتفاع مستوى الكفاءة الإنتاجية باعتباره عملية مخططة ومستمرة، تسعى إلى تزويد العاملين في المؤسسات الحكومية بالمعارف والمهارات والقدرات اللازمة لأداء أعمالهم بكفاءة وفاعلية، لذا يجب أن تعمل فلسفة التدريب الحالية وفق )رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ( التي طرحها صاحب السمو الملي الأمير محمد بن سلمان، حيث قال «طموحنا أن نبني وطنا أكثر ازدهارا يجد فيه كل مواطن ما يتمناه، فمستقبل وطننا الذي نبنيه معا لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة الدول، بالتعليم والتأهيل، بالفرص التي تتاح للجميع... .» و تتعدد الوسائل العلمية و الإلكترونية التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات ، من حيث استخدام أحدث الطرق في مجالات التعليم وإدارة المنظومة التعليمية ، في ظل الطفرة والنقات السريعة في مجال التقنية، والذي بدوره يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ، وخصوصا في مجالات و أنماط التعليم الإلكتروني

تفاصيل


تطبيق تقديم الأعطال (البلاغات ) الفنية (نظم الاتصالات _المشاريع _ صيانة الآليات) ومعالجتها ومتابعتها على الهواتف الذكية .

هو نظام يساعد العاملين بالدفاع المدني بتقديم بلاغـات إلكترونية عبر تطبيق الهواتف الذكية للأعطال التشغيلية الفـنـيـة مثل ( أعطال المشاريع – أعطال الاتصالات السلكية واللاسلكية_ أعطال صيانة الآليات) في مهمة الحج وغيرها ، يقوم المبلغ بتقديم بيانات البلاغ وإرساله حيث يتم توجيه البلاغ إلى الوحدة الميدانية المناسبة آليا دون تدخل عنصر بشري لتنفيذ البلاغ الفني واشعار المبلغ ومدير الوحدة ومدير الشعبة برسالة نصية سواء كان عند تقديم البلاغ أو عند تنفيذه .

تفاصيل


إعداد برنامج لأتمتة الخطط والفرضيات .

إعداد برنامج للخطط والفرضيات حيث تتم الرفع بالخطط عبر النهاية الطرفية واعتمادها ومتابعتها وتقييمها وفق ضوابط معدة لهذا الغرض واستخراج التقارير واستخلاص النتائج وعرضها على المسؤولين .

تفاصيل


تطوير الخدمات الإلكترونية لأنظمة الإتصالات

هو عبارة عن برنامج لقاعدة بيانات لجميع اجهزة الدفاع المدني السلكية واللاسلكية وأنظمة المراقبة الأمنية والإنذار المنتشرة بجميع مواقع الدفاع المدني بالمملكة بحيث يسهل الوصول لاي معلومة بضغطة زر واحدة

تفاصيل


نظام edara traffic للتحكم الآلي في الإشارات

هو نظام الكتروني مركزي يمكن التحكم به من خلال غرفة التحكم والسيطرة , وبرمجته بعدة أوامر لتنظيم حركة المرور في المدينة , وتوزيع اختناقات المدينة وإعادة توجيه السير للأماكن الأقل ازدحاما . يعتمد بشكل رئيسي على تقنية الـ IoT وأسلوب المدن الذكية

تفاصيل


التحول الرقمي في رفع مستوى الجاهزية اليومية للتجهيزات الفنية للفرق الميدانية

يعد التأكد من الجاهزية اليومية للتجهيزات الفنية للفرق الميدانية أحد المهام الرئيسية لقائد المركز والتي تلعب دورا رئيسيا في نجاح عملية مواجهة الحادث ، وهي من المهام التي يقوم بها بشكل دوري بعد كل حادث ، للتأكد من جاهزية الإمكانيات المتوفرة بالمركز قبل الانتقال إلى حادث آخر . وهي عملية ليست بالسهلة ، لأنها تتطلب وقتا وجهدا كبيرين ، بالإضافة إلى أهمية الدقة في تنفيذها . ولذلك دعت الحاجة للبحث عن وسيلة أو طريقة يتم من خلالها التأكد الجاهزية اليومية للتجهيزات الفنية للفرق الميدانية من خلال تفعيل التحول الرقمي في رفع مستوى الجاهزية اليومية للتجهيزات الفنية للفرق الميدانية

تفاصيل


استخدام تقنية خرائط تطبيق (GOOGLE MAP) بدلا عن الخرائط الورقية (مبادرة رقم 213)

1- المساعدة في إيجاد أسهل المسارات وأقصر الطرقات المختصرة وأبرز المعالم. 2- تقدير حركات المرور والوصول في الوقت المحدد. 3- معرفة حدود المحافظة. 4- معرفة توزيع حدود الشعب الميدانية. 5- معرفة مواقع مراكز الدفاع المدني. 6- معرفة أنواع الاليات الأساسية داخل المركز. 7- تحسين وتطوير الأداء والمهام لنمو القطاع امام المستقبل القادم وخاصة نظرة العالم مقابل استقطاب شركات عالمية اقتصادية بالمملكة. 8- سهولة الانتقال بين المراكز الميدانية بالمشاعر المقدسة (موسم الحج).

تفاصيل


نظام الكتروني متكامل بمسمى ( شجاع) لتلقى البلاغات وتمريرها للمباشرين مع امكانيه متابعه العمل المنجزحسب المهام والاختصاص من المسؤليين كما يتيح للمبلغ تقيم جوده الخدمه المقدمه بعد الانتهاء.

نظام الكتروني متكامل باسم (شجاع) يبداء (من تلقي البلاغ ويستمر حتى تقيم جوده الخدمه بانتهاءه) -موحد لاستقبال البلاغات بانواعها وتوجيهها -يكون قاعده بيانات للحوادث -امكانيه استخدامه بعمليات 911 اوبالجهات الاخرى -سهل الاستخدام ولايحتاج لاجهزه مختصه

تفاصيل


توزيع الاحمال على الأنظمة ودوائر الإنترنت

تهدف المبادرة إلى توفير نظام أمني يقوم بتوزيع الأحمال على انظمة التطبيقات في شبكة المديرية مما يحسن من أدائها ومن الوصول اليها والتقليل من استهلاك الموارد الخاصة بالأنظمة، بالإضافة إلى توفير نظام لإدارة الأنظمة الأمنية لموزع الأحمال، والذي يقوم بجمع وتحليل وأتمته حركة البيانات لهذه الانظمة من ناحية الأداء ومن الناحية الامنية وإظهار النتائج وعمل تقارير لها، والقدرة على اكتشاف المشاكل وسهولة التعامل معها . كما يهدف المشروع إلى توفير نظام أمني يقوم بتوزيع الأحمال لدوائر الإنترنت في شبكة المديرية مما يحسن من أداء وسرعة الانترنت والتقليل من استهلاك موارد الموجهات الخاصة بها .

تفاصيل


اكتشاف و تقييم الثغرات الأمنية

يقوم بإدارة وتقييم الضعف واكتشاف الثغرات التي من الممكن أن تهدد الشبكة في حال وجودها، كما أن النظام يساعد على تحديد وتقييم كل الثغرات المحتملة في الشبكة والتطبيقات بالإضافة إلى الأنظمة المشغلة التي تكون متاحة للدخول عليها واختراقها سواء من داخل الشبكة أو من خارجها, و يشمل تغطية دورة التحقيق في الحادث بالكامل للقضاء على التهديد الذي يواجه المديرية بشكلٍ كامل, بالإضافة الى تحليل الدليل الرقمي المرتبط بأي بجريمة إلكترونية متعلقة بالمديرية، وتوفير معلومات شاملة عن سلوك ملفات برامج ضارة معينة ووظيفتها ,ما يكشف صورة كاملة عن اي حادث ما .

تفاصيل


التوثيق الأمني وحماية تطبيقات الويب

تهدف المبادرة إلى توفير نظام التوثيق الأمني المتعدد العوامل للدخول الآمن على الأنظمة والأجهزة الطرفية بعد التحقق من هوية المستخدم، سواء من خلال استقبال رسالة نصية يتم ارسالها من النظام بشكل آلي على الهاتف المحمول والمسجل مسبقا للمستخدم في الدليل النشط, ويتم تزويده برقم سري مؤقت لمرة واحدة أو من خلال طرق اخرى كاستخدام بصمة الاصبع او تطبيق للهاتف المحمول مربوط على النظام . كما يهدف المشروع إلى توفيرنظام جدار الحماية الأمني لتطبيقات الويب والذي يقوم بدوره بإيقاف العديد من الهجمات التي تستغل بعض ثغرات تطبيقات الويب، وذلك من خلال فحص وتحليل وفلترة الطلبات من نوع HTTP و HTTPSوتنقيتها من جميع الطلبات التي تساهم في اختراق التطبيقات وبالتالي إلى سرقة معلومات وخصوصيات الجهة .

تفاصيل


منع تسريب البيانات والملفات السرية

تهدف المبادرة إلى توفير نظام امني متطور لمنع تسريب البيانات والملفات السرية على الشبكة ، حيث يجب أن يكون النظام مصمما لتأمين وحماية ومراقبة وضمان سرية البيانات والملفات والمعلومات الحساسة والهامة ومنع تسربها وضياعها أو إساءة استخدامها من قبل غير المخولين بالاطلاع عليها, بالإضافة الي خاصية تصنيف البيانات على حسب الأولوية والأهمية والسرية .

تفاصيل


التحكم الأمني بالشبكة والإدارة الأمنية للدليل النشط

تهدف المبادرة إلى فرض سياسات المديرية الأمنية ومنع انتشار البرمجيات الخبيثة وعدم السماح بالوصول الى الشبكة الداخلية حتى يتم التأكد من تحقق السياسات الأمنية والتحكم بالأجهزة الشخصية أو أجهزة الزائرين من الوصول للشبكة. كما يعمل على تبسيط الدليل النشط في تلبية متطلبات التوافق وعملية أتمته إنشاء المستخدمين والمجموعات والأجهزة الموصولة به، وايقاف الوصول غير المنظم للموارد والبيانات الهامة و رصد ومتابعة التغييرات للمستخدمين.

تفاصيل


حماية البريد الإلكتروني وعزل تصفح الروابط الإلكترونية

تهدف المبادرة إلى توفير نظام أمني لحماية محتوى الرسائل الإلكترونية والذي بدوره يقوم بفحص الرسائل والمرفقات من البرمجيات الضارة والرسائل الاحتيالية ونظام التقارير والذي يمكن المسؤولين من الرؤية الواضحة والشاملة عن ارسال واستقبال الرسائل الإلكترونية الخاص بالمستخدمين ,بالإضافة الى خاصية منع تسريب البيانات. كما يهدف المشروع إلى توفيرنظام حماية أمني لتأمين الشبكة الداخلية للمديرية من الهجمات الإلكترونية القادمة من الشبكة العنكبوتية، وخاصة تلك التهديدات المتطورة التي تشمل هجمات اليوم صفر الغير معروفة ، والهجمات الخبيثة المتقدمة والهجمات الموجهة المستمرة ، حيث أن البرامج الضارة الحديثة من التقنيات المستخدمة تستطيع تجاوز دفاعات الشبكات التقليدية بسهولة . كما يهدف المشروع أيضا لتوفيرنظام أمني يقوم بعزل تصفح المستخدمين عند الوصول إلى المواقع الإنترنت اثناء الضغط على رابط داخل البريد الإلكتروني او بشكل مباشر عن طريق مستعرض الانترنت ,واجراء عملية التصفح في بيئة معزولة وامنة, وذلك من اجل حماية المستخدم من تصفح المواقع المشبوهة وتحميل البرامج الضارة والحد من سرقة و ضياع البيانات الحساسة .

تفاصيل


تطوير الرقابة والعمل المستودعي للدفاع المدني واتمتتتها

الاستغناء عن التعامل الورقي تماما في العمل المستودعي والانتقال للقيود الإلكترونية بدلاَ عن الورقية وربط الاحتياج بالتشكيل المعتمد لكل جهة من خلال النظام الإلكتروني وتحديد مستويات التخزين ضمن هذا النظام عبر مؤشرات خاصة والقيام بالجرد الإلكتروني والرقابة الإلكترونية بشكل كامل

تفاصيل


منصة رقمية لعمل اللجان بالمديرية العامة للدفاع المدني

عبارة عن نظام إلكتروني يقوم بتنظيم عمل اللجان بالمديرية العامة للدفاع المدني يساعد على ما يلي: 1) حوكمة أعمال اللجان. 2) أتمتة عملية إدارة اللجان بشكل إلكتروني. 3) يساعد على توحيد إجراءات العمل للجان وأرشفتها بشكل إلكتروني. 4) يساعد النظام على توثيق أعمال اللجان. 5) يسهل النظام وجود حصر كمي ونوعي للجان القائمة في المديرية العامة للدفاع المدني. 6) كما يساهم النظام على وجود سجل مركزي للبيانات والمعلومات والملفات الخاصة باللجان والاجتماعات. 7) يمكن لنظام تنبيه الأعضاء بأي مستجدات من خلال أساليب مختلفة مثل البريد الإلكتروني ـ الرسائل القصير ـsms 8) تساعد على معرفة كافة الاجتماعات الحالية والمستقبلية وجدولة المواعيد الخاصة بها . 9) تساعد الأعضاء على تنظيم جدول اجتماعاتهم. 10) يمكن أضافة القرارات الناتجة عن كل اجتماع وكل لجنة مجدولة ومفهرسة طبقاَ لنوعها. 11) يمكن لمستخدمي النظام من أضافة تعليقات على اللجان أو الاجتماعات. 12) يمكن أضافة إعلان بشأن موضوع محدد لإعلام جميع الأعضاء بخصوصه. 13) يساهم النظام في التحول الرقمي مع الحد من التعاملات الورقية بالمديرية العامة للدفاع المدني. 14) يمكن صانع القرار من متابعة أعمال اللجان من خلال مؤشرات الأداء. 15) يمكن رفع الدليل الاسترشادي لأعمال اللجان بالمديرية العامة للدفاع المدني على النظام.

تفاصيل


تطبيق خاص للمحروقات

تطبيق إلكتروني خاص بالمحروقات (يكون بديلا عن التعاقد )فكرته هي: التزود بالوقود من اقرب محطه عند الطلب وايضا توفر المنتج المطلوب (بنزين .ديزل.....) بشكل دائم. من فوائده ايضا السرعه في الحصول على المحروقات . يقل من الازدحام على محطه معينه وكذلك عدم الاعتماد على مورد واحد ويستخدم ايضا في حالات أخرى مثل خروج المركبات عن الحدود الاداريه للجهه مثال (مهمه لإحضار عهد ) ........

تفاصيل


نظام الكتروني يعمل على بناء قاعدة بيانات مخزون آليات الحج لتوثيق عمليات الصرف والإعادة ورفع الأحصائيات بكل يسر وسهولة.

تهدف هذه المبادرة إلى بناء قاعدة بيــانات عن طريق إنشاء نظام يقوم على تــوثيق عمليات الصــرف والإعــــادة لمخــزون آليــات الحج (قسم السيـارات الإداريـة – قسـم الآليات الفنية والمعدات الثقيلة – قسم الدراجات النارية) حيث يتضمن النظام شاشـة البرنـامج الرئيسيـة وشـاشـة إدخال بيانات الآلية وملحقاتها وإمكانية عملية البحث بسهولة وتوثيق عمليات الصرف والإعادة وشاشة التقـارير لمتــابعة الآليـــات واعتماديتها بناء على الصلاحيات الممنوحة لكل قسم . علما بأنه تم تنفيذ المبادرة على شبكة الدفاع المدني بالنهاية الطرفية ضمن أنظمة الأوراكل المطوّر .

تفاصيل


اتمته مخالفات لوائح وأنظمة الدفاع المدني

العوامل المؤثرة في تقدير قيمه مخالفات الدفاع المدني، دراسه علميه اثبتت ان طريقه ضبط المخالفه واقرار المخالفه من قبل لجان النظر في المخالفات متفاوتة بين لجنه واخرى مما قد يضعف المخالفه، و توصي الدراسة ان يتم اتمته نظام المخالفات ليصبح إلكتروني موحد على جميع مناطق المملكة ليعطي شعور لدى المخالف بمبدأ العدل وان المخالفه خاضعه لقوه النظام وليس لتفاوت الأشخاص بين الصارم و التهاون.

تفاصيل


مرور 100 عام على الدفاع المدني

بمناسبة مرور 100 عام على الدفاع المدني منذ استقلاله عام 1434 وحتى 1443 وكون اليوم العالمي قريب جدا فيتم الاحتفال باليوم العالمي ومرور 100 عام بهذه المناسبة وتم وضع شعار على الزي الرسمي يحمل 100 عام كبادرة مع وضع شعار مؤقت تم تصمييه وورد ويفضل بالفوتشوب ووضع الشعار الكترونيا انتهى

تفاصيل


رفع جاهزيه الفرق الميدانية بالمنصه الإلكترونية بواسطه روؤساء الورديات بالمراكز الميدانية

يتم إعطاء روؤساء الورديات بالمراكز الميدانية صلاحية الدخول على المنصه لرفع الجاهزية كامله(جاهزيه الاليات، المنشآت، السلاح،....الخ) من ارض الواقع بشكل يومي عند دور الإستلام و التسليم الساعه التاسعه صباحا بما فيها عطله نهايه الأسبوع واجازه الأعياد ويعطي تفويض لمن يليه في حاله كون رئيس الورديه في اجازه حيث نظمن استمرار الرفع بالشكل الصحيح.

تفاصيل


تحويل الاستجواب الورقي الى الاستجواب الالكتروني

استبدال الاستجواب بناء على المخالفات الإدارية والمسلكية لمنسوبي القطاع من الاستجواب الورقي بالكتابة اليدوية الى الاستجواب الالكتروني عن طريق وسائل التقنية الحديثة

تفاصيل


رمز الكود التقني

نظرا لكثرة بلاغات الدعم الفني التي تردنا من قبل الإدارات والشعب، وغالبا ما تكون المشاكل متكررة . ولإنجاز المهام بدون تأخير وحفاضا للوقت والجهد، نقترح حل تلك المشكلة وذلك بوضع ملصق ( رمز كودي ) على مكتب كل زميل لديه جهاز كمبيوتر في مكتبة. حيث يقوم بفتح كاميرا الجوال الخاص به ويقوم بمسح الباركود ومن ثم يفتح لديه ملف PDF غير قابل للتعديل الا من خلالنا ويمكن الاطلاع علية من لديه الرمز الكودي معد او مجهز من قبلنا فيه شرح توضيحي مفصل بالصور عن طريقة حل الكثير من المشاكل الشائعة

تفاصيل


واتس اب API

نظرا لكثرة المشاكل التقنية التي ترد لنا بشكل متكررة من قبل الزملاء وانطلقا من منطلق التحول التقني والرقمي، قمت بحصر جميع المشاكل المتكررة بشكل دوري وتم برجمة كود برمجي للرد التلقائي وحل المشكلة التي تحصل لدى الزميل من خلال مراسلتهم لرقم واتس اب دون تدخل، واضافة الى ذلك في حال لم يتم حل المشكله بإمكان الزميل الضغط على رقم خاص بمراسلة الضابط او المسؤول عن الدعم الفني ليتسنى لنا النظر في المشكلة الجديدة التي لم تسجل ضمن قائمة المشاكل المتكررة ومن ثم بعد ذلك اضافة تلك المشكلة الجديدة لقائمة المشاكل المتكررة. مما يوفر ذلك الوقت والجهد لكلا الطرفين ( الزميل و الدعم الفني بادارة الاتصالات وتقنية المعلومات ) وعدم تعطيل الأعمال لدى الادارات الثانية.

تفاصيل


نظام (سالم) الإلكتروني

نظام إلكتروني (جهاز يدوي) مربوط مع وزارة التجارة و مركز المعلومات الوطني ينقسم إلى قسمين الأول/ المخالفات بحيث يقوم الضابط(مفتش السلامه) بإدخال رقم السجل التجاري او رقم الهويه الوطنيه وتظهر معلومات المنشآه ويتم ضبط الغرام بحقها إلكترونيا بحيث يتم تحديد قيمه الغرامه وترسل رساله نصيه بذلك، الثاني حوادث بحيث يتم إدخال وصف الحادث والخسائر ومعلوماته التفصيلية والسبب ويتم حفظها إلكترونيا برقم حادث دون الحاجه إلى ورق و محاضر.

تفاصيل


استخدام التقنية المتقدمة في تحديد موقع المتصل بهواتف الطوارىء

تفعيل التقنية المتقدمة في تحديد موقع المتصل بهواتف الطوارىء وهي تقنية مدمجة في الهواتف الذكية ولاتتطلب من المتصل أي اجراء اثناء الاتصال بهواتف الطوارىء حيث يتم ارسال الاحداثيات بدقة عالية لمراكز استقبال البلاغات.

تفاصيل


بناء قاعدة بيانات جيومكانية لتعزيز أعمال الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

استنادًا على ما نصت إليه رؤية المملكة (2030) "توسيع نطاق الخدمات الإلكترونية المقدمة لتشمل خدمات أخرى مثل نظم المعلومات الجغرافية" وكذلك أكدت الرؤية على أهمية المعلومات الجيومكانية كأداةٍ داعمة وممكنة لمبادرات تعزيز الحكومة الرقمية، كما تساهم المعلومات الجيومكانية في تمكين القطاعات والعديد من المجالات الرقمية من خلال البيانات الجيومكانية والتطبيقات والتحليلات المكانية (الاستراتيجية الجيومكانية الوطنية).

تفاصيل


مبادرة تحويل آلية الإلحاق الورقية إلى إلكترونية عن طريق خدمة (K2) في الخدمات الالكترونية

تماشيا مع التحول الرقمي وأتمتت الإجراءات والحد من المعاملات الورقيه أرى ان تحويل طلبات الالحاق الورقيه الحاليه الى اجراء الكتروني يضبط تلك بحيث يكون له خط سير مختصر ويقوم النظام بالربط مع نظام العاملين لاستدعاء معلومات صاحب الطلب ويكون هناك ضوابط مدرجه في النظام ومنها الرفع من قبل صاحب الطلب من خلال يوزره على الشبكه الداخليه من موقعه الصحيح في التنطيق وبالتالي يحدد النظام إمكانية قبول الطلب اذا انطبقت على المتقدم بعض الشروط المطلوبة في الموارد البشريه لقبول طلبه ثم ترتفع ليوزر مديره المباشر ثم مدير الاداره ثم مدير المنطقة ثم صاحب الصلاحية في الموارد البشريه وبالتالي اذا تمت الموافقه يتم تنفيذ الاجراء الكترونيا ويلحق صاحب الطلب الى اخر موقع في التشكيل في الجهه التي يرغب فيها اذا سمح النظام بذلك وفق شروط الموار البشريه وتوازن القوى البشريه وبالتالي يتم الاستغناء عن الاجراء الورقي وضمان تنفيذ القرار الكترونيا بشكل بسيط ومختصر ودقيق

تفاصيل


إعداد تقرير تقني لاستعراض التدريب على رأس العمل بطريقة تفاعليه.

أُعد هذا التقرير بطريقة رقمية تفاعلية وذلك تفاعلا مع تحقيق إمــــــارة منطقة المدينة المنورة، والمديرية العامة للدفاع المدني مركزا متقدما بين الجهات الحكومية في قياس التحول الرقمي، وكذلك تحقيق المدينة المنورة المركز الـ(4) عربيا ضمن مؤشر المدن الذكية والـ (73) عالميا.

تفاصيل


إضافة أعطال الاليات في المراكز ومتابعة مراحل الاصلاح إلكترونيا

عن عبارة نظام إلكتروني يقوم بمتابع أعطال الآليات من بداية العطل وحتى نهايته ومعرفة الاجراءات التي تمت على العطل لحظة بلحظة وظهور جميع الإجراءات على العطل لكل من له علاقة بالعطل الفني / مدير المركز / الشؤون الفنية بالإدارة / الشؤون الفنية بالمديرية / سعادة مدير المنطقة / او من يخول له الوصول إلى المعلومات . جميع المعلومات في لوحة البيانات تتحدث إلكترونيا . مع العلم انه يمكن من سحب كافة البيانات المحددة على هيئة تقرير بصيغة (PDF)

تفاصيل


مبادرة الأمن السيبراني ( تأمين – تطوير – توعية - تدريب)

تطوير وتأمين أنظمة الدفاع المدني من خلال عدة جوانب كما يتضح في النقاط التالية: 1. أمن البريد الإلكتروني. 2. التوعية بالأمن السيبراني. 3. التدريب على الأمن السيبراني. 4. تطوير أنظمة العمل والعاملين في مجال الأمن السيبراني. 5. إستحداث مركز عمليات الأمن السيبراني (SOC). 6. مقترحات عامة.

تفاصيل


تحويل الاستجواب الورقي الى الاستجواب الالكتروني الحاقي للمبادرة رقم 387

استبدال طريقة الاستجواب للقوى العامله من منسوبي القطاع من الطريقة الورقية من خلال الكتابة اليدوية الى الاستجواب الالكتروني من خلال وسائل التقنية الحديثة

تفاصيل


الدليل العلمي لمنسوبي مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

الدليل العلمي لمنسوبي مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

تفاصيل


منصة مباشرة الحوادث لضباط خفر الدفاع المدني

تقديم منصة رقمية لاتمتة إجراءات مباشرة الحوادث تساهم في تحسين عملية اتخاذ القرارات من خلال إيجاد بيئة تنظيمية قائمة على إدارة المعرفة لتحقيق مخرجات تسهم في خدمة المجتمع المحلي والعالمي

تفاصيل


أتمتة الإجراءات

لكي تتم الأتمتة بالشكل الصحيح فلابد من الاتي : 1- مرحلة الفهم والإكتشاف : وهي مرحلة التعرف على كافة الإجراءات التي تعتمد عليها المنشأة في عملها لمعرفة أي من هذه الإجراءات ستتم اتمتته أولا . ويتم ذلك عن طريق حصر كافة الأعمال التي تستخدمها المنشأة وترتيبها حسب الأهمية لتكوين مخزون وقاعدة بيانات حسب الأولوية والأهمية . 2- مرحلة جمع المعلومات وتحليلها : وذلك بدراسة النماذج والأوراق التي يتم إستخدامها لإنجاز كل مهمة ومن يقوم بها وكيف تتم علاقة كل مهمة بالأخرى ، ويكون ذلك بأخذ جميع المعلومات مباشرة من العاملين بالمنشأة بالحوار والنقاش وهذا يساعد بتكوين رسم مخطط واضح لكل إجراء وكذلك يُمكن جمع المعلومات من مكتب الأرشيف إذا إستلزم الأمر . 3- مرحلة التصميم وبناء النموذج : وهو يكون بوضع تصور تفصيلي للإجراء وكيف سيكون حاله بعد أتمتته ، حيث تتحول كافة النشاطات التي يتكون منها الإجراء الأساسي إلى نشاطات مؤتمته قد يقوم بها عنصر بشري واحد فقط باستخدام التقنية أو يقوم بها نظام إلكتروني وبالتالي يتم نمذجة الإجراء الجديد بحيث يمكن تعديله حتى يصل إلى أفضل نموذج . 4- مرحلة التنفيذ والتطبيق : وهو تحويل النموذج المُعد في المرحلة السابقة إلى تطبيق حقيقي بحيث يحول الإجراء اليدوي إلى إجراء مؤتمت بشكل فعلي ، وهناك تطبيقات جاهزة ومعدة مُسبقا يمكن للمنشأة إستخدامها مثل تطبيقات (الموارد البشرية ـ خدمة العملاء ، .... إلخ) . او يمكن تطوير بعض من التطبيقات الجاهزة لتناسب عمل المنشأة من خلال المُبرمجين المختصين لذلك بناءا على قاعدة البيانات المخزنة . ولا تقتصر الأتمتة على هذه المراحل الأربعة فقط بل لا بد في الآخر من مرحلة (المراقبة والصيانة) . فقد يتم تطوير التطبيقات اللازمة للأتمتة مما يؤدي إلى مراقبة الوضع للتغيير المُستمر لملائمة الوضع الحالي وبالتالي إحداث تغييرات كبيرة أو صغيرة بين الحين والآخر ، كما ان الحفاظ على الجودة وحل المشاكل التي تطرأ هي سبب آخر لإستمرار التطوير . وفي النهاية فلأتمتة ضرورة مُلحة للجميع لأنها تؤدي إلى إنتشار ثقافة الخدمات المُتميزة السريعة ذات الجودة العالية بين الجميع وبتكلفة ووقت أقل .

تفاصيل


تطبيق الكتروني ( استلامي )

تطبيق الكتروني بمسمى (( استلامي )) يمكمن لجميع المستلمين ورؤسائهم من تنظيم الاستلام ومتابعته في العمليات والفرق الميدانية ودوريات السلامة وضباط الخفر

تفاصيل


إرسال واستلام برقيات الحوادث اليومية عبر البريد الالكتروني الخاص بمنسوبي الدفاع المدني

إرسال واستلام برقيات حوادث الدفاع المدني عبر البريد الالكتروني الداخلي لشبكة الدفاع المدني التي تمر عبر سلسلة من الإجراءات التي تضمن سلامتها قبل عملية الارسال للجهات المعنية ..

تفاصيل


تطبيق يربط بين المكاتب الهندسية و مؤسسات السلامة و المصاعد من جهة وبين أصحاب المنشآت المستفيدين من جهة أخرى عن طريق بوابة سلامة

اقتراح برنامج تقني يتم ربطه بمنصة سلامة الالكترونية يتيح للمتقدم بطلب تصريح الدفاع المدني الحصول على الخدمات وأيضا المتطلبات الوثائقية والتشغيلية لمنح تصريح الدفاع المدني (تصميم مخططات السلامة - تنفيذ انظمة السلامة- عقود الصيانة- تقارير استلام الانظمة) بشكل تقني دون الذهاب لمقار تلك الجهات الخاصة وإمكانية فرض رسوم مالية مقابل تلك الخدمة. من التطبيقات المشابه (تأميني، مساند)

تفاصيل


تحويل مرصد للتدريب إلى منصة إلكترونية تعليم عن بُعد

تطوير خدمة ( مرصد التدريب في الحج ) الموجودة في تطبيق مدني المتوفرة على الأجهزة الذكية الموجودة ضمن خدمات منسوبي القطاع وتحوليها إلى منصة تدريب إلكترونية ( تعلم عن بعد أو تعليم مستمر عن بعد ) أو إنشاء منصة جديدة للتعليم إلكتروني .

تفاصيل


الخريطة التفاعلية لمتابعة أعمال السلامة الميدانية

الخريطة التفاعلية لمتابعة أعمال السالمة الميدانية هو استفادة كاملة من المعلومات الموجودة بمنصة سلامه يعمل على توزيع الاعمال بين المفتشين وسهولة متابعة الكشف على المنشآت الخاضعة للإشراف الوقائي

تفاصيل


تحويل إجراءات معاملات التقاعد من ورقية الى إلكترونية

تقديم أفضل خدمة للمتقاعدين وسرعة إنجاز إجراءاتهم وحقوقهم التقاعدية إلكترونيا بأسرع وقت.

تفاصيل


الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية في إدارات وشعب السلامة بالتعاون مع الامانات

يمكن الاستفادة من برنامج نظم المعلومات الجغرافية بالتعاون من الجهات ذات العلاقة مثل الامانات بحيث يتم تغذية البرنامج بالمعلومات اللازمة من قبل إدارات وشعب السلامة وذلك فيما يخدم الدفاع المدني ليسهل الوصول مستقبلا الى أي معلومة وبناء علية يتم وضع خطط الاشراف الوقائي. يمكن تحويل البيانات إلى معلومات تغذي عمليات صنع القرارات البشرية والذكاء الاصطناعي. تبدأ هذه العبارات فقط في وصف أهمية وقوة البيانات في خدمة الدفاع المدني. إن البيانات والمعرفة التي تحتويها هي في الواقع دماء الحياة لخدمة الدفاع المدني في المستقبل.

تفاصيل


تسهيل إجراءات الحصول التراخيص الالكترونية

تسهيل و تقليص اجراءات الحصول على ترخيص الكتروني من نظام سلامة

تفاصيل


استخدام الذكاء الاصطناعي في تسهيل التعامل مع كود ومعايير الحريق واتمتت عملية التحقق من الامتثال ب

مبادرة تقوم على انشاء اداة الكترونية باسم IV_FCC على النحو التالي: 1- يتم تحويل كود SBC201و SBC801 ومعاييرNFPA التي نص عليها كود البناء السعودي بالإضافة الى المتطلبات في كود الميكانيكا والكود الكهربائي وغيرها والتي تحتوي على متطلبات مرتبطة بأنظمة السلامة من الحريق الى صيغ وتنسيقات قابله للقراءة الكترونيا بواسطة الحاسب الالي. 2- يتم تطوير نموذج قادر على قراءة هذه الاكواد وتوليد خلاصة قانونية ورأي فني. 3- النموذج يتيح لضباط السلامة طرح الأسئلة والنقاش معه ((CHATGPT 3- يتم اضافة تقنيات تسمح بالتعليم والتعليم المعزز لتطوير النموذج حيث يتم اتاحة رفع اراء المختصين لتطوير النموذج كما يتم اتاحة التعديل على النتائج الصادرة عن النموذج واعادتها مره اخرى للنظام باستخدام التعليم المعزز. 4- تطوير اليات تقنية تسمح برفع مخططات ووثائق البناء الكترونيا ليقوم النظام بقراءتها واسقاط فقرات الاكواد والمعايير عليها وتحديد مناطق الامتثال ومناطق الانتهاك. 5- يقوم النظام باصدار نتائج المراجعة على شكل ملفات Word او PDFاو HTMLبالإضافة الى دراسة امكانية اظهار النتائج على شكل رسومات ومخططات هندسية. 6- يقوم النظام باصدار تقرير داخلي لمسؤول كود الحريق يوضح الحلول البديلة المقترحة لمعالجة نقاط الانتهاك.

تفاصيل


مبادرة تنظيم وأتمتة أعمال الوقاية والحماية من الحريق للمشاريع الحيوية والكبرى

تنظيم العلاقة بين الدفاع المدني وملاك المشاريع الحيوية وتمكين القطاع الخاص (المكاتب الهندسية الاستشارية المعتمدة في هذا المجال) للتأكد من استيفاء متطلبات الدفاع المدني في المشاريع الحيوية واصدار الموافقات والتراخيص اللازمة وتوثيق كافة الأعمال الكترونيا.

تفاصيل


تجربة إدارة التعاملات الالكترونية المدرية العامة للدفاع المدني 2

تجربة إدارة التعاملات الالكترونية المدرية العامة للدفاع المدني 2

تفاصيل


تجربة إدارة التعاملات الالكترونية المدرية العامة للدفاع المدني 3

تجربة إدارة التعاملات الالكترونية المدرية العامة للدفاع المدني 3

تفاصيل


تجربة إدارة التعاملات الالكترونية المدرية العامة للدفاع المدني 5

لا يوجد

تفاصيل


تجربة إدارة التعاملات الالكترونية المدرية العامة للدفاع المدني 6

لا يوجد

تفاصيل


تجربة إدارة التعاملات الالكترونية المدرية العامة للدفاع المدني 11

تجربة إدارة التعاملات الالكترونية المدرية العامة للدفاع المدني 11

تفاصيل