تنمية الموارد البشرية وتحسين بيئة العمل


80 - تهيئة منسوبي المديرية العامة للدفاع المدني للعمل في القطاع الخاص بعد التقاعد

من خلال اعتماد برامج التصنيف المعياري المناسبة للعمل في القطاع الخاص، وإيجاد تصنيف على أساس الدورات والخبرات بدلا من التصنيف الحالي الذي يقوم على أساس التخصص فقط. وهذا يتطلب إعداد تصنيف وفق معايير محددة ومسميات تتناسب مع مهام القطاع، وإعداد نشرة تدريبية متوافقة مع التصنيف.

تفاصيل

81 - التقييم المشترك لأداء الضباط

يتم هذا التقييم على مرحلتين: الأولى، تتم من قبل القيادات العليا برئاسة مساعدي المدير العام أو مدراء المناطق وبحضور مدراء الإدارات العامة في الجهات التابعة، حيث يتم التقييم لجميع الضباط في الجهات التابعة بشكل تشاركي وبطريقة الترتيب ثم بطريقة التوزيع المعتدل الإجباري، ليتم وضع الضباط الخاضعين للتقييم في نطاقات محددة. وفي المرحلة الثانية يتولى رؤساءهم المباشرين تقييمهم بما لا يتجاوز مجموع الدرجات المحدد صعودا أو هبوطا.

تفاصيل

82 - إدارة المخاطر للأصول في المديرية العامة للدفاع المدني

تطوير نظام لترميز كافة أصول المديرية العامة للدفاع (مباني، وسيارات، وتجهيزات، أثاث ...إلخ) وتنطيقها حسب الجدأول التنظيمية ومراقبتها منذ لحظة إدراجها على ملاك المديرية وذلك وفق عملية منهجية لتشغيلها والمحافظة عليها وصيانتها وتطبيق إجراءات تحديد الاحتياج والتأمين والتخزين والصرف والاسترجاع بأسلوب علمي وشكل احترافي وحديث بما يحقق كفاءة الأداء والإنفاق.

تفاصيل

86 - بناء منصة تقنية لإدارة العملية التدريبية

إنشاء منصة تعنى بأتمتة كافة أعمال العمليات التدريبية من خلال منظومة متكاملة تعنى بكامل الإجراءات التدريبية وما يرتبط بها من الأعمال المساندة (الإدارية والمالية والتنظيمية ... وغيرها) داخل الإدارة العامة للتدريب والمراكز التدريبية التابعة لها. بالإضافة لفتح نطاق أكبر لنشر العلوم الخاصة عبر مكتبة الدفاع المدني الإلكترونية وإيجاد قنوات اتصال فعالة وسريعة بين المختصين والمستفيدين من الخدمات.

تفاصيل

87 - تحقيق متطلبات الأمن والسلامة في مرافق الدفاع المدني

تحقيق متطلبات الأمن والسلامة في مرافق الدفاع المدني من خلال رفع مستوى الاحتياطات الأمنية فيها وتجهيزها بوسائل السلامة والمكافحة اللازمة وفقا لمتطلبات الوقاية من الحريق المعتمدة.

تفاصيل

88 - تطوير بيئة العمل

تطوير المرافق التي يعمل فيها منسوبي المديرية العامة للدفاع المدني، وتحسين الظروف المحيطة بهم سواء المادية أو المعنوية أو المكانية أو الزمانية، على سبيل المثال، الاستقرار الوظيفي، التقويم المستمر لأداء العاملين، تحقيق الانتماء للقطاع وغيرها.

تفاصيل

89 - تمكين مشاركة العناصر النسائية في أعمال المديرية العامة للدفاع المدني

تمكين مشاركة العناصر النسوية في أعمال الدفاع المدني بما يتلاءم مع طبيعتهن وقدراتهن، ويراعي الضوابط الشرعية والأنظمة والتعليمات المتعلقة بعمل المرأة، وذلك لمواكبة التوسع الكبير في المنشآت التي يفترض أن تكون خاضعة للإشراف الوقائي سواء كانت مخصصة لعمل المرأة أو لسكنها أو للتنويم والعلاج أو ممارسة أنشطتها المختلفة سواء الترفيهية أو عناصر الدفاع المدني النسوية القيام بأعمال التفتيش للتأكد من توفر متطلبات السلامة في هذه المنشآت، إضافة إلى أدوارهن في مجال التوعية الوقائية والتدريب والإشراف على الأنشطة التطوعية النسوية في مجال الدفاع المدني.

تفاصيل

90 - تطوير أعمال التخطيط الاستراتيجي في المديرية العامة للدفاع المدني لمواكبة رؤية المملكة 2030

تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء مكتب متخصص لمراقبة تنفيذ الخطة الإستراتيجية للمديرية العامة للدفاع المدني وكافة مبادراتها المتعلقة برؤية المملكة 2030 بالمشاركة مع كافة الجهات المعنية داخل وخارج القطاع، مع العمل على ترسيخ ثقافة التغيير وإدارتها بأساليب علمية واحترافية.

تفاصيل

91 - إدارة الحوافز

تهدف هذه المبادرة إلى خلق بيئة محفزة لجميع العاملين بأساليب مبتكرة، إضافة على آلية عمل لربط كافة الحوافز الحالية وتوجيهها نحو تحقيق أهداف ومبادرات القطاع وتشمل هذه المبادرة مراجعة لمهام وهيكل إدارة الرعاية والتحفيز بالإدارة العامة لشؤون العسكريين.

تفاصيل

92 - تطوير التبادل المعرفي

تهدف هذه المبادرة إلى تطوير آلية لتنظيم وإدارة تبادل المعارف والخبرات التشغيلية والفنية والإدارية والمالية داخل القطاع لتحقيق أهدافه، ويشمل ذلك توثيق أفضل الخبرات والممارسات العالمية والإقليمية ونقلها إلى منسوبي القطاع، ودمجها بخبرات العاملين ومعارفهم، والعمل على ضمان سهولة انتقالها رأسياَ بين المستويات الإدارية المختلفة، وكذلك بين فروع المديرية العامة في مناطق المملكة إضافة إلى إمكانية انتقالها إلى الكوادر الجديدة التي يتم تعيينها حديثا.

تفاصيل

93 - اختيار وتمكين وتطوير القيادات الوسطى للدفاع المدني

تهدف المبادرة لإجراء اختبارات متخصصة (القدرة المعرفية العامة، مقياس القدرات السلوكية والسمات الشخصية، تقييم 360 درجة) على عدد من القيادات الوسطى (ضباط) بالمديرية العامة للدفاع المدني لاختيار مجموعة منهم لبرامج تأهيل في مجال القيادة إضافة إلى تمكينهم خلال الفترة المقبلة بهدف إعداد قادة المستقبل لتحقيق متطلبات رؤية المملكة 2030.

تفاصيل

94 - تهيئة البنية التنظيمية لمواكبة متطلبات الاستراتيجية ورؤية 2030

تهدف هذه المبادرة إلى وضع آلية مناسبة لتهيئة التنظيم الإداري وإجراء دراسة لإدارة إجراءات العمل (BPM) ومراجعة الوصف الوظيفي بشكل محترف ودوري، واقتراح التعديلات المناسبة بما يعزز من قدرة وكفاءة المديرية في مواكبة التحولات المتلاحقة التي تفرضها رؤية المملكة 2030، على أن يتم ذلك بالشراكة مع برنامج التطوير الإداري وبالتواصل الوثيق معها من خلال فريق عمل متخصص.

تفاصيل

95 - تطبيق نظام الجودة الشاملة (ISO 9001) في المديرية العامة للدفاع المدني وفروعها

تشمل هذه المبادرة القيام بدراسة لتحديد الفجوة بين الوضع الراهن ومتطلبات نظام الجودة الشاملة (ISO 9001) والذي يركّز على جوانب عديدة من أهمها: القيادة ومشاركة العاملين ومنهجية العمليات والتحسين المستمر والشراكات. حيث يتم تطبيق هذا النظام بالاستعانة بجهة استشارية، تعمل على تطبيق برنامج تدريبي خاص بمتطلبات النظام للعاملين مع وضع خطة للتنفيذ حتى تحقيق المطابقة مع نظام الجودة والحصول على الشهادة المعتمدة. تعتمد هذه المبادرة على إنجاز المبادرة (1.11) تهيئة البنية التنظيمية لمواكبة متطلبات الاستراتيجية ورؤية 2030 .

تفاصيل

102 - منصة اولي لرعاية ابطال الدفاع المدني بالعالم

اطلاق منصة عالمية تبرز دور المملكة العربية السعودية الانسانس لرعاية أبطال الدفاع المدني في العالم استقطاب المؤسسات العالمية الربحية والغير ربحية لتقديم منتجات و خدمات و عروض خاصة لابطال الدفاع المدني في السعودية وفي العالم

تفاصيل

110 - تطبيق منهجية بطاقة الأداء المتوازن (BSC) ومفهوم الجودة وإعادة هندسة القطاغ وإدارة المعرفة وتقنية المعلومات .

بطاقة الأداء المتوازن هي أداة من أدوات التخطيط الاستراتيجي لمساعدة القطاع على تقييم أنشطته وأدائه وفق رؤيته واستراتيجيته. إن بطاقة الأداء المتوازن ليست فقط نظام قياس، وإنما نظام إداري يقوم بربط الأهداف والمقاييس والمستويات المستهدفة والمبادرات، والتي بمجملها تصف استراتيجية القطاع وتساعده على تزويدنا بالتغذية العكسية لعملياتنا الداخلية ومنتجاتنا الخارجية من أجل التطوير المستمر لأداء ونتائج استراتيجيتنا بالدفاع المدني. أن تطبيق بطاقة الأداء المتوازن يساعدنا على التغلب على مشكلتين أساسيتين وهما: القياس الفعال لأداء المنظمة Effectively measuring organizational والتنفيذ الناجح للاستراتيجية Successfully implementing strategy. تعتمد بطاقة الأداء المتوازن على أربعة محاور رئيسة يقوم كل منها بقياس الأداء الكلي للقطاع، وهي كما يلي: المحور المالي Financial: يحوي أهدافًا مالية بحتة، مثل العائد على الاستثمار، والقيمة الاقتصادية المضافة، وتكلفة المنتجات، والربحية، والتدفق النقدي، وغيرها. محور العملاء:Customer ويُعني بجوانب تتعلق بجودة خدمة المستفيدين، ورضا العملاء ؛ مثل تحقيق رغباتهم عن طريق تقديم منتجات وخدمات جديدة، أو من خلال تحسين الخدمة والاستجابة إلى شكاوى واحتياجات العملاء، وغيرها. محور العمليات الداخلية Internal Business Process: ويُعني بجوانب العمليات الداخلية، مثل تطوير أنظمة الأعمال الإدارية والتعاون بين الإدارات والأقسام المختلفة، واستخدام تقنية المعلومات، والمحافظة على مستوى الأداء العالي للقطاع فيما يقوم به من عمليات، مثل ابتكار عمليات جديدة في تصميم وتطوير الخدمات، وغيرها ذات المهام المتعلقة بالعمليات الداخلية. محور التعلم والنمو (الإبداع) Learning & Growth (Innovation): يحدد القدرات التي يجب أن تنمو فيها القطاع لتحقيق عمليات داخلية عالية المستوى تخلق قيمة للمستفيدين والعاملين.

تفاصيل

117 - الشراكة بين الدفاع المدني والهيئة العامة للرياضة

يكون هناك تعاون مشترك بين الدفاع المدني والهيئة العامة للرياضة لتدريب ورفع مستوى اللياقة البدنية لمنسوبي القطاع وخاصة الافراد الميدانيين والاستفادة من المنشآت والاندية الرياضية.حيث يوجد في محافظة القطيف ما يقارب 12 نادي رياضي وعدد مراكز الدفاع المدني الميدانية 12 مركز ويمكن لكل مركز الاستفادة من اقرب نادي رياضي في حدوده.

تفاصيل

118 - تنمية الموارد البشرية وتطوير الشراكة المجتمعية وفق الرؤية الوطنية 2030

انشاء 3 اندية رياضية اجتماعية ترفيهية خاص بأعمال الدفاع المدني لإعادة هندسة عملية الإستقطاب والتدريب ولتعزيز ثقافة التطوع والتوسع في المشاركة الفاعلة للمتطوعين في تنفيذ أعمال وتدابير الدفاع المدني بمفهومه الشامل والتوعية الإعلامية لكآفة شرائح المجتمع بأهمية عمل رجل الدفاع المدني ولإيجاد مصدر دخل اضافي للقطاع وللحصول أيضاَ على قاعدة بيانات تسهل معرفة المؤهلين على أعمال ومهارات الدفاع المدني بالإضافة الى رفع جودة عمل رجل الدفاع المدني من خلال استطلاع اراء المستفيدين من خدخات المديرية العامة للدفاع المدني وتصحيح الملاحظات لتحقيق أعلى مستوى الرضى .

تفاصيل

137 - مادي رياضي وثقافي وترفيهي

انشاء نادي رياضي بمنطقة القصيم يحتوي على ( ملعب كرة قدم وطائرة وسلة وكرة التنس وصالة مجهزة بجميع اجهزة اللياقة ومسبح كذلك المدربين ) واقامة المسابقات الثقافية والترفيهية

تفاصيل

139 - الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمرافق التدريب

يقدم معهد الدفاع المدني عدد من البرامج التدريبية لذلك ينبغي تعزيز الجهود والعمل على تصنيف المدربين و الحصول على الاعتمادات الدولية والمحلية لجميع برامج التدريب التعليمية والفنية والتميز في مجال البرامج العلمية والدورات التدريبية لكسب ثقة المتدربين .

تفاصيل

142 - مشروع دراسة إنشاء وتطوير المنشآت التدريبية بالإدارة العامة للتدريب

تطوير المنشآت التدريبية بما يوفر البيئة التدريبية المناسبة من حيث الإمكانات التدريبية ( المباني التدريبية – والوسائل المساعدة للتدريب – إضافة مراكز تدريبية جديدة ) ورفع القدرة الاستيعابية والتي تضمن جودة العملية التدريبية وتطويرها لتحويل بعض المراكز لمدن تدريبية .

تفاصيل

144 - بناء شراكات استراتيجية مع المراكز والمعاهد والكليات والجامعات المتخصصة في أعمال الدفاع المدني

إيجاد درجات علمية وبرامج تدريبية في كافة التخصصات التي تحتاجها المديرية العامة للدفاع المدني من خلال بناء شراكات مع الجامعات المحلية والدولية وخاصة تلك التخصصات المتعلقة بالعمل الميداني بهدف رفع مستوى الأداء العام، وخلق فرص وظيفية وتوطين التخصصات النادرة..

تفاصيل

149 - تطبيق آلية التأمين الإلزامي

تهدف هذه المبادرة إلى تغطية مركبات الدفاع المدني بالتأمين ضد المخاطر المحتملة أثناء مباشرتها لأعمال الدفاع المدني

تفاصيل

150 - تطبيق عملية الجرد الإلكتروني

تهدف هذه المبادرة إلى تسهيل وسرعة ودقة عملية اعداد الجرد نهاية السنة المالية لمخزون المستودعات الرئيسية والفرعية باستخدام الباركود الرقمي

تفاصيل

151 - إنشاء ورش صيانة الأسلحة في المستودعات الرئيسية

تهدف هذه المبادرة إلى إعادة تأهيل الأسلحة العطلانة أثناء العمل أو إصلاح الأسلحة التالفة بدلا من التنسيق مع القطاعات العسكرية التي تتوفر بها هذه الخدمة وتتم هذه العملية بعد تعيين المختصصين (فنيين أسلحة ) وتأهيلهم على هذه الأعمال وتوفير قطع الغيار الضرورية

تفاصيل

174 - إضافة وثائق داعمة لمبادرة: إطالة العمر الافتراضي لآليات الدفاع المدني التخصصية :( السلالم والأوناش والسنوركل )

نظرا لأهمية آليات السلالم والأوناش والسنوركل فإن هذه المبادرة تهدف إلى العمل على تطوير كفاءة مهارات الفنيين المتخصصين في صيانة هذه الآليات مما يؤدي إلى سرعة الإصلاح عند وجود أي أعطال وتقليل الاعتماد على القطاع الخاص ومواكبه التطور المستمر في عمليات الصيانة وإطالة العمر الافتراضي لهذه الآليات

تفاصيل

191 - تصنيف وظائف الأعمال الميدانية في الدفاع المدني إلى مستويات

تصنيف الأفراد الميدانيين ذو التخصصات الميدانية العاملين في المراكز الميدانية على مستويات ( محترف – متقدم – متوسط – مبتدئ ) والاستفادة من المعايير العالمية أو إيجاد تصنيف وطني قد يجعل المملكة العربية السعودية هي الرائدة في هذا المجال .

تفاصيل

202 - اعداد مسار تدريبي للعاملين بمجالات الإتصالات

رفع الكفاءة الفنية للعاملين بمجالات الاتصالات السلكية واللاسلكية والأنظمة الأمنية والإنذار من خلال اعداد مراجع علمية للقيام بالعمل الفني وفق الأسس العلمية الصحيحة .

تفاصيل

233 - تطوير قيادات الصف الثاني بمديريات المناطق وفروع المديرية العامة.

تعتبر القيادة عامل حاسما في نجاح القطاعات, ولاسيما القيادة الفعالة التي تعتبر أحد الركائز الجوهرية في تغيير ونمو القطاعات الأمنية , ويشمل بناء و تطوير القطاع جوانب مختلفة من بينها القيادة التي تعتبر ذات أهمية كبيرة و تحتل حوالي 45% من العمل التنظيمي. إذا يُعد تطوير قيادات الصف الثاني من الاستراتيجيات الهامة في القطاعات الأمنية , والتي تشكل أهم التطورات الفكرية الإدارية المعاصرة والضرورية , وذلك من خلال الاهتمام بهم , وتطويرهم , وتحفيزهم , وتمكينهم , نحو استشـرافهم للمستقبل لأستثمار قدراتهم ومهاراتهم وإبداعاتهم وتحسين أفكارهم , للاستمرار في تقديم ما هو مميز في ظل عصـر أصبح التسابق نحو التفوق والتميز ضـرورة ملحة وفرضا على المنظمات لا تطوعا منها. اهداف المبادرة اكتشاف المواهب القيادية في مديريات المناطق وفروع المديرية العامة. تنمية قـدرات ومـهارات قيـادات الصـف الثــانــي . تقويم أداء الفئة المستهـدفـة. تزويد الفئة المستهـدفة بالمعارف والمعلومات بالتخـصص القـيادي والإداري لإيــجاد القائد المناسب فــي المكــــان المناسب في الوقت المناسب

تفاصيل

254 - التقييم الآلي الشامل 360 لضباط المديرية العامة للدفاع المدني

إعداد نظام آلي للتقييم الإليكتروني يتم فيه تقييم ضباط المديرية العامة للدفاع المدني آليا في عدة عناصر تتعلق بالأجزاء التالية ( الأداء الوظيفي – الصفات الشخصية – العلاقات ) من خلال تقييم شامل لكل الأشخاص ذوي العلاقة بالموظف : الرئيس المباشر 40% المرؤوسين 20% الزملاء ( في نفس المستوى الإداري ) 20% الشخص نفسه ( التقييم الذاتي ) 20% من خلال معادلة تحتسب الفجوة بين تقييم الشخص لنفسه وتقييم الآخرين له النتائج المتوقعة: 1- تقييم اكثر دقة 2- إشاعة روح التنافس فيما بين الضباط والأفراد 3- قيام الضباط والأفراد بالتطوير المستمر لذواتهم اعتمادا على نتائج التقييم وتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات 4- إعداد نظام للتحفيز والتقويم يعتم على مخرجات التقييم الإليكتروني

تفاصيل

255 - المبادرات في مجالات الإنفاق و تنمية الإيرادات غير نفطية

١- تمكين الشركات والمؤسسات من عمل دعايات على سطح المركز و الاسوار الخارجية وذلك مقابل مادي سنوي يحدد من قبل الجهة المختصة بالدفاع المدني. ٢- تمكين شركات الاتصالات وتقنية المعلومات من استغلال اسطح المراكز لإنشاء ابراج اتصالات وذلك مقابل ماددسنوي يحدد من قبل الجهة المختصة بالدفاع المدني. ٣- القيام بتدريب العاملين بالمراكز التجارية الكبيرة و الشركات و المؤسسات من قبل الدفاع المدني على عملية الإطفاء والانقاذ والإخلاء وذلك مقابل مادي سنوي يحدد من قبل الجهة المختصة بالدفاع المدني.

تفاصيل

300 - مؤشر نسبة الرضا الوظيفي ( job satisfaction % )

تسعى المديرية العامة للدفاع المدني الى تحقيق رؤيتها (التميز في الأداء إقليميا وعالميا لحماية الأرواح والممتلكات) من خلال الوصول الى أهدافها الاستراتيجية ، ويعد مؤشر (% الرضا الوظيفي) من مؤشرات الأداء الرئيسية الهامة التي لها ارتباط مؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة إما كونه مؤشر استباقي أو مؤشر لاحق في عدد (3) أهداف استراتيجية لخطة المديرية العامة للدفاع المدني . وقد تم ادراج جانب واحد فقط من هذا المؤشر تحت الهدف الاستراتيجي تطوير الخدمات الالكترونية للدفاع المدني (معدل رضا العاملين عن الخدمة الإلكترونية) وهذا الجانب لا يعكس الرضا الوظيفي للعاملين في القطاع بشكل مكتمل للوصول الى الأهداف المرجوة من هذا المؤشر . تهدف هذه المبادرة الى رفع الرضا الوظيفي والذي يؤدي الى : 1- ارتفاع مستوى الأداء الوظيفي: مما يؤدي الى ارتفاع الفاعلية وتحسين الإنتاجية وتقديم الخدمات وهذا ينعكس ايجابا على ارتفاع مؤشر الأداء الرئيسي (9) "تنمية الموارد البشرية وتحسين العمل" للهدف التفصيلي: إعادة هندسة كل ما يتعلق بظروف العمل المكانية والزمانية لتحقيق أعلى مستويات الاداء ، كذلك يؤثر ايجابا على مؤشر الأداء الرئيسي (6) "الارتقاء بجودة خدمات الاطفاء والانقاذ والاسعاف" للهدف التفصيلي : رفع كفاءة العمليات ومعدلات الاداء. 2- زيادة الولاء للمنظمة : مما يدفع بالموظف للعمل على تحقيق أهداف المنظمة بتفاني وكأنها أهدافه الاجتماعية الشخصية. 3- تقديم المبادرات الهادفة: لتطوير العمل والتحسين المستمر . 4- ارتفاع معدلات النمو والتعلم : الرضا الوظيفي يؤدي الى ارتفاع مؤشر الإندماج (Engagment) في بيئة العمل وتعزيز القدرات المعرفية والتقنية وتحسين بيئة العمل . 5- انخفاض معدل الغياب ودوران العمل : كون هذه الظاهرتين مكلفتين لأي منظمة. (يتم حساب كلا منهما حسب معادلة حسابية). 6- انخفاض الشكاوى : بغض النظر عن موضوعية هذه الشكاوى من عدمها فإن المنظمة مطالبة بالاهتمام بها ودراستها وتحليلها بدقة من أجل تفادي التوترات التي قد تظهر سلبا على أدائها. 7- انخفاض اللامبالاة وتعطل المعدات والأجهزة. 8- ارتفاع مؤشر (صافي ترويج العملاء) (NPS) : حيث يؤدي الرضا الوظيفي للعاملين الى عكس صورة ايجابية عن القطاع في مجتمعاتهم ومحيطهم الخارجي وهذا يؤدي بدوره الى رفع نسبة الرضا للمجتمع والمستفيدين من خدمات الدفاع المدني وهذا ينعكس ايجابا على ارتفاع مؤشر الأداء الرئيسي (1) "تحسين مستوى الجاهزية للتعامل مع الحوادث اليومية" للهدف التفصيلي : التنسيق مع كافة المستفيدين من خدمات المديرية العامة للدفاع المدني واستطلاع اراءهم لتحقيق أعلى مستويات الرضا. أساليب قياس الرضا الوظيفي : 1- إستبانة لقياس الرضا الوظيفي يتم تصميمها لقياس جميع الجوانب لهذا المؤشر ، وللتأكد من دقة ومصداقية القياس أرى إدراج الإسلوبين التاليين بالإضافة للاستبانة. 2- معدل الغياب. 3- معدل دوران العمل.

تفاصيل

338 - صندوق التكافل الاجتماعي بالدفاع المدني ( صندوق الوفاء )

هو إنشاء صندوق تكافل اجتماعي, والذي يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 حيث ورد فيها ما نصه :" على كل منا مسؤولياته التي تحض عليها مبادئنا الإسلامية وقيمنا العربية وتقاليدنا الوطنية في مساعدة المحتاج.." . وفكرة البرنامج هو إنشاء صندوق التكافل الاجتماعي وهو صندوق خيري تعاوني (اختياري) الغرض منه دعم الروابط الاجتماعية بين العاملين في القطاع وتقديم العون حسب الحاجة والطلب وتوفر المبلغ للوقوف مع المحتاجين من منسوبي القطاع لتقديم ما يمكن لهم من مساعدات وذلك استشعارا لأهمية إحياء روح الإخاء والتكاتف كالجسد الواحد بين منسوبي الدفاع المدني لإخوانهم أصحاب الدخل المتدني والظروف الخاصة وأسراهم أو الذين يصابون خلال ممارسة مهامهم الرسمية أثناء العمل بإصابات تؤدي إلى الوفاة أو العاهات المزمنة؛ لاسيما أن أعمال رجل الدفاع المدني محفوفة بكثير من المخاطر الجسام والتي قد ينجم عنها الوفاة أو الإصابة , فمن محاسن هذا المشروع أنه يساهم في تحسين بيئة العمل كهدف رئيسي ولها نتائج إيجابية لتعزيز الولاء والانتماء الوظيفي لهذا الجهاز لما يراه الموظف في الدفاع المدني من الوقوف معه ماديا ومعنويا وهذا بالطبع يؤثر في الارتقاء بجودة خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وتحسين مستوى الجاهزية للتعامل مع الحوادث اليومية والكوارث لا قدر الله . وسيسهم وجود صندوق التكافل الاجتماعي بالقطاع - بإذن الله تعالى -في علاج الكثير من القضايا المالية التي ربما تؤدي إلى السجن أو انحراف وفساد مالي في سلوكه الشخصي. وإن إنشاء مثل هذا الصندوق في الدفاع المدني لا يقل أهمية عن باقي قطاعات الدولة المختلفة الموجود بها مثل هذه الصناديق التكافلية لما له من نفع وفائدة على منسوبي الجهاز. مع العلم بأن مثل هذا المشروع منفذ في عدد من الجهات الحكومية بالمملكة ومنها وزارة الدفاع تحت مسمى (صندوق التكافل) والذي لقى كامل العناية والتأييد والدعم المادي من لدن مقام سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظه الله، والذي يبلغ عدد صناديق التكافل في فروع وزارة الدفاع بالمملكة ما يقارب عدد (50) صندوق تكافل والتي أسأل الله أن يكتب له الأجر والمثوبة.

تفاصيل

343 - مبادرة حماية الجمهور الداخلي

الريادة في البرامج التوعوية بين الجمهور الداخلي بأساليب توعوية حديثة لتثقيف منسوبي الدفاع المدني من جميع النواحي الإدارية والفنية والرفع بالمستوى الثقافي لحمايتهم من أفة المخدرات والأفكار الهدامة والسلوكيات الخاطئة من خلال إقامة عدد من البرامج المتنوعة المتخصصة التي تساهم في (( تعزيز فعالية التخطيط المالي وكفاءة الإنفاق للجهاز )) وذلك بالتصدي للمصدر المسبب للهدر المالي والبشري المستمر في داخل جهاز الدفاع المدني الناجم عن فصل عدد من الأفراد من الخدمة العسكرية بعد الإنفاق عليهم في تلقي عملية التدريب وإتقانهم العمل على جميع أعمال الدفاع المدني والمعدات الفنية ؛ وذلك بسبب تطبيق النظام بحق كل مخالف للتعليمات والمحال للمجلس التأديبي للمحاكمة العسكرية في قضايا المخدرات وجميع السلوكيات الخاطئة وغبرها من القضايا التي تؤثر بالطبع في تأخير إنجاز تحقيق رؤية المملكة (2030) ومن ضمنها الأهداف الاستراتيجية العامة تحقيق الأهداف التالية : • الارتقاء بجودة خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف. • تنمية الموارد البشرية وتحسين بيئة العمل, ومنها:(تطوير معارف ومهارات وسلوكيات العاملين في مختلف الرتب والمراتب).

تفاصيل

347 - هاكثون الدفاع المدني

مسابقة مارثونية في مسارين تقني وتطبيقي تخدم اعمال الدفاع المدني الميدانية سواء من خلال برمجية او منتج وذلك لتقديم حلول لمشاكل قائمة او خلق مشكلة افتراضية وتقديم حلول لها وهي تحقق رؤية 2030 من خلال برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية وذلك لتحقيق محور دعم المحتوى المحلي ( صنع في السعودية ) وكذلك لها علاقة ببرنامج التحول الوطني الهدف لدعم العمل التطوعي .

تفاصيل

361 - نقل المعرفة

نقل المعرفة والخبرة من الضباط والافراد والمدنيين ممن سيتم إحالتهم للتقاعد لمن هم على رأس العمل

تفاصيل

362 - تأهيل وتدريب مصوري الدفاع المدني جنائيا

تأهيل وتدريب مصوري الدفاع المدني الميدانيين في الادارات الميدانية مثل جده والعاصمه المقدسه والرياض والدمام بالتعاون مع الأمن العام الادله الجناىيه لرفع عينات من الحريق بالشكل الصحيح العلمي وإرسالها لمعامل الادله الجناىيه لمعرفه نتيجه العينه لاحقا ايجابيه او سلبيه حيث يساعد في تحديد سبب الحريق كما يساعد ضباط التحقيق ويختصر وقت انتظار منسوبي الدفاع المدني بالموقع لمندوب الادله الجناىيه حيث قد يصادف مباشرته لحادث مع الشرطه مما يؤخر وصوله لموقع الحادث

تفاصيل

389 - مشروع تطبيق نظام إدارة الأداء لتحسين فاعلية التنظيم الإداري لمراكز الدفاع المدني الميدانية والتكامل مع الأهداف الاستراتيجية للمديرية العامة للدفاع المدني

العنصر البشري هو العامل الأساسي لنجاح أي نشاط وحتى يتم الحكم على كفاءة العنصر البشري لابد من وجود نظام لإدارة الأداء حيث يعتبر نظام إدارة الأداء من الأدوات الحديثة والمهمة التي توفر الموضوعية في تقييم الموظفين والعدل في قرارات الترقية ويمكن استخدام إدارة الأداء في حثهم على بذل أقصى الجهد والتفاني في أداء العمل, ويمكن تعريف إدارة الأداء أنه العملية المستمرة لتحديد مستوى الأداء الوظيفي المطلوب أدائه من الفرد وقياس هذا الأداء وتطويره والعمل على تحقيق التوافق بين أهداف العمل للفرد والأهداف التنظيمية وذلك بربط أهداف الموظف الخاصة بأهداف المنظمة ورسالتها, وبنا ء خطة استراتيجية فقط لا يضمن الاعتماد عليها وتطبيقها فالخطة تشتمل على رؤية ورسالة وهناك أهداف استراتيجية وأهداف عامة تهدف لتحقيق رسالة ورؤية المنظمة وتتدرج الخطة الاستراتيجية من اعلى المستويات الإدارية الى أدناها ويتم تحويلها الى أفعال ملموسة من قبل الموظفين في الوحدات الإدارية بما يتوافق مع الوصف الوظيفي وبناء على ذلك يتم تصميم نظام إدارة الأداء والذي يتكون من معايير القياس للنتائج والسلوكيات والخطط التنموية للموظف والوصف الوظيفي التي يجب أن تسهم في دعم تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية بحيث يكون هناك ارتباط بين الخطة الاستراتيجية وإدارة الأداء الذي يتكون من : 1. الوصف الوظيفي: مهام وواجبات ومسئوليات الوظيفة والمهارات والمؤهلات والمعارف والقدرات اللازمة توفرها في الموظف لإداء العمل. 2. النتائج: مخرجات واهداف العمل الفعلية التي حققها الفرد والقابلة للقياس. 3. السلوكيات: كيفية قيام الفرد بالإنجاز (الجدارة، المهارة، الولاء والانتماء) ومدى الالتزام بها. 4. الخطط التنموية: الخطط المتعلقة بتطوير معارف ومهارات وقدرات الأفراد من برامج تدريبية ومكافآت تحفيزية والتي يتم اعدادها بناء على التغذية الراجعة من نتائج القياس. ولتصميم نظام إدارة الأداء يتطلب تحديد وصف وظيفي وتحديد مخرجات العمل لهذه الوظيفة وفهم الجدارات السلوكيات اللازمة لتنفيذ هذه الوظيفة بالطريقة الصحيحة (الفاعلية) ووضع مقاييس للأداء والتغذية الراجعة من نتائج القياس في تصميم برامج تطوير الأداء. لذلك فأن تنفيذ نظام إدارة أداء لمراكز الدفاع المدني الميدانية التي تقدم خدمات الإطفاء والإنقاذ والاسعاف من أربع مراحل وهي: 1. تحديد الدور الوظيفي واعداد ميثاق الأداء. 2. وضع مقاييس للأداء (استمارة تقييم). 3. مراجعة الأداء (التغذية الراجعة لنتائج التقييم). 4. مسئوليات تطوير الأداء الوظيفي. المرحلة الأولى والثانية مقترح لها نماذج تم تصميمها وجاهزة للتطبيق أما المرحلة الثالثة والرابعه من تصميم نظام إدارة الأداء تتطلب توضيح قبل انجاز نظام إدارة الأداء فالمرحلة الثالثة تعتبر التغذية الراجعة لمخرجات نتائج تقويم الأداء والتي يجب مناقشتها مع الموظف والبحث معه للوصول الى أفضل الحلول لتطوير أدائه أما المرحلة الرابعة فهي تتمثل في مسئوليات المدراء في توفير بيئة عمل محفزة وتقدير لجهود العاملين وتقديم النصح والإرشاد لتطوير الأداء. أن تطبيق نظام إدارة الأداء يؤدي الى بناء ثقافة الأداء المرتفع والذي يعود بالفائدة على الموظف من حيث زيادة الدافعية نحو الأداء المتميز وتعزيز مشاعر تقدير الذات للموظف وزيادة وضوح المهام الوظيفية وزيادة معرفة الفرد بذاته ومساعدته على عملية التطوير الذاتي وزيادة التمسك بقيم المنظمة وأهدافها.

تفاصيل