الإرتقاء بجودة خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف


54 - إعادة توزيع ونشر خدمات الدفاع المدني في المدن والمحافظات

إعداد خرائط للتغطية المثالية لمراكز الدفاع المدني الداخلية في كافة مدن ومحافظات المملكة وفقا للمعايير المعتمدة، ومراكز تغطية مناطق المملكة بخدمات الدفاع المدني وفق المعايير المعتمدة.

تفاصيل

55 - تفعيل لائحة فرق الإطفاء الخاصة للمنشآت التي تنطبق عليها اللائحة

تهدف هذه المبادرة إلى نشر خدمات الإطفاء والإنقاذ في كافة المشاريع المستقبلية عن طريق تفعيل لائحة فرق الإطفاء الخاصة للمنشآت التي تنطبق عليها، وذلك من خلال تطوير الضوابط المناسبة لدفع كافة الجهات الخاضعة لهذه اللائحة للتنفيذ وتقديم الخدمة في مواقعها بما يحقق الهدف المنشود.

تفاصيل

56 - إحداث وتشغيل بعض مراكز الدفاع المدني من خلال برامج التشغيل الذاتي

نشر وتشغيل مراكز الدفاع المدني في المواقع التي يفترض خدمتها من قبل المديرية العامة للدفاع المدني من خلال المشاركة مع القطاع الخاص بما يسهم في تغطية العجز في عدد مراكز الدفاع المدني ويخفف الأعباء المالية والاشرافية على المديرية ويخلق بيئة استثمارية للقطاع الخاص.

تفاصيل

57 - رفع مستوى الخدمات المقدمة وفق المعايير المعتمدة (سلامة – إطفاء – إنقاذ – إسعاف – حماية مدنية)

أولا/ تكليف بيوت خبرة عالمية بإعداد وصف وظيفي وفق المعايير العالمية للعاملين في المراكز الميدانية، وكذلك العاملين في الإدارات الداخلية في الجهاز الرئيس ومديريات المناطق، وذلك للرفع من مستوى السلامة المهنية للأفراد الميدانيين، ورفع مستوى الجودة في العمل الميداني. ثانيا/ الاستعانة بالتقنيات الحديثة لمراقبة المعدات والسيارات أثناء تحركها ومباشرتها للحوادث لوقف الهدر في استخدام وسائط الإطفاء والوقود واستيفاء العمر الافتراضي للمعدات والتجهيزات الفنية.

تفاصيل

58 - تأسيس شراكات استراتيجية مع الجامعات المحلية والدولية لتلبية الاحتياج في تخصصات الدفاع المدني

إيجاد درجات علمية في كافة التخصصات التي تحتاجها المديرية العامة للدفاع المدني من خلال بناء شراكات مع الجامعات المحلية والدولية وخاصة تلك التخصصات المتعلقة بالعمل الميداني بهدف رفع مستوى الأداء العام، وخلق فرص وظيفية، وتوطين التخصصات النادرة.

تفاصيل

59 - تحديث أنظمة ولوائح الدفاع المدني

تهدف هذه المبادرة إلى تحديث وتطوير أنظمة ولوائح الدفاع المدني بما يتلاءم ومتطلبات رؤية المملكة 2030 ويستجيب للمتغيرات والتطورات الجديدة، كاعتماد الكود السعودي، وذلك لتحقيق متطلبات الوقاية والحماية من الحريق في المنشآت والأماكن العامة، وتقليل الخسائر المادية والبشرية في كافة المنشآت والأماكن العامة، وخلق بيئة آمنة ومحفزة للإنتاج والاستثمار. الحفاظ على البيئة وخفض التلوث والحفاظ على المكتسبات المادية والبشرية والصحة العامة.

تفاصيل

60 - إيجاد فرق فاعلة للتدخل، والإسناد داخل المملكة وخارجها لمواجهة الحوادث الكبيرة والكوارث

توجد قوة طوارئ دفاع مدني في خمس مناطق هي: الرياض ومكة المكرمة والشرقية وعسير وتبوك، وحيث يتمركز فريق البحث والإنقاذ السعودي الحاصل على التصنيف الدولي فئة (ثقيل) في الرياض، فإن المبادرة تهدف إلى إحداث فرق بحث وإنقاذ فئة (متوسط) في المناطق الأربع الأخرى.

تفاصيل

61 - الرفع من إمكانات ومهارات فرق الإنقاذ الدولي لمواجهة الحوادث

تهدف المبادرة إلى المحافظة على تصنيف فريق الإنقاذ الدولي فئة (ثقيل) في عام 2020م للمرة الثانية، وذلك من خلال تنفيذ برامج الخطة الاستراتيجية وبرامجها التدريبية.

تفاصيل

62 - إيجاد بيئة مناسبة للقيادات الميدانية لإدارة الحالة الطارئة في موقع الحدث

تأسيس بيئة ملائمة (تقنيا/مكانيا) في موقع الحدث لتنسيق الأدوار والجهود المبذولة وتمرير الأوامر والتوجيهات من قيادات الدفاع المدني إلى كافة الفرق الميدانية بهدف منع تفاقم الخسائر وتخفيف الآثار الناجمة عن الكوارث والحوادث المتطورة وإعادة الأوضاع بأسرع وقت من خلال عربة قيادة ميدانية.

تفاصيل

104 - تصنيع جهاز الإنقاذ و انتشال المحتجزين داخل الابار الإرتوازية

عبارة عن جهاز ميكانيكي يعمل بالكهرباء و يستخدم للوصول الى الاشخاص المحتجزين داخل الابار الارتوازية لإنقاذهم و استخراجهم بطريقة سليمة و آمنة , و يمكنه الوصول الى عمق يزيد عن 200 متر تحت سطح الأرض , والجهاز مزود بكاميرا فيديو عالية الدقة و نظام للإمداد بالأوكسجين و نظام صوتي للتخاطب مع المحتجز , و يتم التحكم فيه من خارج البئر عن طريق شاشات تحكم خارجية .

تفاصيل

112 - تطوير وتجديد آليات السنوركل (٩٨-٩٩)

نظرا لكثرة اعطال آليات السنوركل المتمثله في قاعدة السلة لأسباب عدة أهمها عدم المعرفة بالتشغيل السليم اضافة إلى قدم موديل الآلية فقد تم تغيير نظام قاعدة السله لتفادي اي خطاء بشري محتمل مستقبلا مع بقاء التشغيل الامن

تفاصيل

161 - تطبيق (نحن هنا ) لذوي الاحتياجات الخاصة

تطبيق الكتروني ( نحن هنا ) لذوي الاحتياجات الخاصة عبارة عن تطبيق تسجل فيه جميع معلومات ذوي الاحتياجات الخاصة ( إعاقات مرضية - مقعد لكبر سن – من في حكمهم ) لتسهيل الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم - كأولوية - حال وقوع الأزمات والكوارث والحوادث بأنواعها العرضية والجنائية وإنقاذهم حفاظا على سلامتهم في المقام الأول وممتلكاتهم بإعتباهم الفئة الأقل قدرة على النجاة وقت الحوادث والتعرض للمخاطر وفقا للتقارير والإحصائيات الميدانية الدولية، وكذلك نتائج عدد من الدراسات العلمية، وما تتناوله وسائل الإعلام بين الحين والآخر. الآلية : يظهر لدى غرفة العمليات ( القيادة والتحكم ) التابعة للجهات مُقدمة الخدمات وقت الطوارئ والنجدة ...، خريطة الحي والمباني ومواقع تواجد ذوي الاحتياجات الخاصة في كل حي عن طريق المنازل وكامل معلوماته وأسرته، وما يحتاجه وقت الكوارث، بحيث تثبت هذه المعلومات، وعندما ينتقل إلى منزل آخر تنتقل معه، وعندما يتم علاجه وتزول الإعاقة يتم حذف معلوماته من التطبيق، كذلك في حالة الوفاة تحذف معلوماته من التطبيق. ويخصص لكل نوع من الإعاقة لون يدل عليها .. وكمثال: الإعاقة السمعية لون أصفر، الكفيف لون أسود، التوحد لون احمر وهكذا ..... وهذا من شأنه تحقيق عدد من الأبعاد منها: تقديم خدمة أجود، للفئات الأحوج، وتفعيل التطوع المجتمعي ( البشري والمادي ) المسبق، واختصار وقت الوصول لتلك الفئات عند وقوع الحدث، وتحقيق كفاءة الإنفاق المالي بتفعيل التطوع، وتقليل حِدة الهلع لدى أولئك الفئات وعائلاتهم، وزيادة الثقة بكفاءة وقدرات وحرفية الجهات المعنية بإدارة الحالات الطارئة.

تفاصيل

188 - ابتكار نظام إطفاء الحرائق لأسطح المباني

تتعلق المبادره عن نظام إطفاء الحرائق لأسطح المباني خاصة أسطح الكلايدنج يتكون النظام من وحدة استشعار والمتمثله بحساسات الحرارة او كاميرات حرارية وأنانيب لنقل سوائل الاطفاء والمبطنه بمواد إطفاء الحرائق حيث ان المبادرة الحاليه تهدف الى حل المشاكل وثائق الفن السابق وذلك عن طريق نظام إطفاء الحرائق لأسطح المباني

تفاصيل

194 - تسجيل بيانات المشاركين في الحوادث .

إضافة خاصية تسجيل بيانات المشاركين في الحوادث والعمل على توثيقها للاستفادة منها في قياس الخبرة التراكمية للأفراد الميدانيين .

تفاصيل

211 - صعوبات تطبيق لائحة فرق الاطفاء الخاصة والحلول المقترحة لها

تتميز المملكة العربية السعودية بالمساحة الشاسعة وتنوعالمناطق مثل الغابات والتي لا يمكن تغطيتها بشكل كامل على أرض الواقع بخدمات الإطفاء والإنقاذ، وعليه بدأت فكرة فرق الإطفاء الخاصة والتي تستند على وجود مثل تلك المواقع الهامة والحيوية والتي تحتاج لتوفير وتحقيق معايير معدل الاستجابة لا يزيد عن اجمالي (7) دقائق بالزام الجهة المشرفة على الغابة بتوفير خدمات الاطفاء والانقاذ (فرقة اطفاء خاصة للتدخل السريع كاستجابة اولية)

تفاصيل

216 - فائدة التنظيم الذكي للإشارات وحركة المرور وطن مزدهر وطموح 2030

1- تنظيم أفضل لحركة مرور مركبات الطواري 2- لن يكون هناك حشد للمركبات امام الاشارة خوفا من التقاط كاميرات المراقبة لتجنب المخالفة 3- سيقلل من زمن الاستجابة للوصول الى موقع الحالة 4- زيادة ثقافة المجتمع بأهمية مركبات الطوارئ لإنقاذ الارواح وسلامة الممتلكات 5- أن نبني وطنا أكثر ازدهارا يجد فيه كل مواطن ما يتمناه، فمستقبل وطننا الذي نبنيه معا لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة الدول. 6- تحسين وتطوير الأداء والمهام للنمو امام المستقبل القادم وخاصة نظرة العالم مقابل فتح الاقتصاد العالمي بالمملكة. 7- تخفيض نسبة الحوادث على مركبات الطوارئ اثناء الانتقال استجابة 8- تجهيز البنية التحتية لمرحلة ما قبل البدء في السيارات الذاتية والكهربائية

تفاصيل

219 - إنقاذ المحتجزين في السيول باستخدام طائرات الدرونز

غالبا في حوادث الاحتجاز في السيول يصعد المحتجز لسقف السيارة أو لجزيرة صغيرة داخل السيل ولا يمكن الوصول له الا عن طريق الطيران العمودي الذي يتأخر وقد لا يحضر. أو بإيصال الحبال بواسطة بندقية رمي الحبال والتي تفشل غالبا بسبب بعد المسافة أو انجراف حبل البندقية. وأنا أرى أنه باستخدام طائرات الدرنز يمكن رفع نسبة نجاة المجتجز قبل الوصول إليه وذلك بايصال سترة النجاة ليقوم بارتدائها واطواق النجاة ايضا. إضافة إلى محاولة إيصال حبل للمحتجز وكذلك التعرف على رقم جواله إذا لم يكن تأثر من الماء للتواصل معه وهذه كلها عن طريق طائرة الدرنز.

تفاصيل

221 - خرطوم لنقل مواد الإطفاء قابل للتمدد مزود بفتحات لخروخ مواد الإطفاء

خرطوم خاص بإطفاء حرائق الغابات المسطحة والجبلية

تفاصيل

223 - الإطفاء الذاتي لناقلات الوقود

إطفاء ذاتي وآمن لناقلات والوقود في حالة الحوادث والإشتعال

تفاصيل

226 - مبادرة /الإنذار المبكر لحرائق المنشأة التجارية والصناعية

دمج جهاز كاشف الدخان مع GPS للئنذار المبكر عن الحريق في المنشأت التجارية والصناعية وارسال الموقع الي غلرفة التحكم والتوجيه

تفاصيل

227 - (الحلول العلمية لمشكلة حوادث الاحتجاز في البيتومين)

إيجاد مادة تساعد في عملية استخراج المحتجزين في مادة البيتومين في مدة زمنية قصيرة وبكفاءة عالية وامان تام للمحتجز ولفرق الإنقاذ.

تفاصيل

230 - استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق اعلى معايير سرعة الاستجابة

1-تحسين وتطوير الأداء والمهام لنمو القطاع امام المستقبل القادم وخاصة نظرة العالم مقابل استقطاب شركات عالمية اقتصادية بالمملكة. 2- سرعة الوصول لتحقيق اعلى معايير الاستجابة السريعة باستخدام التقنية ودون مواجهة أي عوائق غير متوقعة على الطريق على ان تكون جميع الإشارات المرورية او أي ازدحام خالي تماما امام مركبات الطوارئ لتقديم خدمات الإطفاء والإنقاذ لحماية الأرواح والممتلكات ولعدم تفاقم وانتشار الحريق ولمحاصرته والتقليل من الإصابات والوفيات لا قدر الله. 3- استقبال بلاغ من مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 وتحويل البلاغ الى النظام (المخ الاصطناعي) وهنا يأتي دوره لتحريك مركبة الطوارئ مثل (الهلال الأحمر، الدفاع المدني، الامن العام، المواكب) وايصال الفرقة الى موقع الحالة بدون أي عوائق او عقبات امامهم بالتحدي ان يكون في اقل زمن ممكن

تفاصيل

236 - جهاز لإخراج من يسقط بالبئر

ظرا لكثرة حوادث السقوط داخل الأبار وصعوبة التعامل معها لما تتطلبمن جهد ووقت وفي الغالب مثل هذه الحوادث يكون المحتجز داخل البئر قد فارق الحياة من صعوبة الوصول اليه، لذا قمت بتصميم جهاز ( لإستخراج من يسقط في الأبار مهما كان عمقها) وتتمحور الفكرة حول سرعة التعامل مع الحالة والمحافظه على سلامة المحتجز بوقت وجيز لإستخراجها من البئر وبدون الحاجه لإستخدام ابكم الهائل من الالات والعاملين ، والفكرة كالتالي: هو عبارة عن جهاز فولاذ على شكل حرف ( Y ) يتم التحكم بطول الجهاز وعرضه بحسب عرض البئر ووضعية المصاب المحتجز ، وفي نهاية الذراعين وسادتين هوائيتين وبالمنتصف كاميرا وإضائه ومايك ومخرج لدفع الهواء للمصاب داخل البئر ، ومن ثم ينزل الجهاز بشكل عامودي بونش الى الوصول للمصاب ويتم نفخ الوسائد الهوائيه وتضغط على صدره وظهره وتنزل ماصوره صغيرة ثقيله فيها لي وكاميرا وإضائة ووسادة هوائيه صغيره جدا تنزل تحت قدمي المصاب وتنتفخ مثل كورة القدم لكي تكون تأمين للمصاب . ومثل مانرى مشابهة للأيرباق ( الوسادة الهوائيه ) الموجودة في السيارات لما تقوم به بعد الله من التخفيف من أثار الصدمات . ملاحظه: كل 50 متر تقريبا نهاية قابله لشبك اخرى فمثلا طول البئر 100 متر فإنه يتم شبك 50 متر مع 50 متر للوصول للحد المطلوب .

تفاصيل

275 - استخدام تطبيق محادثات ( الواتساب) في ارسال رابط تحديد الموقع ومتابعة الانتقال والوصول وتحقيق زمن الاستجابة من خلال الاشعارات الفورية

هذه المبادرة امتداد للمبادرة 163 والمقدمة مسبقا من نفس مالك المبادرة وهي (تحسين زمن الاستجابة للبلاغات بتفعيل استخدام العنوان الوطني أثناء البلاغ للتعرف على موقع البلاغ) حيث برزت الحاجة من خلال تنفيذ المبادرة على أرض الواقع إلى استخدام أحد تطبيقات المحادثات المنتشرة وهو تطبيق (واتساب) من خلال ربط مركز التحكم والتوجيه المستقبل لكافة بلاغات المنطقة بفرق المراكز الميدانية بالمنطقة والقيادات لاستثمار هذه التقنية وقد ساهم في نجاح ذلك هو الوضع القائم في منطقة حائل والمتمثل بموافقة المديرية العامة للدفاع المدني على توحيد استقبال البلاغات في مركز التحكم والتوجيه بمدينة حائل لعموم منطقة حائل وبناءا عليه فقد تم تنفيذ الاشعارات الفورية من نهاية شهر شوال 1442 حتى ساعته وتاريخه وقد تبت نجاحها نجاحا تاما وأسهم ذلك بتحسين زمن الاستجابة بسرعة الوصول والاستغناء عن الوصف الطويل والمعتاد وغير المفهوم احيانا للجميع ،كما ساهمت تلك الاشعارات بإحداث رقابة دقيقة من القيادات على زمن البلاغ والوصول وقياس المسافة والتحقق من أنه في ضمن الزمن المعقول حسب المسافة التي تظهر على تطبيق خرائط قوقل ماب إضافة إلى شعور الفرقة بأهمية التحرك السريع لأن الزمن مراقب بالدقيقة والثانية من القيادات حتى أقصى مركز في المنطقة وإن كان يبعد مئات الكيلومترات والآلية كما يلي : 1. تم انشاء حساب خاص في تطبيق واتساب لمركز التحكم والتوجيه بمنطقة حائل على رقم ثابت خاص بمركز التحكم والتوجيه . 2. تم انشاء مجموعة (واتساب) بمسمى (حوادث المنطقة)فيه مركز التحكم والتوجيه ومديره ومدير المنطقة ومساعده ومدير الادارة العامة للعمليات والسلامة ومديري الادارات الخارجية الميدانية ومديري ادارة وشعب العمليات لديهم. 3. تم إنشاء مجموعات (واتساب) بعدد المراكز الميدانية بواقع قروب لكل مركز يضم ( مركز التحكم والتوجيه ومدير مركز التحكم والتوجيه ومدير المركز الميداني ورؤساء الورديات الثلاث ونوابهم وكافة السائقين ). 4. يقوم افراد مركز التحكم والتوجيه المدربين على استخدام الخرائط باستقبال البلاغ محققين ما ورد في المبادرة 163 المشار إليها آنفا ويتم فور تلقي البلاغ وخلال 60 ثانية من وقت البلاغ خلال وقت تحريك الفرقة بالجهاز اللاسلكي يتم استخراج رابط الموقع وفق صيغة خرائط قوقل وارساله لمجموعة المركز الميداني المباشر للحادث والمركز الميداني المساند ويتم التحرك والانتقال . 5. يتم ارسال الاشعار الاول لمجموعة ( حوادث المنطقة) فيه ساعة البلاغ ونوع الحادث. 6. يتم ارسال الاشعار الثاني لمجموعة ( حوادث المنطقة) برابط موقع الحادث (اللوكيشن) ومن خلاله يعرف الزمن المتوقع لوصول الفرقة انطلاقا من موقع المركز الى الحادث . 7. يرسل الاشعار الثالث من مدير الادارة او مدير شعبة العمليات لمجموعة ( حوادث المنطقة) بأنه على علم بالحادث ومتابع له. 8. يتم ارسال الاشعار الرابع لمجموعة ( حوادث المنطقة) بوقت الوصول للفرقة الاولى المباشرة ثم المساندة. 9. يرسل الاشعار الخامس لمجموعة ( حوادث المنطقة) من التحكم والتوجيه يتضمن وصف المعاينة للحادث والمعلومات الأولية ومدى مطابقته للبلاغ. 10. يرسل الاشعار السادس لمجموعة ( حوادث المنطقة) بانتهاء الحادث ويتخلل الاشعار الخمي والسادس اي إشعارات هامة عن تطور وحالة الحادث. ويلاحظ ان كل اشعار يربط باعتبار انه (رد) على اشعار الحادث الاول الذي فيه وقت البلاغ ونوع الحدث ولا يرسل الاشعار مجردا. وجاري حاليا محاكاة هذا العمل لحركة دوريات السلامة واعمال التفتيش والضبط للمخالفات وتوثيق ذلك بالصور.

تفاصيل

280 - التدخل السريع

التدخل السريع .. ويكتب على الدراجة من الخلف التدخل السريع .. انا عملت بالدفاع بالرياض حوالي سنتين ورأيت الازدحام بطريق الملك فهد وطريق خريص والدائريين ولو طبقة فكرتي على أحد الطرق المذكورة لساعدت كثيرا فكرتي هي تسريع انتقال للاطفاء والإنقاذ، ومحاولة إنقاذ الأرواح والممتلكات بأقصر وقت ممكن. الفكرة كالتالي: انتقال فرق الإنقاذ لموقع حريق أو احتجاز لا قدر الله باسرع وقت وهي عبارة عن دراجتين ناريتين ذات عجلتين، تسمى "دراجة الانقاذ" حيث الدراجة ذات الأربع عجلات غير فعالة بالأماكن المزدحمة. ونرى بعض المطاعم تستخدم دراجة ذات عجلتين وبخلف الدراجة صندوق كبير لحمل الطلبات؛ الفكرة هي حذف هذه الشنطة ووضع جهاز القص والفصل الهورست وماطورهما الخاص بالدفاع المدني ويصغر قليلا، ويكون بحجم أصغر بقليل من المستخدم بالدفاع المدني. وبجانبي الدراجة مكان للبس وتجهيز رجل الإنقاذ؛ وحين ورود البلاغ فإن بأمكان الدراجة النارية وبصغر حجمها التنقل بين ازدحام السيارات والوصول بوقت قياسي مقارنةً بسيارات الدفاع المدني الكبيرة، ويقوم بها فردان أو أكثر بمباشرة الحالة وقص وفصل ما يمكن قبل وصول الفرقة، ولربما اعطو إشارة إلى العمليات بأنهم أنهو المهمة، فترجع باقي الفرقة للمقر وبذلك حصل أمران السرعة وانقاذ ما يمكن انقاذه. كذلك الأطفاء يوضع بدراجة رجل الأطفاء ماطور ماء صغير ولي مطاطي، مثل: مرش البلدية، وغطاس صغير بكبر كف اليد موجود في بعض المحلات، ومسدس رش الماء مثل الذي يستخدمونه البلدية وأصحاب المزارع برش المبيدات، وكلها موجوده بمحلات السباكة والمعدات وغيره. وتكون بجانبي الدراجة درجين لوضع تجهيزات رجل الاطفاء ومن ضمنها كمامة الأكسجين. وحين وصول رجل الاطفاء للمنزل أو المطعم المحترق فمن الطبيعي وجود خزان ماء أرضي، فيقومون رجال الدفاع المدني أصحاب الدراجات اثنين أو ثلاثة بإنزال الماطور بجانب خزان الماء وتشغيله والبدء بمكافحة النار لعدم انتشارها الى حين وصول كامل الفرقة؛ وبذالك تكون سرعة الاستجابه والسيطرة. وإن شئتم حضرت لكي أشرح وأعمل معكم تلك الدراجات، وبالإمكان وضع خزان انسيابي بالدراجة يفي بأخماد سيارة مشتعلة. مبادرتنا تتسق مع رؤية سيدي ولي العهد تضع الأوليات والاختراعات والتقدم نصب اعينها لكي نصل لمن لم يصل إليه أحد قبلنا وخاصة بالتقدم. أخوكم فواز العتيبي 0544555504

تفاصيل

350 - المركز المتخصص في حوادث الإنقاذ الجبلي

تتمتع منطقة عسير بتنوع تضاريسي مختلف عن بقية مناطق المملكة حيث تخترقها سلسلة جبال السورات من حدودها الشمالية وحتى نهاية حدودها الجنوبية يتخلل هذه الجبال غابات كثيفة وطبيعة خلابة وتنوع نباتي مما جعلها محط أنظار الساءحين وهواء التسلق الجبلي ورياضة الهايكنق ، ولقد أصبحت حوادث الانقاذ الجبلي تحدي جديد وحقيقي أمام فرق الدفاع المدني مما يتطلب نوع جديد من التدريب ومن التجهيز البشري والآلي ومن هنا ظهرت الحاجه لمركز يكون متخصص في حوادث الجبال وحوادث السقوط من المرتفعات الشاهقة وكذلك حوادث العربات الملعقة (التلفريك) الموجودة في منتزهات السودة والحبلة في منطقة عسير .

تفاصيل

355 - الإستفادة من التحديث الجديد للعنوان الوطني في الوصول السريع لموقع البلاغ

عقد مذكرة تفاهم بين الدفاع المدني والبريد السعودي بهيئته الجديدة (سبل ) للإستفادة من مشروع العنوان الوطني المختصر والمكون من (8) خانات والجاري العمل عليه الآن من قبل البريد السعودي والقيام بحملة إعلامية مكثفة وموجهه للمستفيدين من مواطنين ومقيمين ورجال أعمال بهدف سهولة وصول فرق الدفاع المدني لموقع البلاغ وتقديم الخدمات بشكل أفضل

تفاصيل

357 - جهاز الأنقاذ في آبار الارتواز

نظرا لكثرة حوادث السقوط في الآبار الارتوازية ولما يعانيه رجال الدفاع المدني من صعوبة استخراج ضحايا السقوط في الآبار الارتوازية وذلك لأسباب عديدة منها عمق البئر وضيق الموقع وعدم وجود أجهزة إنقاذ فعالة تقوم بحمل المصاب وإخراجه بسهولة وضمان عدم سقوطه بعد رفعة، ولصعوبة مثل هذه الحوادث النوعية والمعانة التي يمر بها رجل الإنقاذ وتطور الحادث والذي قد يصل العمل فيه الى عدة أيام لاستخراج الضحية بأساليب وطرق غير فعالة فإن وجود مثل هذا الجهاز قد يسهل ويضمن استخراج الضحية مع ضمان عدم سقوطه مرة حيث يكون جسم الجهاز وبداخلة ذراع مزود ببالون يتم تمرير الزراع بجانب الضحية ثم تعبة البالون ومن ثم سحب الضحية بحيث هذا الجهاز يستخدم الى عمق ٣٠٠ متر في الابار الارتوازية قابل للزيادة وبكافة اقطار الابار الارتوازية. ومتابعة مستوى نزول الجهاز عن طريق كاميرا مثبته في أسفل الجهاز مرتبطة بشاشة عرض خارجية. وسيتم توضيح الجهاز حسب المرفق.

تفاصيل

359 - ترميز نداء الآليات بمنطقة القصيم

عبارة عن ترميز للآليات يكفل في الإتساق في مجموعات العمل , فالترميز يشمل حرف على يمين القارئ يدل على نوع الآلية ويلي الحرف رقم هو رمز المركز الميداني, يُمكّن الترميز من المعرفة بشكل فوري لجهة الآلية ونوعها.

تفاصيل

360 - جهاز الانقاذ من الابار الارتوازيه

جهاز انقاذ من الابار الارتوازيه مزود بعربه مجهزه بكامل المعدات المستخدمه في الانقاذ لمثل هذه الحالات .

تفاصيل

364 - انقاذ المحتجزين والمحاصرين بالاودية والجبال والاماكن التي يصعب الوصول لها

بالامكان استخدام طائرات الفانتووم والطائرات الشراعيه بأنقاذ المحتجزين بالسيول وبالاوديه والشعاب وكذالك بالجبال باستخدام حبل دليل او حبل مطاطي قوي يقوم المحتجز بالامساك به ويكون نهايته الطرفيه مطاط يعمل قفله على اليد لكي لا ينفلت من المحتجز انثاء عملية اخراجه بعد امساكه بالحبل ويكون ينزل على المحتجز عن طريق الطائرة الشراعيه او طائرات الفانتوم ويوصل لفرق الانقاذ اتمنى ان تقبلون مبادرتي وتنال اعجابكم واعدكم بأن لدي تحسينات على هذي المبادرة ولدي مبادرات كثيرة لتطوير العمل وشكرا لكم

تفاصيل

376 - استخدام الطائرات بدون طيار في اعمال الدفاع المدني الميدانية

استخدام الطائرات بدون طيار في توثيق الأعمال الميداني لتحقيق الأهداف التالية: ١- استكشاف مواقع الحوادث ذات الطبيعة الخطرة او ذات المساحات الكبيرة ( كمناطق الكوارث - وحرائق الغابات - والأودية والمستنقعات المائية الكبيرة و التي يصعب الوصول إليها وتنفيذ اعمال البحث فيها ). ٢- في اعمال البحث واستكشاف مواقع المحتجزين والمحصورين في حوادث الإنقاذ الجبلي وحوادث حرائق الغابات وحوادث الانقاذ المائي في السيول وبحيرات والمستنقعات المائية التي يصعب الوصول إليها . ٣-الاسهام في توفير معلومات دقيقة وسريعة لمتخذ القرار ، من خلال النقل الحي والمباشر عن حجم وطبيعة الموقف في المناطق المتضررة من الكوارث و في حوادث حرائق الغابات و الحرائق المتطورة ما يمكن متخذ القرار من سرعة تحديد الاحتياج من القوى البشرية والآلية و توزيعها بالشكل الفاعل ومتابعة سير عمليات التدخل والمواجهة و التقييم المستمر لها وبالتالي تحقيق قيادة فاعلة للحدث وللإمكانيات المتاحة. ٤- توثيق اعمال البحث والإنقاذ والإطفاء في الحوادث النوعية والمتطورة الت يصعب وصول او دخول الموثقين إليها ( كحوادث الانقاذ الجبلي في المواقع الوعرة - حوادث البحث والإنقاذ في الأودية و المياه والسيول و حوادث الإطفاء المتطورة ).

تفاصيل

377 - استخدام الطائرات بدون طيار في اعمال الدفاع المدني الميدانية

استخدام الطائرات بدون طيار في توثيق الأعمال الميداني لتحقيق الأهداف التالية: ١- استكشاف مواقع الحوادث ذات الطبيعة الخطرة او ذات المساحات الكبيرة ( كمناطق الكوارث - وحرائق الغابات - والأودية والمستنقعات المائية الكبيرة و التي يصعب الوصول إليها وتنفيذ اعمال البحث فيها ). ٢- في اعمال البحث واستكشاف مواقع المحتجزين والمحصورين في حوادث الإنقاذ الجبلي وحوادث حرائق الغابات وحوادث الانقاذ المائي في السيول وبحيرات والمستنقعات المائية التي يصعب الوصول إليها . ٣-الاسهام في توفير معلومات دقيقة وسريعة لمتخذ القرار ، من خلال النقل الحي والمباشر عن حجم وطبيعة الموقف في المناطق المتضررة من الكوارث و في حوادث حرائق الغابات و الحرائق المتطورة ما يمكن متخذ القرار من سرعة تحديد الاحتياج من القوى البشرية والآلية و توزيعها بالشكل الفاعل ومتابعة سير عمليات التدخل والمواجهة و التقييم المستمر لها وبالتالي تحقيق قيادة فاعلة للحدث وللإمكانيات المتاحة. ٤- توثيق اعمال البحث والإنقاذ والإطفاء في الحوادث النوعية والمتطورة الت يصعب وصول او دخول الموثقين إليها ( كحوادث الانقاذ الجبلي في المواقع الوعرة - حوادث البحث والإنقاذ في الأودية و المياه والسيول و حوادث الإطفاء المتطورة ).

تفاصيل

388 - تكليف الضباط الخريجين بالعمل لمده عام في الادارات الميدانية

تكليف الضباط الخريجين بعد تخرجهم من الدوره التأهيلية بمعهد الدفاع المدني بالعمل لمده عام في الادارات الميدانية مثل جده والعاصمه المقدسه والرياض لاكتسابهم الخبرات وسد العجز في تلك الادارات وبعد انتهاء العام يتم اعاده توزيعهم بناء على رغبتهم او احتياج المناطق الأخرى

تفاصيل

399 - مبادرة انشاء شعبة الفرضيات والتدريبات العسكرية

لتوحيد الأهداف والعمل بجميع المناطق من خلال انشاء قاعدة بيانات

تفاصيل

401 - استخدام طائرات الدرونز في انقاذ المحتجزين في الاودية اثناء جريان السيول

بدأت الفكرة من خلال متابعة حوادث انقاذ المحتجزين في الاودية اثناء جريان السيول وما تشكله هذه الحوادث من خطر بالغ على افراد الدفاع المدني ولصعوبة التعامل معها بالإمكانيات المتاحة حاليا حيث يصعب نزول القوارب في الأودية اثناء جريان السيول ورمي اطواق النجاة بالطريقة التقليدية قد لا يصل للمحتجزين خصوصا في الأودية العريضة ونظرا لان هذه الحوادث تشهد وجود متجمهرين ولممارستهم الضغط على مباشرين الحالة للنزول والإنقاذ وهذا ما قد يضطرهم لتعريض انفسهم او تجهيزاتهم وآلياتهم للخطر من هنا نشأت فكرت استخدام طائرات الدرونز للقيام بعملية إيصال الاطواق وستر النجاة والحبال للمحتجزين بحيث يتم تطوير الطائرة عن طريق إضافة تحسينات يقوم المشغل للطائرة بتوجيهها عن طريق جهاز التحكم من منطقه امنه للأشخاص المحتجزين والافلات بطريقه احترافيه تضمن وصول وسائل الإنقاذ بشكل صحيح وحيث جرى التواصل في ذلك مع جامعة الملك خالد ( كلية الهندسة ) واجراء دراسة مدى تطبيق الفكرة ولضمان عملها في ظل الظروف المناخية المختلفة ومقاومتها للسقوط او الانحراف خصوصا عند وجود رياح شديده وبفضل الله وصلت الفكرة لمراحل متقدمة نأمل من الله ان ترى النور قريبا وتسهم في أداء اعمال الإنقاذ باحترافيه ومهنية عالية وسيتم في القريب العاجل بإذن الله تجربتها واشعار المرجع بالنتائج .

تفاصيل

411 - ادوات مساعده لاستخراج المحتجزين

هي ادوات مكمله للمنصة الانقاذ للابار الارتوازيه والمواقع الضيقه والتي يستحيل العمل بها بشكل مباشر مثل الاحتجاز في الصدوع وبين الصخور والمواقع التي تتاكد الخطوره بها مثل مواقع معرضه للانهيارات والاماكن الشديده الانحدار وكذالك للانتشال في حالات السقوط في المياه الملوثه والتي لا يمكن التعامل معها بالطرق المعتاده مثل احتجاز الحيوانات في حفر الصرف والحوادث المماثله وكذالك تقديم المساعده للمحتجز بقدر الامكان والمميز لهذه الادوات انه يمكن الاضافه عليه وتطويرها

تفاصيل

412 - تطوير اعمال الغوص والبحث والانتشال

تهدف المبادره الى ادخال ادوات والية عمل جديده وحديثه ومتعددة الفوايد والاستخداماعلى اعمال الغوص ومما يميزها انه يمكن القيام بالبحث والانتشال والتوثيق بنفس الوقت وبعدد محدود من الافراد ووقت غير محدود وتغطية مساحات كبيره وهذا قد لايتحقق بالية العمل الحالية كما يمكن لقيادة الموقع الاطلاع بشكل مباشر على كل التفاصيل ويمكن توثيق الجهود المبذوله والاحتفاض بها وكذالك يمكن العمل في الاماكن شديدة الخطوره بدون المغامره بالعاملين كذالك يمكن العمل في المياه المفتوحه ويمكن تحيد المواقع المستهدفه وبدقهويمكن توير العمل على القوارب وبادوات مختلفه كذالك يمكن الاستفاده منه في جوانب امنيه متعدده

تفاصيل

419 - مبادرة التعاون المشترك لإنقاذ المصابين في الحالات الحرجة

- إشارة إلى الحوادث التي ينتج عنها إخلاء المواطنين إلى أسطح المنازل. - إشارة إلى الحوادث التي يتعذر وصول ألية السلالم للموقع. لوحظ في مثل هذه الحوادث بأن فرق هيئة الهلال الاحمر السعودي لا يمكنهم الصعود وإنقاذ المصابين نظرا لانه لا يتوفر لديهم التجهيزات اللازمة لحماية انفسهم. ومن هنا انطلقت فكرة هذه المبادرة. تهدف هذه المبادرة إلى توحيد جهود قطاع الدفاع المدني و هيئة الهلال الاحمر السعودي في انقاذ الأرواح من خلال عقد دورات تدريبية لأفراد الدفاع المدني على أجهزة التنفس الخاصة بـهيئة الهلال الاحمر السعودي وذلك ليتمكتوا من الإستفادة منها في حالات الضرورة لإسعاف المواطنين في المواقع التي يتعذ وصول فرق هيئة الهلال الاحمر السعودي لها. ملاحظة: ليس المقصود من المبادرة تداخل المهام. الهدف منها يكمن في إمداد المصابين بالأكسجين لحين تأمين الخطورة في المبنى من قبل الدفاع المدني حتى تتمكن فرق الهلال الأحمر من الدخول و إكمال اللازم

تفاصيل