المبادرات

انت في:الصفحة الرئيسية/ المبادرات

رفع مستوى السلامة العامة

الاستعانة ببيوت الخبرة لمراجعة مخططات السلامة وإصدار رخص وشهادات إتمام البناء

الاستعانة ببيوت خبرة متخصصة لدراسة التصاميم الهندسية لمخططات الوقاية والحماية من الحريق في المنشآت، بهدف الارتقاء بمستوى الأعمال المنفذة.

تفاصيل


تطوير آلية متطلبات السلامة وإجراءات إصدار التراخيص والمتابعة اللاحقة:

تطوير متطلبات وإجراءات إصدار التراخيص والمتابعة اللاحقة لممارسة الأنشطة في مجال الوقاية والحماية من المخاطر للشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية الاستشارية والخدمات الفنية، وذلك بهدف تسريع وتسهيل الإجراءات، والارتقاء بالجودة والشفافية في أداء هذه الجهات.

تفاصيل


تحديد عدد مفتشي السلامة المناسبين لكل مركز سلامة بناء على معايير معتمدة

المبادرة عبارة عن دراسة لتقييم عدد مفتشي السلامة الحالي ومدى ملاءمته وفقا للاحتياج الميداني، ومقارنة النتائج بمعيار NFPA1730 ، وتعتبر الدراسة ضرورية لتحديد احتياج المديرية العامة للدفاع المدني من مفتشي السلامة، وكذلك ضرورية لتطبيق مبادرة إسناد أعمال السلامة للقطاع الخاص.

تفاصيل


الاستعانة بشريك متخصص لتطوير التشريعات المتعلقة بأعمال السلامة

الاستعانة بشريك متخصص لإجراء المراجعة الشاملة للتشريعات المتعلقة بأعمال الوقاية والحماية من المخاطر، مقارنتها بالتجارب العالمية وإجراء حوكمة لهذه الأعمال لإعطاء الشفافية وتحديد المسؤوليات والحد من التجاوزات الإجرائية وتحسين الإجراءات ورفع مستوى الجودة.

تفاصيل


الاستعانة بشريك متخصص لمراجعة مخططات الوقاية والحماية من الحريق للمنشآت

الاستعانة بالمكاتب الهندسية المؤهلة لدراسة ومراجعة التصاميم الهندسية لمخططات الحماية والوقاية من الحريق في المنشآت بهدف الارتقاء بمستوى الأعمال المنفذة.

تفاصيل


تأهيل أصحاب التخصصات الهندسية والفنية والمقأولين

إيجاد شريك متخصص لإصدار الاعتماد للأفراد وأصحاب التخصصات الهندسية والفنية والمقأولين العاملين في أنظمة الوقاية والحماية من الحريق والمصاعد لتطوير آلية فحص واختبار أصحاب المهن والتخصصات الهندسية والمهنية للعاملين في الوقاية والحماية من لاأخطار.

تفاصيل


الاستعانة بشريك متخصص لمتابعة وتقييم أعمال الجهات المرخصة العاملة في مجال السلامة والوقاية والحماية من الحريق

الاستعانة بطرف ثالث لتقييم أداء أعمال الجهات المرخصة (الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والفنية) العاملة في مجال الحماية والوقاية من الحريق، وكذلك تقييم التصاميم والدراسات والمعدات والمواد، وذلك بهدف الارتقاء بجودة الأعمال المنفذة وتحقيق أعلى مستويات الشفافية.

تفاصيل


الاستعانة بشريك متخصص لمعاينة الممتلكات قبل إصدار وثيقة التأمين

الاستعانة بطرف ثالث للقيام بمعاينة المنشآت والأنشطة قبل إصدار وثائق تأمين الممتلكات ضد الحريق للتأكد من توفر متطلبات الوقاية والحماية من المخاطر بها قبل إصدار الوثيقة بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي وممثلي قطاع التأمين.

تفاصيل


دراسة العمل على إنخفاض معدل مؤشر حوادث الحرائق المنزلية من أجل حماية الأرواح وسلامة الممتلكات.

تشهد المملكة تطورا سريعا ومتناميا في مختلف المجالات ولا سيما في النمو المتزايد في المباني السكنية مما يضعنا في تحدي مع المستقبل ، كشفت المديرية العامة للدفاع المدني ارتفاع معدل حوادث الحريق ويبلغ عددها 51781 حريقا بمعدل نشوب ستة حرائق كل ساعة وبلغت نسبة الحرائق المنزلية ما يزيد عن 65% منها خلال العام الماضي ، لذلك من أجل تعزيز وعي المجتمع من المخاطر والإرتقاء بجودة العمال المقدمة أعمل من خلال دراستي العمل على تقليص معدل مؤشر حوادث الحرائق المنزلية من أجل حماية الأرواح وسلامة الممتلكات إن شاء الله ، ترتكز الدراسة على وضع معايير واشتراطات السلامة المنزلية الواجب توفرها بالمنزل من الجهة المعنية وتصدر لائحة بالمخالفات المنزلية من صاحب الصلاحية ويتم إسناد وظيفة الكشف والتحقق من اشتراطات السلامة بالمنزل المحترق إلى ضابط الخفر المناوب عند إنتقاله لموقع الحادث وتسجل المخالفة في تقرير الحوادث اليومية لضابط الخفر ومن ثم يتم تمريرها إلى إدارة التحقيقات بالإدارات العامة الميدانية وعلى ضوء ذلك يتم إستدعاء مالك أو مستأجر المنزل وتحرير مخالفة رسمية إذا كان يستحقها مع مرور الزمن وترسيخ مفهوم اشتراطات السلامة المنزلية ينعكس ذلك إيجابيا على إنخفاض مؤشر الحوادث وتوفير التكاليف المالية لأعمال صيانة الآليات والحفاظ عليها من كثرة الأستخدام وكذلك توفير الوقود والمياه وايضا توفير الوقت والجهد لأعمال أخرى .

تفاصيل


تأسيس مختبر وطني للوقاية من الحريق

الحريق لكافة المنتجات المستخدمة في إنشاء المباني، والتحقيق من كفاءة معدات وتجهيزات الإطفاء والإنذار وذلك من خلال الاستعانة بالذكاء الصناعي للربط مع الجهات المستفيدة من خدمات المختبر تمهيدا لإصدار شهادات المطابقة والاعتماد. كما سيعمل المختبر على تقديم الاستشارات الفنية لخدمة كافة الجهات المستفيدة في مجال الوقاية من الحرائق ومنها شركات التأمين .

تفاصيل


الإدارة الشامل لأنظمة التشغيل و إدارة التحديثات على الشبكة و نظام إدارة ضبط إعدادات أمن المعلومات

تهدف المبادرة إلى توفير نظام الإدارة الشامل لأنظمة التشغيل وإدارة التحديثات على الشبكة ، والذي يقوم بجرد الأنظمة والبرامج وإدارتها والتصحيح الآلي لتحديث البرامج وأنظمة التشغيل وإدارة رخص البرامج وتطوير منظومتها . كما يهدف المشروع إلى توفير نظام إدارة وضبط اعدادات امن المعلومات والتأكد من سلامة الملفات وحماية الأصول والمحافظة على الامتثال في وجه التغييرات الكثيرة سواء المخطط لها أو غير المخطط لها وصد الهجمات التي تستهدف التغيير .

تفاصيل


تحليل المخاطر الأمنية وإدارتها

تهدف المبادرة إلى توفير نظام أمني لتحليل المخاطر الأمنية المتقدمة المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي، والذي يوفر إدارة التهديدات في الوقت الحقيقي مع تحليل سلوك المهاجم ، والذي يمكن المديرية من تعزيز الدفاعات ضد هجمات قراصنة الكمبيوتر المتقدمة، هجمات اليوم صفر ، البرامج الضارة ، وبرامج طلب الفدية ، وكشف أعقد الهجمات الإلكترونية . وكذلك يهدف المشروع إلى توفيرخدمة إدارة ومراقبة المخاطر الرقمية والتعرف على التهديدات الخاصة بخدمات المديرية الخارجية والحد منها كالموقع الرسمي وحسابات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول، ومعرفة وكشف مصدر الخطر .

تفاصيل


إنشاء منصة الكترونية لربط المنشآت بغرف العمليات

العمل على ربط أجهزة الكشف عن الحريق بالمجمعات التجارية ومحطات الوقود والمنازل الخاصة الكترونيا بغرف العمليات بالدفاع المدني

تفاصيل


مبادرة تطوير الكشف الوقائي للمنشآت

برنامج مصمم ليكون قاعدة بيانات للمنشآت ومبرمج ليعطي تنبيه فوري لمتابعة المنشآت واتخاذ الاجراء المناسب من قبل مدير الدوريات (متوفر نموذج شرح للبرنامج في حال الطلب)

تفاصيل


جائزة الدفاع المدني للسلامة

جائزة للسلامة تشمل الفروع التالية: 1. فرع الجهات الحكومية. 2. فرع الجهات الأهلية. 3. فرع الجهات العاملة في مجال الأمن والسلامة ( مكاتب الاستشارات و شركات ومؤسسات السلامة). 4. فرع الأسرة. • تشمل الجائزة كافة المناطق، بحيث تكون المشاركة في الجائزة على مستوى المنطقة وتعلن النتائج لكل منطقة والتكريم في احتفال اليوم العالمي للدفاع المدني من قبل أصحاب السمو أمراء المناطق.وذلك بهدف: 1- نشر الوعي بمبادئ وإجراءات ومتطلبات السلامة. 2- غرس ثقافة السلامة في المجتمع ولدى الجهات المعنية ( العامة والخاصة ) بأهمية السلامة. 3- تشجيع الجهات الحكومية والخاصة على تبني وتنفيذ إجرءات وتدابير السلامة وتحقيق السلامة المهنية والتميز في ذلك بما يحقق بيئة عمل آمنة. 4- حفز وتشجيع مختصي ومسؤولي السلامة في الجهات الحكومية والأهلية على التميز والإبداع في الأداء في سبيل تنفيذ ومتابعة أعمال وإجراءات السلامة ونشر ثقافة السلامة الوقائية المطلوبة في بيئة العمل والقيام بأعمال التدريب وإعداد وتنفيذ خطط الإخلاء اللازمة والاستجابة الأولية لحالات الطوارئ من خلال فريق دفاع ذاتي مؤهل في المنشأة. 5- حفز وتشجيع الأفراد والأسر على تنفيذ اشتراطات السلامة والتميز في اتخاذ الاحتياطات الوقائية وخلق بيئة أسرية آمنة من الخاطر. 6- تشجيع وإبراز تجارب السلامة المتميزة

تفاصيل


معرض توعوي تفاعلي دائم للدفاع المدني في المناطق

معرض دائم للدفاع المدني يحوي اجنحة متخصصة في أعمال الدفاع المدني يتم من خلالها عرض احدث التجهيزات والتوعية حسب اختصاص كل جناح، ومن ذلك (جناح للإطفاء ومكافحة الحريق- جناح للبحث والأنقاذ- جناح للحماية المدنية- جناح للسلامة " السلامة في المنزل- السلامة في بيئة العمل ... الخ). يزود المعرض بكافة التجهيزات اللازمة سواء للتعريف بالدفاع المدني وإمكانياته وأعماله أو لغرض التوعية، ويحوي أحدث وسائل التقنية وفنون العرض الذاتية والتفاعلية ويراعي التنويع والابتكار والتشويق في العروض والتوعية، ومن ذلك توفير شاشات تفاعلية وقاعات للتعلم بالترفيه ومجسمات متنوعة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في العرض مثل ( تكنولوجيا العرض بتقنية الواقع الإفتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز .. الخ). ويتضمن المعرض قاعات مجهزة للتدريب وورش العمل. ويمكن الإفادة من المتطوعين في تشغيل المعرض تحت إدارة متخصصة من الدفاع المدني.

تفاصيل


منصة تدريبية للسلامة

الفكرة هي انشاء منصة الكترونية تفاعلية متكاملة ومتطورة تهدف إلى رفع مستوى القدرة والتوعية لدى العاملين في المنشآت الحكومية والتجارية ودعم التطوع في المجالات الوقائية الأولية لمكافحة حوادث الحريق من خلال تدريب جميع شرائح المجتمع ( عن بعد ) لزيادة معرفتهم بمتطلبات السلامة وتحصينهم ضد المخاطر قبل وقوعها وكيفية التعامل معها حال وقوعها

تفاصيل


تعزيز مستوى السلامة في المساكن

تهدف المبادرة الى رفع مستوى السلامة في المساكن لحماية الأرواح و الممتلكات, وذلك من خلال اطلاق عدة مبادرات كالتالي: 1- حملة توعوية لمختلف شرائح المجتمع لرفع مستوى الوعي فيما يتعلق بالسلامة في المنازل 2- تركيب كواشف نواتج الاحتراق 3- مبادرة بشراكة مع الهيئة السعودية للمواصفات و المقاييس و الجودة من اجل رفع جودة الأدوات الكهربائية ومطابقة التجهيزات المنزلية لمعايير الجودة

تفاصيل


إنشاء شركة سلامة

تأسيس شركة لإنتاج و إبتكار كل مايخص أعمال الدفاع المدني من ( إطفاء – إنقاذ – أدوات ومعدات – أدوات سلامة ) تحت مضلة صندوق الإستثمارت العامة تستهدف السوق المحلي والإقليمي والدولي .

تفاصيل


مبادرة تطوير بوابة سلامة / إدارة المخالفات

تكمن المبادرة في تطوير وتحديث بوابة سلامة /ادارة المخالفات لتفادي المعوقات التي قد تواجه لجان النظر على مستوى كافة المديريات

تفاصيل


أداة الكشف الوقائي

تستخدم أداة الكشف الوقائي لتوثيق أعمال التفتيش الوقائي والبلاغات اليومية لدى مراكز السلامة الميدانية بحيث تساهم في معرفة القواعد والبيانات بالإضافة الى قياس مستوى أداء مفتشي السلامة, والمتابعة اللاحقة لأعمال السلامة والوقاية من الحريق مما يواكب رؤية المملكة 2030 في توفير البيانات والمعلومات والمساهمة في التحول الرقمي.

تفاصيل


مبادرة إنشاء سوق إلكتروني (متجر إلكتروني لمنتجات السلامة والحماية من الحريق)

المبادرة ترتكز على فكرة إنشاء سوق إلكتروني (متجر إلكتروني) يتم من خلاله بيع أدوات السلامة والحماية من الحريق في المنازل او المنشآت باختلاف أنواعها (كواشف دخان , كواشف تسربات الغاز , طفايات الحريق بأنواعها وأحجامها، أنظمة إطفاء آلية ... إلخ) لتوفير تلك المنتجات بأقل الأسعار والتكاليف وفق المعايير الدولية وتكون أصلية (غير مقلدة) مما يعزز الموثوقية العالية للمتجر ومنتجاته ويسهم في زيادة الاهتمام والإقبال على شرائها ونشر وعي وثقافة السلامة العامة والذي سينعكس بإذن الله على تقليل نسب الحوادث وإصابات الحريق وغيرها وهذا هو الهدف الأسمى من هذه المبادرة. بحيث تكون جميع الشركات/ المؤسسات المسجلة بالسوق الإلكتروني معتمدة لدى الدفاع المدني في هذا النشاط ومسجلة في (بوابة سلامة الإلكترونية) ويكون هناك تقييم لها من قبل المستفيدين لخلق التنافسية بينها ويتضمن المتجر خدمات الشراء والتوصيل والتركيب والصيانة.

تفاصيل


تحقيق أعلى درجات السلامة، والوقاية من المخاطر المحتمل وقوعها في محيط الجوامع والمساجد والمرافق التابعة لها.

المبادرة عبارة عن مشروع متكامل يقدم من قبل الدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية لتحقيق أعلى درجات السلامة، والوقاية من المخاطر المحتمل وقوعها في محيط الجوامع والمساجد والمرافق التابعة لها حيث الكثافة البشرية التي تحتويها تلك الأماكن تنسيقا مع وزارة الشؤون الإسلامية.

تفاصيل


منصة أمانكم AMANCOM

منصة الكترونية لتقديم الخدمات المتعلقة بأنشطة السلامة في المنشآت تهدف الى تسهيل اجراءات التعاقر مع مقدمي خدمات الوقاية والحماية من الحريق وتوثيق التعاقدات وتعريف المستفيدين ومقدمي الخدمات بحقوقهم وواجباتهم مما ينعكس ايجابا على رفع كفاءة وجودة الاعمال المقدمة لتطبيق اعلى معايير السلامة وتحليل البيانات المتعلقة بها

تفاصيل


الكشف المبكر عن حرائق الغابات باستخدام الذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء

تعتمد المبادرة على توظيف الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء في الكشف المبكر عن حرائق الغابات بواسطة التقنيات الحديثة والمتطورة والتي تم استخدامها في الدول المتقدمة. يتم ذلك من خلال الكاميرات الدقيقة واجهزة الاستشعار اللاسلكية وتحليل الصور، بحيث يمكن التنبؤ بحدوث الحرائق باستخدام الذكاء الاصطناعي أو عن طريق صور الاقمار الصناعية عالية الدقة. يتزامن ذلك مع حث الجهات المعنية بالبدء بإنشاء «المؤشر السعودي على خطورة حرائق الغابات». يصدر ويحدث دوريا اسوةً بالإنذارات التي تصدرها هيئة الارصاد بشأن احتمالية حدوث الامطار والسيول حيث أن غالبية الدول المتقدمة والتي تعاني من حرائق الغابات تعتمد هذا المؤشر.

تفاصيل


دورية سلامة سرية مدنية

إستحداث دوريات سلامة سرية تابعة للإشراف الوقائي تكون مهامها القيام بجولات تفتيشية على المنشآت الخاضعة للإشراف الوقائي والتي تمارس النشاط بصفة غير نظامية كالمستودعات والمحلات التجارية في الأحياء القديمة وبعض المناطق الصناعية والمواقع البعيدة التي تستغل للتخزين بدون أي مسميات على مباني هذه المنشآت للحد من ازدياد الحوادث .

تفاصيل


رفع مستوى الوعي بالسلامة الوقائية بالمجتمع

التعريف بالإجراءات الوقائية والتي تهدف الى تجنب او تقلبل المخاطر والاضرار التي قد تحدث نتيجة للحوادث او الكوارث واتباع تعليمات السلامة لتقليل الخسائر البشرية والمادية

تفاصيل


مبادرة تنظيم العمل اليومي لدوريات السلامة

عبارة عن واجهة إلكترونية يتم من خلالها تعبئة استمارة كشف مختصرة عن طريق مفتشي السلامة وتوثيق عملهم باستخدام أي جهاز محمول وترسل البيانات بشكل فوري لملف آخر يعتبر قاعدة بيانات للمنشآت بحدود مركز السلامة الميداني. ومن أهدافه: 1. تكوين قاعدة بيانات شاملة للمنشآت بحدود مراكز السلامة الميدانية. 2. تحليل كثافة المنشآت الهامة ومتوسطة الأهمية ومتابعة المخالفات المتكررة بها. 3. التحول الرقمي ومواكبة توجه القطاع في ذلك. 4. تقييم أداء مفتشي السلامة وسهولة متابعة عملهم بالميدان.

تفاصيل


حوكمة سجل السلامة

تفعيل سجل السلامة بما يتوافق مع كود البناء السعودي ويحقق احتياج السوق والميدان سواء لمفتشي السلامة او لمؤسسات السلامة او اصحاب المنشآت والمستثمرين ويحقق دخل سنوي يتجاوز 50 مليون ريال على اقل تقدير. يقوم المقترح على أن : 1- يتم تصميم سجل سلامة مكون من 12 صفحة بعدد الأشهر ويوضع له رقم تنظيمي مخصص وعليه بار كود للتحقق من نظاميته لمنع نسخه. 2- يتم وضعه على الموقع الالكتروني للمديرية العامة للدفاع المدني لاستخدامه من قبل مؤسسات السلامة (او مسؤولي السلامة في المنشآت) بحيث يتم طباعة سجل سلامة مع كل عقد صيانة يتم توقعيه. 3- يتم ادخال بيانات المنشأة وبيانات مؤسسة السلامة قبل الطباعة بحيث يتم طباعته على السجل ليكون هناك سجل سلامة خاص لكل منشأه ومدته 12 شهرا 4- التكلفة هي مائة ريال يدفعها طالب طباعة السجل مما يحقق موارد مالية جيده للقطاع فبحسبة مبدئية لو افترضنا ان عدد المنشآت في المملكة 500 الف منشأه فسيكون دخل سجل السلامة سنويأ 50 مليون ريال

تفاصيل


استخدام النموذج الرياضي في تقدير قيمة مخالفات أنظمة ولوائح الدفاع المدني

وفق أنظمة ولوائح الدفاع المدني تم بناء نموذج رياضي يمكن من خلاله تطبيق المخالفات الفورية وحساب قيمة المخالفة الكترونيا من خلال المدخلات على هذا النموذج

تفاصيل


حقيبة النجاة للمتنزهين والخارجين عن النطاق العمراني

تصميم حقيبة ذكية بداخلها بوصلة للاتجاهات وكشاف بلون مميز ( اخضر او بنفسجي ) بعيد المدى وحبل قوي للسحب وطفاية صغيرة ومساحة صغيرة للماء او زمزمية وبعض الأدوات الطبية التي قد يحتاجها الشخص أثناء ضياعه للطريق او التغريز وقفازات لليد وسترة مكافحة للغرق واحدة للكبار وواحدة للصغار واساور يد يمكن استخدامها اثناء الغرق وكريك للحفر قابل للطي . ويتم عرض هذه الحقيبة في المعارض واليوم العالمي للدفاع المدني .

تفاصيل


فرض رسوم عدم جدية و جاهزية

لوحظ من خلال عقد العديد من الاجتماعات و الكشفيات الميدانية عدم جدية و جاهزية المكاتب الهندسية و مؤسسات السلامة في عدة جوانب مما يترتب عليه هدر للوقت و جهود منسوبي إدارة السلامة من الضباط و الأفراد. وقد يمتد اثر ذلك في تعثر مشاريع اخرى و تعطيل عجلت التنمية. وهنا تأتي هذه المبادرة بهدف الحد من ذلك.

تفاصيل


فكرة تطبيق نظام الترميز الموجود في المشاعر المقدسة على المناطق الصناعية والمستودعات

عبارة عن محاكاة لنظام الترميز المطبق في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة والذي يحدد كل مربع بدقة ويمكن التعرف والوصول إليه بسرعة من خلال نظام الترميز دون الحاجة لاستخدام التقنيات الحديثة للوصول لتلك المواقع وفي حال انقطاع الخدمة لأي سبب من الأسباب.

تفاصيل


اعداد مبادرة لتأمين المقرات التابعة لوازرة الداخلية

وجود جهة أمنية تتولى حراسات المباني التابعة لقطاعات وزارة الداخلية بالمشاعر المقدسة

تفاصيل


مبادرة المفتش الذكي

المبادرة تهدف إلى تحسين فعالية وكفاءة التشغيل والشفافية في عمليات التفتيش لضباط وافراد السلامة في الميدان. من خلال استخدام التقنيات الحديثة وتحليل البيانات والمستندات. تعتمد هذه التقنيات على دمج التقنيات المختلفة بالميدان كتقنيات الذكاء الاصطناعي، اللوحات الذكية، روبوتات الدردشة، نماذج او رسومات ثلاثية الابعاد 3D، والباركود في دورة حياة السلامة لتسهيل وتسريع عمليات الإصدار والتجديد للرخص المطلوبة.

تفاصيل


مبادرة المفتش الذكي

المبادرة تهدف إلى تحسين فعالية وكفاءة التشغيل والشفافية في عمليات التفتيش لضباط وافراد السلامة في الميدان. من خلال استخدام التقنيات الحديثة وتحليل البيانات والمستندات. تعتمد هذه التقنيات على دمج التقنيات المختلفة بالميدان كتقنيات الذكاء الاصطناعي، اللوحات الذكية، روبوتات الدردشة، نماذج او رسومات ثلاثية الابعاد 3D، والباركود في دورة حياة السلامة لتسهيل وتسريع عمليات الإصدار والتجديد للرخص المطلوبة.

تفاصيل


مبادرة المفتش الذكي

المبادرة تهدف إلى تحسين فعالية وكفاءة التشغيل والشفافية في عمليات التفتيش لضباط وافراد السلامة في الميدان. من خلال استخدام التقنيات الحديثة وتحليل البيانات والمستندات. تعتمد هذه التقنيات على دمج التقنيات المختلفة بالميدان كتقنيات الذكاء الاصطناعي، اللوحات الذكية، روبوتات الدردشة، نماذج او رسومات ثلاثية الابعاد 3D، والباركود في دورة حياة السلامة لتسهيل وتسريع عمليات الإصدار والتجديد للرخص المطلوبة.

تفاصيل


تجريبية مبادرات الوزارة

تجريبية مبادرات الوزارة

تفاصيل