تعزيز وعي المجتمع ضد المخاطر


41 - طرح مشروع وطني لرفع مستوى السلامة في المساكن:

يقع ما يزيد عن 51 ألف حادث حريق سنويا في المملكة العربية السعودية، تتسبب في خسائر بشرية بمعدل يزيد عن 240 وفاة و2200 إصابة، إضافة إلى خسائر مادية تفوق 140 مليون ريال، وتعمل وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني على التعامل مع هذا الوضع من خلال إخضاع جميع المنشآت والمرافق للإشراف الوقائي للحد من هذه الحوادث، وإدراج متطلبات الوقاية والحماية من الحريق كمتطلب أساسي ضمن المشاريع السكنية في جميع مراحل التصميم والتنفيذ والتشغيل بصرف النظر عن الجهة المستفيدة سواء كانت هيئات أو أفراد.تهدف هذه المبادرة للحد من وقوع حوادث الحريق في المباني السكنية أو تخفيض مستوى خطورتها، وتوفير حماية أكبر للأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة أثناء الحالات الطارئة، ورفع مستوى وعي المواطنين والمقيمين بالمخاطر المختلفة.

تفاصيل

42 - تعزيز الاستفادة من الإعلام لنشر ثقافة السلامة

تعمل المبادرة على تعزيز رسالة المديرية العامة للدفاع المدني من خلال تبني مشروع الإعلام الحديث لنشر ثقافة السلامة، وتقليل الخسائر البشرية والمادية، والحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين في المملكة وخاصة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار، والعمل على إعداد مواد التوعية المناسبة، وإنشاء حسابات رسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وإدارتها بكفاءة وفاعلية من خلال كوادر مؤهلة، وتوفير الإمكانيات الفنية والإدارية اللازمة.

تفاصيل

43 - نشر ثقافة السلامة كسلوك تربوي ضمن المسار التعليمي

زرع مفاهيم السلامة لدى النشء بهدف الوصول إلى مجتمع آمن وواعي، من خلال التخطيط الإبداعي، واختيار الشركاء المتميزين (أفرادا ومؤسسات)، وتوفير المواد التوعوية المناسبة.

تفاصيل

44 - تفعيل برامج الوقاية من المخاطر وتطوير أساليب التوعية.

تعمل هذه المبادرة على زيادة البرامج الوقائية وتطوير أساليبها وتنويعها وتفعيل دورها وخلق تصاميم وصناعة برامج تفاعلية تسهم في ترسيخ مفهوم السلامة.

تفاصيل

99 - منصة تدريبية للسلامة

انشاء منصة الكترونية تفاعلية متكاملة ومتطورة تهدف الى تدريب جميع شرائح المجتمع ( عن بعد ) وزيادة معرفتهم بمتطلبات الامن والسلامة وتحصينهم ضد المخاطر قبل وقوعها وكيفية التعامل معها حال وقوعها , وتكون ملزمة لفئات وانشطة محددة وتصدر شهادات برسوم مالية عند اجتياز الاختبارات المقررة .

تفاصيل

128 - استخدام تقنية خرائط الإسقاط التفاعلية (Projection Mapping) في بث الرسائل التوعوية والإرشادية للجمهور

انطلاقا من رؤية المملكة 2030 و نظرا للدور الهام للمديرية العامة للدفاع المدني في تعزيز وعي المجتمع ضد المخاطر الذي يعد أحد أهم أهداف القطاع الإستراتيجية التي منها كذلك تحسين خدمات الدفاع المدني للحجاج والمعتمرين و الارتقاء بجودة الخدمات من خلال تقديم مايسهم في جعل رحلة الحجيج للمشاعر المقدسة مريحة وأمنة من خلال استخدام أفضل التقنيات والأساليب في توجيه الحجيج وإرشادهم وتحذيرهم من المخاطر المحتملة وتعليمات السلامة والوقاية من المخاطر الواجب عليهم إتباعها حفاظا عليهم وحرصا على ان ينعموا بأداء عبادتهم في جو إيمانيا صافي مع الحرص على إبراز الأدوار الجبارة التي يقوم بها العاملين والمتطوعين بالمديرية العامة للدفاع المدني إعلاميا ومما يساعد على ذلك: 1. إستغلال بعض واجهات المواقع الهامة والتابعة للمديرية العامة للدفاع المدني كالوحات تفاعلية لتوعية الحجيج والعاملين بالجهات المختلفة بالخاطر وبث الرسائل الهامة بشكل مبتكر وإحترافي من خلال إستخدام تقنية الإسقاط على واجهات المباني ذات المواقع المميزة . 2. الإنتقال من بث الرسائل التوعية بالطرق التقليدية من خلال رسائل الجوال واللوحات الارشادية والتي قد لا تجد متابعة جيدة نظرا لكثرة الجهات التي تبث رسائلها بهذا الشكل الى طرق مبتكرة تعتمد على الابداع في إيصال الرسائل لاكبر عدد من المتلقين. 3. تجهيز مباني الدفاع المدني التي تقع في مواقع مميزة لاستغلال واجهاتها كشاشات عرض مميزة لبث الرسائل التوعوية بشكل مميز وجذاب مماسياهم في إيصال الرسائل المطلوبة للجمهور بتقنية (3D) بعد توفير أجهزة العرض من خلال التعاقد مع جهة متخصصة بحيث يكون للمديرية العامة للدفاع المدني قدم السبق في ذلك. 4. تقديم نوع جيد من الميديا استخدم في الفترة الأخيرة في العديد من الفعاليات التي حققت نتائج مدهشة لدى المتلقي. 5. استخدام التقنية في مساندة وتعزيز الدور الهام للإدارة العامة للعلاقات والإعلام وإدارة التوعية لتركيز انتباه مجموعة واسعة من الناس إلى مسألة أو قضية معينة . 6. استخدام احد سفوح الجبال بالمشاعر في اعمال الاسقاط .

تفاصيل

130 - نظام رد الي صوتي لارشادات وتعليمات السلامة للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه

تحويل كتيب دليل ارشادات وتعليمات السلامة للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه الى نظام رد الي صوتي مما يسهم في توجيه المتصلين على غرف عمليات الدفاع المدني بالاجراء والتعليمات المناسبة في حالات الطواريء وقبل وصول الفرق المختصة

تفاصيل

133 - إدارة المخاطر الصحية والتنبؤ بها والتي قد يتعرض لها حجاج ومعتمرين بيت الله والعاملين من منسوبي الدفاع المدني خلال إدارة الحشود في مهمة رمضان والحج .

للأسف لا يوجد سوى القليل من الإدلة البحثية لذا سوف نركز الدراسة على تحقيق إدارة المخاطر الصحية مثل الأمراض المعدية القديمة والحديثة والطقس الشديد الحار والتدافع في إطار موحد لتنظيم إدارة الحجاج والمعتمرين والعاملين بالميدان من منسوبي الدفاع المدني في هذا الصدد مما سيؤدي في النهاية إلى تخفيف المخاطر والأخطار التي يواجهها منسوبي الدفاع المدني .

تفاصيل

136 - مرثون رياضي

يتم عمل مرثون رياضي تحت مضلة الدفاع المدني بمنطقة القصيم برعاية احد الاندية الرياضية بمنطقة القصيم بمشاركة جميع شرائح المجتمع

تفاصيل

250 - التوعية الأمنية وتطوير مهارات الأمن السيبراني

تهدف المبادرة إلى توفير نظام يقوم بتوعية وتثقيف الموظفين والمنسوبين وذلك من خلال تطبيق مجموعة واسعة من طرق محاكاة التصيد الالكتروني والتي تكون مطابقة للواقع مما يعكس مدى وعي وحاجة المستخدمين لتطوير مهاراتهم في التعامل مع تلك الهجمات التي تهدف الى استغلال نقاط الضعف التوعوية من قبل المستخدمين ، وتحاول اختراق أنظمة البنية التحتية والشبكية للمديرية من خلال البريد الالكتروني ومواقع التواصل ووحدات التخزين وغيرها من الوسائل المعروفة ، والعمل على تحسين ورفع الوعي الأمني للمستخدمين . كما يهدف المشروع إلى توفير مختبر تدريبي متقدم لتطوير ورفع كفاءة مهارات الأمن السيبراني لمختصي امن المعلومات في المديرية عن طريق الدخول إلى منصة تفاعلية سهلة التعامل تتيح استخدام ادوات خاصة بأمن المعلومات والأمن السيبراني بشكل عملي، والتزامن مع الإختراقات الأمنية الحاصلة في العالم وتطبيقها في بيئة آمنة والتعلم منها من اجل تفاديها في حال حدوثها.

تفاصيل

346 - رسائل توعويه عبر التقويم الالكتروني

عباره عن عمل تقويم الكتروني يحتوي على رسال توعويه ارشاديه لكافة عناصر المجتمع بحيث يكون لكل شهر رساله توعويه تكثف التوعية للإخطار التي تكثر في هذا الشهر مثل الامطار وشهر رمضان وشهر الحج وكذألك بالإمكان تطويره وربطه مع التقويم الالكتروني الموجود بالجوال او اجهزة الكمبيوتر بتسجيل الاحداث اليومية والشهرية والسنوية لتذكير بها مثل الاعمال التي ترفع الاحصائيات والتقارير وكذلك يستخدم في نشر رسال توعويه بدل من الرسال النصية

تفاصيل

358 - المراكز التوعوية الدائمة

تعتمد فكرة إنشاء (المراكز التوعوية الدائمة) على المحاور الآتية: أولا: تقنين التوعية الوقائية المقدمة للمجتمع، ليُغلّب جانب الكيف على الكم، وليضع مساراته التوعوية وفق احتياج المجتمع المبنية على المؤشرات المستخلصة من إحصائيات الحوادث المختلفة وبناء على تحليل المخاطر المتوقعة. ثانيا: منشأة المركز التوعوي الدائم تحتوي على المسارات التوعوية الآتية: 1- مسار توعوي عن المخاطر المحتملة داخل المنازل. 2- مسار توعوي عن تدابير السلامة والصحة المهنية في المنشآت المختلفة. 3- مسار توعوي عن السلامة من الحريق وطرق المواجهة حال وقوعها. 4- مسار توعوي عن التعامل مع نواتج الكوارث الطبيعية. 5- مسار توعوي عن مخاطر وسائط النقل والسلامة المرورية. 6- مسار (المكتبة المتخصصة). 7- سلامة ضيوف الرحمن في رحلة الحج أو العمرة أو الزيارة. ثالثا: يعتمد (المراكز التوعوية الدائمة) على التوعية بالترفيه، وعلى المشبهات ونظم المحاكاة الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي. رابعا: تستقبل (المراكز التوعوية الدائمة) الجمهور بمختلف فئاته على شكل مجموعات لتلقي جرعات التوعية والتدريب المبسط من مدربين ومرشدين محترفين مع الاعتماد على التقنية في المقام الأول. خامسا: يمكن تفعيل حجوزات إلكترونية لزيارة (المراكز التوعوية الدائمة) من قبل طلاب المدارس وموظفي القطاع الخاص والعام والقطاع غير الربحي. سادسا: يمكن منح الزائر شهادة إلكترونية تثبت تلقيه جرعة توعوية عن السلامة العامة، وتكون رصيد للزائر يمكن مكافأته على تكرار الزيارة من قبل الجهة التي يتبع لها. سابعا: سترصد (المراكز التوعوية الدائمة) عدد المتدربين والزوار بشكل دوري لأغراض الإحصاء والبحث العلمي. ثامنا: يتم حث المجتمع المحلي على الاستفادة من خدمات (المراكز التوعوية الدائمة) وكذلك إتاحة الفرصة للقطاعات الثلاثة (الحكومية، والخاصة، وغير الربحية) لتحفيز منسوبيهم على زيارات مجدولة. ويعد بذلك مركزا حضاريا تنمويا يواكب عجلة التقدم في المملكة وقابل للخصخصة جزئيا أو كليا حسب ما ستحدده دراسات الجدوى، ويرتكز على أسس ومبادئ هذا الكيان، ويهدف لرفع مستوى الوعي الوقائي لدى أفراد المجتمع، وذلك بتقديم التوعية الوقائية، والتعريف بمتطلبات السلامة العامة، وفق أحدث الأساليب المطبقة عالميا، مع تكييفها بما يتناسب مع بيئة المملكة وقيمها.

تفاصيل

381 - مبادرة وقاية

مجموعة من البرامج التوعوية التي تستهدف ترسيخ مفاهيم السلامة وتعزيز ثقافتها لدى الطلاب والطالبات بشكل خاص ومنسوبي التعليم بشكل عام. تسعى المديرية العامة للدفاع المدني الى ترسيخ أسس الوقاية من الأخطار عبر برامج متعددة من خلال التوعية الوقائية لتعزيز ثقافة السلامة لدى كافة أفراد المجتمع بمختلف شرائحه وفئاته، ويأتي التعليم بكافة منسوبيه في مقدمة شرائح المجتمع خصوصا الطلاب والطالبات فالاستثمار الوقائي فيهم يعد مكسبا وطنيا يؤسس لمجتمع حضاري ويعد سلوك الوعي الوقائي بالمخاطر ضرورة حتمية لذلك . ولقد نبعت هذه المبادرة من أمل وطموح للمديرية العامة للدفاع المدني في ان تصبح السلامة منهجا وسلوكا في الحياة. وبحمد لله بدأ تفعيل هذه المبادرة في منطقة جازان بشراكة بين الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان ومديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان على أمل ان يتم تفعيل هذه المبادرة في جميع المناطق.

تفاصيل

382 - تعزيز وعي المجتمع بأعمال الدفاع المدني بالخدمات الإلكترونية الترفيهية

انشاء تطبيق لعبة محاكاة للتعريف بمهام رجل الدفاع المدني وتطبيق ادوات السلامة والوقاية من المخاطر من مختلف شرائح المجتمع

تفاصيل

383 - ( نشر ثقافة السلامة كسلوك تربوي ضمن المسار التعليمي – ساعة سلامة )

مشروع يتم بالشراكة مع وزارة التعليم من خلال تخصيص وقتا لنشر الوعي الوقائي في المرافق التعليمية بشكل شهري تحت مسمى ساعة سلامة يتيح الفرصة للتفاعل واظهار امكانات الطلاب والطالبات ومساهمتهم في نشر المعلومات الوقائية

تفاصيل

402 - عامود مخاطر السيول

هو عبارة عن عامود يتم تثبيته على تقاطع الطرق مع مجاري السيول والاودية اما على نفس المجرى او على الجسر المار على الوادي يعطي علامات تحذيرية بالالوان او بالارقام او بالصوت يعمل بالطاقة الشمسية والية عملة اما بأشعة الرادار او بالتوصيل المائي للكهرباء عندما تصل المياة على حدود معينة .وبرفقة صور للاختراع وفديوا

تفاصيل

403 - حافله السلامه وجوده الحياه

عباره عن حافله تهيأ لان تكون للتوعيه والاستثمار بوضع لوحات الكترونيه توعويه واستثمار كوفي وايسكريم ومعرض للدفاع المدني ومصلي متنقل وكذالك مصدر مياه .. يكون في الاماكن العامه والحدائق وكذالك بجانب الحرم المكي والمدني بحيث يستفاد منه كاستثمار وكتوعيه لجميع ادارات المملكه . بحيث يكون بالحافله غرفه للمشرف وباركود وكذالك فيزا للمشتريات

تفاصيل

408 - طرق الوقاية العمليةمن المخدرات والتعامل معحالت التعاطي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

مجموعة من المحاور للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بطرق عملية . تحوي المقدمة على مدى المعرفة بمفهوم واقع مشكلة التعاطي والوقاية منها .

تفاصيل