تعزيز فعالية التخطيط المالي وكفاءة الإنفاق


16 - خصخصة بعض الخدمات (عمليات – سلامة – تدريب – فنية ...):

تهدف المبادرة إلى خصخصة بعض الأعمال الملائمة للخصخصة بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة خصوصا في المواقع الإستراتيجية، وكذلك لتخفيف الأعباء المالية والبشرية.

تفاصيل

17 - إلزام المنشآت والأنشطة ذات الأخطار المرتفعة والأمكنة التي تديرها شركات أو مؤسسات أهلية – بالتأمين التعاوني تجاه الغير

يوجد علاقة بين ما تقدمه المديرية العامة للدفاع المدني من خدمات وبين قطاع التأمين، ولذا فإن تخفيض خسائر شركات التأمين نتيجة قيام المديرية العامة بمتابعة تطبيق متطلبات السلامة ومباشرة الحوادث لا يعود عليها بأي مردود مالي. لتطبيق هذه المبادرة ينبغي حصر أعداد الحوادث المغطاة بعقود التأمين، واعتماد آلية لتقدير تكلفة الحوادث المستهدفة، ومن ثم الرفع بطلب تشريع لاستقطاع (نسبة) من قيمة التأمين.

تفاصيل

18 - تطوير البنية التنظيمية للمديرية العامة للدفاع المدني وإعداد الدليل التنظيمي لها بما يتلاءم مع متطلبات الإستراتيجية والرؤية 2030

تهدف هذه المبادرة إلى تهيئة البنية التنظيمية لأعمال الدفاع المدني المختلفة من خلال إعداد الدليل التنظيمي بشكل متكامل للمديرية العامة للدفاع المدني (هياكل تنظيمية وجدأول تنظيمية ووصف وظيفي ودليل إجراءات عمل) وذلك بهدف استيعاب المهام الجديدة مثل: التخطيط الإستراتيجي، عمليات الاستثمار والتمويل، والتشغيل التجاري، والتحليل والتخطيط المالي، تقنيات الإدارة، أساليب التحليل الإحصائي التنبوؤي، .....

تفاصيل

19 - استخدام الشرائح الإلكترونية للوقود في آليات الدفاع المدني

تهدف هذه المبادرة إلى استخدام الشرائح الإلكترونية للوقود في آليات الدفاع المدني بحيث لايمكن تجاوز الكمية الشهرية المخصصة من الوقود للآلية

تفاصيل

20 - تنويع إرادات المديرية العامة للدفاع المدني

فرض رسم مالي لصالح أعمال الإطفاء والإنقاذ التي يقوم بها الدفاع المدني وذلك في عقود التامين ضد الحرائق .تحصيل ريع مالي من خلال تأجير معدات الدفاع المدني للقطاع الخاص. تحصيل مالي من خلال توفير خدمة الإطفاء والإنقاذ لبعض أنشطة القطاع الخاص والأهالي في الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية التي يقيمونها . شمول وثيقة التامين رجال ومعدات الدفاع المدني في عقد المسؤولية . استثمار بعض عقارات وأراضي الدفاع المدني ."

تفاصيل

22 - إيجاد طرف ثالث لمتابعة أعمال الوقاية من المخاطر في المشاريع

الاستعانة بطرف ثالث لتقييم أداء أعمال الجهات المرخصة (الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والفنية) العاملة في مجال الوقاية والحماية من الحريق، وكذلك تقييم التصاميم والدراسات والمعدات والمواد، وذلك بهدف الارتقاء بجودة الأعمال المنفذة وتحقيق أعلى مستويات الشفافية.

تفاصيل

23 - مشاركة القطاع الخاص في أعمال الضبط والتفتيش في مجال الوقاية والحماية من الأخطار

الاستعانة بالقطاع الخاص في أعمال الضبط والتفتيش لمعالجة النقص الحاصل في المفتشين المتخصصين في بعض المجالات وذلك بهدف الارتقاء بجودة الأعمال المنفذة في مجال الوقاية والحماية من الأخطار، والاستفادة من إمكانات وخبرات القطاع الخاص.

تفاصيل

24 - إيجاد شريك لاعتماد أصحاب التخصصات

تطوير آلية فحص واختبار أصحاب التخصصات الهندسية المهنية العاملين في مجال الوقاية والحماية من الأخطار.

تفاصيل

25 - إسناد فحص واختبار المعدات والتجهيزات والمواد المتعلقة بالوقاية من المخاطر للقطاع الخاص

تهدف المبادرة إلى تطوير آلية فحص واختبار المعدات والتجهيزات والمواد المتعلقة بالوقاية والحماية من الأخطار، بهدف الارتقاء بجودة الأعمال وتحقيق أعلى مستويات الشفافية.

تفاصيل

26 - استثمار بعض أراضي الدفاع المدني

تهدف المبادرة إلى استثمار كلي أو جزئي لأراضي الدفاع المدني المناسبة من خلال إقامة مشاريع استثمارية عليها من قبل القطاع الخاص.

تفاصيل

27 - استثمار بعض مباني ومرافق الدفاع المدني

يمكن تحقيق هذه المبادرة من خلال الاستفادة من واجهات مباني الدفاع المدني، أو إعادة تأهيل بعض المباني لتكون صالحة للاستثمار، وكذلك من خلال الاستفادة من مراكز تدريب الدفاع المدني في الفترات التي لا يعقد فيها دورات تدريبية لمنسوبي الدفاع المدني.

تفاصيل

28 - التصنيع المحلي

تهدف هذه المبادرة إلى الاعتماد على الصناعات المحلية لإنتاج قطع غيار الآليات بأعلى معايير الجودة، مما يسهم في توفير الوقت والجهد والحد من الهدر المالي عند توريد القطع من الخارج ويعزز خطط ورؤية الدولة 2030 في دعم الاقتصاد المحلي.

تفاصيل

46 - إنشاء منصة رقمية لربط المنشآت بغرف العمليات

ربط الأماكن الهامة والمنشآت المكتظة بالسكان أو الزوار بأنظمة رقابية فعالة بهدف رفع مستوى السلامة العامة وتوفير الإنذار المبكر التحكم بالخطر وتحقيق أعلى مستويات الشفافية.

تفاصيل

48 - خصخصة أعمال الكشف والتفتيش على المنشآت

الاستعانة بطرف ثالث في أعمال الكشف والتفتيش وفقا للمعايير العالمية وذلك بهدف تحقيق السلامة بالمنشآت والتأكد من جاهزية أنظمة الحماية والوقاية فيها، والاستفادة من إمكانات وخبرات القطاع الخاص.

تفاصيل

83 - العمل بتقنية الاتصالات الحديثة ( SIP )

تهدف هذه المبادرة إلى تحديث أجهزة استقبال البلاغات وتحويل خطوط الطوارئ (٩٩٨) في غرف العمليات بالمناطق للعمل بتقنية (SIP) الحديثة في الاتصالات من خلال كبائن الفايبر وذلك بدلا عن الكبائن النحاسية التي تعاني من الضعف وكثرة الأعطال .

تفاصيل

84 - الاستعاضة عن الشبكات الهاتفية التماثلية بشبكات رقمية

تهدف هذه المبادرة إلى التحول من استخدام الشبكات التماثلية القديمة إلى شبكات رقمية تعتمد على تقنية الهاتف الشبكي ( IP-TELEPHONY) لنقل الصوت والفيديو والبيانات عبر شبكة تخدم الجميع .

تفاصيل

96 - استخدام الطاقة المتجددة كبديل مواكب للرؤية الوطنية 2030

استخدام الطاقة المتجددة كبديل مواكب للرؤية الوطنية 2232 عن طريق تركيب منظومة متكاملة لمحطات الطاقة الشمسية على مباني ومواقع المديرية العامة للدفاع المدني بهدف تعزيز فعالية التخطيط المالي وكفاءة الانفاق.

تفاصيل

106 - فحص وبرمجة آليات السلالم الحديثة

عبارة عن كتيب للفنيين المتخصصين السلالم الروزنباور يوضح بالتفصيل الكامل طريقة فحص وبرمجة السلالم الروزنباور

تفاصيل

107 - برنامج الصيانة الوقائية لأليات السلالم الحديثة

عبارة عن كتيب للفنيين يمكنهم من معرفة الطريقة الصحيحة للصيانة الوقائية لآليات السلالم الروزنباور والتي كانت حكر على الشركة المصنعة وكذلك يوضح الطريقة الصحية للتشغيل السليم وتشغيل الطوارئ

تفاصيل

109 - دراسة انشاء ادارة مختصة للاستثمار بالدفاع المدني تستهدف جميع انواع الاستثمار الريادة في كافة المجالات الممكنة بنماذج عمل مكتملة للصورة الشاملة للدفاع المدني

• تهدف هذه المبادرة الى الاستثمار من خلال تأسيس أدوات استثمار حقيقية ممثله أنشاء أدارة للاستثمار بالمديرية العامة تعنى بإيجاد أليات وأدوات وفرص الاستثمار الوطني وبحث إمكانيات تحقيقها من خلال : • الاستثمار المحلي والأجنبي • الاستثمار المباشر- الغير مباشر • الاستثمار المالي • الاستثمار البشري • الاستثمار القصير الأجل (العائد السريع) - طويل الأجل (العائد البطيء ) • الاستثمار الخاص- العام • الاستثمار التطويري – الصناعي- التقني (الذكاء الاصطناعي ...الخ) • الاستثمار الاستراتيجي • الاستثمار الاجتماعي كما تهدف الى تحسن الوضع المالي للدفاع المدني ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة من الدفاع المدني وفي مقدمتها خدمات السلامة – الاطفاء- والتدريب المقدم الى القطاع التجاري و الصناعي من خلال عدة أساليب استثمارية ابسطها نموذج عمل يعتمد فرض رسوم محددة او اشتراكات على هذه الخدمات بناء على التكلفة وفقا لمعايير محددة وسيكون ذلك وفق نتائج الدراسة المعدة لذلك.

تفاصيل

114 - إنشاء مصنع صهاريج المياه لسيارات إطفاء الدفاع المدني

المبادرة هي إنشاء مصنع لصناعة صهاريج المياه والمواد الكيمائية بجودة عالية تتفادى الإنكسار ومقاومة للصدأ وخفيفة الوزن وتهدف المبادرة لتحسين وضمان أداء الآلية عند الطؤاري حيث انه عند الإطفاء والإنقاذ يكون الوقت ثمين وتخفيض التكلفه وتخفيف الحمل على الآلية من شأنه التحكم والسرعه وطول العمر الإفتراضي للآليه الأهداف التي تحققها المبادرة: 1- التحسين المستمر للدفاع المدني 2-رفع كفاءة الأليات 3- التطوير التقني وضمان أداء الأله 4-تحديث المواصفات الفنية 5-الإرتقاء بجودة خدمات الدفاع المدني

تفاصيل

119 - التخطيط المالي لإحلال المباني المملوكة بأستخدام مبالغ الايجار تحقيقا للرؤية الوطنية ٢٠٣٠

تسعى المبادرة الى تحقيق الهدف الرئيس والمتمثل في دور التخطيط المالي لإحلال المباني المملوكة بأستخدام مبالغ الايجار تحقيقا للرؤية الوطنية ٢٠٣٠ والتي يمكن تنفيذها بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة او البنوك المحلية او شركات التمويل المالية او العقارية حسب الآلية الموضحه في المرفقات

تفاصيل

120 - حصر وتوثيق أملاك الدفاع المدنى باستخدام الرفوعات المساحية ونمذجتها مكانيا

حصر وتوثيق املاك الدفاع المدني و ما تتطلبه من ادوات و معطيات و كيفية اعمال التحديث الدائمة و التعامل معها رقميا عبر التطبيقات الممكن تطويعها لزيادة متابعة العمل على نطاق ممتلكات المديرية بمختلف مدن المملكة ودعم بعض القرارت المتخذه في هذا المجال سواء فنية او تخطيطية.

تفاصيل

138 - تصميم وتوظيف منظومة العدادات الذكية في مباني الدفاع المدني

عبارة عن عداد ذكي يركب في جميع مباني الدفاع المدني يعمل بطريقة صحيحة لإحتساب قراءة استهلاك المياه بصورة يومية وشهرية ومن ثم يقوم بإرسال القراءات عن بُعد للجهة المختصة.

تفاصيل

140 - الاستثمار في مرافق التدريب وما يقدمه من دورات تدريبية تخصصية

استغلال الفرص الحالية والمستقبلية ومصادر القوة التي تتمتع بها الإدارة العامة للتدريب من مرافق تدريبية ذات تغطية جغرافية مميزة وتقديم دورات تخصصية في مجال أعمال الدفاع المدني للقطاع العام والخاص بمقابل مادي من خلال المدربين المختصين والمرافق التدريبية أو تأجير المرافق وعقد شراكات تكاملية مع القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية حيال ذلك .

تفاصيل

152 - إقامة مصنع خاص بالمواد الاطفائية.

نظرا للتكلفة السنوية الكبيرة الخاصة بتامين المواد الاطفائية وما يتبع ذلك من متطلبات للتخزين والنقل بالإضافة الي وجود مشكلة في التخلص من الحاويات الخاصة بالنقل ومن هذا المنطلق فان من الأفضل أن يكون هناك مصنع خاص لصناعة المواد الاطفائية للحيثيات التالية: - 1-خفض التكلفة من خلال الاستفادة من أجور الشحن البحري وكذلك أسعار المياه والحاويات. 2-خفض العبئ على التخزين في المستودعات والتصنيع حسب الحاجة مع الاخذ في الحسبان وجود خزن استراتيجي. 3-رفع الجودة والاهتمام بالمخرجات والعمل على الحصول شهادات الجودة. ويمكن لهذه المبادرة بوجود شريك استراتيجي القيام بتسويق المنتجات إلى جميع منهم تحت مضلة الامن الصناعي وكذا الإطفاء الأهلي بالإضافة أن يكون هناك بعد استراتيجي لتوزيعه الى دول الخليج كنوع من التبادل التجاري كما يمكن عمل شركات استراتيجي للتطوير والبحثي مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وكذلك الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.

تفاصيل

186 - مشروع خدمة تدوير المياه لغسيل السيارات الإدارية والآليات الفنية والمعدات الثقيلة للدفاع المدني بصورة خاصة وجميع المركبات الحكومية بصورة عامة وتوعية الفرد بترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها

نظام مكون من خزانات ترسيب لفصل الزيوت والأتربة وفلاتر تصفية ومضخات يمكن من خلالها معالجة وتدوير المياه وتكريرها حيث يتم إرجاع نسبة من 80% إلى 90% من الماء الناتج عن غسيل سيارات وآليات ومعدات الدفاع المدني في كل مرة .

تفاصيل

190 - تقديم خدمات مستدامة للدفاع المدني وفق المعايير المعتمدة

"انطلاقا من الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030م ومن ضمنها الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في المدن السعودية، وتحقيق كفاءة الإنفاق بتحرير الأصول المملوكة للدولة أمام القطاع الخاص جرى طرح مبادرة ""تقديم خدمات مستدامة للدفاع المدني وفق المعايير المعتمدة"" وذلك حسب التفصيل التالي: تركز المبادرة (كمرحلة أولى) على أكثر المدن والمحافظات احتياجا لخدمات الدفاع المدني وفقا للمعايير المعتمدة، الأول/ معيار نشر الخدمة مركز لكل 40 ألف نسمة، والثاني/ مؤشر زمن الاستجابة والذي يحدد نسبة الحوادث التي تم مباشرتها خلال 7 دقائق من تلقي البلاغ (وفقا لمعيار NFPA 1710 )، حيث أظهرت النتائج وجود احتياج في كل من مدينة الرياض ومحافظة جدة على مستوى مدن ومحافظات المملكة لخدمات الدفاع المدني. وتعود أسباب ذلك إلى التوسع السكاني والعمراني الكبير في مدينة الرياض ومحافظة جدة، في الوقت الذي يترتب على عملية نشر خدمات الدفاع المدني تكاليف باهظة، وخاصة فيما يتعلق بتكاليف إنشاء المباني (15 مليون ريال تقريبا) إضافة إلى ضرورة توفر أراضي بمساحات كبيرة حوالي 5000 متر مربع. ولذا تستهدف المبادرة تحويل إجارات المباني من مصروفات تشغيلية إلى رأسمالية بإعادة تصميم مراكز الدفاع المدني بما يلبي الاحتياج الفعلي ويحسن بيئة العمل، ويحقق كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي مستقبلا، مع رفع كفاءة الخدمات المقدمة. ويمكن تنفيذ المبادرة من خلال شريك استراتيجي (صندوق الاستثمارات العامة أو القطاع الخاص) لإنشاء (120) مقرا جديدا للدفاع المدني بمدينة الرياض ومحافظة جدة، تستوعب 75% من الاحتياج الفعلي لنشر الخدمات في السنوات الخمس القادمة، إضافة إلى استبدال جميع المباني المؤجرة حاليا بمباني مملوكة وذلك وفقا لما يلي: الإدارة العامة للدفاع المدني بالرياض: استبدال (39) مبنى مستأجر + (31) مبنى جديد. الإدارة العامة للدفاع المدني بجدة: استبدال (23) مبنى مستأجر، (21) مبنى جديد. مجموع المباني المطلوب إنشائها (114)، حيث أن المصروفات التشغيلية السنوية للمباني المستأجرة وعددها (62) تبلغ حاليا (27.95) مليون ريال وفق التفصيل التالي: (25.76) مليون ريال للإيجارات، و(1.06) مليون ريال تكلفة الصيانة، و(1.13) مليون ريال للترميمات. ويمكن ملاحظة أن هذه المصروفات التشغيلية على مدى (20) سنة القادمة ستبلغ (559) مليون ريال كتكلفة (تشغيلية) ودون تحقيق أي نشر جديد للخدمات."

تفاصيل

196 - توطين صناعة خيام التطهير

تهدف هذه المبادرة إلى الاعتماد على الصناعات المحلية لإنتاج خيام التطهير بأعلى معايير الجودة، مما يسهم في توفير الوقت والجهد والحد من الهدر المالي عند توريد خيام التطهير من الخارج ذات التكاليف المرتفعة ويعزز خطط ورؤية الدولة 2030 في دعم الاقتصاد المحلي.

تفاصيل

197 - ورش صيانة أجهزة الرصد الكيميائي والاشعاعي

تهدف هذه المبادرة إلى الاعتماد على الكوادر الوطنية لصيانة الأجهزة بأعلى معايير الجودة، مما يسهم في توفير الوقت والجهد والحد من الهدر المالي عند صيانة الأجهزة من قبل الشركات وتهدف ايضا الى تحقيق مردود مالي للقطاع لكثرة الاجهزة في القطاعات الاخرى كوزارة الدفاع ويعزز خطط ورؤية الدولة 2030 في دعم الاقتصاد المحلي.

تفاصيل

198 - توطين صناعة آليات وتجهيزات الاطفاء بالمملكة العربية السعودية

تؤمن المديرية العامة للدفاع المدني سنويا معدات واليات بملايين الريالات إضافة إلى عقود تشغيل وصيانة مع الشركات المصنعة لهذه المعدات في عقود التأمين, إن جذب الشركات المصنعة لأليات ومعدات الدفاع المدني لإقامة مصانعها داخل الملكة سوف يخفض تكاليف تأمين هذه الاليات إضافة إلى العائد غير المباشر على الاقتصاد الوطني

تفاصيل

200 - ايجاد الموارد الذاتية لميزانية الدفاع المدني

تتحمل الدولة كافة الموارد المالية في تقديم خدمات الاطفاء والانقاذ والسلامة للجمهور وحان الوقت لمشاركة المواطنين والمقيمين والجمهور والقطاع الخاص جزء من هذه الاعباء المالية, حيث أن تنفيذ هذه المبادرة سيغطي ما لا يقل عن 50% من ميزانية القطاع مع مراعاة أن هذه الرسوم سوف تكون رمزية على المواطن العادي وتتزايد على القطاع التجاري والصناعي وسوف تكون الرسوم على الخدمات التالية: أ‌- خدمات الاطفاء والانقاذ عبر فرض رسم رمزي على كل عداد خدمة كهرباء (مقابل خدمة الاطفاء والانقاذ) وهذه الممارسة معمول بها في كثير من الدول. ب‌- خدمات الاستفادة من معدات الاطفاء والانقاذ في المناسبات العامة والخاصة ت‌- خدمات الاشراف الوقائي ث‌- خدمات التدريب والتأهيل ج‌- خدمات التدريب والتوعية وقد تم اعداد جدوال مقترحة بذلك

تفاصيل

204 - رسم مالي مقابل خدمات السلامة المقدمة من الدفاع المدني لشركات التأمين والمنشآت الصناعية والتجارية المؤمن عليها

الدفاع المدني يقدم خدمات الكشف والتفتيش على أنظمة السلامة والانذار ومكافحة الحريق للمنشآت المؤمن عليها مجانا والنتيجة الطبيعية لذلك انخفاض معدل الحرائق بالمنشآت وارتفاع أرباح شركات التأمين لذا فهي مستفيدة اقتصاديا ويجب أن يكون لهذه الخدمات التي تمثل منتج مقابل مادي عبارة عن رسم مالي للمنتج شامل تكاليف توفير المعدات الفنية اللازمة للكشف وسيارات السلامة المستخدمة للتنقل وتوفير قطع الغيار لها واستهلاك الوقود والتي يدفع ثمنها المديرية العامة للدفاع المدني وهذا يوجب فرض قيمة مادية مقابل تقديم تلك الخدمات والتي تعتبر منتج ذو قيمة والحصول عليه لابد أن يكون بمقابل مالي تدفعه شركات التأمين لحساب المديرية العامة للدفاع المدني. ويشمل المنتج مجموعة من الخدمات التالية: 1 -فحص أنظمة السلامة والانذار ومكافحة الحريق بالمعدات الفنية الخاصة بذلك. • الفحص اإللكتروني • الفحص الكهربائي • الفحص الميكانيكي 2 -تشغيل أنظمة السلامة والانذار ومكافحة الحريق وتجريبها. 3 -اعداد تقارير فحص أنظمة السلامة والانذار ومكافحة الحريق. 4 -تسجيل الزيارة في سجل السلامة والتصديق عليه.

تفاصيل

205 - حفظ واعادة استخدام مواد استهلاكية للدفاع المدني

حفظ وتحقيق ورفع القيمة للمواد الاستهلاكية الجلدية والمحاكة منتهية الاستخدام في المديرية العامة للدفاع المدني

تفاصيل

212 - التغلب السريع على حرائق الغابات بتفعيل لائحة فرق الاطفاء الخاصة

تتميز المملكة العربية السعودية بالمساحة الشاسعة وتنوع المناطق مثل الغابات والتي لا يمكن تغطيتها بشكل كامل على أرض الواقع بخدمات الإطفاء والإنقاذ، وعليه جأت فكرة الاستفادة من فرق الإطفاء الخاصة لتحقيق معايير معدل الاستجابة لا يزيد عن اجمالي (7) دقائق

تفاصيل

215 - Smart Fire Station

1- الاسترشاد وتوفير الطاقة من خلال السماح لهم بالتحكم في الأجهزة والتحكم بطرق عملها كإيقافها بعد الخروج والانتقال من المركز او تشغيلها مثل: 1-1 تشغيل واغلاق الإضاءة داخل مرافق المركز وإضاءة البايكة 1-2 تشغيل واغلاق المكيفات داخل مرافق المركز 1-3 قرع الجرس بنغمات وتنبيهات مخصصة حسب الحالة 1-4 فتح وقفل واغلاق أبواب البايكة بعد ان تعطي التنبيه بالأمان لخروج المركبة 1-5 فتح وقفل واغلاق أبواب المركز 1-6 فتح وقفل واغلاق الشبابيك 2- تمكين مراقبة المركز والتحكم عن بعد بالأجهزة والأنظمة مثل: 2-1 الاستفادة من استخدام الكاميرات المركبة داخل المركز والحديث من خلالها واستشعارها لاي حركه 2-2 الاستفادة من استخدام الكاميرات المركبة داخل المركبات 3- توفر تقنية الأمن والراحة بالمركز كالدخول الإلكتروني والتعرف على بصمة الوجه او عن بعد باستخدام الهاتف وبالتنبيه الضوئي او الصوتي وارسال رسالة للجميع عند محاولة الاختراق او السرقة

تفاصيل

238 - تعزيز الدور الرقابي لمراقبة المخزون للمحافظة على المال العام

مراقبة المخزون تعتبر من الإدارات الرقابية المهمة التي تتولى عملية الرقابة على المستودعات والعهد والتي تتضمن أصناف قيمتها باهضة مما يعني أهمية ذلك الدور الرقابي وضرورة رفع مستواها لتقوم بالدور الرقابي بكل إستقلالية من خلال فصل الإرتباط بالإدارة العامة للشؤون الإدارية بمديريات المناطق ورفع مستوى الشعب لتصبح إدارات ويكون إرتباطها بإدارة مراقبة المخزون لضمان الاستقلاية والقيام بالدور الرقابي دون ضغوط وتعزيز جانب الرقابة على المال العام من خلال التخطيط المالي وكفاءة الإنفاق

تفاصيل

261 - التأمين الخارجي لآليات ومركبات الدفاع المدني الميداني المباشر .

تأمين الاليات والمركبات التخصصية لأعمال الدفاع المدني من المصانع العالمية مباشرة بدون وسيط

تفاصيل

287 - مبادرة استخدام الهوائيات بدلا عن الصواري في الاتصال الاسلكي

تهدف المبادرة الى الاستغناء عن صواري الاتصالات اللاسلكية وتركيب الهوائيات بدلا عنها على المباني الخاصة بمقرات الدفاع المدني لهدفين أساسيين : 1- لتعزيز فعالية التخطيط المالي وكفاءة الانفاق وذلك بتوفير المبالغ المالية العالية لعملية شراء وتركيب وصيانة الصواري . 2- ضمان جودة وسلامة الاتصال اللاسلكي بالموقع عن طريق هذه الهوائيات بناء على المعادلة الرياضية للطول الموجي

تفاصيل

332 - مبادرة ( منصة مشروع شريك )

إن هذه المبادرة تهدف إلى إيجاد قناة تواصل إيجابية وفعالة بين المديرية العامة للدفاع المدني وبين مؤسسات المجتمع المدني الساعية لترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية ، بطريقة تفاعلية سريعة, لإيجاد فرصة التكامل والتعاون المشترك بين الجميع من خلال نظام إلكتروني يعمل على شبكة الإنترنت بموقع الدفاع المدني (الخارجي) لرعاية بعض المشاريع والمبادرات المعتمدة بالمديرية العامة للدفاع المدني وفروعها في مختلف مناطق ومدن ومحافظات المملكة العربية السعودية من خلال تقديم الدعم المالي التطوعي اللازم سواء من القطاع الخاص أو من رجال الأعمال أو مؤسسات المجتمع المدني بطريقة منظمة ورسمية من باب المساهمة في أعمال الخير وتجدر الإشارة إلى إن هذا البرنامج طوعي بشكل (اختياري وليس إلزامي). ومن الأمثلة لتطبيق هذه المبادرة الشراكة المجتمعية فمثلا: لو تم بناء عدد (1) مركز دفاع مدني من قبل فاعل خير فأنه يكلف تقريبا (5000000) خمسة مليون ريال فقد وفرنا هذا المبلغ من ميزانية القطاع . وكلما زاد عدد المراكز يكون المبلغ أكبر فلو تم بناء (10) مراكز للدفاع المدني من قبل فاعل خير كانت القيمة (50000000) خمسين مليون ريال وبهذا وفرنا هذا المبلغ من ميزانية القطاع وبهذا ساهمنا في تحقيق تعزيز فعالية التخطيط المالي وكفاءة الإنفاق للدفاع المدني من هذا الجانب بشكل لا يستهان به من أجل تطوير القطاع ورفع كفايته وتحقيق جودته في أعماله المناطة به وفق رؤية المملكة (2030). مع العلم أن تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص هي أحد البرامج التي تم إطلاقها وتم تدشينها من قبل سمو سيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ومن تلك البرامج منصة شريك وسمي بذلك لما يجسده الاسم من تعزيز روح الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

تفاصيل

333 - الشراء الموحد لعربيات الإطفاء والإنقاذ

انطلاقا من التوجهات الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030م لرفع مستوى الأجهزة الحكومية وتحسين تكاملها مع القطاع الخاص وتحقيق كفاءة الإنفاق العام، فإن هذه المبادرة تركز على تطوير طرق توفير عربات الإطفاء والإنقاذ وتجهيزاتها الفنية من خارج المملكة ومن داخلها، للأهمية البالغة لهذه العربات وتجهيزاتها في حماية الأرواح والمحافظة على المكتسبات الاقتصادية الوطنية، سواء كان تشغيلها من قبل جهات حكومية أو القطاع الخاص. غير أن رفع كفاءة التشغيل وتحسين المواصفات على المستوى الوطني وتحقيق التكامل العملياتي ميدانيا بين مختلف الجهات عند مواجهة الحوادث المتطورة, إضافة إلى إمكانية تدوير هذه العربات والتجهيزات على المستوى المحلي سيرفع من مستوى الجاهزية لدى القطاع العام والشركات الكبرى ويحقق لمنشآت القطاع الخاص (المتوسطة والصغرى) إمكانية الحصول على احتياجاتها من العربات والتجهيزات الفنية من السوق المحلي. كما تتحقق هذه المبادرة إمكانية تطوير الصناعات المحلية وتشجيع القطاع الخاص للدخول كمنافس من خلال إعطاء أفضلية للمنتجات الوطنية. إضافة إلى تطوير الموارد البشرية في القطاعين العام والخاص وكذلك القطاع الثالث من خلال إمكانية بناء نوع من التكامل في البرامج التدريبية للمتخصصين في مجال الإطفاء والإنقاذ نتيجة وجود مواءمة بين كافة الجهات من حيث المواصفات الفنية لهذه العربات وكذلك طرق تشغيلها، وبالتالي خلق فرص استثمارية للتدريب، وتدوير الموارد البشرية بين مختلف القطاعات في مجال الإطفاء والإنقاذ. وأخيران تحقق هذه المبادرة كفاءة في الإنفاق العام من خلال تصنيف العربات وتجهيزاتها وضبط عملية تحديد الاحتياج الفعلي، وايجاد جهات مستفيدة في القطاع الخاص لتدوير هذه العربات والتجهيزات بدلا من إحالتها للرجيع.

تفاصيل

334 - تحديد قيمة الساعات التشغيلة لخدمات الدفاع المدني

أكدت رؤية المملكة 2030 على أهمية رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، مع الالتزام بكفاءة الإنفاق العام والحد من الهدر وفق ضوابط صارمة تستند على تقديرات دقيقة للاحتياج، وإعداد المحافظ الرأسمالية لكافة القطاعات. كما أن توجه الدولة لإلزام الأنشطة التجارية بالتأمين ضد الحوادث يؤكد أيضا على أهمية هذه الدراسة في هذه المرحلة، ويمكن العمل مستقبلا على تطويرها وتحديثها لتواكب ما قد يطرأ مستقبلا من متغيرات تشريعية أو تنظيمية أوبيانات تؤثر في تقدير التكلفة. تهدف هذه الدراسة لاستدامة تقديم خدمات الإطفاء والإنقاذ بأعلى معايير الجودة وتحقيق كفاءة الإنفاق عليها، مع تنمية الإيرادات غير النفطية من خلال تحصيل الرسوم من شركات التأمين أو الجهات غير الملتزمة بمتطلبات السلامة.

تفاصيل

336 - مشروع خدمة تدوير المياه لغسيل السيارات الإدارية والآليات الفنية والمعدات الثقيلة للدفاع المدني بصورة خاصة وجميع المركبات الحكومية بصورة عامة وتوعية الفرد بترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها

خدمة تدوير المياه تعتمد على نظام فلترة المياه المستخدمة في غسيل السيارات والآليات واستخراج المواد العالقة والشوائب ومعالجتها وإعادة استخدام الماء مرة أخرى مما يؤدي إلى ترشيد في استهلاك الماء بنسبة تصل من 80% إلى 90% وتقليل حساب تكلفة فواتير المياه إلى أكثر من النصف وتقليل التلوث البيئي والموارد المالية وتحسين جودة الخدمة مع توعية استهلاك الفرد من أجل ترشيد استهلاك المياه.

تفاصيل

400 - رفع كفاءة الاليات والمعدات والاستغلال الأمثل لها

قطاع الدفاع المدني حضي بالدعم اللا محدود من قبل الدولة اعزها الله, فقد توفرت الاليات ومعدات كثيرة في اغلب المراكز وقد تكون متكررة (مثل الصهاريج المياه) او اليات ومعدات نوعية قليلة الاستخدام. حيث انها تستهلك مجهود الافراد من حيث المتابعة وكذلك من الناحية المادية في استهلاك الوقود والصيانة , والمبادرة :هي حصر الاحتياج الفعلي للمراكز من خلال احصائيات الحوادث السابقة وإعادة توزيعها وكذلك وضع موقع مخصص في الصيانة المركزية يوجد فية جميع الاليات الزائدة .حيث تكون بديل جاهز للآليات والمعدات المتعطلة. تم ارفاق نموذج للأليات والمعدات بكل منطقة,,,

تفاصيل

405 - منصة ايجار

تعنى بتنظيم البحث واستئجار المقرات والمباني للجهات التابعة لوزارة الداخلية

تفاصيل

406 - دور إدارة المراجعة الداخلية الرقمية في الحد من الفساد المالي والإداري أثناء الحالات الطارئة والكوارث

دور إدارة المراجعة الداخلية الرقمية في الحد من الفساد المالي والإداري أثناء الحالات الطارئة والكوارث 1- الحوكمة. 2- الفساد. 3-الرقمية. 4- المراجعة الداخلية. 5-الحالات الطارئة. 6-الكوارث. 7- المعايير . 8- الأتمتة .

تفاصيل