تحسين مستوى الجاهزية للتعامل مع الحوادث اليومية والكوارث


2 - دراسة الطاقة الاستيعابية لمواقع الإيواء بما يتناسب مع معيار الإيواء في حالات الطوارئ.

تهدف هذه المبادرة إلى دراسة زيادة عدد مواقع الإيواء بالمشاعر المقدسة بما يتناسب مع معيار الإيواء في الحالات الطارئة .

تفاصيل

3 - إيجاد فرق فاعلة ومصنفة دوليا للتدخل، والإسناد داخل المملكة وخارجها لمواجهة حوادث انهيارات المباني والزلازل

توجد قوة طوارئ دفاع مدني في خمس مناطق هي: الرياض ومكة المكرمة والشرقية وعسير وتبوك، وحيث يتمركز فريق البحث والإنقاذ السعودي الحاصل على التصنيف الدولي فئة (ثقيل) في الرياض، فإن المبادرة تهدف إلى إحداث فرق بحث وإنقاذ فئة (متوسط) في المناطق الأربع الأخرى. وإضافة فروع لقوات الطوارئ في مناطق المملكة ذات الاحتياج مثل منطقة المدينة المنورة ومنطقة جازان. واستحداث فرق متخصصة وذات تصنيف دولي في حوادث الانهيارات والزلازل.

تفاصيل

4 - تغطية وتطوير منظومة الإنذار في المملكة

تغطية جميع مناطق المملكة بنظام الإنذار المبكر (صافرات ومحطات التحكم بها) على مراحل وفق المشاريع المعتمدة.

تفاصيل

5 - آلية الإنذار المبكر لاستخدام خدمة البث الخلوي

تغطية كافة مناطق المملكة بنظام إنذار مبكر يعتمد على تقنية الأجهزة الذكية بالتعاون مع هيئة الاتصالات والشركات مقدمة الخدمة بهدف الوصل لأكبر عدد من المستفيدين بأسرع الطرق الممكنة

تفاصيل

6 - إعداد نظام الكرتوني لإدارة الحالة الطارئة

منصة عملياتية مشتركة بين الجهات الحكومية ذات العلاقة بحالات الطوارئ لإدارة الحالة الطارئة بما يضمن سرعة الاستجابة وكفاءة الأداء.

تفاصيل

7 - إيجاد فرق وسائل للبحث (K9) فاعلة للتدخل والإسناد في الحوادث داخل المملكة وخارجها

توجد قوة طوارئ دفاع مدني في خمس مناطق هي: الرياض ومكة المكرمة والشرقية وعسير وتبوك، وحيث يتمركز فريق وسائل البحث (K9) في قوة طوارئ الرياض، فإن المبادرة تهدف إلى إحداث فرق وسائل بحث في المناطق الأربع الأخرى. بالإضافة إلى فروع لقوات الطوارئ في مناطق المملكة ذات الاحتياج مثل منطقة المدينة المنورة ومنطقة جازان.

تفاصيل

8 - دراسة إحداث وتأهيل مواقع الدعم الاستراتيجي (الإسناد الإداري) للحالات الطارئة

دراسة زيادة مواقع الإسناد الإداري للحالات الطارئة بالعاصمة المقدسة ومنطقة المشاعر والعمل على تأهيل مواقع الإسناد القائمة حاليا .

تفاصيل

9 - تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية فيما يتعلق بحالات الطوارئ

تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الشراكة مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية لتبادل الخبرات والتدريب والتعاون في مواجهة حالات الطوارئ المختلفة.

تفاصيل

10 - فريق إنقاذ مائي مجهز بالمعدات والتجهيزات الفنية لمواجهة حوادث الأمطار والسيول

أولا/ تكليف بيوت خبرة عالمية بإعداد وصف وظيفي وفق المعايير العالمية للعاملين في المراكز الميدانية، وكذلك العاملين في الإدارات الداخلية في الجهاز الرئيس ومديريات المناطق، وذلك للرفع من مستوى السلامة المهنية للأفراد الميدانيين، ورفع مستوى الجودة في العمل الميداني. ثانيا/ الاستعانة بالتقنيات الحديثة لمراقبة المعدات والسيارات أثناء تحركها ومباشرتها للحوادث لوقف الهدر في استخدام وسائط الإطفاء والوقود واستيفاء العمر الافتراضي للمعدات والتجهيزات الفنية.

تفاصيل

11 - استحداث مراكز للتدخل في حوادث المواد الخطرة "جديد"

استحداث مراكز للتدخل في الحوادث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية بالمناطق والمدن والمحافظات التي لا يوجد بها مراكز من هذا النوع وفقا للمخاطر المحتملة.

تفاصيل

12 - الاستعانة ببيوت خبرة لتقديم الاستشارة الفنية فيما يتعلق بأعمال الحماية المدنية المختلفة

تهدف هذه المبادرة إلى تحقيق استجابة عالية للدفاع المدني والجهات الحكومية ذات العلاقة في الاستعداد ومواجهة حالات الطوارئ المختلفة.

تفاصيل

14 - مشروع إقامة معمل لتحليل ودراسة المخاطر ورسم خارطة المخاطر في المملكة العربية السعودية التي تقع تحت مسؤولية ومهام المديرية العامة للدفاع المدن

إقامة معمل لدراسة وتحليل المخاطر الطبيعية والصناعية وإجاد خارطة المخاطر لكافة مناطق المملكة التي تقع تحت مسؤولية ومهام المديرية العامة للدفاع المدني للمساهمة في رفع مستوى الجاهزية وإدارة حالات الطوارئ والكوارث .

تفاصيل

15 - المركز الوطني للاستجابة للطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية (CBRN)

مركز ينشأ في المديرية العامة للدفاع المدني للاستجابة لمواجهة الحوادث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية (CBRN) على المستوى الوطني لتنفيذ مهام المديرية العامة للدفاع المدني التخصصية في حالات الاستجابة لحوادث وحالات الطوارئ للمواد الخطرة بشكل عام، والتنسيق مع الجهات المعنية لإدارة أعمال التدخل في مواجهة حوادث المواد الخطرة.

تفاصيل

105 - المهام الفنية لضباط ورؤساء المراكز

المبادرة عبارة عن منهج تدريبي لجميع ضباط ورؤساء المراكز يمكنهم من معرفة الجوانب الفنية للآليات ويسهل عليهم متابعة السائقين والمشغلين لتنفيذ خطوط الصيانة الأولية التي من مهامهم وكذلك تدريبهم على تلافي الأخطاء التشغيلية المتكرره

تفاصيل

131 - نظام رد الي صوتي للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه في حالات الطواريء (عربي-انجليزي)

تحويل كتيب دليل تعليمات وارشادات السلامة في حالات الطواريء للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه (عربي-انجليزي) الى نظام صوتي لتوجيه المتصلين بالاجراء المناسب في حالات الطواريء قبل تدخل الجهات المختصة

تفاصيل

132 - نظام رد الي صوتي بتعليمات وارشادات السلامة في حالات الطواريء (عربي-انجليزي)

تحويل كتيب دليل تعليمات وارشادات السلامة في حالات الطواريء للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه (عربي-انجليزي) الى نظام صوتي لتوجيه المتصلين بالاجراء المناسب في حالات الطواريء قبل تدخل الجهات المختصة

تفاصيل

148 - تأمسن بدلة الإستعدا والراحة وبدل المشغلين لمنسوبي الجهاز

تهدف المبادرة لتوفير القماش مع العواكس الفسفورية للقطاع علما بأن هذا الاختصاص تم نقله مؤخرا من العميات إلى المستودعات

تفاصيل

160 - منصة دليل الخبراء في السلامة وإدارة المخاطر والكوارث من المتقاعدين

تتمثل هذه المبادرة في تقديم منصة/دليلا للخبراء السعوديين من متقاعدي المديرية العامة للدفاع المدني في مجالات (السلامة – المخاطر – الكوارث) من ذوي التأهيل العلمي والخبرات الميدانية التطبيقية ممن تقاعدوا خلال العشر سنوات الماضية من واقع سيرهم الذاتية وسجلاتهم وفق معيار تقييم محدد. الآلية : إيجاد منصة/ دليل خبراء يشتمل قوائم من الخبراء في تخصصات السلامة وإدارة المخاطر والكوارث، حيث توجد كوادر وطنية على درجة من التأهيل والخبرة التراكمية والممارسة والخلفية بالمعطيات والعوامل والمتغيرات المختلفة ذات التأثير في تلك المجالات، يمكن استدعائهم عند الحاجة والاستفادة منهم من خلال هذه المنصة/ الدليل بالوصول للخبير المتخصص عند الحاجة، وبيان تخصصاتهم ومجالاتهم، وتوزيعهم المكاني ( مواقع إقامتهم ) على مستوى مناطق المملكة، ووسائل التواصل معهم. وتنفيذ هذه المبادر من شأنه رفد الجهود والأعمال لرامية للوقاية والسلامة العامة للإنسان والمكان تفاديا للحوادث والخسائر الناجمة عنها، والتدخل بعناصر بشرية عالية التأهيل والخبرة في حال الطواري مما يعزز عمليات المواجهة والتعامل مع الحدث وإدارته بحرفية ومهارة تتناسب مع الطبيعة الخاصة لكل حدث.

تفاصيل

163 - تحسين زمن الاستجابة للبلاغات بتفعيل استخدام العنوان الوطني اثناء البلاغ للتعرف على موقع البلاغ

تعتمد المبادرة على طلب معلومات العنوان الوطني وبحد ادنى رقم المنزل و الحي والشارع اثناء البلاغ وقيام منسقي العمليات بمركز التحكم والتوجيه بإدارات الدفاع المدني المعنية بتلقي البلاغات اثناء ال(دقيقة ونصف) الخاصة بوقت تمرير البلاغ وال( دقيقة والنصف ) الخاصة بالاستعداد والتحرك ومجموعها ثلاث دقائق وهي كافية للكشف عن الموقع باستخدام خرائط العنوان الوطني وتحديد مسار الفرقة الاسرع كما يمكنها ارسال روابط عبر واتساب ويب للكمبيوتر لرئيس الفرقة وضابط الخفر وبقية القيادات وفرق الاسناد كما يفيد بتحديد دقيق للمسافة وزمن الوصول الواقعي في نفس اللحظة وفق بيانات خرائط قوقل ماب التي تراعي ازدحام المرور والتحويلات الانشائية ليتم تسجيل الزمن المتوقع للوصول ويضاف عليه الثلاث دقائق المفصلة أعلاه ليكون زمن الاستجابة المتوقع ويقارن بزمن الوصول الفعلي ادوات الخدمة : 1- انترنت سريع في مركز التحكم والتوجيه 2- رقم شريحة جوال يفعل عليه واتساب ويب للكمبيوتر في مركز التحكم والتوجيه لارسال روابط المواقع على قوقل ماب 3- ربط سيرفرات الدفاع المدني بنسخة محدثة يومية من خرائط العنوان الوطني التابع للبريد السعودي لتكون نسخة موجودة على النظام ولا تحتاج تحميل مع تفعيل خاصية البحث المتقدم 4- تخزين ارقام جوالات ورؤساء الفرق وقائدي ومشغلي الاليات وضباط الخفر والقيادات لتظهر في جهات الاتصال داخل واتساب ويب 5- يمكن من خلال الواتساب ويب للكمبيوتر ارسال رابط تحديد الموقع بتطبيق الثلاث كلمات whats3words للمبلغ في المواقع الذي لا يعرف فيها رقم المبنى في العنوان الوطني وسؤاله هاتفيا عن الكلمات الثلاث التي ظهرت له وعند معرفتها يستطيع مركز التحكم والتوجيه تحديد الموقع بدقة 3 متر 6- نشر ثقافة حفظ العنوان الوطني من خلال وسائط توعوية عبر مناسبات الدفاع المدني والمناسبات الوطنية ومواقع التواصل الاجتماعي المحلي وعبر الدعاية المدفوعة الاقتحامية مثل اليوتيوب والتك توك والسناب شات 7- تدريب العاملين في مراكز التحكم والتوجيه ورؤساء الفرق ومشغلي الآليات والضباط من خلال دورات عن بعد ملاحظة يوجد ملف pdf تعذر تحميله وتم ارساله للإدارة العامة للتخطيط والتنظيم بالادارة العامة للتميز المؤسسي

تفاصيل

164 - برنامج افتراضي لتقييم وإدارة الحدث وجمع المعلومات وتحليلها

انشاء موقع افتراضي لتقييم وادارة الحدث وجمع المعلومات وتحليلها عند وقوع أي كارثه أو حادث متطور لا سمح الله بين مناطق المملكة كمرحلة اولى ودول مجلس التعاون كمرحلة ثانية وهي عبارة عن منصة عبر الإنترنت لتبادل المعلومات والتعاون بين مديريات المناطق والمختصين بالمديرية العامة للدفاع المدني أثناء المرحلة الأولى من الكارثة مع متابعتها حتى الانتهاء منها بحيث يتم ادخال البيانات و تحديث المعلومات من قبل المختصين بمراكز القيادة والتوجيه والضباط المختصين بذلك بالمديرية العامة والمناطق لتوفير البيانات اللازمة لتحليل المخاطر ليتسنى للمسؤولين اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب بالإضافة الى إقامة التمارين المكتبية لإدارة الحدث بين مديريات المناطق .

تفاصيل

168 - استحداث مراكز للتدخل في حوادث المواد الخطرة

استحداث مراكز للتدخل في الحوادث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية بالمناطق والمدن والمحافظات التي لا يوجد بها مراكز من هذا النوع وفقا للمخاطر المحتملة.

تفاصيل

169 - تأهيل منسوبي مراكز التدخل في حوادث المواد الخطرة بالمناطق وقوات طوارئ الدفاع المدني الخاصة

تدريب وتأهيل منسوبي مراكز التدخل في حوادث المواد الخطرة بالمناطق وقوات طوارئ الدفاع المدني الخاصة بما يمكنها من التعامل مع المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية بشكل علمي إحترافي ويحقق السلامة الشاملة سواء لمنسوبي هذه المراكز أو لمن يسكن في حدود منطقة الخطر أو حتى المواقع البعيدة عن موقع الخطر لأن نطاق تخريب هذه المواد قد يمتد الى مئات والآلاف الكيلومترات

تفاصيل

179 - بكرة الطي

بكره الطي المفرده *مكوناته .يتكون من قاعدتين وذراع التحكم * مميزاته . تسريع عمليه الطي . توفير الوقت والجهد . تسريع عمليه إعاده الأوضاع . المنع من اتساخ معدات رجل الإطفاء . سهوله تركيبه . صغر حجمه بحيث يوضع في اي مكان . خفيف الوزن

تفاصيل

180 - الحامل الحديدي لتجفيف الخراطيم

الحامل الحديدي لتجفيف الخراطيم مكوناته: * قاعدة ذات عجلات لسهولة التحكم * عمود مثبت بالقاعدة مكون من جزئين * جزئين لتجفيف الخراطيم و مكونه من عشر خانات لكل جزء فوائدة: * تسريع عملية التجفيف * توفير المساحة * سهولة التحكم و التنقل * قوي التحمل و خفيف الوزن * امكانية وضع أكثر طية خراطيم * حمل ما لا يقل عن 8 خراطيم الى 12 خرطوم

تفاصيل

181 - مغسلة الخراطيم

مغسلة الخراطيم عبارة عن جهاز يتم تمرير الخراطيم من خلاله لتنظيفها عبر مضخه ماء و مكنسة إزالة الشوائب مميزاتة: * سهولة استخدامة * سرعة تنظيف الخراطيم * إمكانية استخدام أكثر من خرطوم في آن واحد * إمكانية تنقلة من مكان لآخر مكوناتة : * مضخة ماء * مكنسة لإزالة الشوائب * مواسير تمديد مياه * كفرات لسهولة تنقلة * مقبض حمل و دفع

تفاصيل

182 - خزان الرغوة لتعبأة الوايت

برميل الرغوه *عباره عن برميل حديدي مكون من بلف هواء وفتحه تعبأه ومخرج للرغوه ولي تابع للمخرج يتم تعبأته بالرغوه وضغطه بالهواء عبر بلف الهواء بالنسبه المطلوبه يتم بعدها فتح المخرج لخروج الرغوه للوايت . *مميزاته . توفير الجهد والوقت . .تقليل من إصابات رجال الإطفاء(لصعوبه حمل جوالين الرغوه عبر سلم الوايت). .سهوله استخدامه. . بإمكان رجل إطفاء واحد تعبأه الوايت بالرغوه.

تفاصيل

192 - تحديث دليل إعداد إجراءات تنفيذ الخطط والفرضيات

تحديث دليل إعداد إجراءات تنفيذ الخطط والفرضيات .

تفاصيل

203 - مبادرة تحليل النظم

مبادرة تحليل النظم

تفاصيل

217 - التقنيات المبتكرة في التجهيزات الوقائية لأجيال رجال الدفاع المدني بالمستقبل القريب

وطن طموح ومزدهر 2030م نحن نعيش في زمن الابتكارات العلمية والتقنيات غير المسبوقة وآفاق نمو غير محدودة، ويمكن لهذه التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في حال تم استخدامها على النحو الأمثل أن تجنّب العالم الكثير من المضار وتجلب للعالم الكثير من الفوائد الضخمة

تفاصيل

218 - ربط نظام صافرات الانذار الثابتة مع منصة الإنذار المبكر

الربط اللاسلكي بين صافرات الانذاز الثابتة و منصة الإنذار المبكر بواسطة شبكة GSM ليتم الاستفادة المثلئ من عدد 290 صافرة انذار ثابتة بمحافظة جدة وثول

تفاصيل

228 - اعداد نظام إلكتروني لإدارة حوادث المواد الخطرة

برنامج لمواجهة حوادث المواد الخطرة الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية على أساس قاعدة بيانات معتمدة للمواد الكيميائية الخطرة يوضح فيها خطورة المادة الموجودة بالحادث وطرق المواجهة وكيفية الاستجابة للحادث بدأ من تلقي البلاغ حتى تسليم الحادث يتم توضيح الملابس الوقائية الشخصية والأجهزة المستخدمة وطرق والتطهير والتكتيكات لمواجهة المادة الكيميائية وكذلك الاستعانة بنظام ( GPS ) لتوجيه الآليات والتمركز وتوضيح المسافات المعتمدة للعزل والاخلاء كما يحتوى البرنامج على قاعدة بيانات على مواقع مراكز التدخل والاطفاء والمستشفيات وتحريك أقرب هذه المراكز لموقع الحادث.

تفاصيل

232 - مبادرة مواكبة التقنيه الحديثه بإستخدام (( الباركود )) لصافرات الإنذار الثابته

* الفكره / التعريف بطرق إرشاديه رقميه لصافرات الإنذار الثابته والمنتشره بالشوارع العامه.

تفاصيل

249 - حماية وإدارة قواعد البيانات

تهدف المبادرة إلى توفير نظام المراقبة والحماية الأمنية لكافة أنواع قواعد البيانات المستخدمة بكافة اصداراتها بالإضافة إلى تطبيق معايير الرقابة على قواعد البيانات وإدارتها بما يحافظ عليها من كافة الأخطار الأمنية . كما يهدف المشروع إلى توفيرنظام يقوم بأتمتة والتحكم بوصول المستخدمين الإداريين وعملية منح الإداريين وثائق التفويض اللازمة لأداء واجباتهم ، كما يجب أن يتضمن النظام الإدارة الآمنة لكلمات المرور للإداريين أو أي وصول بصلاحيات عالية وفق سياسات ثابتة بالموافقات المناسبة مع التدقيق والتتبع ، وأن يتم تغيير كلمة المرور فور الانتهاء من جلسة العمل ، مع إمكانية تسجيل جلسة العمل ، وإمكانية الرجوع للتسجيل من الأرشيف للتدقيق والمراجعة في حالة الضرورة .

تفاصيل

260 - نظام إدارة السمعة المؤسسية

يتزايد الاهتمام بموضوع السمعة المؤسسية والصورة الذهنية للمؤسسات والمنظمات بشكل كبير جدًا نظرًا للقيمة الفعالة التي تؤديها في تشكيل الآراء وتكوين الإنطباعات وخلق السلوك الإيجابي للأفراد تجاه المنظمات ، ولذلك تزداد الأهمية للإهتمام بالسمعة المؤسسية من خلال دراسة العناصر المؤثرة عليها .. والمبادرة هي نظام متكامل لإدارة السمعة المؤسسية لقطاع الدفاع المدني يتم من خلال خطوات رئيسية تتمثل فيما يلي : 1. المرحلة الأولى: تقييم سمعة القطاع والصورة الذهنية عنه 2. المرحلة الثانية : بناء خطة السمعة المؤسسية للقطاع والصورة الذهنية عنه 3. المرحلة الثالثة: تدشين خطة إدارة السمعة المؤسسية والصورة الذهنية للقطاع

تفاصيل

337 - إنشاء منصة لنظم المعلومات الجغرافية GIS لوزارة الداخلية

لتحقيق زمن استجابة مثالي تسعى المديرية العامة للدفاع المدني من خلال هذة الدراسة إلى تقييم مواقع مراكز الدفاع المدني الحالية بمدينة الرياض وتحديد نطاقات تغطيتها من خلال تقنية GIS وبالتالي يتم اكتشاف مناطق التداخل والمناطق التي لا تشملها التغطية . وهذا يساعد متخذ القرار على إعداد خطة إعادة توزيع ونشر الخدمات من خلال منهجية علمية ووفق معايير عالمية.

تفاصيل

365 - إيجاد دليل موحد وشامل لوضع الخطط العامة والتفصيلية لمواجهة حالات الطوارئ المختلفة

هدف المبادرة من خلال ( الدليل الشامل لإعداد الخطة العامة والتفصيلية لمواجهة حالات الطوارئ المختلفة ) إلى توحيد الاجراءات الإدارية والميدانية في مواجهة حالات الطوارئ المختلفة في جميع أنحاء المملكة ، وتحديد كافة المهام والمسئوليات للمديرية العامة للدفاع المدني وفروعها وللجهات الحكومية والخاصة المتعاونة معها في مواجدهة تلك الحالات وذلك انطلاقا من نظام الدفاع المدني ولوائحة المخلتفة ورفع مستوى الجاهزية .

تفاصيل

372 - تطبيق ادارة الحدث بالحوادث المطورة

عباره عن إدارة الحدث عن بعد من خلال المختصين والخبراء والمساهمه السريعه في إيجاد الحلول بدلا من الصور والاتصالات والانتظار مطولا يقوم موثق الحدث بالمحافظة التي يقع بها حريق ببث مباشر وربطه مع الجهات العليا مع الحفاظ على سرية المعلومات حتى وصول اللجنة المشكلة للحصر ثم يقوم ضابط بمتابعة البث المباشر وادارته ميدانيا والاهتمام بالنماذج المرفقه لحفظ الساعات والمشاركات والعهد لكل إدارة

تفاصيل

373 - test from admin

test

تفاصيل

374 - ضابط خفر الكتروني

ضابط خفر الكتروني نظام آلي يقوم على متابعة الخفارات داخل المراكز العسكرية مما يسهل عمل الضابط المسئول

تفاصيل

375 - اضافه ورديه رابعه وتقليص بعض المراكز المجاوره بالفرق الميدانية للعمل بنظام ٣٦/١٢

اضافه ورديه رابعه وتقليص عدد المراكز المتجاوره او في المناطق المخلاه بالفرق الميدانية للعمل بنظام ٣٦/١٢

تفاصيل

380 - التنبؤ بحوادث الدفاع المدني قبل حصولها

انطلاقا من رؤية المملكة 2030 في دعم وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بشكل عام وخاصة في الذكاء الاصطناعي ، والمساهمة في رفع مستوى قطاعات الدولة ، أرغب في الرفع بمبادرة التنبؤ بحوادث الحريق والإنقاذ في قطاع الدفاع المدني. نقترح البدء بمدينة جدة لأنها تحمل أكبر عدد من حوادث الحريق والإنقاذ بين جميع مدن المملكة. من أجل القيام بهذا العمل ، قمنا بجمع بيانات عن جميع حوادث الحريق والإنقاذ على مدى السنوات الخمس الماضية. تتضمن البيانات معلومات مختلفة ، مثل موقع الحادث ، وتاريخ الحادث ، ونوع الحادث ، والإصابات والوفيات الناجمة عن الحادث ، ووقت وقوع الحادث ، ومعلومات حول مالك موقع الحادث ، أو المستأجر أو مالك موقع الحادث. نقترح دراسة هذه البيانات من أجل فهم أسباب وعوامل هذه الحوادث بشكل أفضل مثل التوصيلات الكهربائية الضعيفة ، ومستلزمات المنزل الآمنة ، والعوامل الأخرى الحساسة. علاوة على ذلك ، سيتم تطوير نموذج توقع التعلم الآلي المناسب بناء على متغيرات مختلفة يمكن استخدامها كأساس لتوصيات إدارة الحوادث للدفاع المدني في جدة وتقليل عدد الحوادث والإصابات.

تفاصيل

384 - كاشف الاقفال

مكوناته:هوعبارة عن شريط مقوى نحيل وذات مرونة مميزاته: ١-امكانية معرفة هل الباب مقفل بالمفتاح ام بالمزلاج وتحديد موقع المزلاج اذا كان مقفل به ٢-توفير الوقت والجهد ٣-سرعة الوصول للمحتجزين ٤-يقلل من اضرار تلفيات الابواب ٥-الارتقاء بجودة الانقاذ

تفاصيل

385 - مبادرة الانقاذ المائي

تجهيز الية (شاص- جيب الخ) لكل إدارة حسب حاجتها والاهتمام اليومي بهذه الالية وعدم توثيقها فقط وارسال صور للقادة ثم سحب تلك المعدات للاستخدام اخر بالعمل ...... على كل إدارة الاهتمام بهذه الالية وتجهيزها لعمليات الإنقاذ المائي والابار الارتوازية من ( حبال - خطافات - كاميرا الابار الارتوازية - بندقية رمي الحبال - اطواق نجاه - ستر - خوذ انقاذ مائي - حبل ذو الأمتار واذا لم يوجد تتولى كل إدارة تجهيز حبل بتحديد عدد الأمتار للاستخدامة في الابار لمعرفة موقع المحتجز - جهاز التنفس على عجل - أسطوانة احتياطية عدد 2 - كاميرا توثيق ) وتكون تحت مسؤلية رئيس المركز

تفاصيل

386 - طرق وقوف اليات الحريق بالحوادث المطورة

من ابرز الطرق الحديثة والمستخدمة في أوروبا التغذية من الحريق والابتعاد عن مواقع اللهب ويكون هناك منطقة خاصة بالصهاريج لتغذية سيارة حريق رقم (1) وسيارة حريق رقم (1) تغذي سيارة حريق رقم (2) وسيارة حريق رقم (2) تغذي سيارة حريق رقم (3) وسيارة حريق (3) يتم من خلالها مد الفروع والابتعاد عن هدر الخراطيم وخسائرها بالحوادث وتكون التغذية من حريق الى حريق عن طريق خرطوم 2ونصف بوصة واما مد الفروع عن طريق 1 ونصف بوصة الى موقع الحادث ويفضل باجراء تجربة فرضية ميدانية لها كتدريب على راس العمل ثم تطبيقها بالمستقبل حتى يكون الجميع على درايه وعلم بها والابتعاد عن طرق الاخماد القديمة تجميع السيارات بشكل عشوائي او كثرة الأعطال او الخسائر وتكون بوضع جيد للجميع فالتنظيم يسهل عملية الاخماد وعدم الارتباك

تفاصيل

390 - جهاز تطفية حرايق الحشايش

محرك بصمام علوي 25.4 سي سي منخفض الانبعاثات وهادئ 4 شقوق يتم توليد 65 متر مكعب من الهواء كل ثانية. وهذا يعطي بالفعل سرعة تدفق هواء تصل إلى 145 ميل في الساعة. مقبض واحد مريح مع صمام خانق للتحكم بالإبهام وجهاز قفل ضاغط. يعمل محرك OHV الجديد ذو الأربع أشواط على وقود غير مصقول، وهو أكثر هدوءا من ضربة مزدوجة، وله انبعاثات أقل، مع ذراع تدوير فولاذي مصبوب مزدوج ومسمار كروم هو الأفضل للمتانة والأداء وعمر طويل. الفوهات البديلة ومجموعة أكياس المكنسة الكهربائية تجعل هذه الآلة مثالية لتنظيف الحدائق لعمليات المناظر الطبيعية التجارية والمنزلية. إشعال إلكتروني. وقود خالٍ من الرصاص

تفاصيل

392 - تصنيف خطورة حوادث الدفاع المدني باستخدام الذكاء الاصطناعي

تم تصنيف حوادث الدفاع المدني الى خطير وخطير جدا، وذلك بجمع بيانات حوادث الدفاع المدني لاخر خمسة سنوات لمدينة جدة. اعتمد التصنيف على "قاموس التصنيف" وتم اختيار ٢٠٠٠ حادث بشكل عشوائي من اجمالي بينات الحوادث وتم بعد ذلك برمجة تلك البيانات باستخدام لغة البايثون (Python) وتم ظهور النتائج وتقدر ب ٩١٪ باستخدام خوارزمية Support Vector Machin ( SVM ). * الفائدة المرجوة من ذا العمل او المشكلة التي سوف تحل بعد هذا العمل: ١- عند وصول البلاغ للعمليات الموحدة النظام سوف يقوم باشعار عمليات جدة ان هناك حادث خطير جدا ويجب على الآليات الوصول للموقع باسرع وقت مع الاخذ في العتبار التجهيز والستعداد الكامل للتعامل الجيد وباحترافية مع الحادث. ٢- عند حدوث حادثين في نفس الوقت لحي ما، النظام يشعر عمليات جدة بأن يجب الوصول للحادث الاكثر خطورة قبل الحادث الاقل خطورة. ٣- العمل الحالي يفتح افآق اعمق للمسؤول لدعم اتخاذ القرار من ناحية اي المراكز التي تحتاج لي آليات معينه.

تفاصيل

398 - مبادرة انشاء شعبة الغابات

تحقيقا لروية 2030 مبادرة السعودية الخضراء

تفاصيل

404 - سائقي الدفاع المدني بين الواجب والمسؤولية سلسلة توعوية

تستهدف المبادرة الي الحد من حوادث الاليات الدفاع المدني وتستهدف مشغلي الاليات ذوي الخبرات المحدودة عبر sms

تفاصيل

407 - الخطة التنفيذية لأعمال المراجعة الداخلية بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

خطة التنفيذية لأعمال المراجعة الداخلية بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

تفاصيل