المبادرات


2 - دراسة الطاقة الاستيعابية لمواقع الإيواء بما يتناسب مع معيار الإيواء في حالات الطوارئ.

تهدف هذه المبادرة إلى دراسة زيادة عدد مواقع الإيواء بالمشاعر المقدسة بما يتناسب مع معيار الإيواء في الحالات الطارئة .

تفاصيل

3 - إيجاد فرق فاعلة ومصنفة دوليا للتدخل، والإسناد داخل المملكة وخارجها لمواجهة حوادث انهيارات المباني والزلازل

توجد قوة طوارئ دفاع مدني في خمس مناطق هي: الرياض ومكة المكرمة والشرقية وعسير وتبوك، وحيث يتمركز فريق البحث والإنقاذ السعودي الحاصل على التصنيف الدولي فئة (ثقيل) في الرياض، فإن المبادرة تهدف إلى إحداث فرق بحث وإنقاذ فئة (متوسط) في المناطق الأربع الأخرى. وإضافة فروع لقوات الطوارئ في مناطق المملكة ذات الاحتياج مثل منطقة المدينة المنورة ومنطقة جازان. واستحداث فرق متخصصة وذات تصنيف دولي في حوادث الانهيارات والزلازل.

تفاصيل

4 - تغطية وتطوير منظومة الإنذار في المملكة

تغطية جميع مناطق المملكة بنظام الإنذار المبكر (صافرات ومحطات التحكم بها) على مراحل وفق المشاريع المعتمدة.

تفاصيل

5 - آلية الإنذار المبكر لاستخدام خدمة البث الخلوي

تغطية كافة مناطق المملكة بنظام إنذار مبكر يعتمد على تقنية الأجهزة الذكية بالتعاون مع هيئة الاتصالات والشركات مقدمة الخدمة بهدف الوصل لأكبر عدد من المستفيدين بأسرع الطرق الممكنة

تفاصيل

6 - إعداد نظام الكرتوني لإدارة الحالة الطارئة

منصة عملياتية مشتركة بين الجهات الحكومية ذات العلاقة بحالات الطوارئ لإدارة الحالة الطارئة بما يضمن سرعة الاستجابة وكفاءة الأداء.

تفاصيل

7 - إيجاد فرق وسائل للبحث (K9) فاعلة للتدخل والإسناد في الحوادث داخل المملكة وخارجها

توجد قوة طوارئ دفاع مدني في خمس مناطق هي: الرياض ومكة المكرمة والشرقية وعسير وتبوك، وحيث يتمركز فريق وسائل البحث (K9) في قوة طوارئ الرياض، فإن المبادرة تهدف إلى إحداث فرق وسائل بحث في المناطق الأربع الأخرى. بالإضافة إلى فروع لقوات الطوارئ في مناطق المملكة ذات الاحتياج مثل منطقة المدينة المنورة ومنطقة جازان.

تفاصيل

8 - دراسة إحداث وتأهيل مواقع الدعم الاستراتيجي (الإسناد الإداري) للحالات الطارئة

دراسة زيادة مواقع الإسناد الإداري للحالات الطارئة بالعاصمة المقدسة ومنطقة المشاعر والعمل على تأهيل مواقع الإسناد القائمة حاليا .

تفاصيل

9 - تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية فيما يتعلق بحالات الطوارئ

تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الشراكة مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية لتبادل الخبرات والتدريب والتعاون في مواجهة حالات الطوارئ المختلفة.

تفاصيل

10 - فريق إنقاذ مائي مجهز بالمعدات والتجهيزات الفنية لمواجهة حوادث الأمطار والسيول

أولا/ تكليف بيوت خبرة عالمية بإعداد وصف وظيفي وفق المعايير العالمية للعاملين في المراكز الميدانية، وكذلك العاملين في الإدارات الداخلية في الجهاز الرئيس ومديريات المناطق، وذلك للرفع من مستوى السلامة المهنية للأفراد الميدانيين، ورفع مستوى الجودة في العمل الميداني. ثانيا/ الاستعانة بالتقنيات الحديثة لمراقبة المعدات والسيارات أثناء تحركها ومباشرتها للحوادث لوقف الهدر في استخدام وسائط الإطفاء والوقود واستيفاء العمر الافتراضي للمعدات والتجهيزات الفنية.

تفاصيل

11 - استحداث مراكز للتدخل في حوادث المواد الخطرة "جديد"

استحداث مراكز للتدخل في الحوادث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية بالمناطق والمدن والمحافظات التي لا يوجد بها مراكز من هذا النوع وفقا للمخاطر المحتملة.

تفاصيل

12 - الاستعانة ببيوت خبرة لتقديم الاستشارة الفنية فيما يتعلق بأعمال الحماية المدنية المختلفة

تهدف هذه المبادرة إلى تحقيق استجابة عالية للدفاع المدني والجهات الحكومية ذات العلاقة في الاستعداد ومواجهة حالات الطوارئ المختلفة.

تفاصيل

14 - مشروع إقامة معمل لتحليل ودراسة المخاطر ورسم خارطة المخاطر في المملكة العربية السعودية التي تقع تحت مسؤولية ومهام المديرية العامة للدفاع المدن

إقامة معمل لدراسة وتحليل المخاطر الطبيعية والصناعية وإجاد خارطة المخاطر لكافة مناطق المملكة التي تقع تحت مسؤولية ومهام المديرية العامة للدفاع المدني للمساهمة في رفع مستوى الجاهزية وإدارة حالات الطوارئ والكوارث .

تفاصيل

15 - المركز الوطني للاستجابة للطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية (CBRN)

مركز ينشأ في المديرية العامة للدفاع المدني للاستجابة لمواجهة الحوادث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية (CBRN) على المستوى الوطني لتنفيذ مهام المديرية العامة للدفاع المدني التخصصية في حالات الاستجابة لحوادث وحالات الطوارئ للمواد الخطرة بشكل عام، والتنسيق مع الجهات المعنية لإدارة أعمال التدخل في مواجهة حوادث المواد الخطرة.

تفاصيل

16 - خصخصة بعض الخدمات (عمليات – سلامة – تدريب – فنية ...):

تهدف المبادرة إلى خصخصة بعض الأعمال الملائمة للخصخصة بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة خصوصا في المواقع الإستراتيجية، وكذلك لتخفيف الأعباء المالية والبشرية.

تفاصيل

17 - إلزام المنشآت والأنشطة ذات الأخطار المرتفعة والأمكنة التي تديرها شركات أو مؤسسات أهلية – بالتأمين التعاوني تجاه الغير

يوجد علاقة بين ما تقدمه المديرية العامة للدفاع المدني من خدمات وبين قطاع التأمين، ولذا فإن تخفيض خسائر شركات التأمين نتيجة قيام المديرية العامة بمتابعة تطبيق متطلبات السلامة ومباشرة الحوادث لا يعود عليها بأي مردود مالي. لتطبيق هذه المبادرة ينبغي حصر أعداد الحوادث المغطاة بعقود التأمين، واعتماد آلية لتقدير تكلفة الحوادث المستهدفة، ومن ثم الرفع بطلب تشريع لاستقطاع (نسبة) من قيمة التأمين.

تفاصيل

18 - تطوير البنية التنظيمية للمديرية العامة للدفاع المدني وإعداد الدليل التنظيمي لها بما يتلاءم مع متطلبات الإستراتيجية والرؤية 2030

تهدف هذه المبادرة إلى تهيئة البنية التنظيمية لأعمال الدفاع المدني المختلفة من خلال إعداد الدليل التنظيمي بشكل متكامل للمديرية العامة للدفاع المدني (هياكل تنظيمية وجدأول تنظيمية ووصف وظيفي ودليل إجراءات عمل) وذلك بهدف استيعاب المهام الجديدة مثل: التخطيط الإستراتيجي، عمليات الاستثمار والتمويل، والتشغيل التجاري، والتحليل والتخطيط المالي، تقنيات الإدارة، أساليب التحليل الإحصائي التنبوؤي، .....

تفاصيل

19 - استخدام الشرائح الإلكترونية للوقود في آليات الدفاع المدني

تهدف هذه المبادرة إلى استخدام الشرائح الإلكترونية للوقود في آليات الدفاع المدني بحيث لايمكن تجاوز الكمية الشهرية المخصصة من الوقود للآلية

تفاصيل

20 - تنويع إرادات المديرية العامة للدفاع المدني

فرض رسم مالي لصالح أعمال الإطفاء والإنقاذ التي يقوم بها الدفاع المدني وذلك في عقود التامين ضد الحرائق .تحصيل ريع مالي من خلال تأجير معدات الدفاع المدني للقطاع الخاص. تحصيل مالي من خلال توفير خدمة الإطفاء والإنقاذ لبعض أنشطة القطاع الخاص والأهالي في الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية التي يقيمونها . شمول وثيقة التامين رجال ومعدات الدفاع المدني في عقد المسؤولية . استثمار بعض عقارات وأراضي الدفاع المدني ."

تفاصيل

21 - الاستعانة ببيوت الخبرة لمراجعة مخططات السلامة وإصدار رخص وشهادات إتمام البناء

الاستعانة ببيوت خبرة متخصصة لدراسة التصاميم الهندسية لمخططات الوقاية والحماية من الحريق في المنشآت، بهدف الارتقاء بمستوى الأعمال المنفذة.

تفاصيل

22 - إيجاد طرف ثالث لمتابعة أعمال الوقاية من المخاطر في المشاريع

الاستعانة بطرف ثالث لتقييم أداء أعمال الجهات المرخصة (الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والفنية) العاملة في مجال الوقاية والحماية من الحريق، وكذلك تقييم التصاميم والدراسات والمعدات والمواد، وذلك بهدف الارتقاء بجودة الأعمال المنفذة وتحقيق أعلى مستويات الشفافية.

تفاصيل

23 - مشاركة القطاع الخاص في أعمال الضبط والتفتيش في مجال الوقاية والحماية من الأخطار

الاستعانة بالقطاع الخاص في أعمال الضبط والتفتيش لمعالجة النقص الحاصل في المفتشين المتخصصين في بعض المجالات وذلك بهدف الارتقاء بجودة الأعمال المنفذة في مجال الوقاية والحماية من الأخطار، والاستفادة من إمكانات وخبرات القطاع الخاص.

تفاصيل

24 - إيجاد شريك لاعتماد أصحاب التخصصات

تطوير آلية فحص واختبار أصحاب التخصصات الهندسية المهنية العاملين في مجال الوقاية والحماية من الأخطار.

تفاصيل

25 - إسناد فحص واختبار المعدات والتجهيزات والمواد المتعلقة بالوقاية من المخاطر للقطاع الخاص

تهدف المبادرة إلى تطوير آلية فحص واختبار المعدات والتجهيزات والمواد المتعلقة بالوقاية والحماية من الأخطار، بهدف الارتقاء بجودة الأعمال وتحقيق أعلى مستويات الشفافية.

تفاصيل

26 - استثمار بعض أراضي الدفاع المدني

تهدف المبادرة إلى استثمار كلي أو جزئي لأراضي الدفاع المدني المناسبة من خلال إقامة مشاريع استثمارية عليها من قبل القطاع الخاص.

تفاصيل

27 - استثمار بعض مباني ومرافق الدفاع المدني

يمكن تحقيق هذه المبادرة من خلال الاستفادة من واجهات مباني الدفاع المدني، أو إعادة تأهيل بعض المباني لتكون صالحة للاستثمار، وكذلك من خلال الاستفادة من مراكز تدريب الدفاع المدني في الفترات التي لا يعقد فيها دورات تدريبية لمنسوبي الدفاع المدني.

تفاصيل

28 - التصنيع المحلي

تهدف هذه المبادرة إلى الاعتماد على الصناعات المحلية لإنتاج قطع غيار الآليات بأعلى معايير الجودة، مما يسهم في توفير الوقت والجهد والحد من الهدر المالي عند توريد القطع من الخارج ويعزز خطط ورؤية الدولة 2030 في دعم الاقتصاد المحلي.

تفاصيل

29 - تحسين قدرات المشاركين في أعمال الدفاع المدني لخدمة ضيوف الرحمن (ترتبط بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.23] تعزيز قدرات القطاعات الأمنية بالإمكانات المادية والبشرية)

تصميم برامج تدريبية خاصة بمنسوبي المديرية العامة للدفاع المدني والمتطوعين في أعمالها للتعامل مع المخاطر المحتملة في المشاعر المقدسة وتوفير المشبهات التدريبية المناسبة ونظم محاكاة لتطوير قدراتهم وعقد شراكات تدريبية مع جامعات ومراكز تعليمية محلية ودولية.

تفاصيل

30 - إسناد أعمال السلامة (الكشف والتفتيش) للقطاع الخاص في مكة المكرمة والمدينة المنورة (معتمدة كمبادرة لوزارة الداخلية برقم [3.1.7]).

نظرا لما تشهده مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة من تسارع كبير في نهضتها العمرانية وانتشار المباني السكنية الضخمة في مواقع مختلفة فإن تحقيق الكفاءة المطلوبة في أعمال التفتيش وإنجازها في الأوقات المناسبة يتطلب إشراك القطاع الخاص للقيام بهذا الدور وفقا للمعايير المحلية والدولية المعتمدة، وهذا يعتبر أمرا ملحا في هذه المرحلة استعدادا للزيادة المتوقعة في مواقع الإقامة والتي ستواكب التدفق المفترض للحجاج والمعتمرين خلال الأعوام القادمة كما أشارت إلى ذلك رؤية المملكة 2030. المبادرة تتضمن بناء شراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ أعمال التفتيش والإشراف على المنشآت ومنها مواقع إقامة الحجاج والمعتمرين وتحليل المخاطر وتحديد متطلبات السلامة وأنظمتها وفقا للمعايير المعتمدة بما في ذلك تحديد المواقع التي يفترض إنشاء فرق إطفاء خاصة بها، تحت إشراف المديرية العامة للدفاع المدني.

تفاصيل

31 - تفعيل الشراكات الإستراتيجية مع القطاع الثالث في مجال التطوع في مناطق الحج (معتمدة كمبادرة لوزارة الداخلية برقم [2.2.28]).

استقطاب المتطوعين (أفراد/ فرق) من الجنسين الراغبين في المشاركة في أعمال الدفاع المدني (توعية، كشف وقائي، إطفاء، وعمليات الإخلاء والإيواء والإغاثة في حالات الكوارث، الإسعافات الأولية)، وذلك من خلال تفعيل الشراكات الإستراتيجية مع الجهات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني العاملين في مجال التطوع، والاستعانة بالتقنيات الحديثة في التواصل معهم واستقبال طلباتهم واستكمالها، وتهيئة مقرات العمل التطوعي لخدمة ضيوف الرحمن في مناطق الحج، إضافة إلى تجهيز المواقع الخاصة بتدريبهم، وذلك على مدار العام وليس بصفة موسمية لمواكبة الزيادة في أعداد المعتمرين تحقيقا لأهداف رؤية المملكة 2030. ترتبط هذه المبادرة بمبادرة وزارة الداخلية في برنامج ضيوف الرحمن (تفعيل الشراكات الإستراتيجية مع القطاع الثالث في مجال التطوع في مناطق الحج).

تفاصيل

32 - الرقي بمستوى الخدمات التي يقدمها الدفاع المدني لضيوف الرحمن.

تهدف هذه المبادرة إلى تحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في موسم الحج بتقديم السلامة والحماية والوقاية من المخاطر المحتملة من خلال وضع التشكيلات المناسبة, واختيار الكوادر البشرية الجيدة وتدريبهم على راس العمل لرفع درجة الأداء؛ مع مراعاة تنطيق المشاركين بنسب متوازنة لضمان عدم الإخلال بمديريات المناطق وفروع المديرية العامة للدفاع المدني.

تفاصيل

33 - دراسة إنشاء نظام تفاعلي للمراقبة والتحكم بالحشود (مرتبطة بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.19] إعادة هيكلة منظومة إدارة الحشود لتقديم تجربة آمنة وميسرة).

هو نظام يوفر الإنذار المبكر وإدارة الحدث عند وقوع كارثة تدافع أو تضاغط بين الحجاج.يعمل النظام بواسطة منظومة من البرامج ويشتمل على كاميرات خاصة (Real Time Management for Crowd Density Measure) والتي يتقيس الكثافات البشرية وتقدم قراءات لحظية تساعد المسؤولين عن إدارة الحشود من اتخاذ القرارات الصائبة بناء على ذلك. كما يشتمل النظام على كشف تلقائي للحريق باستخدام تقنية تحليل الصورة والكشف عن نمط انتشار الدخان Video Smoke Detection)) وتفعيل الإنذار تبعا لذلك، إضافة إلى استخدام كاميرات المراقبة عالية الوضوح UHD طبقا لمعايير الكود الأمريكي (NFPA 72 Video Image Smoke Detection) وذلك أسوة بنظام المراقبة المطبق بالحرم المكي. تمكين المديرية العامة للدفاع المدني كإحدى الجهات الأمنية من الاستفادة من النظام عن طريق الربط بمركز العمليات الأمنية الموحدة. يكفل المشروع التغطية الشاملة لمنطقة الخدمة المستهدفة ومعالجة أي نقاط حرجة لا تشملها التغطية بما في ذلك الأنفاق."

تفاصيل

34 - دراسة بناء قاعدة معلومات جغرافية لخدمات الأمن والسلامة وربطها بالجهات ذات العلاقة بنظم المعلومات الجغرافية (مرتبطة بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.7] تطوير الأنظمة الأمنية لخدمة ضيوف الرحمن من خلال الربط التقني).

دراسة بناء قاعدة معلومات جغرافية لخدمات السلامة لتحليل المخاطر الكمية والنوعية ورسمها وربطها من خلال إدارة الطوارئ الشاملة، بهدف رفع درجة وقدرات التأهب الأمني والذي من خلاله يتم تقديم خدمات الأمن الشامل بجوده عالية وفق معايير الأمن والسلامة الوقائية وسرعة الاستجابة للتعامل مع الحوادث والأزمات والكوارث الطبيعية والصناعية لتعزيز حصانة مجتمع ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تفاصيل

35 - تطبيق مفهوم القيادة المشتركة في منظومة الحج والعمرة (مرتبطة بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.25] تطوير أنظمة مراكز العمليات المشتركة للاستجابة السريعة للطوارئ).

القيادة المشتركة تعتبر من أهم عوامل نجاح منظومة الحج والعمرة، حيث يستحيل على أي جهة من الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن القيام بأعمالها بشكل مستقل وخصوصا في حالات الطوارئ ما لم تتعاون معها بقية الجهات. ولذا فإن القيادة المشتركة تتطلب تغييرا في ثقافة العمل الحالية بهدف تشكيل قيادة مشتركة تعمل على قيادة وتوجيه أعمال وأنشطة كافة الجهات كفريق عمل واحد يعمل على منع تداخل الاختصاصات أو تعارض المصالح، واتخاذ قرارات آنية وفورية صائبة أثناء الحالات الطارئة. ولتحقيق ذلك تتطلب هذه المبادرة إصدار لائحة كمتطلب تشريعي يوضح الإطار العام للاستجابة للحالات الطارئة بمفهوم الإدارة الشاملة، بحيث تشارك كافة الجهات وفق هيكل تنظيمي يتم الاتفاق عليه لمواجهة كافة الأخطار تحت قيادة موحدة ووفق مفهوم عمليات موحد، ترتبط خلاله كافة الموارد البشرية والآلية على اختلاف جهاتها بالقيادة الموحدة حتى انتهاء الحالة الطارئة. ولذا يمكن تعريف القيادة المشتركة بأنها مجموعة من القيادات من جهات مختلفة ترتبط هي وكافة الموارد البشرية والآلية التابعة لها بقائد واحد يتولى مسؤولية تنفيذ مهام محددة وفق خطط معدة مسبقا.

تفاصيل

36 - دراسة تعزيز قدرات المديرية العامة للدفاع المدني بالإمكانات المادية والبشرية (ترتبط بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.23] تعزيز قدرات القطاعات الأمنية بالإمكانات المادية والبشرية)

تستهدف رؤية 2030 رفع أعداد المعتمرين إلى مستويات قياسية وتخفيض حدة التباين في معدل قدومهم إلى المملكة بما يؤدي إلى توزيعهم بشكل شبه متساوي خلال موسم العمرة، وبالتالي فإن الضغط الذي تعاني منه الجهات الخدمية بشكل موسمي في بعض الأشهر سيتواصل طوال العام، الأمر الذي يجعل من فكرة الاعتماد على الدعم والإسناد من بقية مناطق المملكة غير مجدية. ولذا فإن هذه المبادرة تطرح فكرة تعزيز القدرات البشرية والمادية للمديرية العامة للدفاع المدني في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بشكل دائم ومستقر بدلا من الاعتماد على الإسناد والدعم من خارجهما. وتشمل المبادرة دراسة جدوى إنشاء المرافق التالية مع تقدير تكاليفها المالية وكذلك تصاميمها الهندسية لتكون بديلا عن الدعم البشري والآلي الموسمي القائم حاليا: إحداث مراكز دفاع مدني ميدانية ووحدات تدخل سريع (قوى بشرية ومادية).مجموعات إشراف وقائي ومجموعات إسناد ميدانية، فرق للتدخل في حوادث المواد الخطرة، مراكز سلامة ميدانية (لإصدار التصاريح)، مجموعات الكشف الميداني (للكشف الميداني على المنشآت) ، مراكز صيانة ميدانية ، قوة الحرم المكي الشريف و قوة الحرم النبوي الشريف، فرق بحث وإنقاذ مصنفة دوليا بمنطقتي مكة والمدينة (متوسط)، فرق إنقاذ متخصصة (الإنقاذ في المباني العالية – الإنقاذ في مجاري الصرف الصحي – الغوص – الجبال العالية) قطاع عام وخاص وثالث.، تأهيل وإحلال مراكز الدفاع المدني في منطقتي مكة والمدينة.، تقدير احتياج مديريتي الدفاع المدني بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من الوظائف (ضباط – أفراد – مدنيين) لسد العجز القائم في القوى البشرية."

تفاصيل

37 - دراسة زيادة الطاقة الاستيعابية لمواقع الإيواء بما يتناسب مع معيار الإيواء في حالات الطوارئ (ترتبط بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.23] تعزيز قدرات القطاعات الأمنية بالإمكانات المادية والبشرية)

تزامنا مع الرؤية الحالية بزيادة أعداد الحجاج إلى4,5 مليون والمعتمرين إلى 30 مليون في 2030م الأمر الذي يتطلب زيادة في إعداد مواقع الإيواء الصالحة للاستخدام طوال العام بالإضافة لأهمية الاستعداد لمواجهة أي حالات طوارئ أو كوارث، ولذا تستهدف المبادرة دراسة زيادة الطاقة الاستيعابية لمواقع الإيواء في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستخدامها في حالات الطوارئ والكوارث من خلال تحديد نسبة معينة من أعداد الحجاج والمعتمرين مع مراعاة تتزايد الأعداد وصولا إلى الأرقام المستهدفة في الرؤية.

تفاصيل

38 - دراسة تركيب نظام إنذار متكامل لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة (ترتبط بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.25] تطوير أنظمة مراكز العمليات المشتركة للاستجابة السريعة للطوارئ)

توفير نظام تقني للإنذار المبكر، يعمل في حالات الطوارئ وفق أحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة يغطي كافة المواقع التي يرتادها الحجاج والمعتمرين والزوار. وذلك بهدف ضمان تحقيق أعلى معايير السلامة من خلال استخدام أنظمة إنذار حديثة تتوافق مع أحدث التطورات التقنية، حيث سيعزز ذلك من مستوى الأمان وتجنب المخاطر في كافة المواقع التي يرتادها الحجاج والمعتمرين والزوار بالإضافة إلى المواطنين والمقيمين.

تفاصيل

39 - دراسة إحداث وتأهيل مواقع الدعم الاستراتيجي (الإسناد الإداري) للحالات الطارئة (ترتبط بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.23] تعزيز قدرات القطاعات الأمنية بالإمكانات المادية والبشرية)

قد تواجه مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة بعض الحالات الطارئة التي تتطلب توفر إمكانات ومستلزمات ضرورية للتعامل مع المخاطر المحتملة وفق الخطة العامة للطوارئ بالحج، ولتلبية متطلبات إعادة الأوضاع بشكل سريع من خلال الإسناد الإداري والمتمثل بالقدرات المطلوبة بشرية ومادية، ولذا فإن وجود مواقع مخصصة لتجميع قوات الطوارئ والدعم والإسناد من كافة الجهات يمثّل مطلبا ملحا لنجاح خطط الطوارئ في الحج، إضافة لمواكبة الزيادة التي تستهدفها الرؤية من ضيوف الرحمن خلال الأعوام القادمة. وتهدف المبادرة إلى تأهيل مناطق الإسناد الإداري كمواقع دعم لمختلف القطاعات الحكومية بهدف استيعاب القوى البشرية والآلية والمواد اللازمة عند وقوع حالات طارئة، وتأسيس نظام معلوماتي لتدفقها إلى المواقع المطلوبة في المناطق المقدسة بما يتناسب مع الأعداد المستهدفة لضيوف الرحمن. وتشمل إنشاء مقرات ملائمة للقوى البشرية، ومواقع تخزين للآليات والمواد الاستهلاكية والتموينية والغذائية والطبية اللازمة لحالات الطوارئ. ترتبط هذه المبادرة بمبادرة وزارة الداخلية في برنامج ضيوف الرحمن (دراسة تعزيز قدرات القطاعات الأمنية بالإمكانات المادية والبشرية والآليات لمواكبة أعداد الحجاج المطلوبة في رؤية المملكة 2030)."

تفاصيل

40 - إعداد كود للحماية من الحريق ضمن كود البناء خاص بمناطق الحج والعمرة

تصنّف العديد من الدراسات المشاعر المقدسة كأعلى منطقة تتواجد فيها الحشود للمتر المربع عالميا. من جانب آخر فإن الواقع العملي لاستخدام المنشآت في مكة المكرمة والمدينة المنورة لا يمكن تطبيق كود البناء الحالي عليه لكثرة الشاغلين وعدم كفاية متطلبات الوقاية والسلامة، ولذا فإن الوضع القائم يشكل نقاط حرجة غير قابلة للتحكم لما قد يترتب عليها من حوادث عالية الخطورة.المبادرة تتضمن المشاركة مع الجهات المعنية لإعداد مواصفة قياسية سعودية خاصة بخدمات السلامة في الحج والعمرة بما يضمن تقديم خدمات مميزة وذات جودة عالية وتراعي التصاميم الهندسية الآمنة للحشود."

تفاصيل

41 - طرح مشروع وطني لرفع مستوى السلامة في المساكن:

يقع ما يزيد عن 51 ألف حادث حريق سنويا في المملكة العربية السعودية، تتسبب في خسائر بشرية بمعدل يزيد عن 240 وفاة و2200 إصابة، إضافة إلى خسائر مادية تفوق 140 مليون ريال، وتعمل وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني على التعامل مع هذا الوضع من خلال إخضاع جميع المنشآت والمرافق للإشراف الوقائي للحد من هذه الحوادث، وإدراج متطلبات الوقاية والحماية من الحريق كمتطلب أساسي ضمن المشاريع السكنية في جميع مراحل التصميم والتنفيذ والتشغيل بصرف النظر عن الجهة المستفيدة سواء كانت هيئات أو أفراد.تهدف هذه المبادرة للحد من وقوع حوادث الحريق في المباني السكنية أو تخفيض مستوى خطورتها، وتوفير حماية أكبر للأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة أثناء الحالات الطارئة، ورفع مستوى وعي المواطنين والمقيمين بالمخاطر المختلفة.

تفاصيل

42 - تعزيز الاستفادة من الإعلام لنشر ثقافة السلامة

تعمل المبادرة على تعزيز رسالة المديرية العامة للدفاع المدني من خلال تبني مشروع الإعلام الحديث لنشر ثقافة السلامة، وتقليل الخسائر البشرية والمادية، والحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين في المملكة وخاصة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار، والعمل على إعداد مواد التوعية المناسبة، وإنشاء حسابات رسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وإدارتها بكفاءة وفاعلية من خلال كوادر مؤهلة، وتوفير الإمكانيات الفنية والإدارية اللازمة.

تفاصيل

43 - نشر ثقافة السلامة كسلوك تربوي ضمن المسار التعليمي

زرع مفاهيم السلامة لدى النشء بهدف الوصول إلى مجتمع آمن وواعي، من خلال التخطيط الإبداعي، واختيار الشركاء المتميزين (أفرادا ومؤسسات)، وتوفير المواد التوعوية المناسبة.

تفاصيل

44 - تفعيل برامج الوقاية من المخاطر وتطوير أساليب التوعية.

تعمل هذه المبادرة على زيادة البرامج الوقائية وتطوير أساليبها وتنويعها وتفعيل دورها وخلق تصاميم وصناعة برامج تفاعلية تسهم في ترسيخ مفهوم السلامة.

تفاصيل

45 - تطوير آلية متطلبات السلامة وإجراءات إصدار التراخيص والمتابعة اللاحقة:

تطوير متطلبات وإجراءات إصدار التراخيص والمتابعة اللاحقة لممارسة الأنشطة في مجال الوقاية والحماية من المخاطر للشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية الاستشارية والخدمات الفنية، وذلك بهدف تسريع وتسهيل الإجراءات، والارتقاء بالجودة والشفافية في أداء هذه الجهات.

تفاصيل

46 - إنشاء منصة رقمية لربط المنشآت بغرف العمليات

ربط الأماكن الهامة والمنشآت المكتظة بالسكان أو الزوار بأنظمة رقابية فعالة بهدف رفع مستوى السلامة العامة وتوفير الإنذار المبكر التحكم بالخطر وتحقيق أعلى مستويات الشفافية.

تفاصيل

47 - تحديد عدد مفتشي السلامة المناسبين لكل مركز سلامة بناء على معايير معتمدة

المبادرة عبارة عن دراسة لتقييم عدد مفتشي السلامة الحالي ومدى ملاءمته وفقا للاحتياج الميداني، ومقارنة النتائج بمعيار NFPA1730 ، وتعتبر الدراسة ضرورية لتحديد احتياج المديرية العامة للدفاع المدني من مفتشي السلامة، وكذلك ضرورية لتطبيق مبادرة إسناد أعمال السلامة للقطاع الخاص.

تفاصيل

48 - خصخصة أعمال الكشف والتفتيش على المنشآت

الاستعانة بطرف ثالث في أعمال الكشف والتفتيش وفقا للمعايير العالمية وذلك بهدف تحقيق السلامة بالمنشآت والتأكد من جاهزية أنظمة الحماية والوقاية فيها، والاستفادة من إمكانات وخبرات القطاع الخاص.

تفاصيل

49 - الاستعانة بشريك متخصص لتطوير التشريعات المتعلقة بأعمال السلامة

الاستعانة بشريك متخصص لإجراء المراجعة الشاملة للتشريعات المتعلقة بأعمال الوقاية والحماية من المخاطر، مقارنتها بالتجارب العالمية وإجراء حوكمة لهذه الأعمال لإعطاء الشفافية وتحديد المسؤوليات والحد من التجاوزات الإجرائية وتحسين الإجراءات ورفع مستوى الجودة.

تفاصيل

50 - الاستعانة بشريك متخصص لمراجعة مخططات الوقاية والحماية من الحريق للمنشآت

الاستعانة بالمكاتب الهندسية المؤهلة لدراسة ومراجعة التصاميم الهندسية لمخططات الحماية والوقاية من الحريق في المنشآت بهدف الارتقاء بمستوى الأعمال المنفذة.

تفاصيل

51 - تأهيل أصحاب التخصصات الهندسية والفنية والمقأولين

إيجاد شريك متخصص لإصدار الاعتماد للأفراد وأصحاب التخصصات الهندسية والفنية والمقأولين العاملين في أنظمة الوقاية والحماية من الحريق والمصاعد لتطوير آلية فحص واختبار أصحاب المهن والتخصصات الهندسية والمهنية للعاملين في الوقاية والحماية من لاأخطار.

تفاصيل

52 - الاستعانة بشريك متخصص لمتابعة وتقييم أعمال الجهات المرخصة العاملة في مجال السلامة والوقاية والحماية من الحريق

الاستعانة بطرف ثالث لتقييم أداء أعمال الجهات المرخصة (الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والفنية) العاملة في مجال الحماية والوقاية من الحريق، وكذلك تقييم التصاميم والدراسات والمعدات والمواد، وذلك بهدف الارتقاء بجودة الأعمال المنفذة وتحقيق أعلى مستويات الشفافية.

تفاصيل

53 - الاستعانة بشريك متخصص لمعاينة الممتلكات قبل إصدار وثيقة التأمين

الاستعانة بطرف ثالث للقيام بمعاينة المنشآت والأنشطة قبل إصدار وثائق تأمين الممتلكات ضد الحريق للتأكد من توفر متطلبات الوقاية والحماية من المخاطر بها قبل إصدار الوثيقة بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي وممثلي قطاع التأمين.

تفاصيل

54 - إعادة توزيع ونشر خدمات الدفاع المدني في المدن والمحافظات

إعداد خرائط للتغطية المثالية لمراكز الدفاع المدني الداخلية في كافة مدن ومحافظات المملكة وفقا للمعايير المعتمدة، ومراكز تغطية مناطق المملكة بخدمات الدفاع المدني وفق المعايير المعتمدة.

تفاصيل

55 - تفعيل لائحة فرق الإطفاء الخاصة للمنشآت التي تنطبق عليها اللائحة

تهدف هذه المبادرة إلى نشر خدمات الإطفاء والإنقاذ في كافة المشاريع المستقبلية عن طريق تفعيل لائحة فرق الإطفاء الخاصة للمنشآت التي تنطبق عليها، وذلك من خلال تطوير الضوابط المناسبة لدفع كافة الجهات الخاضعة لهذه اللائحة للتنفيذ وتقديم الخدمة في مواقعها بما يحقق الهدف المنشود.

تفاصيل

56 - إحداث وتشغيل بعض مراكز الدفاع المدني من خلال برامج التشغيل الذاتي

نشر وتشغيل مراكز الدفاع المدني في المواقع التي يفترض خدمتها من قبل المديرية العامة للدفاع المدني من خلال المشاركة مع القطاع الخاص بما يسهم في تغطية العجز في عدد مراكز الدفاع المدني ويخفف الأعباء المالية والاشرافية على المديرية ويخلق بيئة استثمارية للقطاع الخاص.

تفاصيل

57 - رفع مستوى الخدمات المقدمة وفق المعايير المعتمدة (سلامة – إطفاء – إنقاذ – إسعاف – حماية مدنية)

أولا/ تكليف بيوت خبرة عالمية بإعداد وصف وظيفي وفق المعايير العالمية للعاملين في المراكز الميدانية، وكذلك العاملين في الإدارات الداخلية في الجهاز الرئيس ومديريات المناطق، وذلك للرفع من مستوى السلامة المهنية للأفراد الميدانيين، ورفع مستوى الجودة في العمل الميداني. ثانيا/ الاستعانة بالتقنيات الحديثة لمراقبة المعدات والسيارات أثناء تحركها ومباشرتها للحوادث لوقف الهدر في استخدام وسائط الإطفاء والوقود واستيفاء العمر الافتراضي للمعدات والتجهيزات الفنية.

تفاصيل

58 - تأسيس شراكات استراتيجية مع الجامعات المحلية والدولية لتلبية الاحتياج في تخصصات الدفاع المدني

إيجاد درجات علمية في كافة التخصصات التي تحتاجها المديرية العامة للدفاع المدني من خلال بناء شراكات مع الجامعات المحلية والدولية وخاصة تلك التخصصات المتعلقة بالعمل الميداني بهدف رفع مستوى الأداء العام، وخلق فرص وظيفية، وتوطين التخصصات النادرة.

تفاصيل

59 - تحديث أنظمة ولوائح الدفاع المدني

تهدف هذه المبادرة إلى تحديث وتطوير أنظمة ولوائح الدفاع المدني بما يتلاءم ومتطلبات رؤية المملكة 2030 ويستجيب للمتغيرات والتطورات الجديدة، كاعتماد الكود السعودي، وذلك لتحقيق متطلبات الوقاية والحماية من الحريق في المنشآت والأماكن العامة، وتقليل الخسائر المادية والبشرية في كافة المنشآت والأماكن العامة، وخلق بيئة آمنة ومحفزة للإنتاج والاستثمار. الحفاظ على البيئة وخفض التلوث والحفاظ على المكتسبات المادية والبشرية والصحة العامة.

تفاصيل

60 - إيجاد فرق فاعلة للتدخل، والإسناد داخل المملكة وخارجها لمواجهة الحوادث الكبيرة والكوارث

توجد قوة طوارئ دفاع مدني في خمس مناطق هي: الرياض ومكة المكرمة والشرقية وعسير وتبوك، وحيث يتمركز فريق البحث والإنقاذ السعودي الحاصل على التصنيف الدولي فئة (ثقيل) في الرياض، فإن المبادرة تهدف إلى إحداث فرق بحث وإنقاذ فئة (متوسط) في المناطق الأربع الأخرى.

تفاصيل

61 - الرفع من إمكانات ومهارات فرق الإنقاذ الدولي لمواجهة الحوادث

تهدف المبادرة إلى المحافظة على تصنيف فريق الإنقاذ الدولي فئة (ثقيل) في عام 2020م للمرة الثانية، وذلك من خلال تنفيذ برامج الخطة الاستراتيجية وبرامجها التدريبية.

تفاصيل

62 - إيجاد بيئة مناسبة للقيادات الميدانية لإدارة الحالة الطارئة في موقع الحدث

تأسيس بيئة ملائمة (تقنيا/مكانيا) في موقع الحدث لتنسيق الأدوار والجهود المبذولة وتمرير الأوامر والتوجيهات من قيادات الدفاع المدني إلى كافة الفرق الميدانية بهدف منع تفاقم الخسائر وتخفيف الآثار الناجمة عن الكوارث والحوادث المتطورة وإعادة الأوضاع بأسرع وقت من خلال عربة قيادة ميدانية.

تفاصيل

63 - استكمال بناء الخدمات والتطبيقات

تقديم خدمات الدفاع المدني بأسلوب إلكتروني وفق أفضل الممارسات العالمية، وتحقيق نقلة نوعية في مجال التطبيقات الإلكترونية.

تفاصيل

64 - ربط إدارات الشؤون القانونية بوزارة الداخلية بنظام مُعين الخاص بديوان المظالم

يتم من خلال هذه المبادرة إعطاء العاملين بالإدارات القانونية بوزارة الداخلية الصلاحية للدخول على (نظام مُعين) وذلك بهدف متابعة القضايا المرفوعة ضد القطاع بشكل دقيق وتقليل عدد الأحكام الصادرة ضده.

تفاصيل

65 - توفير الموارد البشرية المختصة وتطوير قدراتهم لمواكبة التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية

ويمكن تحقيق ذلك من خلال رفع مستوى منسوبي القطاع لاستخدام التطبيقات الإلكترونية من خلال إعداد برامج تدريبية في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته ووضعها ضمن الخطة التدريبية، وتحسين مستوى الاستقطاب لتخصصات (إداري – فني حاسب آلي – سلامة) ليكون من ضمن شروط التعيين على وظائف الأفراد الحصول على دبلوم سنة في مجال الحاسب الآلي.

تفاصيل

66 - استخدام الحوسبة السحابية ورفع مستوى التكامل مع الجهات ذات العلاقة

تسعى المديرية العامة إلى استكمال مشروع استخدام "الحوسبة السحابية" بهدف تبادل البيانات والمعلومات والتفاعل مع المستخدمين، وذلك وفق استراتيجية وزارة الداخلية للوصول إلى التميز التشغيلي في إدارة البنية التحتية وضمان استمرارية التشغيل في حالات الطوارئ. وهذه المبادرة تتطلب حصر الخدمات والتطبيقات المراد نقلها للبيئة السحابية، وتحليل المخاطر المحتملة لهذه العملية، وإعداد وثيقة متكاملة توضح المتطلبات والخطة الزمنية والتكاليف اللازمة لتنفيذ ذلك، واختيار الشركات القادرة على تنفيذ مشاريع النقل للبيئة السحابية بسرعة.

تفاصيل

67 - تنفيذ منصة البيانات الإحصائية وتطوير أنظمة دعم اتخاذ القرار

استكمال بناء قواعد البيانات لتطوير وتنفيذ المنصة الإحصائية الإلكترونية الشاملة للمديرية العامة والتي تسمح لكافة الجهات الداخلية تبادل المعلومات المطلوبة بالدقة والسرعة المطلوبة، وكذلك إتاحة تبادل البيانات والمعلومات الإحصائية مع الجهات الحكومية بهدف تحقيق التكامل معها، وكذلك تبادلها مع الأفراد والقطاع الخاص للاستفادة منها في شتى المجالات، إضافة إلى تطوير أنظمة دعم اتخاذ القرارات للقيادات بالمديرية العامة للدفاع المدني.

تفاصيل

68 - إيجاد شراكات إستراتيجية لتسريع التحول الإلكتروني

تجميع الخدمات والتطبيقات المتشابهة في مجموعات متجانسة لتسريع التحول الإلكتروني، وذلك عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص لتخفيف الضغط على ميزانية المديرية العامة للدفاع المدني.

تفاصيل

69 - تطوير الخدمات الإلكترونية للمستخدم الداخلي

تهدف مبادرة تطوير الخدمات الإليكترونية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها تقنية المعلومات للعميل الداخلي (مديريات المناطق والإدارات الداخلية)، استغلال البنية التحتية المتاحة وتطويرها، وتدريب وتشجيع العاملين لاستخدامها وتحفيزهم للمطالبة بتعميمها في كافة أعمالهم.

تفاصيل

70 - مواكبة استراتيجية الدولة في تعزيز الأمن السيبراني و أمن المعلومات

العمل على تنفيذ الأمر السامي بخصوص الأمن السيبراني بطريقة صحيحة تواكب توجه الدولة وتحمي البنية التحتية وقواعد البيانات ونظم التشغيل والتطبيقات وترفع كفاءة الاستخدام الآمن لتقنية المغلومات والاتصالات في المديرية والمناطق.

تفاصيل

71 - تفعيل الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية والمكانية

العمل على إدخال أدوات وأساليب وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والمكانية لدعم العمليات الميدانية وتحسين كفاءة خدمات الدفاع المدني

تفاصيل

72 - حوكمة المبادرات والمشاريع وبنود الميزانية

تعزيز التوافق بين الأولويات الإستراتيجية للمديرية العامة للدفاع المدني وبين الجهود التي تبذلها كافة فروع المديرية العامة، بما يعزز عمليات التنسيق والتدقيق والمحاسبة وتحديد الجهات المسؤولة، إضافة إلى تحقيق كفاءة الإنفاق من بنود الميزانية على البرامج والمشاريع المختلفة.

تفاصيل

74 - استقطاب أصحاب التخصصات المميزة كمتطوعين في أعمال الدفاع المدني

يوجد حاليا العديد من المتطوعين والفرق التطوعية من ذوي التخصصات المميزة كـ (الطب، الصيدلة والهندسة.........) لذا لابد من العمل على استقطاب المزيد من هذه الكفاءات والتخصصات الهامة ضمن متطوعي الدفاع المدني سواء أفراد أو فرق عليه فإن هذه المبادرة تهدف إلى زيادة استقطاب المتطوعين (أفراد أو فرق) من ذوي التخصصات المميزة، وزيادة أعدادهم إلى 300 متطوع بحلول عام 2023م وإلى 800 متطوع في عام 2030م.

تفاصيل

75 - التحفيز الفعال للمتطوعين

العمل على اعداد نظام حوافز مبني على مؤشرات اداء تضم قياس الاداء واقتراح محفزات جديدة عند تحديث لائحة المتطوعين لأعمال الدفاع المدني.

تفاصيل

76 - المساهمة في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى المجتمع

تهدف المبادرة لزيادة وعي المجتمع ومؤسساته بأهمية العمل التطوعي في أعمال الدفاع المدني بمفهومه الشامل، وزيادة أعداد المتطوعين إلى 10 آلاف في عام 2020م ، و 25 ألف في عام 2030م، وذلك من خلال آلية عمل معتمدة تشارك فيها كافة مديريات الدفاع بالمناطق وإداراتها.

تفاصيل

77 - تحقيق الشراكات الاستراتيجية في مجال التطوع مع الجهات ذات العلاقة

تحقيق الشراكات الاستراتيجية من خلال التنسيق والتواصل أو من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية المحلية سواء على مستوى المديرية العامة أو مديريات الدفاع المدني بالمناطق، وكذلك تحقيق هذه الشراكات على المستوى الإقليمي والدولي.

تفاصيل

78 - تهيئة وتجهيز مقرات العمل التطوعي:

تهيئة مقرات العمل التطوعي لاستقبال المتطوعين بما يمكنهم من الوصول لوجهة محددة ومزأولة مهامهم بكل يسر وسهولة وعدم التشتت عند استدعائهم في حالات الطوارئ، وكذلك تحفيز المتطوعين للانتظام والمشاركة في مواجهة الحوادث اليومية ومساندة جهود المديرية العامة للدفاع المدني وعقد ورش العمل والاجتماعات للمتطوعين.

تفاصيل

79 - التشغيل الجزئي للمراكز الميدانية من قبل المتطوعين

هي مبادرة لتفعيل دور متطوعي الدفاع المدني بالمشاركة في التشغيل الجزئي لبعض مراكز الدفاع المدني الميدانية بمنطقة جازان والمنطقة الشرقية (محافظة الاحساء) كمرحلة أولى مدتها ستة أشهر.

تفاصيل

80 - تهيئة منسوبي المديرية العامة للدفاع المدني للعمل في القطاع الخاص بعد التقاعد

من خلال اعتماد برامج التصنيف المعياري المناسبة للعمل في القطاع الخاص، وإيجاد تصنيف على أساس الدورات والخبرات بدلا من التصنيف الحالي الذي يقوم على أساس التخصص فقط. وهذا يتطلب إعداد تصنيف وفق معايير محددة ومسميات تتناسب مع مهام القطاع، وإعداد نشرة تدريبية متوافقة مع التصنيف.

تفاصيل

81 - التقييم المشترك لأداء الضباط

يتم هذا التقييم على مرحلتين: الأولى، تتم من قبل القيادات العليا برئاسة مساعدي المدير العام أو مدراء المناطق وبحضور مدراء الإدارات العامة في الجهات التابعة، حيث يتم التقييم لجميع الضباط في الجهات التابعة بشكل تشاركي وبطريقة الترتيب ثم بطريقة التوزيع المعتدل الإجباري، ليتم وضع الضباط الخاضعين للتقييم في نطاقات محددة. وفي المرحلة الثانية يتولى رؤساءهم المباشرين تقييمهم بما لا يتجاوز مجموع الدرجات المحدد صعودا أو هبوطا.

تفاصيل

82 - إدارة المخاطر للأصول في المديرية العامة للدفاع المدني

تطوير نظام لترميز كافة أصول المديرية العامة للدفاع (مباني، وسيارات، وتجهيزات، أثاث ...إلخ) وتنطيقها حسب الجدأول التنظيمية ومراقبتها منذ لحظة إدراجها على ملاك المديرية وذلك وفق عملية منهجية لتشغيلها والمحافظة عليها وصيانتها وتطبيق إجراءات تحديد الاحتياج والتأمين والتخزين والصرف والاسترجاع بأسلوب علمي وشكل احترافي وحديث بما يحقق كفاءة الأداء والإنفاق.

تفاصيل

83 - العمل بتقنية الاتصالات الحديثة ( SIP )

تهدف هذه المبادرة إلى تحديث أجهزة استقبال البلاغات وتحويل خطوط الطوارئ (٩٩٨) في غرف العمليات بالمناطق للعمل بتقنية (SIP) الحديثة في الاتصالات من خلال كبائن الفايبر وذلك بدلا عن الكبائن النحاسية التي تعاني من الضعف وكثرة الأعطال .

تفاصيل

84 - الاستعاضة عن الشبكات الهاتفية التماثلية بشبكات رقمية

تهدف هذه المبادرة إلى التحول من استخدام الشبكات التماثلية القديمة إلى شبكات رقمية تعتمد على تقنية الهاتف الشبكي ( IP-TELEPHONY) لنقل الصوت والفيديو والبيانات عبر شبكة تخدم الجميع .

تفاصيل

86 - بناء منصة تقنية لإدارة العملية التدريبية

إنشاء منصة تعنى بأتمتة كافة أعمال العمليات التدريبية من خلال منظومة متكاملة تعنى بكامل الإجراءات التدريبية وما يرتبط بها من الأعمال المساندة (الإدارية والمالية والتنظيمية ... وغيرها) داخل الإدارة العامة للتدريب والمراكز التدريبية التابعة لها. بالإضافة لفتح نطاق أكبر لنشر العلوم الخاصة عبر مكتبة الدفاع المدني الإلكترونية وإيجاد قنوات اتصال فعالة وسريعة بين المختصين والمستفيدين من الخدمات.

تفاصيل

87 - تحقيق متطلبات الأمن والسلامة في مرافق الدفاع المدني

تحقيق متطلبات الأمن والسلامة في مرافق الدفاع المدني من خلال رفع مستوى الاحتياطات الأمنية فيها وتجهيزها بوسائل السلامة والمكافحة اللازمة وفقا لمتطلبات الوقاية من الحريق المعتمدة.

تفاصيل

88 - تطوير بيئة العمل

تطوير المرافق التي يعمل فيها منسوبي المديرية العامة للدفاع المدني، وتحسين الظروف المحيطة بهم سواء المادية أو المعنوية أو المكانية أو الزمانية، على سبيل المثال، الاستقرار الوظيفي، التقويم المستمر لأداء العاملين، تحقيق الانتماء للقطاع وغيرها.

تفاصيل

89 - تمكين مشاركة العناصر النسائية في أعمال المديرية العامة للدفاع المدني

تمكين مشاركة العناصر النسوية في أعمال الدفاع المدني بما يتلاءم مع طبيعتهن وقدراتهن، ويراعي الضوابط الشرعية والأنظمة والتعليمات المتعلقة بعمل المرأة، وذلك لمواكبة التوسع الكبير في المنشآت التي يفترض أن تكون خاضعة للإشراف الوقائي سواء كانت مخصصة لعمل المرأة أو لسكنها أو للتنويم والعلاج أو ممارسة أنشطتها المختلفة سواء الترفيهية أو عناصر الدفاع المدني النسوية القيام بأعمال التفتيش للتأكد من توفر متطلبات السلامة في هذه المنشآت، إضافة إلى أدوارهن في مجال التوعية الوقائية والتدريب والإشراف على الأنشطة التطوعية النسوية في مجال الدفاع المدني.

تفاصيل

90 - تطوير أعمال التخطيط الاستراتيجي في المديرية العامة للدفاع المدني لمواكبة رؤية المملكة 2030

تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء مكتب متخصص لمراقبة تنفيذ الخطة الإستراتيجية للمديرية العامة للدفاع المدني وكافة مبادراتها المتعلقة برؤية المملكة 2030 بالمشاركة مع كافة الجهات المعنية داخل وخارج القطاع، مع العمل على ترسيخ ثقافة التغيير وإدارتها بأساليب علمية واحترافية.

تفاصيل

91 - إدارة الحوافز

تهدف هذه المبادرة إلى خلق بيئة محفزة لجميع العاملين بأساليب مبتكرة، إضافة على آلية عمل لربط كافة الحوافز الحالية وتوجيهها نحو تحقيق أهداف ومبادرات القطاع وتشمل هذه المبادرة مراجعة لمهام وهيكل إدارة الرعاية والتحفيز بالإدارة العامة لشؤون العسكريين.

تفاصيل

92 - تطوير التبادل المعرفي

تهدف هذه المبادرة إلى تطوير آلية لتنظيم وإدارة تبادل المعارف والخبرات التشغيلية والفنية والإدارية والمالية داخل القطاع لتحقيق أهدافه، ويشمل ذلك توثيق أفضل الخبرات والممارسات العالمية والإقليمية ونقلها إلى منسوبي القطاع، ودمجها بخبرات العاملين ومعارفهم، والعمل على ضمان سهولة انتقالها رأسياَ بين المستويات الإدارية المختلفة، وكذلك بين فروع المديرية العامة في مناطق المملكة إضافة إلى إمكانية انتقالها إلى الكوادر الجديدة التي يتم تعيينها حديثا.

تفاصيل

93 - اختيار وتمكين وتطوير القيادات الوسطى للدفاع المدني

تهدف المبادرة لإجراء اختبارات متخصصة (القدرة المعرفية العامة، مقياس القدرات السلوكية والسمات الشخصية، تقييم 360 درجة) على عدد من القيادات الوسطى (ضباط) بالمديرية العامة للدفاع المدني لاختيار مجموعة منهم لبرامج تأهيل في مجال القيادة إضافة إلى تمكينهم خلال الفترة المقبلة بهدف إعداد قادة المستقبل لتحقيق متطلبات رؤية المملكة 2030.

تفاصيل

94 - تهيئة البنية التنظيمية لمواكبة متطلبات الاستراتيجية ورؤية 2030

تهدف هذه المبادرة إلى وضع آلية مناسبة لتهيئة التنظيم الإداري وإجراء دراسة لإدارة إجراءات العمل (BPM) ومراجعة الوصف الوظيفي بشكل محترف ودوري، واقتراح التعديلات المناسبة بما يعزز من قدرة وكفاءة المديرية في مواكبة التحولات المتلاحقة التي تفرضها رؤية المملكة 2030، على أن يتم ذلك بالشراكة مع برنامج التطوير الإداري وبالتواصل الوثيق معها من خلال فريق عمل متخصص.

تفاصيل

95 - تطبيق نظام الجودة الشاملة (ISO 9001) في المديرية العامة للدفاع المدني وفروعها

تشمل هذه المبادرة القيام بدراسة لتحديد الفجوة بين الوضع الراهن ومتطلبات نظام الجودة الشاملة (ISO 9001) والذي يركّز على جوانب عديدة من أهمها: القيادة ومشاركة العاملين ومنهجية العمليات والتحسين المستمر والشراكات. حيث يتم تطبيق هذا النظام بالاستعانة بجهة استشارية، تعمل على تطبيق برنامج تدريبي خاص بمتطلبات النظام للعاملين مع وضع خطة للتنفيذ حتى تحقيق المطابقة مع نظام الجودة والحصول على الشهادة المعتمدة. تعتمد هذه المبادرة على إنجاز المبادرة (1.11) تهيئة البنية التنظيمية لمواكبة متطلبات الاستراتيجية ورؤية 2030 .

تفاصيل

96 - استخدام الطاقة المتجددة كبديل مواكب للرؤية الوطنية 2030

استخدام الطاقة المتجددة كبديل مواكب للرؤية الوطنية 2232 عن طريق تركيب منظومة متكاملة لمحطات الطاقة الشمسية على مباني ومواقع المديرية العامة للدفاع المدني بهدف تعزيز فعالية التخطيط المالي وكفاءة الانفاق.

تفاصيل

98 - اتمتة جميع اجراءات المديرية العامة للدفاع المدني

اتمتة جميع اجراءات المديرية العامة للدفاع المدني

تفاصيل

99 - منصة تدريبية للسلامة

انشاء منصة الكترونية تفاعلية متكاملة ومتطورة تهدف الى تدريب جميع شرائح المجتمع ( عن بعد ) وزيادة معرفتهم بمتطلبات الامن والسلامة وتحصينهم ضد المخاطر قبل وقوعها وكيفية التعامل معها حال وقوعها , وتكون ملزمة لفئات وانشطة محددة وتصدر شهادات برسوم مالية عند اجتياز الاختبارات المقررة .

تفاصيل

102 - منصة اولي لرعاية ابطال الدفاع المدني بالعالم

اطلاق منصة عالمية تبرز دور المملكة العربية السعودية الانسانس لرعاية أبطال الدفاع المدني في العالم استقطاب المؤسسات العالمية الربحية والغير ربحية لتقديم منتجات و خدمات و عروض خاصة لابطال الدفاع المدني في السعودية وفي العالم

تفاصيل

103 - المتابعه الإلكترونية

توثيق جميع ما يتم تسجيله من ملاحظات على موقع المديرية العامة للدفاع المدني ويكون الاطلاع علية فقط لمنسوبي القطاع مشابه لتطبيق ( كلنا امن )

تفاصيل

104 - تصنيع جهاز الإنقاذ و انتشال المحتجزين داخل الابار الإرتوازية

عبارة عن جهاز ميكانيكي يعمل بالكهرباء و يستخدم للوصول الى الاشخاص المحتجزين داخل الابار الارتوازية لإنقاذهم و استخراجهم بطريقة سليمة و آمنة , و يمكنه الوصول الى عمق يزيد عن 200 متر تحت سطح الأرض , والجهاز مزود بكاميرا فيديو عالية الدقة و نظام للإمداد بالأوكسجين و نظام صوتي للتخاطب مع المحتجز , و يتم التحكم فيه من خارج البئر عن طريق شاشات تحكم خارجية .

تفاصيل

105 - المهام الفنية لضباط ورؤساء المراكز

المبادرة عبارة عن منهج تدريبي لجميع ضباط ورؤساء المراكز يمكنهم من معرفة الجوانب الفنية للآليات ويسهل عليهم متابعة السائقين والمشغلين لتنفيذ خطوط الصيانة الأولية التي من مهامهم وكذلك تدريبهم على تلافي الأخطاء التشغيلية المتكرره

تفاصيل

106 - فحص وبرمجة آليات السلالم الحديثة

عبارة عن كتيب للفنيين المتخصصين السلالم الروزنباور يوضح بالتفصيل الكامل طريقة فحص وبرمجة السلالم الروزنباور

تفاصيل

107 - برنامج الصيانة الوقائية لأليات السلالم الحديثة

عبارة عن كتيب للفنيين يمكنهم من معرفة الطريقة الصحيحة للصيانة الوقائية لآليات السلالم الروزنباور والتي كانت حكر على الشركة المصنعة وكذلك يوضح الطريقة الصحية للتشغيل السليم وتشغيل الطوارئ

تفاصيل

109 - دراسة انشاء ادارة مختصة للاستثمار بالدفاع المدني تستهدف جميع انواع الاستثمار الريادة في كافة المجالات الممكنة بنماذج عمل مكتملة للصورة الشاملة للدفاع المدني

• تهدف هذه المبادرة الى الاستثمار من خلال تأسيس أدوات استثمار حقيقية ممثله أنشاء أدارة للاستثمار بالمديرية العامة تعنى بإيجاد أليات وأدوات وفرص الاستثمار الوطني وبحث إمكانيات تحقيقها من خلال : • الاستثمار المحلي والأجنبي • الاستثمار المباشر- الغير مباشر • الاستثمار المالي • الاستثمار البشري • الاستثمار القصير الأجل (العائد السريع) - طويل الأجل (العائد البطيء ) • الاستثمار الخاص- العام • الاستثمار التطويري – الصناعي- التقني (الذكاء الاصطناعي ...الخ) • الاستثمار الاستراتيجي • الاستثمار الاجتماعي كما تهدف الى تحسن الوضع المالي للدفاع المدني ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة من الدفاع المدني وفي مقدمتها خدمات السلامة – الاطفاء- والتدريب المقدم الى القطاع التجاري و الصناعي من خلال عدة أساليب استثمارية ابسطها نموذج عمل يعتمد فرض رسوم محددة او اشتراكات على هذه الخدمات بناء على التكلفة وفقا لمعايير محددة وسيكون ذلك وفق نتائج الدراسة المعدة لذلك.

تفاصيل

110 - تطبيق منهجية بطاقة الأداء المتوازن (BSC) ومفهوم الجودة وإعادة هندسة القطاغ وإدارة المعرفة وتقنية المعلومات .

بطاقة الأداء المتوازن هي أداة من أدوات التخطيط الاستراتيجي لمساعدة القطاع على تقييم أنشطته وأدائه وفق رؤيته واستراتيجيته. إن بطاقة الأداء المتوازن ليست فقط نظام قياس، وإنما نظام إداري يقوم بربط الأهداف والمقاييس والمستويات المستهدفة والمبادرات، والتي بمجملها تصف استراتيجية القطاع وتساعده على تزويدنا بالتغذية العكسية لعملياتنا الداخلية ومنتجاتنا الخارجية من أجل التطوير المستمر لأداء ونتائج استراتيجيتنا بالدفاع المدني. أن تطبيق بطاقة الأداء المتوازن يساعدنا على التغلب على مشكلتين أساسيتين وهما: القياس الفعال لأداء المنظمة Effectively measuring organizational والتنفيذ الناجح للاستراتيجية Successfully implementing strategy. تعتمد بطاقة الأداء المتوازن على أربعة محاور رئيسة يقوم كل منها بقياس الأداء الكلي للقطاع، وهي كما يلي: المحور المالي Financial: يحوي أهدافًا مالية بحتة، مثل العائد على الاستثمار، والقيمة الاقتصادية المضافة، وتكلفة المنتجات، والربحية، والتدفق النقدي، وغيرها. محور العملاء:Customer ويُعني بجوانب تتعلق بجودة خدمة المستفيدين، ورضا العملاء ؛ مثل تحقيق رغباتهم عن طريق تقديم منتجات وخدمات جديدة، أو من خلال تحسين الخدمة والاستجابة إلى شكاوى واحتياجات العملاء، وغيرها. محور العمليات الداخلية Internal Business Process: ويُعني بجوانب العمليات الداخلية، مثل تطوير أنظمة الأعمال الإدارية والتعاون بين الإدارات والأقسام المختلفة، واستخدام تقنية المعلومات، والمحافظة على مستوى الأداء العالي للقطاع فيما يقوم به من عمليات، مثل ابتكار عمليات جديدة في تصميم وتطوير الخدمات، وغيرها ذات المهام المتعلقة بالعمليات الداخلية. محور التعلم والنمو (الإبداع) Learning & Growth (Innovation): يحدد القدرات التي يجب أن تنمو فيها القطاع لتحقيق عمليات داخلية عالية المستوى تخلق قيمة للمستفيدين والعاملين.

تفاصيل

112 - تطوير وتجديد آليات السنوركل (٩٨-٩٩)

نظرا لكثرة اعطال آليات السنوركل المتمثله في قاعدة السلة لأسباب عدة أهمها عدم المعرفة بالتشغيل السليم اضافة إلى قدم موديل الآلية فقد تم تغيير نظام قاعدة السله لتفادي اي خطاء بشري محتمل مستقبلا مع بقاء التشغيل الامن

تفاصيل

114 - إنشاء مصنع صهاريج المياه لسيارات إطفاء الدفاع المدني

المبادرة هي إنشاء مصنع لصناعة صهاريج المياه والمواد الكيمائية بجودة عالية تتفادى الإنكسار ومقاومة للصدأ وخفيفة الوزن وتهدف المبادرة لتحسين وضمان أداء الآلية عند الطؤاري حيث انه عند الإطفاء والإنقاذ يكون الوقت ثمين وتخفيض التكلفه وتخفيف الحمل على الآلية من شأنه التحكم والسرعه وطول العمر الإفتراضي للآليه الأهداف التي تحققها المبادرة: 1- التحسين المستمر للدفاع المدني 2-رفع كفاءة الأليات 3- التطوير التقني وضمان أداء الأله 4-تحديث المواصفات الفنية 5-الإرتقاء بجودة خدمات الدفاع المدني

تفاصيل

117 - الشراكة بين الدفاع المدني والهيئة العامة للرياضة

يكون هناك تعاون مشترك بين الدفاع المدني والهيئة العامة للرياضة لتدريب ورفع مستوى اللياقة البدنية لمنسوبي القطاع وخاصة الافراد الميدانيين والاستفادة من المنشآت والاندية الرياضية.حيث يوجد في محافظة القطيف ما يقارب 12 نادي رياضي وعدد مراكز الدفاع المدني الميدانية 12 مركز ويمكن لكل مركز الاستفادة من اقرب نادي رياضي في حدوده.

تفاصيل

118 - تنمية الموارد البشرية وتطوير الشراكة المجتمعية وفق الرؤية الوطنية 2030

انشاء 3 اندية رياضية اجتماعية ترفيهية خاص بأعمال الدفاع المدني لإعادة هندسة عملية الإستقطاب والتدريب ولتعزيز ثقافة التطوع والتوسع في المشاركة الفاعلة للمتطوعين في تنفيذ أعمال وتدابير الدفاع المدني بمفهومه الشامل والتوعية الإعلامية لكآفة شرائح المجتمع بأهمية عمل رجل الدفاع المدني ولإيجاد مصدر دخل اضافي للقطاع وللحصول أيضاَ على قاعدة بيانات تسهل معرفة المؤهلين على أعمال ومهارات الدفاع المدني بالإضافة الى رفع جودة عمل رجل الدفاع المدني من خلال استطلاع اراء المستفيدين من خدخات المديرية العامة للدفاع المدني وتصحيح الملاحظات لتحقيق أعلى مستوى الرضى .

تفاصيل

119 - التخطيط المالي لإحلال المباني المملوكة بأستخدام مبالغ الايجار تحقيقا للرؤية الوطنية ٢٠٣٠

تسعى المبادرة الى تحقيق الهدف الرئيس والمتمثل في دور التخطيط المالي لإحلال المباني المملوكة بأستخدام مبالغ الايجار تحقيقا للرؤية الوطنية ٢٠٣٠ والتي يمكن تنفيذها بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة او البنوك المحلية او شركات التمويل المالية او العقارية حسب الآلية الموضحه في المرفقات

تفاصيل

120 - حصر وتوثيق أملاك الدفاع المدنى باستخدام الرفوعات المساحية ونمذجتها مكانيا

حصر وتوثيق املاك الدفاع المدني و ما تتطلبه من ادوات و معطيات و كيفية اعمال التحديث الدائمة و التعامل معها رقميا عبر التطبيقات الممكن تطويعها لزيادة متابعة العمل على نطاق ممتلكات المديرية بمختلف مدن المملكة ودعم بعض القرارت المتخذه في هذا المجال سواء فنية او تخطيطية.

تفاصيل

121 - دراسة العمل على إنخفاض معدل مؤشر حوادث الحرائق المنزلية من أجل حماية الأرواح وسلامة الممتلكات.

تشهد المملكة تطورا سريعا ومتناميا في مختلف المجالات ولا سيما في النمو المتزايد في المباني السكنية مما يضعنا في تحدي مع المستقبل ، كشفت المديرية العامة للدفاع المدني ارتفاع معدل حوادث الحريق ويبلغ عددها 51781 حريقا بمعدل نشوب ستة حرائق كل ساعة وبلغت نسبة الحرائق المنزلية ما يزيد عن 65% منها خلال العام الماضي ، لذلك من أجل تعزيز وعي المجتمع من المخاطر والإرتقاء بجودة العمال المقدمة أعمل من خلال دراستي العمل على تقليص معدل مؤشر حوادث الحرائق المنزلية من أجل حماية الأرواح وسلامة الممتلكات إن شاء الله ، ترتكز الدراسة على وضع معايير واشتراطات السلامة المنزلية الواجب توفرها بالمنزل من الجهة المعنية وتصدر لائحة بالمخالفات المنزلية من صاحب الصلاحية ويتم إسناد وظيفة الكشف والتحقق من اشتراطات السلامة بالمنزل المحترق إلى ضابط الخفر المناوب عند إنتقاله لموقع الحادث وتسجل المخالفة في تقرير الحوادث اليومية لضابط الخفر ومن ثم يتم تمريرها إلى إدارة التحقيقات بالإدارات العامة الميدانية وعلى ضوء ذلك يتم إستدعاء مالك أو مستأجر المنزل وتحرير مخالفة رسمية إذا كان يستحقها مع مرور الزمن وترسيخ مفهوم اشتراطات السلامة المنزلية ينعكس ذلك إيجابيا على إنخفاض مؤشر الحوادث وتوفير التكاليف المالية لأعمال صيانة الآليات والحفاظ عليها من كثرة الأستخدام وكذلك توفير الوقود والمياه وايضا توفير الوقت والجهد لأعمال أخرى .

تفاصيل

122 - منصة أنظمة الإنذار الذكية المرتبطة بمكبرات الصوت في المساجد أو المدارس أو أي مكان آخر بإستخدام شبكة تيترا .

هي عبارة عن منصة لنظام صافرات الإنذار العام المركزي حيث يقوم بإرسال إشارة (صوت ، بيانات ، أخرى) إلى وحدة الإنذار المركبة بالمساجد أو المدارس أو الصحة وعلية يتم إستقبال الإشارة وتمريرها إلى مكبر الصوت (PA) , يحتوى النظام على مودم تيترا مخصص متكامل مع نظام (PA) ، لدى النظام مراقبة ذاتية للسلامة واستشعار الطاقة وحساسات مدمجة ضد السرقة وأمن بدرجة عالية ، تستطيع بناء خصائص كثيرة بكل يسر وسهولة وتوفر أعمال الصيانة الفورية وتأمين جميع قطع الغيار بتكلفة أقل على عكس النظام الحالي ... للتفاصيل أكثر بالملف المرفق ...

تفاصيل

123 - مبادرات التحول الرقمي بالمديرية العامة للدفاع المدني 2019- 2023

مبادرات ومشاريع التحول الرقمي لتحقيق استراتيجية المديرية العامة للدفاع المدني في تطوير نماذج الأعمال والتشغيل المبتكرة من خلال الاستثمار في التقنيات وتطوير المواهب وإعادة تنظيم الخدمات وإدارة التغيير لخلق قيمة وخبرات جديدة لكافة الفئات المستفيدة من المديرية العامة للدفاع المدني.

تفاصيل

128 - استخدام تقنية خرائط الإسقاط التفاعلية (Projection Mapping) في بث الرسائل التوعوية والإرشادية للجمهور

انطلاقا من رؤية المملكة 2030 و نظرا للدور الهام للمديرية العامة للدفاع المدني في تعزيز وعي المجتمع ضد المخاطر الذي يعد أحد أهم أهداف القطاع الإستراتيجية التي منها كذلك تحسين خدمات الدفاع المدني للحجاج والمعتمرين و الارتقاء بجودة الخدمات من خلال تقديم مايسهم في جعل رحلة الحجيج للمشاعر المقدسة مريحة وأمنة من خلال استخدام أفضل التقنيات والأساليب في توجيه الحجيج وإرشادهم وتحذيرهم من المخاطر المحتملة وتعليمات السلامة والوقاية من المخاطر الواجب عليهم إتباعها حفاظا عليهم وحرصا على ان ينعموا بأداء عبادتهم في جو إيمانيا صافي مع الحرص على إبراز الأدوار الجبارة التي يقوم بها العاملين والمتطوعين بالمديرية العامة للدفاع المدني إعلاميا ومما يساعد على ذلك: 1. إستغلال بعض واجهات المواقع الهامة والتابعة للمديرية العامة للدفاع المدني كالوحات تفاعلية لتوعية الحجيج والعاملين بالجهات المختلفة بالخاطر وبث الرسائل الهامة بشكل مبتكر وإحترافي من خلال إستخدام تقنية الإسقاط على واجهات المباني ذات المواقع المميزة . 2. الإنتقال من بث الرسائل التوعية بالطرق التقليدية من خلال رسائل الجوال واللوحات الارشادية والتي قد لا تجد متابعة جيدة نظرا لكثرة الجهات التي تبث رسائلها بهذا الشكل الى طرق مبتكرة تعتمد على الابداع في إيصال الرسائل لاكبر عدد من المتلقين. 3. تجهيز مباني الدفاع المدني التي تقع في مواقع مميزة لاستغلال واجهاتها كشاشات عرض مميزة لبث الرسائل التوعوية بشكل مميز وجذاب مماسياهم في إيصال الرسائل المطلوبة للجمهور بتقنية (3D) بعد توفير أجهزة العرض من خلال التعاقد مع جهة متخصصة بحيث يكون للمديرية العامة للدفاع المدني قدم السبق في ذلك. 4. تقديم نوع جيد من الميديا استخدم في الفترة الأخيرة في العديد من الفعاليات التي حققت نتائج مدهشة لدى المتلقي. 5. استخدام التقنية في مساندة وتعزيز الدور الهام للإدارة العامة للعلاقات والإعلام وإدارة التوعية لتركيز انتباه مجموعة واسعة من الناس إلى مسألة أو قضية معينة . 6. استخدام احد سفوح الجبال بالمشاعر في اعمال الاسقاط .

تفاصيل

129 - إنشاء قاعدة بيانات جغرافية (SDI) للمشاعر المقدسة تخدم أعمال المديرية العامة للدفاع المدني بالحج

انطلاقا من رؤية المملكة 2030 و لما يتطلبه ذلك الأمر من استعدادات خاصه للمديرية العامة للدفاع المدني تسهم في تحقيق أهداف القطاع الإستراتيجية التي من أهمها تحسين خدمات الدفاع المدني للحجاج والمعتمرين وتطوير الخدمات الإلكترونية للدفاع المدني و الارتقاء بجودة الخدمات ولن نتمكن من تحقيق ذلك إلا بالتكامل بين البيانات الوصفية والمكانية لتقديم الخدمات على الوجه الأكمل خاصة مع إطلاق العديد من التطبيقات التي تعتمد على المعلومات المكانية بشكل كبير مثل تطبيق سلامتي وسلامة وفزعة وغيرها من التطبيقات بالإضافة إلى حاجة العديد من الإدارات بالمديرية العامة للدفاع المدني مثل الحماية المدنية وأعمالها المتعلقة بتحليل المخاطر والعمليات وأعمالها في إدارة الحوادث والسلامة وحاجتها لتحديد المواقع وغيرها من الإدارات لذلك ظهر جليا ضرورة إنشاء البنية التحتية للبيانات المكانية الخاصة بأعمال المديرية العامة للدفاع المدني (SDI) للمشاعر المقدسة التي من شأنها عمل التالي: 1. قاعدة بيانات مكانية معيارية تشتمل على كافة العناصر المكانية للمشاعر المقدسة بغرض توفير المعلومات الجيومكانية الدقيقة لجميع العاملين بالقطاع في موسم الحج والذين بلغ عددهم حوالي سبعة عشر ألف مشارك في العام المنصرم. 2. اعداد مجموعة معيارية من المعايير والإجراءات والمنهجيات التي تضمن حداثة وسلامة ودقة البيانات المتوفرة بها. 3. تغذية البنية التحتية بالبيانات من خلال جمع ما يتوفر من بيانات موثوقة من الجهات المختلفة والقيام بعملية مسح طبوغرافي لكامل منطقة المشاعر المقدسة والتي تبلغ حوالي 40 كيلو متر مربع باستخدام تقنية التصوير المحمول (MMS) وتقنية الماسح الليزري (LiDAR) والمسح الجوي بالتصوير العامودي بالطائرات بدون طيار لتوفير سحابة كبيرة من البيانات يمكن من خلالها استخراج الكثير من البيانات منها: • نموذج نقطي ثلاثي الأبعاد ملون ومسند جغرافيا (POINT CLOUD). • خرائط الموقع العام الخاصة بالدفاع المدني. • بناء الطبقات وإضافتها للطبقات التي تم جمعها سابقا. • صورة بانورامية ثلاثية الأبعاد للمسارات والمباني الموجودة بنطاق العمل. • بناء نموذج تفاعلي ثلاثي الأبعاد. • إنتاج أطلس خرائط الدفاع المدني. • إمكانية تجهيز مباني الدفاع المدني التي تقع في مواقع مميزة لاستغلال واجهاتها فيما بعد كشاشات عرض مميزة لبث الرسائل التوعوية بشكل مميز وجذاب مماسياهم في إيصال الرسائل المطلوبة للجمهور بتقنية تعرف باسم (3D Projection Mapping) بعد توفير أجهزة العرض من خلال التعاقد مع جهة متخصصة بحيث يكون للمديرية العامة للدفاع المدني قدم السبق في ذلك. • إمكانية بناء نموذج محاكاة تدريبي بتقنية الواقع الافتراضي (Virtual Reality ) وعرضه من خلال نظام عرض تفاعلي. 4. استخلاص البيانات وبناء الطبقات الخاصة بأعمال المديرية العامة للدفاع المدني والاستفادة منها في بناء الخطط المستقبلية وتحديد الاحتياجات بدقة أعلى وتكلفة اقل ودعم الأعمال البحثية في تحقيق نتائج تعتمد على بيانات ذات دقة عالية ونشر البيانات على البوابة الجيومكانية (البورتل) وطباعة الخرائط ودعم التطبيقات المختلفة. من أهم الطبقات التي سيتم بناؤها بمنطقة المشاعر المقدسة (طبقة وحدات الإشراف الوقائي – طبقة المواقع المساندة – طبقة حدود مراكز الدفاع المدني والنطاق الإشرافي – طبقة أبراج الدفاع المدني – طبقات المخاطر وغيرها من الطبقات) والعمل على تحديث البيانات باستمرار.

تفاصيل

130 - نظام رد الي صوتي لارشادات وتعليمات السلامة للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه

تحويل كتيب دليل ارشادات وتعليمات السلامة للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه الى نظام رد الي صوتي مما يسهم في توجيه المتصلين على غرف عمليات الدفاع المدني بالاجراء والتعليمات المناسبة في حالات الطواريء وقبل وصول الفرق المختصة

تفاصيل

131 - نظام رد الي صوتي للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه في حالات الطواريء (عربي-انجليزي)

تحويل كتيب دليل تعليمات وارشادات السلامة في حالات الطواريء للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه (عربي-انجليزي) الى نظام صوتي لتوجيه المتصلين بالاجراء المناسب في حالات الطواريء قبل تدخل الجهات المختصة

تفاصيل

132 - نظام رد الي صوتي بتعليمات وارشادات السلامة في حالات الطواريء (عربي-انجليزي)

تحويل كتيب دليل تعليمات وارشادات السلامة في حالات الطواريء للعاملين في مراكز التحكم والتوجيه (عربي-انجليزي) الى نظام صوتي لتوجيه المتصلين بالاجراء المناسب في حالات الطواريء قبل تدخل الجهات المختصة

تفاصيل

133 - إدارة المخاطر الصحية والتنبؤ بها والتي قد يتعرض لها حجاج ومعتمرين بيت الله والعاملين من منسوبي الدفاع المدني خلال إدارة الحشود في مهمة رمضان والحج .

للأسف لا يوجد سوى القليل من الإدلة البحثية لذا سوف نركز الدراسة على تحقيق إدارة المخاطر الصحية مثل الأمراض المعدية القديمة والحديثة والطقس الشديد الحار والتدافع في إطار موحد لتنظيم إدارة الحجاج والمعتمرين والعاملين بالميدان من منسوبي الدفاع المدني في هذا الصدد مما سيؤدي في النهاية إلى تخفيف المخاطر والأخطار التي يواجهها منسوبي الدفاع المدني .

تفاصيل

134 - تطبيق تقديم الأعطال (البلاغات ) الفنية (نظم الاتصالات _المشاريع _ صيانة الآليات) ومعالجتها ومتابعتها على الهواتف الذكية .

هو نظام يساعد العاملين بالدفاع المدني بتقديم بلاغـات إلكترونية عبر تطبيق الهواتف الذكية للأعطال التشغيلية الفـنـيـة مثل ( اعطال المشاريع – أعطال الاتصالات السلكية واللاسلكية_ أعطال صيانة الآليات) في مهمة الحج وغيرها ، حيث يقوم المبلغ بتقديم البلاغ وإرساله الى مدير الوحدة الميدانية المناسبة لتنفيذ البلاغ الفني واشعار المبلغ ومدير الوحدة ومدير الشعبة برسالة نصية .

تفاصيل

135 - بناء نظام الكتروني متكامل يعمل على توثيق ومتابعة تنفيذ المشاريع التي ينفذها المقاول والمناقصات الخاصة بكل مشروع ومراحل انجازها والموازنة المالية للمشروع.

تهدف هذه المبادرة إلى بناء منظومة الكترونية متكاملة في مركز بيانات موحد على الويب تعمل على توثيق ومراقبة تنفيذ المشاريع التي ينفذها المقاول والمناقصات الخاصة بكل مشروع وتسجيل مراحل إنجازها مع تحديد الموازنة المالية للمشروع والإحداثية الجغرافية لكل موقع ، حيث يستطيع المستخدم الدخول لهذا الموقع من خلال الحاسب الشخصي أو الهواتف الذكية عبر أحدى المتصفحات الإلكترونية بطريقة آمنة.

تفاصيل

136 - مرثون رياضي

يتم عمل مرثون رياضي تحت مضلة الدفاع المدني بمنطقة القصيم برعاية احد الاندية الرياضية بمنطقة القصيم بمشاركة جميع شرائح المجتمع

تفاصيل

137 - مادي رياضي وثقافي وترفيهي

انشاء نادي رياضي بمنطقة القصيم يحتوي على ( ملعب كرة قدم وطائرة وسلة وكرة التنس وصالة مجهزة بجميع اجهزة اللياقة ومسبح كذلك المدربين ) واقامة المسابقات الثقافية والترفيهية

تفاصيل

138 - تصميم وتوظيف منظومة العدادات الذكية في مباني الدفاع المدني

عبارة عن عداد ذكي يركب في جميع مباني الدفاع المدني يعمل بطريقة صحيحة لإحتساب قراءة استهلاك المياه بصورة يومية وشهرية ومن ثم يقوم بإرسال القراءات عن بُعد للجهة المختصة.

تفاصيل

139 - الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمرافق التدريب

يقدم معهد الدفاع المدني عدد من البرامج التدريبية لذلك ينبغي تعزيز الجهود والعمل على تصنيف المدربين و الحصول على الاعتمادات الدولية والمحلية لجميع برامج التدريب التعليمية والفنية والتميز في مجال البرامج العلمية والدورات التدريبية لكسب ثقة المتدربين .

تفاصيل

140 - الاستثمار في مرافق التدريب وما يقدمه من دورات تدريبية تخصصية

استغلال الفرص الحالية والمستقبلية ومصادر القوة التي تتمتع بها الإدارة العامة للتدريب من مرافق تدريبية ذات تغطية جغرافية مميزة وتقديم دورات تخصصية في مجال أعمال الدفاع المدني للقطاع العام والخاص بمقابل مادي من خلال المدربين المختصين والمرافق التدريبية أو تأجير المرافق وعقد شراكات تكاملية مع القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية حيال ذلك .

تفاصيل

141 - تطوير التدريب على رأس العمل من خلال منصة الكترونية و العمل على توفير تجهيزاتها ومتطلباتها التقنية

توفير متطلبات منصة التدريب على رأس العمل والتي سوف توفر المهارات اللازمة للتدريب بكل محتوياتها من خطوات ومرجعية ومقاطع فيديو وصور وبنك للأسئلة والمناهج العلمية والأدلة الاسترشادية لضمان التطوير اللازم للعاملين، من خلالها تتحقق الكفاءة والفاعلية في استخدام المعدات والآليات بأفضل الطرق لمواجهة الحوادث.

تفاصيل

142 - مشروع دراسة إنشاء وتطوير المنشآت التدريبية بالإدارة العامة للتدريب

تطوير المنشآت التدريبية بما يوفر البيئة التدريبية المناسبة من حيث الإمكانات التدريبية ( المباني التدريبية – والوسائل المساعدة للتدريب – إضافة مراكز تدريبية جديدة ) ورفع القدرة الاستيعابية والتي تضمن جودة العملية التدريبية وتطويرها لتحويل بعض المراكز لمدن تدريبية .

تفاصيل

143 - بناء منصة تقنية لإدارة العملية التدريبية

إنشاء منصة تعنى بأتمتة كافة أعمال العمليات التدريبية من خلال منظومة متكاملة تعنى بكامل الإجراءات التدريبية و ما يرتبط بها من الأعمال المساندة (الإدارية, المالية, التنظيمية ... وغيرها) داخل الإدارة العامة للتدريب و المراكز التدريبية التابعة لها. بالإضافة لفتح نطاق أكبر لنشر العلوم الخاصة عبر مكتبه الدفاع المدني الالكترونية و ايجاد قنوات اتصال فعالة و سريعة بين المختصين و المستفيدين من الخدمات.

تفاصيل

144 - بناء شراكات استراتيجية مع المراكز والمعاهد والكليات والجامعات المتخصصة في أعمال الدفاع المدني

إيجاد درجات علمية وبرامج تدريبية في كافة التخصصات التي تحتاجها المديرية العامة للدفاع المدني من خلال بناء شراكات مع الجامعات المحلية والدولية وخاصة تلك التخصصات المتعلقة بالعمل الميداني بهدف رفع مستوى الأداء العام، وخلق فرص وظيفية وتوطين التخصصات النادرة..

تفاصيل

145 - تطوير خدمات الحج في مشعر منى .

يعلم الجميع بأن 70% من فترة بقاء الحجاج تكون في مشعر منى وتزاحم ما يفوق المليوني حاج يبين لنا أهمية استغلال كل متر في مشعر منى كما يتطلب تطوير هذه البقعة والارتقاء بها وتسهيل خدماتها لتكون حاضرة العالم وشاهدا لاهتمام الدولة حفظها الله فيها وبناء بنية تحتية دائمة للسنوات القادمة ، وعليه فإن التمدد الحالي للخدمات في مشعر منى للخيام بشكله الافقي يتعارض مع تلك الرؤية تماما ناهيك عن الحاجة لزيادة الاستيعاب للسنوات القادمة ، والأمر يتطلب تصميم خاص لتلك المباني وتحويل التمدد الى عمودي بمباني دائمة وبتصميم فريد (مرفق بالمبادرة ) يلبي طبيعة المهمة بمباني لا تزيد عن اربعة أدوار ولا تقل عن ثلاثة مما يتيح لنا تفريغ مساحة لا تقل عن 40% من مساحة المشاعر تستخدم للخدمات الموضحة بالمبادرة

تفاصيل

146 - تطوير عملية حسم بدل النقل للعهد الشخصية وإعادتة الكترونيا

تهدف المبادرة إلى سرعة إعادة البدل الكترونيا مما يضمن عدم تعطيل حقوق الموظفين والمستلمين

تفاصيل

148 - تأمسن بدلة الإستعدا والراحة وبدل المشغلين لمنسوبي الجهاز

تهدف المبادرة لتوفير القماش مع العواكس الفسفورية للقطاع علما بأن هذا الاختصاص تم نقله مؤخرا من العميات إلى المستودعات

تفاصيل

149 - تطبيق آلية التأمين الإلزامي

تهدف هذه المبادرة إلى تغطية مركبات الدفاع المدني بالتأمين ضد المخاطر المحتملة أثناء مباشرتها لأعمال الدفاع المدني

تفاصيل

150 - تطبيق عملية الجرد الإلكتروني

تهدف هذه المبادرة إلى تسهيل وسرعة ودقة عملية اعداد الجرد نهاية السنة المالية لمخزون المستودعات الرئيسية والفرعية باستخدام الباركود الرقمي

تفاصيل

151 - إنشاء ورش صيانة الأسلحة في المستودعات الرئيسية

تهدف هذه المبادرة إلى إعادة تأهيل الأسلحة العطلانة أثناء العمل أو إصلاح الأسلحة التالفة بدلا من التنسيق مع القطاعات العسكرية التي تتوفر بها هذه الخدمة وتتم هذه العملية بعد تعيين المختصصين (فنيين أسلحة ) وتأهيلهم على هذه الأعمال وتوفير قطع الغيار الضرورية

تفاصيل

152 - إقامة مصنع خاص بالمواد الاطفائية.

نظرا للتكلفة السنوية الكبيرة الخاصة بتامين المواد الاطفائية وما يتبع ذلك من متطلبات للتخزين والنقل بالإضافة الي وجود مشكلة في التخلص من الحاويات الخاصة بالنقل ومن هذا المنطلق فان من الأفضل أن يكون هناك مصنع خاص لصناعة المواد الاطفائية للحيثيات التالية: - 1-خفض التكلفة من خلال الاستفادة من أجور الشحن البحري وكذلك أسعار المياه والحاويات. 2-خفض العبئ على التخزين في المستودعات والتصنيع حسب الحاجة مع الاخذ في الحسبان وجود خزن استراتيجي. 3-رفع الجودة والاهتمام بالمخرجات والعمل على الحصول شهادات الجودة. ويمكن لهذه المبادرة بوجود شريك استراتيجي القيام بتسويق المنتجات إلى جميع منهم تحت مضلة الامن الصناعي وكذا الإطفاء الأهلي بالإضافة أن يكون هناك بعد استراتيجي لتوزيعه الى دول الخليج كنوع من التبادل التجاري كما يمكن عمل شركات استراتيجي للتطوير والبحثي مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وكذلك الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.

تفاصيل

154 - التدريب الإلكتروني عن بٌعد، وتوظيف التقنيات الحديثة لإتمام عملية التدريب تحقيقا للرؤية الوطنية2030

تعد البرامج التدريبية أداة التنمية ووسيلتها في عالم المجتمعات والمؤسسات المعاصرة، كما أنها الأداة التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمكنت من تحقيق الكفاءة في الأداء، وقد أظهرت نتائج العديد من الأبحاث والدراسات أن للتدريب فائدة كبيرة في نمو ثقافة واقتصاد المجتمع، ولا شك أن للتدريب دورا في ارتفاع مستوى الكفاءة الإنتاجية باعتباره عملية مخططة ومستمرة، تسعى إلى تزويد العاملين في المؤسسات الحكومية بالمعارف والمهارات والقدرات اللازمة لأداء أعمالهم بكفاءة وفاعلية، لذا يجب أن تعمل فلسفة التدريب الحالية وفق )رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ( التي طرحها صاحب السمو الملي الأمير محمد بن سلمان، حيث قال «طموحنا أن نبني وطنا أكثر ازدهارا يجد فيه كل مواطن ما يتمناه، فمستقبل وطننا الذي نبنيه معا لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة الدول، بالتعليم والتأهيل، بالفرص التي تتاح للجميع... .» و تتعدد الوسائل العلمية و الإلكترونية التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات ، من حيث استخدام أحدث الطرق في مجالات التعليم وإدارة المنظومة التعليمية ، في ظل الطفرة والنقات السريعة في مجال التقنية، والذي بدوره يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ، وخصوصا في مجالات و أنماط التعليم الإلكتروني

تفاصيل

157 - تأسيس مختبر وطني للوقاية من الحريق

الحريق لكافة المنتجات المستخدمة في إنشاء المباني، والتحقيق من كفاءة معدات وتجهيزات الإطفاء والإنذار وذلك من خلال الاستعانة بالذكاء الصناعي للربط مع الجهات المستفيدة من خدمات المختبر تمهيدا لإصدار شهادات المطابقة والاعتماد. كما سيعمل المختبر على تقديم الاستشارات الفنية لخدمة كافة الجهات المستفيدة في مجال الوقاية من الحرائق ومنها شركات التأمين .

تفاصيل

160 - منصة دليل الخبراء في السلامة وإدارة المخاطر والكوارث من المتقاعدين

تتمثل هذه المبادرة في تقديم منصة/دليلا للخبراء السعوديين من متقاعدي المديرية العامة للدفاع المدني في مجالات (السلامة – المخاطر – الكوارث) من ذوي التأهيل العلمي والخبرات الميدانية التطبيقية ممن تقاعدوا خلال العشر سنوات الماضية من واقع سيرهم الذاتية وسجلاتهم وفق معيار تقييم محدد. الآلية : إيجاد منصة/ دليل خبراء يشتمل قوائم من الخبراء في تخصصات السلامة وإدارة المخاطر والكوارث، حيث توجد كوادر وطنية على درجة من التأهيل والخبرة التراكمية والممارسة والخلفية بالمعطيات والعوامل والمتغيرات المختلفة ذات التأثير في تلك المجالات، يمكن استدعائهم عند الحاجة والاستفادة منهم من خلال هذه المنصة/ الدليل بالوصول للخبير المتخصص عند الحاجة، وبيان تخصصاتهم ومجالاتهم، وتوزيعهم المكاني ( مواقع إقامتهم ) على مستوى مناطق المملكة، ووسائل التواصل معهم. وتنفيذ هذه المبادر من شأنه رفد الجهود والأعمال لرامية للوقاية والسلامة العامة للإنسان والمكان تفاديا للحوادث والخسائر الناجمة عنها، والتدخل بعناصر بشرية عالية التأهيل والخبرة في حال الطواري مما يعزز عمليات المواجهة والتعامل مع الحدث وإدارته بحرفية ومهارة تتناسب مع الطبيعة الخاصة لكل حدث.

تفاصيل

161 - تطبيق (نحن هنا ) لذوي الاحتياجات الخاصة

تطبيق الكتروني ( نحن هنا ) لذوي الاحتياجات الخاصة عبارة عن تطبيق تسجل فيه جميع معلومات ذوي الاحتياجات الخاصة ( إعاقات مرضية - مقعد لكبر سن – من في حكمهم ) لتسهيل الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم - كأولوية - حال وقوع الأزمات والكوارث والحوادث بأنواعها العرضية والجنائية وإنقاذهم حفاظا على سلامتهم في المقام الأول وممتلكاتهم بإعتباهم الفئة الأقل قدرة على النجاة وقت الحوادث والتعرض للمخاطر وفقا للتقارير والإحصائيات الميدانية الدولية، وكذلك نتائج عدد من الدراسات العلمية، وما تتناوله وسائل الإعلام بين الحين والآخر. الآلية : يظهر لدى غرفة العمليات ( القيادة والتحكم ) التابعة للجهات مُقدمة الخدمات وقت الطوارئ والنجدة ...، خريطة الحي والمباني ومواقع تواجد ذوي الاحتياجات الخاصة في كل حي عن طريق المنازل وكامل معلوماته وأسرته، وما يحتاجه وقت الكوارث، بحيث تثبت هذه المعلومات، وعندما ينتقل إلى منزل آخر تنتقل معه، وعندما يتم علاجه وتزول الإعاقة يتم حذف معلوماته من التطبيق، كذلك في حالة الوفاة تحذف معلوماته من التطبيق. ويخصص لكل نوع من الإعاقة لون يدل عليها .. وكمثال: الإعاقة السمعية لون أصفر، الكفيف لون أسود، التوحد لون احمر وهكذا ..... وهذا من شأنه تحقيق عدد من الأبعاد منها: تقديم خدمة أجود، للفئات الأحوج، وتفعيل التطوع المجتمعي ( البشري والمادي ) المسبق، واختصار وقت الوصول لتلك الفئات عند وقوع الحدث، وتحقيق كفاءة الإنفاق المالي بتفعيل التطوع، وتقليل حِدة الهلع لدى أولئك الفئات وعائلاتهم، وزيادة الثقة بكفاءة وقدرات وحرفية الجهات المعنية بإدارة الحالات الطارئة.

تفاصيل

163 - تحسين زمن الاستجابة للبلاغات بتفعيل استخدام العنوان الوطني اثناء البلاغ للتعرف على موقع البلاغ

تعتمد المبادرة على طلب معلومات العنوان الوطني وبحد ادنى رقم المنزل و الحي والشارع اثناء البلاغ وقيام منسقي العمليات بمركز التحكم والتوجيه بإدارات الدفاع المدني المعنية بتلقي البلاغات اثناء ال(دقيقة ونصف) الخاصة بوقت تمرير البلاغ وال( دقيقة والنصف ) الخاصة بالاستعداد والتحرك ومجموعها ثلاث دقائق وهي كافية للكشف عن الموقع باستخدام خرائط العنوان الوطني وتحديد مسار الفرقة الاسرع كما يمكنها ارسال روابط عبر واتساب ويب للكمبيوتر لرئيس الفرقة وضابط الخفر وبقية القيادات وفرق الاسناد كما يفيد بتحديد دقيق للمسافة وزمن الوصول الواقعي في نفس اللحظة وفق بيانات خرائط قوقل ماب التي تراعي ازدحام المرور والتحويلات الانشائية ليتم تسجيل الزمن المتوقع للوصول ويضاف عليه الثلاث دقائق المفصلة أعلاه ليكون زمن الاستجابة المتوقع ويقارن بزمن الوصول الفعلي ادوات الخدمة : 1- انترنت سريع في مركز التحكم والتوجيه 2- رقم شريحة جوال يفعل عليه واتساب ويب للكمبيوتر في مركز التحكم والتوجيه لارسال روابط المواقع على قوقل ماب 3- ربط سيرفرات الدفاع المدني بنسخة محدثة يومية من خرائط العنوان الوطني التابع للبريد السعودي لتكون نسخة موجودة على النظام ولا تحتاج تحميل مع تفعيل خاصية البحث المتقدم 4- تخزين ارقام جوالات ورؤساء الفرق وقائدي ومشغلي الاليات وضباط الخفر والقيادات لتظهر في جهات الاتصال داخل واتساب ويب 5- يمكن من خلال الواتساب ويب للكمبيوتر ارسال رابط تحديد الموقع بتطبيق الثلاث كلمات whats3words للمبلغ في المواقع الذي لا يعرف فيها رقم المبنى في العنوان الوطني وسؤاله هاتفيا عن الكلمات الثلاث التي ظهرت له وعند معرفتها يستطيع مركز التحكم والتوجيه تحديد الموقع بدقة 3 متر 6- نشر ثقافة حفظ العنوان الوطني من خلال وسائط توعوية عبر مناسبات الدفاع المدني والمناسبات الوطنية ومواقع التواصل الاجتماعي المحلي وعبر الدعاية المدفوعة الاقتحامية مثل اليوتيوب والتك توك والسناب شات 7- تدريب العاملين في مراكز التحكم والتوجيه ورؤساء الفرق ومشغلي الآليات والضباط من خلال دورات عن بعد ملاحظة يوجد ملف pdf تعذر تحميله وتم ارساله للإدارة العامة للتخطيط والتنظيم بالادارة العامة للتميز المؤسسي

تفاصيل

164 - برنامج افتراضي لتقييم وإدارة الحدث وجمع المعلومات وتحليلها

انشاء موقع افتراضي لتقييم وادارة الحدث وجمع المعلومات وتحليلها عند وقوع أي كارثه أو حادث متطور لا سمح الله بين مناطق المملكة كمرحلة اولى ودول مجلس التعاون كمرحلة ثانية وهي عبارة عن منصة عبر الإنترنت لتبادل المعلومات والتعاون بين مديريات المناطق والمختصين بالمديرية العامة للدفاع المدني أثناء المرحلة الأولى من الكارثة مع متابعتها حتى الانتهاء منها بحيث يتم ادخال البيانات و تحديث المعلومات من قبل المختصين بمراكز القيادة والتوجيه والضباط المختصين بذلك بالمديرية العامة والمناطق لتوفير البيانات اللازمة لتحليل المخاطر ليتسنى للمسؤولين اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب بالإضافة الى إقامة التمارين المكتبية لإدارة الحدث بين مديريات المناطق .

تفاصيل

168 - استحداث مراكز للتدخل في حوادث المواد الخطرة

استحداث مراكز للتدخل في الحوادث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية بالمناطق والمدن والمحافظات التي لا يوجد بها مراكز من هذا النوع وفقا للمخاطر المحتملة.

تفاصيل

169 - تأهيل منسوبي مراكز التدخل في حوادث المواد الخطرة بالمناطق وقوات طوارئ الدفاع المدني الخاصة

تدريب وتأهيل منسوبي مراكز التدخل في حوادث المواد الخطرة بالمناطق وقوات طوارئ الدفاع المدني الخاصة بما يمكنها من التعامل مع المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية بشكل علمي إحترافي ويحقق السلامة الشاملة سواء لمنسوبي هذه المراكز أو لمن يسكن في حدود منطقة الخطر أو حتى المواقع البعيدة عن موقع الخطر لأن نطاق تخريب هذه المواد قد يمتد الى مئات والآلاف الكيلومترات

تفاصيل

174 - إضافة وثائق داعمة لمبادرة: إطالة العمر الافتراضي لآليات الدفاع المدني التخصصية :( السلالم والأوناش والسنوركل )

نظرا لأهمية آليات السلالم والأوناش والسنوركل فإن هذه المبادرة تهدف إلى العمل على تطوير كفاءة مهارات الفنيين المتخصصين في صيانة هذه الآليات مما يؤدي إلى سرعة الإصلاح عند وجود أي أعطال وتقليل الاعتماد على القطاع الخاص ومواكبه التطور المستمر في عمليات الصيانة وإطالة العمر الافتراضي لهذه الآليات

تفاصيل

179 - بكرة الطي

بكره الطي المفرده *مكوناته .يتكون من قاعدتين وذراع التحكم * مميزاته . تسريع عمليه الطي . توفير الوقت والجهد . تسريع عمليه إعاده الأوضاع . المنع من اتساخ معدات رجل الإطفاء . سهوله تركيبه . صغر حجمه بحيث يوضع في اي مكان . خفيف الوزن

تفاصيل

180 - الحامل الحديدي لتجفيف الخراطيم

الحامل الحديدي لتجفيف الخراطيم مكوناته: * قاعدة ذات عجلات لسهولة التحكم * عمود مثبت بالقاعدة مكون من جزئين * جزئين لتجفيف الخراطيم و مكونه من عشر خانات لكل جزء فوائدة: * تسريع عملية التجفيف * توفير المساحة * سهولة التحكم و التنقل * قوي التحمل و خفيف الوزن * امكانية وضع أكثر طية خراطيم * حمل ما لا يقل عن 8 خراطيم الى 12 خرطوم

تفاصيل

181 - مغسلة الخراطيم

مغسلة الخراطيم عبارة عن جهاز يتم تمرير الخراطيم من خلاله لتنظيفها عبر مضخه ماء و مكنسة إزالة الشوائب مميزاتة: * سهولة استخدامة * سرعة تنظيف الخراطيم * إمكانية استخدام أكثر من خرطوم في آن واحد * إمكانية تنقلة من مكان لآخر مكوناتة : * مضخة ماء * مكنسة لإزالة الشوائب * مواسير تمديد مياه * كفرات لسهولة تنقلة * مقبض حمل و دفع

تفاصيل

182 - خزان الرغوة لتعبأة الوايت

برميل الرغوه *عباره عن برميل حديدي مكون من بلف هواء وفتحه تعبأه ومخرج للرغوه ولي تابع للمخرج يتم تعبأته بالرغوه وضغطه بالهواء عبر بلف الهواء بالنسبه المطلوبه يتم بعدها فتح المخرج لخروج الرغوه للوايت . *مميزاته . توفير الجهد والوقت . .تقليل من إصابات رجال الإطفاء(لصعوبه حمل جوالين الرغوه عبر سلم الوايت). .سهوله استخدامه. . بإمكان رجل إطفاء واحد تعبأه الوايت بالرغوه.

تفاصيل

186 - مشروع خدمة تدوير المياه لغسيل السيارات الإدارية والآليات الفنية والمعدات الثقيلة للدفاع المدني بصورة خاصة وجميع المركبات الحكومية بصورة عامة وتوعية الفرد بترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها

نظام مكون من خزانات ترسيب لفصل الزيوت والأتربة وفلاتر تصفية ومضخات يمكن من خلالها معالجة وتدوير المياه وتكريرها حيث يتم إرجاع نسبة من 80% إلى 90% من الماء الناتج عن غسيل سيارات وآليات ومعدات الدفاع المدني في كل مرة .

تفاصيل

187 - تطبيق تقديم الأعطال (البلاغات ) الفنية (نظم الاتصالات _المشاريع _ صيانة الآليات) ومعالجتها ومتابعتها على الهواتف الذكية .

هو نظام يساعد العاملين بالدفاع المدني بتقديم بلاغـات إلكترونية عبر تطبيق الهواتف الذكية للأعطال التشغيلية الفـنـيـة مثل ( أعطال المشاريع – أعطال الاتصالات السلكية واللاسلكية_ أعطال صيانة الآليات) في مهمة الحج وغيرها ، يقوم المبلغ بتقديم بيانات البلاغ وإرساله حيث يتم توجيه البلاغ إلى الوحدة الميدانية المناسبة آليا دون تدخل عنصر بشري لتنفيذ البلاغ الفني واشعار المبلغ ومدير الوحدة ومدير الشعبة برسالة نصية سواء كان عند تقديم البلاغ أو عند تنفيذه .

تفاصيل

188 - ابتكار نظام إطفاء الحرائق لأسطح المباني

تتعلق المبادره عن نظام إطفاء الحرائق لأسطح المباني خاصة أسطح الكلايدنج يتكون النظام من وحدة استشعار والمتمثله بحساسات الحرارة او كاميرات حرارية وأنانيب لنقل سوائل الاطفاء والمبطنه بمواد إطفاء الحرائق حيث ان المبادرة الحاليه تهدف الى حل المشاكل وثائق الفن السابق وذلك عن طريق نظام إطفاء الحرائق لأسطح المباني

تفاصيل

190 - تقديم خدمات مستدامة للدفاع المدني وفق المعايير المعتمدة

"انطلاقا من الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030م ومن ضمنها الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في المدن السعودية، وتحقيق كفاءة الإنفاق بتحرير الأصول المملوكة للدولة أمام القطاع الخاص جرى طرح مبادرة ""تقديم خدمات مستدامة للدفاع المدني وفق المعايير المعتمدة"" وذلك حسب التفصيل التالي: تركز المبادرة (كمرحلة أولى) على أكثر المدن والمحافظات احتياجا لخدمات الدفاع المدني وفقا للمعايير المعتمدة، الأول/ معيار نشر الخدمة مركز لكل 40 ألف نسمة، والثاني/ مؤشر زمن الاستجابة والذي يحدد نسبة الحوادث التي تم مباشرتها خلال 7 دقائق من تلقي البلاغ (وفقا لمعيار NFPA 1710 )، حيث أظهرت النتائج وجود احتياج في كل من مدينة الرياض ومحافظة جدة على مستوى مدن ومحافظات المملكة لخدمات الدفاع المدني. وتعود أسباب ذلك إلى التوسع السكاني والعمراني الكبير في مدينة الرياض ومحافظة جدة، في الوقت الذي يترتب على عملية نشر خدمات الدفاع المدني تكاليف باهظة، وخاصة فيما يتعلق بتكاليف إنشاء المباني (15 مليون ريال تقريبا) إضافة إلى ضرورة توفر أراضي بمساحات كبيرة حوالي 5000 متر مربع. ولذا تستهدف المبادرة تحويل إجارات المباني من مصروفات تشغيلية إلى رأسمالية بإعادة تصميم مراكز الدفاع المدني بما يلبي الاحتياج الفعلي ويحسن بيئة العمل، ويحقق كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي مستقبلا، مع رفع كفاءة الخدمات المقدمة. ويمكن تنفيذ المبادرة من خلال شريك استراتيجي (صندوق الاستثمارات العامة أو القطاع الخاص) لإنشاء (120) مقرا جديدا للدفاع المدني بمدينة الرياض ومحافظة جدة، تستوعب 75% من الاحتياج الفعلي لنشر الخدمات في السنوات الخمس القادمة، إضافة إلى استبدال جميع المباني المؤجرة حاليا بمباني مملوكة وذلك وفقا لما يلي: الإدارة العامة للدفاع المدني بالرياض: استبدال (39) مبنى مستأجر + (31) مبنى جديد. الإدارة العامة للدفاع المدني بجدة: استبدال (23) مبنى مستأجر، (21) مبنى جديد. مجموع المباني المطلوب إنشائها (114)، حيث أن المصروفات التشغيلية السنوية للمباني المستأجرة وعددها (62) تبلغ حاليا (27.95) مليون ريال وفق التفصيل التالي: (25.76) مليون ريال للإيجارات، و(1.06) مليون ريال تكلفة الصيانة، و(1.13) مليون ريال للترميمات. ويمكن ملاحظة أن هذه المصروفات التشغيلية على مدى (20) سنة القادمة ستبلغ (559) مليون ريال كتكلفة (تشغيلية) ودون تحقيق أي نشر جديد للخدمات."

تفاصيل

191 - تصنيف وظائف الأعمال الميدانية في الدفاع المدني إلى مستويات

تصنيف الأفراد الميدانيين ذو التخصصات الميدانية العاملين في المراكز الميدانية على مستويات ( محترف – متقدم – متوسط – مبتدئ ) والاستفادة من المعايير العالمية أو إيجاد تصنيف وطني قد يجعل المملكة العربية السعودية هي الرائدة في هذا المجال .

تفاصيل

192 - تحديث دليل إعداد إجراءات تنفيذ الخطط والفرضيات

تحديث دليل إعداد إجراءات تنفيذ الخطط والفرضيات .

تفاصيل

193 - إعداد برنامج لأتمتة الخطط والفرضيات .

إعداد برنامج للخطط والفرضيات حيث تتم الرفع بالخطط عبر النهاية الطرفية واعتمادها ومتابعتها وتقييمها وفق ضوابط معدة لهذا الغرض واستخراج التقارير واستخلاص النتائج وعرضها على المسؤولين .

تفاصيل

194 - تسجيل بيانات المشاركين في الحوادث .

إضافة خاصية تسجيل بيانات المشاركين في الحوادث والعمل على توثيقها للاستفادة منها في قياس الخبرة التراكمية للأفراد الميدانيين .

تفاصيل

196 - توطين صناعة خيام التطهير

تهدف هذه المبادرة إلى الاعتماد على الصناعات المحلية لإنتاج خيام التطهير بأعلى معايير الجودة، مما يسهم في توفير الوقت والجهد والحد من الهدر المالي عند توريد خيام التطهير من الخارج ذات التكاليف المرتفعة ويعزز خطط ورؤية الدولة 2030 في دعم الاقتصاد المحلي.

تفاصيل

197 - ورش صيانة أجهزة الرصد الكيميائي والاشعاعي

تهدف هذه المبادرة إلى الاعتماد على الكوادر الوطنية لصيانة الأجهزة بأعلى معايير الجودة، مما يسهم في توفير الوقت والجهد والحد من الهدر المالي عند صيانة الأجهزة من قبل الشركات وتهدف ايضا الى تحقيق مردود مالي للقطاع لكثرة الاجهزة في القطاعات الاخرى كوزارة الدفاع ويعزز خطط ورؤية الدولة 2030 في دعم الاقتصاد المحلي.

تفاصيل

198 - توطين صناعة آليات وتجهيزات الاطفاء بالمملكة العربية السعودية

تؤمن المديرية العامة للدفاع المدني سنويا معدات واليات بملايين الريالات إضافة إلى عقود تشغيل وصيانة مع الشركات المصنعة لهذه المعدات في عقود التأمين, إن جذب الشركات المصنعة لأليات ومعدات الدفاع المدني لإقامة مصانعها داخل الملكة سوف يخفض تكاليف تأمين هذه الاليات إضافة إلى العائد غير المباشر على الاقتصاد الوطني

تفاصيل

199 - جعل المملكة العربية السعودية مركز اقليما في مجال التعليم الاكاديمي لعلوم هندسة الحريق وعلوم الاطفاء والانقاذ

تمتلك المديرية العامة للدفاع المدني بنية تحتية جيد لمباني التدريب في مدينة الرياض ومراكز التدريب في مختلف المناطق, ولتطويرها يلزم العمل على الدخول في شراكات استراتيجية مع الجهات الاكاديمية العالمية لتخريج كفاءات وطنية مؤهلة في القطاعين العام والخاص واستقطاب الدارسين على المستوى الاقليمي والدولي وذلك من خلال: 1- إنشاء الأكاديمية السعودية لهندسة الوقاية والحماية وخبراء التحقيق في الحريق من الحريق لعمل الكورسات والدورات ومنح درجة الدبلوم والبكالوريوس في هذا المجال ومنح شهادات التأهيل واختبار المرخص لهم للعمل في مجال الوقاية والحماية من الحريق. 2- إنشاء الأكاديمية السعودية لعلوم الاطفاء والانقاذ لعمل الكورسات والدورات ومنح درجة الدبلوم والبكالوريوس في هذا المجال ومنح شهادات التأهيل واختبار المرخص لهم للعمل في مجال الاطفاء والانقاذ.

تفاصيل

200 - ايجاد الموارد الذاتية لميزانية الدفاع المدني

تتحمل الدولة كافة الموارد المالية في تقديم خدمات الاطفاء والانقاذ والسلامة للجمهور وحان الوقت لمشاركة المواطنين والمقيمين والجمهور والقطاع الخاص جزء من هذه الاعباء المالية, حيث أن تنفيذ هذه المبادرة سيغطي ما لا يقل عن 50% من ميزانية القطاع مع مراعاة أن هذه الرسوم سوف تكون رمزية على المواطن العادي وتتزايد على القطاع التجاري والصناعي وسوف تكون الرسوم على الخدمات التالية: أ‌- خدمات الاطفاء والانقاذ عبر فرض رسم رمزي على كل عداد خدمة كهرباء (مقابل خدمة الاطفاء والانقاذ) وهذه الممارسة معمول بها في كثير من الدول. ب‌- خدمات الاستفادة من معدات الاطفاء والانقاذ في المناسبات العامة والخاصة ت‌- خدمات الاشراف الوقائي ث‌- خدمات التدريب والتأهيل ج‌- خدمات التدريب والتوعية وقد تم اعداد جدوال مقترحة بذلك

تفاصيل

201 - تطوير الخدمات الإلكترونية لأنظمة الإتصالات

هو عبارة عن برنامج لقاعدة بيانات لجميع اجهزة الدفاع المدني السلكية واللاسلكية وأنظمة المراقبة الأمنية والإنذار المنتشرة بجميع مواقع الدفاع المدني بالمملكة بحيث يسهل الوصول لاي معلومة بضغطة زر واحدة

تفاصيل

202 - اعداد مسار تدريبي للعاملين بمجالات الإتصالات

رفع الكفاءة الفنية للعاملين بمجالات الاتصالات السلكية واللاسلكية والأنظمة الأمنية والإنذار من خلال اعداد مراجع علمية للقيام بالعمل الفني وفق الأسس العلمية الصحيحة .

تفاصيل

203 - مبادرة تحليل النظم

مبادرة تحليل النظم

تفاصيل

204 - رسم مالي مقابل خدمات السلامة المقدمة من الدفاع المدني لشركات التأمين والمنشآت الصناعية والتجارية المؤمن عليها

الدفاع المدني يقدم خدمات الكشف والتفتيش على أنظمة السلامة والانذار ومكافحة الحريق للمنشآت المؤمن عليها مجانا والنتيجة الطبيعية لذلك انخفاض معدل الحرائق بالمنشآت وارتفاع أرباح شركات التأمين لذا فهي مستفيدة اقتصاديا ويجب أن يكون لهذه الخدمات التي تمثل منتج مقابل مادي عبارة عن رسم مالي للمنتج شامل تكاليف توفير المعدات الفنية اللازمة للكشف وسيارات السلامة المستخدمة للتنقل وتوفير قطع الغيار لها واستهلاك الوقود والتي يدفع ثمنها المديرية العامة للدفاع المدني وهذا يوجب فرض قيمة مادية مقابل تقديم تلك الخدمات والتي تعتبر منتج ذو قيمة والحصول عليه لابد أن يكون بمقابل مالي تدفعه شركات التأمين لحساب المديرية العامة للدفاع المدني. ويشمل المنتج مجموعة من الخدمات التالية: 1 -فحص أنظمة السلامة والانذار ومكافحة الحريق بالمعدات الفنية الخاصة بذلك. • الفحص اإللكتروني • الفحص الكهربائي • الفحص الميكانيكي 2 -تشغيل أنظمة السلامة والانذار ومكافحة الحريق وتجريبها. 3 -اعداد تقارير فحص أنظمة السلامة والانذار ومكافحة الحريق. 4 -تسجيل الزيارة في سجل السلامة والتصديق عليه.

تفاصيل

205 - حفظ واعادة استخدام مواد استهلاكية للدفاع المدني

حفظ وتحقيق ورفع القيمة للمواد الاستهلاكية الجلدية والمحاكة منتهية الاستخدام في المديرية العامة للدفاع المدني

تفاصيل

211 - صعوبات تطبيق لائحة فرق الاطفاء الخاصة والحلول المقترحة لها

تتميز المملكة العربية السعودية بالمساحة الشاسعة وتنوعالمناطق مثل الغابات والتي لا يمكن تغطيتها بشكل كامل على أرض الواقع بخدمات الإطفاء والإنقاذ، وعليه بدأت فكرة فرق الإطفاء الخاصة والتي تستند على وجود مثل تلك المواقع الهامة والحيوية والتي تحتاج لتوفير وتحقيق معايير معدل الاستجابة لا يزيد عن اجمالي (7) دقائق بالزام الجهة المشرفة على الغابة بتوفير خدمات الاطفاء والانقاذ (فرقة اطفاء خاصة للتدخل السريع كاستجابة اولية)

تفاصيل

212 - التغلب السريع على حرائق الغابات بتفعيل لائحة فرق الاطفاء الخاصة

تتميز المملكة العربية السعودية بالمساحة الشاسعة وتنوع المناطق مثل الغابات والتي لا يمكن تغطيتها بشكل كامل على أرض الواقع بخدمات الإطفاء والإنقاذ، وعليه جأت فكرة الاستفادة من فرق الإطفاء الخاصة لتحقيق معايير معدل الاستجابة لا يزيد عن اجمالي (7) دقائق

تفاصيل

215 - Smart Fire Station

1- الاسترشاد وتوفير الطاقة من خلال السماح لهم بالتحكم في الأجهزة والتحكم بطرق عملها كإيقافها بعد الخروج والانتقال من المركز او تشغيلها مثل: 1-1 تشغيل واغلاق الإضاءة داخل مرافق المركز وإضاءة البايكة 1-2 تشغيل واغلاق المكيفات داخل مرافق المركز 1-3 قرع الجرس بنغمات وتنبيهات مخصصة حسب الحالة 1-4 فتح وقفل واغلاق أبواب البايكة بعد ان تعطي التنبيه بالأمان لخروج المركبة 1-5 فتح وقفل واغلاق أبواب المركز 1-6 فتح وقفل واغلاق الشبابيك 2- تمكين مراقبة المركز والتحكم عن بعد بالأجهزة والأنظمة مثل: 2-1 الاستفادة من استخدام الكاميرات المركبة داخل المركز والحديث من خلالها واستشعارها لاي حركه 2-2 الاستفادة من استخدام الكاميرات المركبة داخل المركبات 3- توفر تقنية الأمن والراحة بالمركز كالدخول الإلكتروني والتعرف على بصمة الوجه او عن بعد باستخدام الهاتف وبالتنبيه الضوئي او الصوتي وارسال رسالة للجميع عند محاولة الاختراق او السرقة

تفاصيل

216 - فائدة التنظيم الذكي للإشارات وحركة المرور وطن مزدهر وطموح 2030

1- تنظيم أفضل لحركة مرور مركبات الطواري 2- لن يكون هناك حشد للمركبات امام الاشارة خوفا من التقاط كاميرات المراقبة لتجنب المخالفة 3- سيقلل من زمن الاستجابة للوصول الى موقع الحالة 4- زيادة ثقافة المجتمع بأهمية مركبات الطوارئ لإنقاذ الارواح وسلامة الممتلكات 5- أن نبني وطنا أكثر ازدهارا يجد فيه كل مواطن ما يتمناه، فمستقبل وطننا الذي نبنيه معا لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة الدول. 6- تحسين وتطوير الأداء والمهام للنمو امام المستقبل القادم وخاصة نظرة العالم مقابل فتح الاقتصاد العالمي بالمملكة. 7- تخفيض نسبة الحوادث على مركبات الطوارئ اثناء الانتقال استجابة 8- تجهيز البنية التحتية لمرحلة ما قبل البدء في السيارات الذاتية والكهربائية

تفاصيل

217 - التقنيات المبتكرة في التجهيزات الوقائية لأجيال رجال الدفاع المدني بالمستقبل القريب

وطن طموح ومزدهر 2030م نحن نعيش في زمن الابتكارات العلمية والتقنيات غير المسبوقة وآفاق نمو غير محدودة، ويمكن لهذه التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في حال تم استخدامها على النحو الأمثل أن تجنّب العالم الكثير من المضار وتجلب للعالم الكثير من الفوائد الضخمة

تفاصيل

218 - ربط نظام صافرات الانذار الثابتة مع منصة الإنذار المبكر

الربط اللاسلكي بين صافرات الانذاز الثابتة و منصة الإنذار المبكر بواسطة شبكة GSM ليتم الاستفادة المثلئ من عدد 290 صافرة انذار ثابتة بمحافظة جدة وثول

تفاصيل

219 - إنقاذ المحتجزين في السيول باستخدام طائرات الدرونز

غالبا في حوادث الاحتجاز في السيول يصعد المحتجز لسقف السيارة أو لجزيرة صغيرة داخل السيل ولا يمكن الوصول له الا عن طريق الطيران العمودي الذي يتأخر وقد لا يحضر. أو بإيصال الحبال بواسطة بندقية رمي الحبال والتي تفشل غالبا بسبب بعد المسافة أو انجراف حبل البندقية. وأنا أرى أنه باستخدام طائرات الدرنز يمكن رفع نسبة نجاة المجتجز قبل الوصول إليه وذلك بايصال سترة النجاة ليقوم بارتدائها واطواق النجاة ايضا. إضافة إلى محاولة إيصال حبل للمحتجز وكذلك التعرف على رقم جواله إذا لم يكن تأثر من الماء للتواصل معه وهذه كلها عن طريق طائرة الدرنز.

تفاصيل

221 - خرطوم لنقل مواد الإطفاء قابل للتمدد مزود بفتحات لخروخ مواد الإطفاء

خرطوم خاص بإطفاء حرائق الغابات المسطحة والجبلية

تفاصيل

223 - الإطفاء الذاتي لناقلات الوقود

إطفاء ذاتي وآمن لناقلات والوقود في حالة الحوادث والإشتعال

تفاصيل

225 - نظام edara traffic للتحكم الآلي في الإشارات

هو نظام الكتروني مركزي يمكن التحكم به من خلال غرفة التحكم والسيطرة , وبرمجته بعدة أوامر لتنظيم حركة المرور في المدينة , وتوزيع اختناقات المدينة وإعادة توجيه السير للأماكن الأقل ازدحاما . يعتمد بشكل رئيسي على تقنية الـ IoT وأسلوب المدن الذكية

تفاصيل

226 - مبادرة /الإنذار المبكر لحرائق المنشأة التجارية والصناعية

دمج جهاز كاشف الدخان مع GPS للئنذار المبكر عن الحريق في المنشأت التجارية والصناعية وارسال الموقع الي غلرفة التحكم والتوجيه

تفاصيل

227 - (الحلول العلمية لمشكلة حوادث الاحتجاز في البيتومين)

إيجاد مادة تساعد في عملية استخراج المحتجزين في مادة البيتومين في مدة زمنية قصيرة وبكفاءة عالية وامان تام للمحتجز ولفرق الإنقاذ.

تفاصيل

228 - اعداد نظام إلكتروني لإدارة حوادث المواد الخطرة

برنامج لمواجهة حوادث المواد الخطرة الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية على أساس قاعدة بيانات معتمدة للمواد الكيميائية الخطرة يوضح فيها خطورة المادة الموجودة بالحادث وطرق المواجهة وكيفية الاستجابة للحادث بدأ من تلقي البلاغ حتى تسليم الحادث يتم توضيح الملابس الوقائية الشخصية والأجهزة المستخدمة وطرق والتطهير والتكتيكات لمواجهة المادة الكيميائية وكذلك الاستعانة بنظام ( GPS ) لتوجيه الآليات والتمركز وتوضيح المسافات المعتمدة للعزل والاخلاء كما يحتوى البرنامج على قاعدة بيانات على مواقع مراكز التدخل والاطفاء والمستشفيات وتحريك أقرب هذه المراكز لموقع الحادث.

تفاصيل

229 - التحول الرقمي في رفع مستوى الجاهزية اليومية للتجهيزات الفنية للفرق الميدانية

يعد التأكد من الجاهزية اليومية للتجهيزات الفنية للفرق الميدانية أحد المهام الرئيسية لقائد المركز والتي تلعب دورا رئيسيا في نجاح عملية مواجهة الحادث ، وهي من المهام التي يقوم بها بشكل دوري بعد كل حادث ، للتأكد من جاهزية الإمكانيات المتوفرة بالمركز قبل الانتقال إلى حادث آخر . وهي عملية ليست بالسهلة ، لأنها تتطلب وقتا وجهدا كبيرين ، بالإضافة إلى أهمية الدقة في تنفيذها . ولذلك دعت الحاجة للبحث عن وسيلة أو طريقة يتم من خلالها التأكد الجاهزية اليومية للتجهيزات الفنية للفرق الميدانية من خلال تفعيل التحول الرقمي في رفع مستوى الجاهزية اليومية للتجهيزات الفنية للفرق الميدانية

تفاصيل

230 - استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق اعلى معايير سرعة الاستجابة

1-تحسين وتطوير الأداء والمهام لنمو القطاع امام المستقبل القادم وخاصة نظرة العالم مقابل استقطاب شركات عالمية اقتصادية بالمملكة. 2- سرعة الوصول لتحقيق اعلى معايير الاستجابة السريعة باستخدام التقنية ودون مواجهة أي عوائق غير متوقعة على الطريق على ان تكون جميع الإشارات المرورية او أي ازدحام خالي تماما امام مركبات الطوارئ لتقديم خدمات الإطفاء والإنقاذ لحماية الأرواح والممتلكات ولعدم تفاقم وانتشار الحريق ولمحاصرته والتقليل من الإصابات والوفيات لا قدر الله. 3- استقبال بلاغ من مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 وتحويل البلاغ الى النظام (المخ الاصطناعي) وهنا يأتي دوره لتحريك مركبة الطوارئ مثل (الهلال الأحمر، الدفاع المدني، الامن العام، المواكب) وايصال الفرقة الى موقع الحالة بدون أي عوائق او عقبات امامهم بالتحدي ان يكون في اقل زمن ممكن

تفاصيل

231 - استخدام تقنية خرائط تطبيق (GOOGLE MAP) بدلا عن الخرائط الورقية (مبادرة رقم 213)

1- المساعدة في إيجاد أسهل المسارات وأقصر الطرقات المختصرة وأبرز المعالم. 2- تقدير حركات المرور والوصول في الوقت المحدد. 3- معرفة حدود المحافظة. 4- معرفة توزيع حدود الشعب الميدانية. 5- معرفة مواقع مراكز الدفاع المدني. 6- معرفة أنواع الاليات الأساسية داخل المركز. 7- تحسين وتطوير الأداء والمهام لنمو القطاع امام المستقبل القادم وخاصة نظرة العالم مقابل استقطاب شركات عالمية اقتصادية بالمملكة. 8- سهولة الانتقال بين المراكز الميدانية بالمشاعر المقدسة (موسم الحج).

تفاصيل

232 - مبادرة مواكبة التقنيه الحديثه بإستخدام (( الباركود )) لصافرات الإنذار الثابته

* الفكره / التعريف بطرق إرشاديه رقميه لصافرات الإنذار الثابته والمنتشره بالشوارع العامه.

تفاصيل

233 - تطوير قيادات الصف الثاني بمديريات المناطق وفروع المديرية العامة.

تعتبر القيادة عامل حاسما في نجاح القطاعات, ولاسيما القيادة الفعالة التي تعتبر أحد الركائز الجوهرية في تغيير ونمو القطاعات الأمنية , ويشمل بناء و تطوير القطاع جوانب مختلفة من بينها القيادة التي تعتبر ذات أهمية كبيرة و تحتل حوالي 45% من العمل التنظيمي. إذا يُعد تطوير قيادات الصف الثاني من الاستراتيجيات الهامة في القطاعات الأمنية , والتي تشكل أهم التطورات الفكرية الإدارية المعاصرة والضرورية , وذلك من خلال الاهتمام بهم , وتطويرهم , وتحفيزهم , وتمكينهم , نحو استشـرافهم للمستقبل لأستثمار قدراتهم ومهاراتهم وإبداعاتهم وتحسين أفكارهم , للاستمرار في تقديم ما هو مميز في ظل عصـر أصبح التسابق نحو التفوق والتميز ضـرورة ملحة وفرضا على المنظمات لا تطوعا منها. اهداف المبادرة اكتشاف المواهب القيادية في مديريات المناطق وفروع المديرية العامة. تنمية قـدرات ومـهارات قيـادات الصـف الثــانــي . تقويم أداء الفئة المستهـدفـة. تزويد الفئة المستهـدفة بالمعارف والمعلومات بالتخـصص القـيادي والإداري لإيــجاد القائد المناسب فــي المكــــان المناسب في الوقت المناسب

تفاصيل

235 - مراكز إطفاء الحرائق الريفية

يمكن وصف مشروع مبادرة إنشاء مراكز إطفاء الحرائق الريفية (التشغيل التطوعي) بأنه: إنشاء وتشغيل مراكز إطفاء للتعامل مع الحرائق الريفية (غابات وحشائش وما في حكمها) في مناطق الغابات(مكة المكرمة، والباحة، وعسير، وجازان) عن طريق وزارة البيئة والمياه والزراعة بحكم مسئوليتها عن الغطاء النباتي في المملكة واختصاصها بالإشراف على صندوق البيئة، لتتولى بذلك إنشاء المراكز وفق مواصفات الدفاع المدني، وصيانتها وإيصال الخدمات لها، في حين تقوم المديرية العامة للدفاع المدني بمشاركة وزارة البيئة والمياه والزراعة في تقديم مواصفات فنية للمعدات والتجهيزات الفنية اللازمة لمواجهة حرائق الغابات وتقديم الدعم التدريبي والاستشاري، ليتم تشغيله بواسطة فرق تطوعية مسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعد اجتياز الدورات التأهيلية والمهارية، وتتولى حراسة المراكز الإدارة العامة للمجاهدين التابعة لوزارة الداخلية، ويمكن الاستفادة من المراكز كمنطلق للقوات الخاصة للأمن البيئي ومراقبي الغابات وموظفي الحياة الفطرية ( تم حصر 17 من الفوائد المتوقعة للمبادرة في الشرائح التالية)

تفاصيل

236 - جهاز لإخراج من يسقط بالبئر

ظرا لكثرة حوادث السقوط داخل الأبار وصعوبة التعامل معها لما تتطلبمن جهد ووقت وفي الغالب مثل هذه الحوادث يكون المحتجز داخل البئر قد فارق الحياة من صعوبة الوصول اليه، لذا قمت بتصميم جهاز ( لإستخراج من يسقط في الأبار مهما كان عمقها) وتتمحور الفكرة حول سرعة التعامل مع الحالة والمحافظه على سلامة المحتجز بوقت وجيز لإستخراجها من البئر وبدون الحاجه لإستخدام ابكم الهائل من الالات والعاملين ، والفكرة كالتالي: هو عبارة عن جهاز فولاذ على شكل حرف ( Y ) يتم التحكم بطول الجهاز وعرضه بحسب عرض البئر ووضعية المصاب المحتجز ، وفي نهاية الذراعين وسادتين هوائيتين وبالمنتصف كاميرا وإضائه ومايك ومخرج لدفع الهواء للمصاب داخل البئر ، ومن ثم ينزل الجهاز بشكل عامودي بونش الى الوصول للمصاب ويتم نفخ الوسائد الهوائيه وتضغط على صدره وظهره وتنزل ماصوره صغيرة ثقيله فيها لي وكاميرا وإضائة ووسادة هوائيه صغيره جدا تنزل تحت قدمي المصاب وتنتفخ مثل كورة القدم لكي تكون تأمين للمصاب . ومثل مانرى مشابهة للأيرباق ( الوسادة الهوائيه ) الموجودة في السيارات لما تقوم به بعد الله من التخفيف من أثار الصدمات . ملاحظه: كل 50 متر تقريبا نهاية قابله لشبك اخرى فمثلا طول البئر 100 متر فإنه يتم شبك 50 متر مع 50 متر للوصول للحد المطلوب .

تفاصيل

238 - تعزيز الدور الرقابي لمراقبة المخزون للمحافظة على المال العام

مراقبة المخزون تعتبر من الإدارات الرقابية المهمة التي تتولى عملية الرقابة على المستودعات والعهد والتي تتضمن أصناف قيمتها باهضة مما يعني أهمية ذلك الدور الرقابي وضرورة رفع مستواها لتقوم بالدور الرقابي بكل إستقلالية من خلال فصل الإرتباط بالإدارة العامة للشؤون الإدارية بمديريات المناطق ورفع مستوى الشعب لتصبح إدارات ويكون إرتباطها بإدارة مراقبة المخزون لضمان الاستقلاية والقيام بالدور الرقابي دون ضغوط وتعزيز جانب الرقابة على المال العام من خلال التخطيط المالي وكفاءة الإنفاق

تفاصيل

241 - نظام الكتروني متكامل بمسمى ( شجاع) لتلقى البلاغات وتمريرها للمباشرين مع امكانيه متابعه العمل المنجزحسب المهام والاختصاص من المسؤليين كما يتيح للمبلغ تقيم جوده الخدمه المقدمه بعد الانتهاء.

نظام الكتروني متكامل باسم (شجاع) يبداء (من تلقي البلاغ ويستمر حتى تقيم جوده الخدمه بانتهاءه) -موحد لاستقبال البلاغات بانواعها وتوجيهها -يكون قاعده بيانات للحوادث -امكانيه استخدامه بعمليات 911 اوبالجهات الاخرى -سهل الاستخدام ولايحتاج لاجهزه مختصه

تفاصيل

242 - الإدارة الشامل لأنظمة التشغيل و إدارة التحديثات على الشبكة و نظام إدارة ضبط إعدادات أمن المعلومات

تهدف المبادرة إلى توفير نظام الإدارة الشامل لأنظمة التشغيل وإدارة التحديثات على الشبكة ، والذي يقوم بجرد الأنظمة والبرامج وإدارتها والتصحيح الآلي لتحديث البرامج وأنظمة التشغيل وإدارة رخص البرامج وتطوير منظومتها . كما يهدف المشروع إلى توفير نظام إدارة وضبط اعدادات امن المعلومات والتأكد من سلامة الملفات وحماية الأصول والمحافظة على الامتثال في وجه التغييرات الكثيرة سواء المخطط لها أو غير المخطط لها وصد الهجمات التي تستهدف التغيير .

تفاصيل

243 - توزيع الاحمال على الأنظمة ودوائر الإنترنت

تهدف المبادرة إلى توفير نظام أمني يقوم بتوزيع الأحمال على انظمة التطبيقات في شبكة المديرية مما يحسن من أدائها ومن الوصول اليها والتقليل من استهلاك الموارد الخاصة بالأنظمة، بالإضافة إلى توفير نظام لإدارة الأنظمة الأمنية لموزع الأحمال، والذي يقوم بجمع وتحليل وأتمته حركة البيانات لهذه الانظمة من ناحية الأداء ومن الناحية الامنية وإظهار النتائج وعمل تقارير لها، والقدرة على اكتشاف المشاكل وسهولة التعامل معها . كما يهدف المشروع إلى توفير نظام أمني يقوم بتوزيع الأحمال لدوائر الإنترنت في شبكة المديرية مما يحسن من أداء وسرعة الانترنت والتقليل من استهلاك موارد الموجهات الخاصة بها .

تفاصيل

244 - اكتشاف و تقييم الثغرات الأمنية

يقوم بإدارة وتقييم الضعف واكتشاف الثغرات التي من الممكن أن تهدد الشبكة في حال وجودها، كما أن النظام يساعد على تحديد وتقييم كل الثغرات المحتملة في الشبكة والتطبيقات بالإضافة إلى الأنظمة المشغلة التي تكون متاحة للدخول عليها واختراقها سواء من داخل الشبكة أو من خارجها, و يشمل تغطية دورة التحقيق في الحادث بالكامل للقضاء على التهديد الذي يواجه المديرية بشكلٍ كامل, بالإضافة الى تحليل الدليل الرقمي المرتبط بأي بجريمة إلكترونية متعلقة بالمديرية، وتوفير معلومات شاملة عن سلوك ملفات برامج ضارة معينة ووظيفتها ,ما يكشف صورة كاملة عن اي حادث ما .

تفاصيل

245 - التوثيق الأمني وحماية تطبيقات الويب

تهدف المبادرة إلى توفير نظام التوثيق الأمني المتعدد العوامل للدخول الآمن على الأنظمة والأجهزة الطرفية بعد التحقق من هوية المستخدم، سواء من خلال استقبال رسالة نصية يتم ارسالها من النظام بشكل آلي على الهاتف المحمول والمسجل مسبقا للمستخدم في الدليل النشط, ويتم تزويده برقم سري مؤقت لمرة واحدة أو من خلال طرق اخرى كاستخدام بصمة الاصبع او تطبيق للهاتف المحمول مربوط على النظام . كما يهدف المشروع إلى توفيرنظام جدار الحماية الأمني لتطبيقات الويب والذي يقوم بدوره بإيقاف العديد من الهجمات التي تستغل بعض ثغرات تطبيقات الويب، وذلك من خلال فحص وتحليل وفلترة الطلبات من نوع HTTP و HTTPSوتنقيتها من جميع الطلبات التي تساهم في اختراق التطبيقات وبالتالي إلى سرقة معلومات وخصوصيات الجهة .

تفاصيل

246 - منع تسريب البيانات والملفات السرية

تهدف المبادرة إلى توفير نظام امني متطور لمنع تسريب البيانات والملفات السرية على الشبكة ، حيث يجب أن يكون النظام مصمما لتأمين وحماية ومراقبة وضمان سرية البيانات والملفات والمعلومات الحساسة والهامة ومنع تسربها وضياعها أو إساءة استخدامها من قبل غير المخولين بالاطلاع عليها, بالإضافة الي خاصية تصنيف البيانات على حسب الأولوية والأهمية والسرية .

تفاصيل

247 - التحكم الأمني بالشبكة والإدارة الأمنية للدليل النشط

تهدف المبادرة إلى فرض سياسات المديرية الأمنية ومنع انتشار البرمجيات الخبيثة وعدم السماح بالوصول الى الشبكة الداخلية حتى يتم التأكد من تحقق السياسات الأمنية والتحكم بالأجهزة الشخصية أو أجهزة الزائرين من الوصول للشبكة. كما يعمل على تبسيط الدليل النشط في تلبية متطلبات التوافق وعملية أتمته إنشاء المستخدمين والمجموعات والأجهزة الموصولة به، وايقاف الوصول غير المنظم للموارد والبيانات الهامة و رصد ومتابعة التغييرات للمستخدمين.

تفاصيل

248 - تحليل المخاطر الأمنية وإدارتها

تهدف المبادرة إلى توفير نظام أمني لتحليل المخاطر الأمنية المتقدمة المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي، والذي يوفر إدارة التهديدات في الوقت الحقيقي مع تحليل سلوك المهاجم ، والذي يمكن المديرية من تعزيز الدفاعات ضد هجمات قراصنة الكمبيوتر المتقدمة، هجمات اليوم صفر ، البرامج الضارة ، وبرامج طلب الفدية ، وكشف أعقد الهجمات الإلكترونية . وكذلك يهدف المشروع إلى توفيرخدمة إدارة ومراقبة المخاطر الرقمية والتعرف على التهديدات الخاصة بخدمات المديرية الخارجية والحد منها كالموقع الرسمي وحسابات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول، ومعرفة وكشف مصدر الخطر .

تفاصيل

249 - حماية وإدارة قواعد البيانات

تهدف المبادرة إلى توفير نظام المراقبة والحماية الأمنية لكافة أنواع قواعد البيانات المستخدمة بكافة اصداراتها بالإضافة إلى تطبيق معايير الرقابة على قواعد البيانات وإدارتها بما يحافظ عليها من كافة الأخطار الأمنية . كما يهدف المشروع إلى توفيرنظام يقوم بأتمتة والتحكم بوصول المستخدمين الإداريين وعملية منح الإداريين وثائق التفويض اللازمة لأداء واجباتهم ، كما يجب أن يتضمن النظام الإدارة الآمنة لكلمات المرور للإداريين أو أي وصول بصلاحيات عالية وفق سياسات ثابتة بالموافقات المناسبة مع التدقيق والتتبع ، وأن يتم تغيير كلمة المرور فور الانتهاء من جلسة العمل ، مع إمكانية تسجيل جلسة العمل ، وإمكانية الرجوع للتسجيل من الأرشيف للتدقيق والمراجعة في حالة الضرورة .

تفاصيل

250 - التوعية الأمنية وتطوير مهارات الأمن السيبراني

تهدف المبادرة إلى توفير نظام يقوم بتوعية وتثقيف الموظفين والمنسوبين وذلك من خلال تطبيق مجموعة واسعة من طرق محاكاة التصيد الالكتروني والتي تكون مطابقة للواقع مما يعكس مدى وعي وحاجة المستخدمين لتطوير مهاراتهم في التعامل مع تلك الهجمات التي تهدف الى استغلال نقاط الضعف التوعوية من قبل المستخدمين ، وتحاول اختراق أنظمة البنية التحتية والشبكية للمديرية من خلال البريد الالكتروني ومواقع التواصل ووحدات التخزين وغيرها من الوسائل المعروفة ، والعمل على تحسين ورفع الوعي الأمني للمستخدمين . كما يهدف المشروع إلى توفير مختبر تدريبي متقدم لتطوير ورفع كفاءة مهارات الأمن السيبراني لمختصي امن المعلومات في المديرية عن طريق الدخول إلى منصة تفاعلية سهلة التعامل تتيح استخدام ادوات خاصة بأمن المعلومات والأمن السيبراني بشكل عملي، والتزامن مع الإختراقات الأمنية الحاصلة في العالم وتطبيقها في بيئة آمنة والتعلم منها من اجل تفاديها في حال حدوثها.

تفاصيل

251 - حماية البريد الإلكتروني وعزل تصفح الروابط الإلكترونية

تهدف المبادرة إلى توفير نظام أمني لحماية محتوى الرسائل الإلكترونية والذي بدوره يقوم بفحص الرسائل والمرفقات من البرمجيات الضارة والرسائل الاحتيالية ونظام التقارير والذي يمكن المسؤولين من الرؤية الواضحة والشاملة عن ارسال واستقبال الرسائل الإلكترونية الخاص بالمستخدمين ,بالإضافة الى خاصية منع تسريب البيانات. كما يهدف المشروع إلى توفيرنظام حماية أمني لتأمين الشبكة الداخلية للمديرية من الهجمات الإلكترونية القادمة من الشبكة العنكبوتية، وخاصة تلك التهديدات المتطورة التي تشمل هجمات اليوم صفر الغير معروفة ، والهجمات الخبيثة المتقدمة والهجمات الموجهة المستمرة ، حيث أن البرامج الضارة الحديثة من التقنيات المستخدمة تستطيع تجاوز دفاعات الشبكات التقليدية بسهولة . كما يهدف المشروع أيضا لتوفيرنظام أمني يقوم بعزل تصفح المستخدمين عند الوصول إلى المواقع الإنترنت اثناء الضغط على رابط داخل البريد الإلكتروني او بشكل مباشر عن طريق مستعرض الانترنت ,واجراء عملية التصفح في بيئة معزولة وامنة, وذلك من اجل حماية المستخدم من تصفح المواقع المشبوهة وتحميل البرامج الضارة والحد من سرقة و ضياع البيانات الحساسة .

تفاصيل

252 - تطوير الرقابة والعمل المستودعي للدفاع المدني واتمتتتها

الاستغناء عن التعامل الورقي تماما في العمل المستودعي والانتقال للقيود الإلكترونية بدلاَ عن الورقية وربط الاحتياج بالتشكيل المعتمد لكل جهة من خلال النظام الإلكتروني وتحديد مستويات التخزين ضمن هذا النظام عبر مؤشرات خاصة والقيام بالجرد الإلكتروني والرقابة الإلكترونية بشكل كامل

تفاصيل

254 - التقييم الآلي الشامل 360 لضباط المديرية العامة للدفاع المدني

إعداد نظام آلي للتقييم الإليكتروني يتم فيه تقييم ضباط المديرية العامة للدفاع المدني آليا في عدة عناصر تتعلق بالأجزاء التالية ( الأداء الوظيفي – الصفات الشخصية – العلاقات ) من خلال تقييم شامل لكل الأشخاص ذوي العلاقة بالموظف : الرئيس المباشر 40% المرؤوسين 20% الزملاء ( في نفس المستوى الإداري ) 20% الشخص نفسه ( التقييم الذاتي ) 20% من خلال معادلة تحتسب الفجوة بين تقييم الشخص لنفسه وتقييم الآخرين له النتائج المتوقعة: 1- تقييم اكثر دقة 2- إشاعة روح التنافس فيما بين الضباط والأفراد 3- قيام الضباط والأفراد بالتطوير المستمر لذواتهم اعتمادا على نتائج التقييم وتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات 4- إعداد نظام للتحفيز والتقويم يعتم على مخرجات التقييم الإليكتروني

تفاصيل

255 - المبادرات في مجالات الإنفاق و تنمية الإيرادات غير نفطية

١- تمكين الشركات والمؤسسات من عمل دعايات على سطح المركز و الاسوار الخارجية وذلك مقابل مادي سنوي يحدد من قبل الجهة المختصة بالدفاع المدني. ٢- تمكين شركات الاتصالات وتقنية المعلومات من استغلال اسطح المراكز لإنشاء ابراج اتصالات وذلك مقابل ماددسنوي يحدد من قبل الجهة المختصة بالدفاع المدني. ٣- القيام بتدريب العاملين بالمراكز التجارية الكبيرة و الشركات و المؤسسات من قبل الدفاع المدني على عملية الإطفاء والانقاذ والإخلاء وذلك مقابل مادي سنوي يحدد من قبل الجهة المختصة بالدفاع المدني.

تفاصيل

256 - مبادرات تطويرية في المشاعر المقدسة

كما هو معلوم بأن للحرمين الشريفين أثر عظيم في نفوس المسلمين، فهما أطهر مكانين مقدسين على وجه الأرض، والتي تعتبر محط أنظار المسلمين ومهوى أفئدتهم لوجود بيت الله الحرام ومسجد نبيه محمد  , ومن أكثر ما يمنحه أهمية بالغة بأنه القبلة التي يتوجّه إليها المسلمون في صلاتهم، ومقصدهم في موسم الحج والعمرة والزيارة، فكان من الواجب علينا بذل المستحيل لرعاية هؤلاء الحجاج والمعتمرين وخدمتهم والسهر على راحتهم وحمايتهم من الأخطار باتباع كافة الوسائل المتاحة من خلال مواكبة كافة مجالات التطور الحديثة الذي تنتهجه حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين باستخدام كافّة الاستراتيجيات والتقنيات العالمية أولا بأول . لاسيما أننا نعيش في عصر تطوّر في جميع مناحي الحياة وتحـول تحـوّلا كبـيرا فيها فأصـبح الأمر يتطلب بذل المزيد من الجهـد في مواكبة هذا التطـور السريع بهدف حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصـة أثناء موسم الحج والعمـرة والزيارة من إيجاد الحلول لتحسن خدمات الدفاع المدني للحجاج والمعتمرين وإزالة كافة المعوقات التي تؤثر على أداء الحجاج لمناسك الحج والعمرة أو ربما تواجه الجهات الحكومية والخاصة . وللمساهمة الدفاع المدني في حل بعض المعوقات في المشاعر المقدسة وذلك تمشيا مع رؤية المملكة (2030) وفق الأهداف الاستراتيجية العامة , والتي من أهدافها (الهدف الأول: تحسين خدمات الدفاع المدني للحجاج والمعتمرين , والهدف الثاني: الإرتقاء بجودة خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف). فقد تم إعداد مجموعة من المبادرات المشفوعة بالعرض المرفق لتنفيذ هذه الأهداف والتي تشمل عدة محاور أسأل الله أن ينفع بها ويكتب لنا ولكم فيها الأجر والمثوبة: المحور الأول/ فيما يخص جانب العمران والهندسة بالمشاعر : ويشتمل على عدد (3) من المقترحات التطويرية . المحور الثاني/ فيما يخص جانب التقنيات الحديثة وتطبيقاتها: ويشتمل على عدد (3) من المقترحات التطويرية . المحور الثالث/ فيما يخص البيئة والصحة: ويشتمل على عدد (2) من المقترحات التطويرية. المحور الرابع / فيما يخص دور مؤسسات المجتمع في خدمة الجهات الحكومية في موسم الحج .

تفاصيل

260 - نظام إدارة السمعة المؤسسية

يتزايد الاهتمام بموضوع السمعة المؤسسية والصورة الذهنية للمؤسسات والمنظمات بشكل كبير جدًا نظرًا للقيمة الفعالة التي تؤديها في تشكيل الآراء وتكوين الإنطباعات وخلق السلوك الإيجابي للأفراد تجاه المنظمات ، ولذلك تزداد الأهمية للإهتمام بالسمعة المؤسسية من خلال دراسة العناصر المؤثرة عليها .. والمبادرة هي نظام متكامل لإدارة السمعة المؤسسية لقطاع الدفاع المدني يتم من خلال خطوات رئيسية تتمثل فيما يلي : 1. المرحلة الأولى: تقييم سمعة القطاع والصورة الذهنية عنه 2. المرحلة الثانية : بناء خطة السمعة المؤسسية للقطاع والصورة الذهنية عنه 3. المرحلة الثالثة: تدشين خطة إدارة السمعة المؤسسية والصورة الذهنية للقطاع

تفاصيل

261 - التأمين الخارجي لآليات ومركبات الدفاع المدني الميداني المباشر .

تأمين الاليات والمركبات التخصصية لأعمال الدفاع المدني من المصانع العالمية مباشرة بدون وسيط

تفاصيل

264 - إنشاء منصة الكترونية لربط المنشآت بغرف العمليات

العمل على ربط أجهزة الكشف عن الحريق بالمجمعات التجارية ومحطات الوقود والمنازل الخاصة الكترونيا بغرف العمليات بالدفاع المدني

تفاصيل

265 - تطبيق نموذج واقع افتراضي (Virtual Reality) لتحسين تجربة الحاج والمعتمر

تتشرف المملكة العربية السعودية بخدمة ضيوف بيت الله الحرام حيث تشهد مدينة مكة المكرمة و المشاعر المقدسة نهضة عمرانية و تطورا في كافة المجالات خصوصا المشاريع العملاقة بهدف استيعاب زيادة اعداد الحجاج و المعتمرين المتوقعة بما يحقق رؤية المملكة 2030 من خلال ذلك كان لا بد من استخدام التقنيات الحديثة لتحسين تجربة الحاج والمعتمر معالجة التحديات التي قد تنشا خلال موسم الحج و رمضان و هذا التحدي يمكن معالجته باستخدام تقنية الواقع الافتراضي. سيكون لاستخدام تقنية الواقع الافتراضي (VR) الأثر الفعال في تجويد الخدمات المقدمة من جميع الجهات الحكومية و الاهلية من خلال استخدامها على سبيل المثال في رفع مستوى التوعية الوقائية واجراء التجارب الفرضية وتقليل التكاليف بما يحقق التحول الرقمي ويسهل تقديم خدمات ذات كفاءة وجودة عالية.

تفاصيل

275 - استخدام تطبيق محادثات ( الواتساب) في ارسال رابط تحديد الموقع ومتابعة الانتقال والوصول وتحقيق زمن الاستجابة من خلال الاشعارات الفورية

هذه المبادرة امتداد للمبادرة 163 والمقدمة مسبقا من نفس مالك المبادرة وهي (تحسين زمن الاستجابة للبلاغات بتفعيل استخدام العنوان الوطني أثناء البلاغ للتعرف على موقع البلاغ) حيث برزت الحاجة من خلال تنفيذ المبادرة على أرض الواقع إلى استخدام أحد تطبيقات المحادثات المنتشرة وهو تطبيق (واتساب) من خلال ربط مركز التحكم والتوجيه المستقبل لكافة بلاغات المنطقة بفرق المراكز الميدانية بالمنطقة والقيادات لاستثمار هذه التقنية وقد ساهم في نجاح ذلك هو الوضع القائم في منطقة حائل والمتمثل بموافقة المديرية العامة للدفاع المدني على توحيد استقبال البلاغات في مركز التحكم والتوجيه بمدينة حائل لعموم منطقة حائل وبناءا عليه فقد تم تنفيذ الاشعارات الفورية من نهاية شهر شوال 1442 حتى ساعته وتاريخه وقد تبت نجاحها نجاحا تاما وأسهم ذلك بتحسين زمن الاستجابة بسرعة الوصول والاستغناء عن الوصف الطويل والمعتاد وغير المفهوم احيانا للجميع ،كما ساهمت تلك الاشعارات بإحداث رقابة دقيقة من القيادات على زمن البلاغ والوصول وقياس المسافة والتحقق من أنه في ضمن الزمن المعقول حسب المسافة التي تظهر على تطبيق خرائط قوقل ماب إضافة إلى شعور الفرقة بأهمية التحرك السريع لأن الزمن مراقب بالدقيقة والثانية من القيادات حتى أقصى مركز في المنطقة وإن كان يبعد مئات الكيلومترات والآلية كما يلي : 1. تم انشاء حساب خاص في تطبيق واتساب لمركز التحكم والتوجيه بمنطقة حائل على رقم ثابت خاص بمركز التحكم والتوجيه . 2. تم انشاء مجموعة (واتساب) بمسمى (حوادث المنطقة)فيه مركز التحكم والتوجيه ومديره ومدير المنطقة ومساعده ومدير الادارة العامة للعمليات والسلامة ومديري الادارات الخارجية الميدانية ومديري ادارة وشعب العمليات لديهم. 3. تم إنشاء مجموعات (واتساب) بعدد المراكز الميدانية بواقع قروب لكل مركز يضم ( مركز التحكم والتوجيه ومدير مركز التحكم والتوجيه ومدير المركز الميداني ورؤساء الورديات الثلاث ونوابهم وكافة السائقين ). 4. يقوم افراد مركز التحكم والتوجيه المدربين على استخدام الخرائط باستقبال البلاغ محققين ما ورد في المبادرة 163 المشار إليها آنفا ويتم فور تلقي البلاغ وخلال 60 ثانية من وقت البلاغ خلال وقت تحريك الفرقة بالجهاز اللاسلكي يتم استخراج رابط الموقع وفق صيغة خرائط قوقل وارساله لمجموعة المركز الميداني المباشر للحادث والمركز الميداني المساند ويتم التحرك والانتقال . 5. يتم ارسال الاشعار الاول لمجموعة ( حوادث المنطقة) فيه ساعة البلاغ ونوع الحادث. 6. يتم ارسال الاشعار الثاني لمجموعة ( حوادث المنطقة) برابط موقع الحادث (اللوكيشن) ومن خلاله يعرف الزمن المتوقع لوصول الفرقة انطلاقا من موقع المركز الى الحادث . 7. يرسل الاشعار الثالث من مدير الادارة او مدير شعبة العمليات لمجموعة ( حوادث المنطقة) بأنه على علم بالحادث ومتابع له. 8. يتم ارسال الاشعار الرابع لمجموعة ( حوادث المنطقة) بوقت الوصول للفرقة الاولى المباشرة ثم المساندة. 9. يرسل الاشعار الخامس لمجموعة ( حوادث المنطقة) من التحكم والتوجيه يتضمن وصف المعاينة للحادث والمعلومات الأولية ومدى مطابقته للبلاغ. 10. يرسل الاشعار السادس لمجموعة ( حوادث المنطقة) بانتهاء الحادث ويتخلل الاشعار الخمي والسادس اي إشعارات هامة عن تطور وحالة الحادث. ويلاحظ ان كل اشعار يربط باعتبار انه (رد) على اشعار الحادث الاول الذي فيه وقت البلاغ ونوع الحدث ولا يرسل الاشعار مجردا. وجاري حاليا محاكاة هذا العمل لحركة دوريات السلامة واعمال التفتيش والضبط للمخالفات وتوثيق ذلك بالصور.

تفاصيل

280 - التدخل السريع

التدخل السريع .. ويكتب على الدراجة من الخلف التدخل السريع .. انا عملت بالدفاع بالرياض حوالي سنتين ورأيت الازدحام بطريق الملك فهد وطريق خريص والدائريين ولو طبقة فكرتي على أحد الطرق المذكورة لساعدت كثيرا فكرتي هي تسريع انتقال للاطفاء والإنقاذ، ومحاولة إنقاذ الأرواح والممتلكات بأقصر وقت ممكن. الفكرة كالتالي: انتقال فرق الإنقاذ لموقع حريق أو احتجاز لا قدر الله باسرع وقت وهي عبارة عن دراجتين ناريتين ذات عجلتين، تسمى "دراجة الانقاذ" حيث الدراجة ذات الأربع عجلات غير فعالة بالأماكن المزدحمة. ونرى بعض المطاعم تستخدم دراجة ذات عجلتين وبخلف الدراجة صندوق كبير لحمل الطلبات؛ الفكرة هي حذف هذه الشنطة ووضع جهاز القص والفصل الهورست وماطورهما الخاص بالدفاع المدني ويصغر قليلا، ويكون بحجم أصغر بقليل من المستخدم بالدفاع المدني. وبجانبي الدراجة مكان للبس وتجهيز رجل الإنقاذ؛ وحين ورود البلاغ فإن بأمكان الدراجة النارية وبصغر حجمها التنقل بين ازدحام السيارات والوصول بوقت قياسي مقارنةً بسيارات الدفاع المدني الكبيرة، ويقوم بها فردان أو أكثر بمباشرة الحالة وقص وفصل ما يمكن قبل وصول الفرقة، ولربما اعطو إشارة إلى العمليات بأنهم أنهو المهمة، فترجع باقي الفرقة للمقر وبذلك حصل أمران السرعة وانقاذ ما يمكن انقاذه. كذلك الأطفاء يوضع بدراجة رجل الأطفاء ماطور ماء صغير ولي مطاطي، مثل: مرش البلدية، وغطاس صغير بكبر كف اليد موجود في بعض المحلات، ومسدس رش الماء مثل الذي يستخدمونه البلدية وأصحاب المزارع برش المبيدات، وكلها موجوده بمحلات السباكة والمعدات وغيره. وتكون بجانبي الدراجة درجين لوضع تجهيزات رجل الاطفاء ومن ضمنها كمامة الأكسجين. وحين وصول رجل الاطفاء للمنزل أو المطعم المحترق فمن الطبيعي وجود خزان ماء أرضي، فيقومون رجال الدفاع المدني أصحاب الدراجات اثنين أو ثلاثة بإنزال الماطور بجانب خزان الماء وتشغيله والبدء بمكافحة النار لعدم انتشارها الى حين وصول كامل الفرقة؛ وبذالك تكون سرعة الاستجابه والسيطرة. وإن شئتم حضرت لكي أشرح وأعمل معكم تلك الدراجات، وبالإمكان وضع خزان انسيابي بالدراجة يفي بأخماد سيارة مشتعلة. مبادرتنا تتسق مع رؤية سيدي ولي العهد تضع الأوليات والاختراعات والتقدم نصب اعينها لكي نصل لمن لم يصل إليه أحد قبلنا وخاصة بالتقدم. أخوكم فواز العتيبي 0544555504

تفاصيل

287 - مبادرة استخدام الهوائيات بدلا عن الصواري في الاتصال الاسلكي

تهدف المبادرة الى الاستغناء عن صواري الاتصالات اللاسلكية وتركيب الهوائيات بدلا عنها على المباني الخاصة بمقرات الدفاع المدني لهدفين أساسيين : 1- لتعزيز فعالية التخطيط المالي وكفاءة الانفاق وذلك بتوفير المبالغ المالية العالية لعملية شراء وتركيب وصيانة الصواري . 2- ضمان جودة وسلامة الاتصال اللاسلكي بالموقع عن طريق هذه الهوائيات بناء على المعادلة الرياضية للطول الموجي

تفاصيل

293 - منصة رقمية لعمل اللجان بالمديرية العامة للدفاع المدني

عبارة عن نظام إلكتروني يقوم بتنظيم عمل اللجان بالمديرية العامة للدفاع المدني يساعد على ما يلي: 1) حوكمة أعمال اللجان. 2) أتمتة عملية إدارة اللجان بشكل إلكتروني. 3) يساعد على توحيد إجراءات العمل للجان وأرشفتها بشكل إلكتروني. 4) يساعد النظام على توثيق أعمال اللجان. 5) يسهل النظام وجود حصر كمي ونوعي للجان القائمة في المديرية العامة للدفاع المدني. 6) كما يساهم النظام على وجود سجل مركزي للبيانات والمعلومات والملفات الخاصة باللجان والاجتماعات. 7) يمكن لنظام تنبيه الأعضاء بأي مستجدات من خلال أساليب مختلفة مثل البريد الإلكتروني ـ الرسائل القصير ـsms 8) تساعد على معرفة كافة الاجتماعات الحالية والمستقبلية وجدولة المواعيد الخاصة بها . 9) تساعد الأعضاء على تنظيم جدول اجتماعاتهم. 10) يمكن أضافة القرارات الناتجة عن كل اجتماع وكل لجنة مجدولة ومفهرسة طبقاَ لنوعها. 11) يمكن لمستخدمي النظام من أضافة تعليقات على اللجان أو الاجتماعات. 12) يمكن أضافة إعلان بشأن موضوع محدد لإعلام جميع الأعضاء بخصوصه. 13) يساهم النظام في التحول الرقمي مع الحد من التعاملات الورقية بالمديرية العامة للدفاع المدني. 14) يمكن صانع القرار من متابعة أعمال اللجان من خلال مؤشرات الأداء. 15) يمكن رفع الدليل الاسترشادي لأعمال اللجان بالمديرية العامة للدفاع المدني على النظام.

تفاصيل

300 - مؤشر نسبة الرضا الوظيفي ( job satisfaction % )

تسعى المديرية العامة للدفاع المدني الى تحقيق رؤيتها (التميز في الأداء إقليميا وعالميا لحماية الأرواح والممتلكات) من خلال الوصول الى أهدافها الاستراتيجية ، ويعد مؤشر (% الرضا الوظيفي) من مؤشرات الأداء الرئيسية الهامة التي لها ارتباط مؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة إما كونه مؤشر استباقي أو مؤشر لاحق في عدد (3) أهداف استراتيجية لخطة المديرية العامة للدفاع المدني . وقد تم ادراج جانب واحد فقط من هذا المؤشر تحت الهدف الاستراتيجي تطوير الخدمات الالكترونية للدفاع المدني (معدل رضا العاملين عن الخدمة الإلكترونية) وهذا الجانب لا يعكس الرضا الوظيفي للعاملين في القطاع بشكل مكتمل للوصول الى الأهداف المرجوة من هذا المؤشر . تهدف هذه المبادرة الى رفع الرضا الوظيفي والذي يؤدي الى : 1- ارتفاع مستوى الأداء الوظيفي: مما يؤدي الى ارتفاع الفاعلية وتحسين الإنتاجية وتقديم الخدمات وهذا ينعكس ايجابا على ارتفاع مؤشر الأداء الرئيسي (9) "تنمية الموارد البشرية وتحسين العمل" للهدف التفصيلي: إعادة هندسة كل ما يتعلق بظروف العمل المكانية والزمانية لتحقيق أعلى مستويات الاداء ، كذلك يؤثر ايجابا على مؤشر الأداء الرئيسي (6) "الارتقاء بجودة خدمات الاطفاء والانقاذ والاسعاف" للهدف التفصيلي : رفع كفاءة العمليات ومعدلات الاداء. 2- زيادة الولاء للمنظمة : مما يدفع بالموظف للعمل على تحقيق أهداف المنظمة بتفاني وكأنها أهدافه الاجتماعية الشخصية. 3- تقديم المبادرات الهادفة: لتطوير العمل والتحسين المستمر . 4- ارتفاع معدلات النمو والتعلم : الرضا الوظيفي يؤدي الى ارتفاع مؤشر الإندماج (Engagment) في بيئة العمل وتعزيز القدرات المعرفية والتقنية وتحسين بيئة العمل . 5- انخفاض معدل الغياب ودوران العمل : كون هذه الظاهرتين مكلفتين لأي منظمة. (يتم حساب كلا منهما حسب معادلة حسابية). 6- انخفاض الشكاوى : بغض النظر عن موضوعية هذه الشكاوى من عدمها فإن المنظمة مطالبة بالاهتمام بها ودراستها وتحليلها بدقة من أجل تفادي التوترات التي قد تظهر سلبا على أدائها. 7- انخفاض اللامبالاة وتعطل المعدات والأجهزة. 8- ارتفاع مؤشر (صافي ترويج العملاء) (NPS) : حيث يؤدي الرضا الوظيفي للعاملين الى عكس صورة ايجابية عن القطاع في مجتمعاتهم ومحيطهم الخارجي وهذا يؤدي بدوره الى رفع نسبة الرضا للمجتمع والمستفيدين من خدمات الدفاع المدني وهذا ينعكس ايجابا على ارتفاع مؤشر الأداء الرئيسي (1) "تحسين مستوى الجاهزية للتعامل مع الحوادث اليومية" للهدف التفصيلي : التنسيق مع كافة المستفيدين من خدمات المديرية العامة للدفاع المدني واستطلاع اراءهم لتحقيق أعلى مستويات الرضا. أساليب قياس الرضا الوظيفي : 1- إستبانة لقياس الرضا الوظيفي يتم تصميمها لقياس جميع الجوانب لهذا المؤشر ، وللتأكد من دقة ومصداقية القياس أرى إدراج الإسلوبين التاليين بالإضافة للاستبانة. 2- معدل الغياب. 3- معدل دوران العمل.

تفاصيل

314 - تطبيق خاص للمحروقات

تطبيق إلكتروني خاص بالمحروقات (يكون بديلا عن التعاقد )فكرته هي: التزود بالوقود من اقرب محطه عند الطلب وايضا توفر المنتج المطلوب (بنزين .ديزل.....) بشكل دائم. من فوائده ايضا السرعه في الحصول على المحروقات . يقل من الازدحام على محطه معينه وكذلك عدم الاعتماد على مورد واحد ويستخدم ايضا في حالات أخرى مثل خروج المركبات عن الحدود الاداريه للجهه مثال (مهمه لإحضار عهد ) ........

تفاصيل

332 - مبادرة ( منصة مشروع شريك )

إن هذه المبادرة تهدف إلى إيجاد قناة تواصل إيجابية وفعالة بين المديرية العامة للدفاع المدني وبين مؤسسات المجتمع المدني الساعية لترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية ، بطريقة تفاعلية سريعة, لإيجاد فرصة التكامل والتعاون المشترك بين الجميع من خلال نظام إلكتروني يعمل على شبكة الإنترنت بموقع الدفاع المدني (الخارجي) لرعاية بعض المشاريع والمبادرات المعتمدة بالمديرية العامة للدفاع المدني وفروعها في مختلف مناطق ومدن ومحافظات المملكة العربية السعودية من خلال تقديم الدعم المالي التطوعي اللازم سواء من القطاع الخاص أو من رجال الأعمال أو مؤسسات المجتمع المدني بطريقة منظمة ورسمية من باب المساهمة في أعمال الخير وتجدر الإشارة إلى إن هذا البرنامج طوعي بشكل (اختياري وليس إلزامي). ومن الأمثلة لتطبيق هذه المبادرة الشراكة المجتمعية فمثلا: لو تم بناء عدد (1) مركز دفاع مدني من قبل فاعل خير فأنه يكلف تقريبا (5000000) خمسة مليون ريال فقد وفرنا هذا المبلغ من ميزانية القطاع . وكلما زاد عدد المراكز يكون المبلغ أكبر فلو تم بناء (10) مراكز للدفاع المدني من قبل فاعل خير كانت القيمة (50000000) خمسين مليون ريال وبهذا وفرنا هذا المبلغ من ميزانية القطاع وبهذا ساهمنا في تحقيق تعزيز فعالية التخطيط المالي وكفاءة الإنفاق للدفاع المدني من هذا الجانب بشكل لا يستهان به من أجل تطوير القطاع ورفع كفايته وتحقيق جودته في أعماله المناطة به وفق رؤية المملكة (2030). مع العلم أن تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص هي أحد البرامج التي تم إطلاقها وتم تدشينها من قبل سمو سيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ومن تلك البرامج منصة شريك وسمي بذلك لما يجسده الاسم من تعزيز روح الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

تفاصيل

333 - الشراء الموحد لعربيات الإطفاء والإنقاذ

انطلاقا من التوجهات الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030م لرفع مستوى الأجهزة الحكومية وتحسين تكاملها مع القطاع الخاص وتحقيق كفاءة الإنفاق العام، فإن هذه المبادرة تركز على تطوير طرق توفير عربات الإطفاء والإنقاذ وتجهيزاتها الفنية من خارج المملكة ومن داخلها، للأهمية البالغة لهذه العربات وتجهيزاتها في حماية الأرواح والمحافظة على المكتسبات الاقتصادية الوطنية، سواء كان تشغيلها من قبل جهات حكومية أو القطاع الخاص. غير أن رفع كفاءة التشغيل وتحسين المواصفات على المستوى الوطني وتحقيق التكامل العملياتي ميدانيا بين مختلف الجهات عند مواجهة الحوادث المتطورة, إضافة إلى إمكانية تدوير هذه العربات والتجهيزات على المستوى المحلي سيرفع من مستوى الجاهزية لدى القطاع العام والشركات الكبرى ويحقق لمنشآت القطاع الخاص (المتوسطة والصغرى) إمكانية الحصول على احتياجاتها من العربات والتجهيزات الفنية من السوق المحلي. كما تتحقق هذه المبادرة إمكانية تطوير الصناعات المحلية وتشجيع القطاع الخاص للدخول كمنافس من خلال إعطاء أفضلية للمنتجات الوطنية. إضافة إلى تطوير الموارد البشرية في القطاعين العام والخاص وكذلك القطاع الثالث من خلال إمكانية بناء نوع من التكامل في البرامج التدريبية للمتخصصين في مجال الإطفاء والإنقاذ نتيجة وجود مواءمة بين كافة الجهات من حيث المواصفات الفنية لهذه العربات وكذلك طرق تشغيلها، وبالتالي خلق فرص استثمارية للتدريب، وتدوير الموارد البشرية بين مختلف القطاعات في مجال الإطفاء والإنقاذ. وأخيران تحقق هذه المبادرة كفاءة في الإنفاق العام من خلال تصنيف العربات وتجهيزاتها وضبط عملية تحديد الاحتياج الفعلي، وايجاد جهات مستفيدة في القطاع الخاص لتدوير هذه العربات والتجهيزات بدلا من إحالتها للرجيع.

تفاصيل

334 - تحديد قيمة الساعات التشغيلة لخدمات الدفاع المدني

أكدت رؤية المملكة 2030 على أهمية رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، مع الالتزام بكفاءة الإنفاق العام والحد من الهدر وفق ضوابط صارمة تستند على تقديرات دقيقة للاحتياج، وإعداد المحافظ الرأسمالية لكافة القطاعات. كما أن توجه الدولة لإلزام الأنشطة التجارية بالتأمين ضد الحوادث يؤكد أيضا على أهمية هذه الدراسة في هذه المرحلة، ويمكن العمل مستقبلا على تطويرها وتحديثها لتواكب ما قد يطرأ مستقبلا من متغيرات تشريعية أو تنظيمية أوبيانات تؤثر في تقدير التكلفة. تهدف هذه الدراسة لاستدامة تقديم خدمات الإطفاء والإنقاذ بأعلى معايير الجودة وتحقيق كفاءة الإنفاق عليها، مع تنمية الإيرادات غير النفطية من خلال تحصيل الرسوم من شركات التأمين أو الجهات غير الملتزمة بمتطلبات السلامة.

تفاصيل

335 - نظام الكتروني يعمل على بناء قاعدة بيانات مخزون آليات الحج لتوثيق عمليات الصرف والإعادة ورفع الأحصائيات بكل يسر وسهولة.

تهدف هذه المبادرة إلى بناء قاعدة بيــانات عن طريق إنشاء نظام يقوم على تــوثيق عمليات الصــرف والإعــــادة لمخــزون آليــات الحج (قسم السيـارات الإداريـة – قسـم الآليات الفنية والمعدات الثقيلة – قسم الدراجات النارية) حيث يتضمن النظام شاشـة البرنـامج الرئيسيـة وشـاشـة إدخال بيانات الآلية وملحقاتها وإمكانية عملية البحث بسهولة وتوثيق عمليات الصرف والإعادة وشاشة التقـارير لمتــابعة الآليـــات واعتماديتها بناء على الصلاحيات الممنوحة لكل قسم . علما بأنه تم تنفيذ المبادرة على شبكة الدفاع المدني بالنهاية الطرفية ضمن أنظمة الأوراكل المطوّر .

تفاصيل

336 - مشروع خدمة تدوير المياه لغسيل السيارات الإدارية والآليات الفنية والمعدات الثقيلة للدفاع المدني بصورة خاصة وجميع المركبات الحكومية بصورة عامة وتوعية الفرد بترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها

خدمة تدوير المياه تعتمد على نظام فلترة المياه المستخدمة في غسيل السيارات والآليات واستخراج المواد العالقة والشوائب ومعالجتها وإعادة استخدام الماء مرة أخرى مما يؤدي إلى ترشيد في استهلاك الماء بنسبة تصل من 80% إلى 90% وتقليل حساب تكلفة فواتير المياه إلى أكثر من النصف وتقليل التلوث البيئي والموارد المالية وتحسين جودة الخدمة مع توعية استهلاك الفرد من أجل ترشيد استهلاك المياه.

تفاصيل

337 - إنشاء منصة لنظم المعلومات الجغرافية GIS لوزارة الداخلية

لتحقيق زمن استجابة مثالي تسعى المديرية العامة للدفاع المدني من خلال هذة الدراسة إلى تقييم مواقع مراكز الدفاع المدني الحالية بمدينة الرياض وتحديد نطاقات تغطيتها من خلال تقنية GIS وبالتالي يتم اكتشاف مناطق التداخل والمناطق التي لا تشملها التغطية . وهذا يساعد متخذ القرار على إعداد خطة إعادة توزيع ونشر الخدمات من خلال منهجية علمية ووفق معايير عالمية.

تفاصيل

338 - صندوق التكافل الاجتماعي بالدفاع المدني ( صندوق الوفاء )

هو إنشاء صندوق تكافل اجتماعي, والذي يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 حيث ورد فيها ما نصه :" على كل منا مسؤولياته التي تحض عليها مبادئنا الإسلامية وقيمنا العربية وتقاليدنا الوطنية في مساعدة المحتاج.." . وفكرة البرنامج هو إنشاء صندوق التكافل الاجتماعي وهو صندوق خيري تعاوني (اختياري) الغرض منه دعم الروابط الاجتماعية بين العاملين في القطاع وتقديم العون حسب الحاجة والطلب وتوفر المبلغ للوقوف مع المحتاجين من منسوبي القطاع لتقديم ما يمكن لهم من مساعدات وذلك استشعارا لأهمية إحياء روح الإخاء والتكاتف كالجسد الواحد بين منسوبي الدفاع المدني لإخوانهم أصحاب الدخل المتدني والظروف الخاصة وأسراهم أو الذين يصابون خلال ممارسة مهامهم الرسمية أثناء العمل بإصابات تؤدي إلى الوفاة أو العاهات المزمنة؛ لاسيما أن أعمال رجل الدفاع المدني محفوفة بكثير من المخاطر الجسام والتي قد ينجم عنها الوفاة أو الإصابة , فمن محاسن هذا المشروع أنه يساهم في تحسين بيئة العمل كهدف رئيسي ولها نتائج إيجابية لتعزيز الولاء والانتماء الوظيفي لهذا الجهاز لما يراه الموظف في الدفاع المدني من الوقوف معه ماديا ومعنويا وهذا بالطبع يؤثر في الارتقاء بجودة خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وتحسين مستوى الجاهزية للتعامل مع الحوادث اليومية والكوارث لا قدر الله . وسيسهم وجود صندوق التكافل الاجتماعي بالقطاع - بإذن الله تعالى -في علاج الكثير من القضايا المالية التي ربما تؤدي إلى السجن أو انحراف وفساد مالي في سلوكه الشخصي. وإن إنشاء مثل هذا الصندوق في الدفاع المدني لا يقل أهمية عن باقي قطاعات الدولة المختلفة الموجود بها مثل هذه الصناديق التكافلية لما له من نفع وفائدة على منسوبي الجهاز. مع العلم بأن مثل هذا المشروع منفذ في عدد من الجهات الحكومية بالمملكة ومنها وزارة الدفاع تحت مسمى (صندوق التكافل) والذي لقى كامل العناية والتأييد والدعم المادي من لدن مقام سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظه الله، والذي يبلغ عدد صناديق التكافل في فروع وزارة الدفاع بالمملكة ما يقارب عدد (50) صندوق تكافل والتي أسأل الله أن يكتب له الأجر والمثوبة.

تفاصيل

339 - تصور مقترح لإدارة رقمية لمخيمات الإيواء بالمشاعر المقدسة ضمن رؤية 2030

تسعى المبادرة لتحسين خدمات الدفاع المدني في تطوير عمليات الإيواء أثناء موسم الحج أو موسم العمرة بآلية توفر الوقت والجهد والمال وتدعم القرارات الرشيدة في ما يتعلق بإيواء الحجاج وتطويرها بشكل رقمي ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 . تهدف المبادرة لمايلي: 1- رقمنة خدمات الدفاع المدني وتحسينها أثناء عمليات الايواء بموسم الحج. 2- توفير الجهد, والوقت, والمال من خلال التعامل الرقمي السريع مع المستفيدين من خدمات الدفاع المدني. 3- تصميم مصفوفة التوظيف بمخيمات الايواء لتحديد إحتياج مخيمات الإيواء من القوى والبشرية. 4- دعم اتخاذ القرار لقيادات الحج من خلال تحديث المعلومات الخاصة بأعمال الايواء بشكل مباشر.

تفاصيل

343 - مبادرة حماية الجمهور الداخلي

الريادة في البرامج التوعوية بين الجمهور الداخلي بأساليب توعوية حديثة لتثقيف منسوبي الدفاع المدني من جميع النواحي الإدارية والفنية والرفع بالمستوى الثقافي لحمايتهم من أفة المخدرات والأفكار الهدامة والسلوكيات الخاطئة من خلال إقامة عدد من البرامج المتنوعة المتخصصة التي تساهم في (( تعزيز فعالية التخطيط المالي وكفاءة الإنفاق للجهاز )) وذلك بالتصدي للمصدر المسبب للهدر المالي والبشري المستمر في داخل جهاز الدفاع المدني الناجم عن فصل عدد من الأفراد من الخدمة العسكرية بعد الإنفاق عليهم في تلقي عملية التدريب وإتقانهم العمل على جميع أعمال الدفاع المدني والمعدات الفنية ؛ وذلك بسبب تطبيق النظام بحق كل مخالف للتعليمات والمحال للمجلس التأديبي للمحاكمة العسكرية في قضايا المخدرات وجميع السلوكيات الخاطئة وغبرها من القضايا التي تؤثر بالطبع في تأخير إنجاز تحقيق رؤية المملكة (2030) ومن ضمنها الأهداف الاستراتيجية العامة تحقيق الأهداف التالية : • الارتقاء بجودة خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف. • تنمية الموارد البشرية وتحسين بيئة العمل, ومنها:(تطوير معارف ومهارات وسلوكيات العاملين في مختلف الرتب والمراتب).

تفاصيل

346 - رسائل توعويه عبر التقويم الالكتروني

عباره عن عمل تقويم الكتروني يحتوي على رسال توعويه ارشاديه لكافة عناصر المجتمع بحيث يكون لكل شهر رساله توعويه تكثف التوعية للإخطار التي تكثر في هذا الشهر مثل الامطار وشهر رمضان وشهر الحج وكذألك بالإمكان تطويره وربطه مع التقويم الالكتروني الموجود بالجوال او اجهزة الكمبيوتر بتسجيل الاحداث اليومية والشهرية والسنوية لتذكير بها مثل الاعمال التي ترفع الاحصائيات والتقارير وكذلك يستخدم في نشر رسال توعويه بدل من الرسال النصية

تفاصيل

347 - هاكثون الدفاع المدني

مسابقة مارثونية في مسارين تقني وتطبيقي تخدم اعمال الدفاع المدني الميدانية سواء من خلال برمجية او منتج وذلك لتقديم حلول لمشاكل قائمة او خلق مشكلة افتراضية وتقديم حلول لها وهي تحقق رؤية 2030 من خلال برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية وذلك لتحقيق محور دعم المحتوى المحلي ( صنع في السعودية ) وكذلك لها علاقة ببرنامج التحول الوطني الهدف لدعم العمل التطوعي .

تفاصيل

349 - اتمته مخالفات لوائح وأنظمة الدفاع المدني

العوامل المؤثرة في تقدير قيمه مخالفات الدفاع المدني، دراسه علميه اثبتت ان طريقه ضبط المخالفه واقرار المخالفه من قبل لجان النظر في المخالفات متفاوتة بين لجنه واخرى مما قد يضعف المخالفه، و توصي الدراسة ان يتم اتمته نظام المخالفات ليصبح إلكتروني موحد على جميع مناطق المملكة ليعطي شعور لدى المخالف بمبدأ العدل وان المخالفه خاضعه لقوه النظام وليس لتفاوت الأشخاص بين الصارم و التهاون.

تفاصيل

350 - المركز المتخصص في حوادث الإنقاذ الجبلي

تتمتع منطقة عسير بتنوع تضاريسي مختلف عن بقية مناطق المملكة حيث تخترقها سلسلة جبال السورات من حدودها الشمالية وحتى نهاية حدودها الجنوبية يتخلل هذه الجبال غابات كثيفة وطبيعة خلابة وتنوع نباتي مما جعلها محط أنظار الساءحين وهواء التسلق الجبلي ورياضة الهايكنق ، ولقد أصبحت حوادث الانقاذ الجبلي تحدي جديد وحقيقي أمام فرق الدفاع المدني مما يتطلب نوع جديد من التدريب ومن التجهيز البشري والآلي ومن هنا ظهرت الحاجه لمركز يكون متخصص في حوادث الجبال وحوادث السقوط من المرتفعات الشاهقة وكذلك حوادث العربات الملعقة (التلفريك) الموجودة في منتزهات السودة والحبلة في منطقة عسير .

تفاصيل

355 - الإستفادة من التحديث الجديد للعنوان الوطني في الوصول السريع لموقع البلاغ

عقد مذكرة تفاهم بين الدفاع المدني والبريد السعودي بهيئته الجديدة (سبل ) للإستفادة من مشروع العنوان الوطني المختصر والمكون من (8) خانات والجاري العمل عليه الآن من قبل البريد السعودي والقيام بحملة إعلامية مكثفة وموجهه للمستفيدين من مواطنين ومقيمين ورجال أعمال بهدف سهولة وصول فرق الدفاع المدني لموقع البلاغ وتقديم الخدمات بشكل أفضل

تفاصيل

357 - جهاز الأنقاذ في آبار الارتواز

نظرا لكثرة حوادث السقوط في الآبار الارتوازية ولما يعانيه رجال الدفاع المدني من صعوبة استخراج ضحايا السقوط في الآبار الارتوازية وذلك لأسباب عديدة منها عمق البئر وضيق الموقع وعدم وجود أجهزة إنقاذ فعالة تقوم بحمل المصاب وإخراجه بسهولة وضمان عدم سقوطه بعد رفعة، ولصعوبة مثل هذه الحوادث النوعية والمعانة التي يمر بها رجل الإنقاذ وتطور الحادث والذي قد يصل العمل فيه الى عدة أيام لاستخراج الضحية بأساليب وطرق غير فعالة فإن وجود مثل هذا الجهاز قد يسهل ويضمن استخراج الضحية مع ضمان عدم سقوطه مرة حيث يكون جسم الجهاز وبداخلة ذراع مزود ببالون يتم تمرير الزراع بجانب الضحية ثم تعبة البالون ومن ثم سحب الضحية بحيث هذا الجهاز يستخدم الى عمق ٣٠٠ متر في الابار الارتوازية قابل للزيادة وبكافة اقطار الابار الارتوازية. ومتابعة مستوى نزول الجهاز عن طريق كاميرا مثبته في أسفل الجهاز مرتبطة بشاشة عرض خارجية. وسيتم توضيح الجهاز حسب المرفق.

تفاصيل

358 - المراكز التوعوية الدائمة

تعتمد فكرة إنشاء (المراكز التوعوية الدائمة) على المحاور الآتية: أولا: تقنين التوعية الوقائية المقدمة للمجتمع، ليُغلّب جانب الكيف على الكم، وليضع مساراته التوعوية وفق احتياج المجتمع المبنية على المؤشرات المستخلصة من إحصائيات الحوادث المختلفة وبناء على تحليل المخاطر المتوقعة. ثانيا: منشأة المركز التوعوي الدائم تحتوي على المسارات التوعوية الآتية: 1- مسار توعوي عن المخاطر المحتملة داخل المنازل. 2- مسار توعوي عن تدابير السلامة والصحة المهنية في المنشآت المختلفة. 3- مسار توعوي عن السلامة من الحريق وطرق المواجهة حال وقوعها. 4- مسار توعوي عن التعامل مع نواتج الكوارث الطبيعية. 5- مسار توعوي عن مخاطر وسائط النقل والسلامة المرورية. 6- مسار (المكتبة المتخصصة). 7- سلامة ضيوف الرحمن في رحلة الحج أو العمرة أو الزيارة. ثالثا: يعتمد (المراكز التوعوية الدائمة) على التوعية بالترفيه، وعلى المشبهات ونظم المحاكاة الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي. رابعا: تستقبل (المراكز التوعوية الدائمة) الجمهور بمختلف فئاته على شكل مجموعات لتلقي جرعات التوعية والتدريب المبسط من مدربين ومرشدين محترفين مع الاعتماد على التقنية في المقام الأول. خامسا: يمكن تفعيل حجوزات إلكترونية لزيارة (المراكز التوعوية الدائمة) من قبل طلاب المدارس وموظفي القطاع الخاص والعام والقطاع غير الربحي. سادسا: يمكن منح الزائر شهادة إلكترونية تثبت تلقيه جرعة توعوية عن السلامة العامة، وتكون رصيد للزائر يمكن مكافأته على تكرار الزيارة من قبل الجهة التي يتبع لها. سابعا: سترصد (المراكز التوعوية الدائمة) عدد المتدربين والزوار بشكل دوري لأغراض الإحصاء والبحث العلمي. ثامنا: يتم حث المجتمع المحلي على الاستفادة من خدمات (المراكز التوعوية الدائمة) وكذلك إتاحة الفرصة للقطاعات الثلاثة (الحكومية، والخاصة، وغير الربحية) لتحفيز منسوبيهم على زيارات مجدولة. ويعد بذلك مركزا حضاريا تنمويا يواكب عجلة التقدم في المملكة وقابل للخصخصة جزئيا أو كليا حسب ما ستحدده دراسات الجدوى، ويرتكز على أسس ومبادئ هذا الكيان، ويهدف لرفع مستوى الوعي الوقائي لدى أفراد المجتمع، وذلك بتقديم التوعية الوقائية، والتعريف بمتطلبات السلامة العامة، وفق أحدث الأساليب المطبقة عالميا، مع تكييفها بما يتناسب مع بيئة المملكة وقيمها.

تفاصيل

359 - ترميز نداء الآليات بمنطقة القصيم

عبارة عن ترميز للآليات يكفل في الإتساق في مجموعات العمل , فالترميز يشمل حرف على يمين القارئ يدل على نوع الآلية ويلي الحرف رقم هو رمز المركز الميداني, يُمكّن الترميز من المعرفة بشكل فوري لجهة الآلية ونوعها.

تفاصيل

360 - جهاز الانقاذ من الابار الارتوازيه

جهاز انقاذ من الابار الارتوازيه مزود بعربه مجهزه بكامل المعدات المستخدمه في الانقاذ لمثل هذه الحالات .

تفاصيل

361 - نقل المعرفة

نقل المعرفة والخبرة من الضباط والافراد والمدنيين ممن سيتم إحالتهم للتقاعد لمن هم على رأس العمل

تفاصيل

362 - تأهيل وتدريب مصوري الدفاع المدني جنائيا

تأهيل وتدريب مصوري الدفاع المدني الميدانيين في الادارات الميدانية مثل جده والعاصمه المقدسه والرياض والدمام بالتعاون مع الأمن العام الادله الجناىيه لرفع عينات من الحريق بالشكل الصحيح العلمي وإرسالها لمعامل الادله الجناىيه لمعرفه نتيجه العينه لاحقا ايجابيه او سلبيه حيث يساعد في تحديد سبب الحريق كما يساعد ضباط التحقيق ويختصر وقت انتظار منسوبي الدفاع المدني بالموقع لمندوب الادله الجناىيه حيث قد يصادف مباشرته لحادث مع الشرطه مما يؤخر وصوله لموقع الحادث

تفاصيل

364 - انقاذ المحتجزين والمحاصرين بالاودية والجبال والاماكن التي يصعب الوصول لها

بالامكان استخدام طائرات الفانتووم والطائرات الشراعيه بأنقاذ المحتجزين بالسيول وبالاوديه والشعاب وكذالك بالجبال باستخدام حبل دليل او حبل مطاطي قوي يقوم المحتجز بالامساك به ويكون نهايته الطرفيه مطاط يعمل قفله على اليد لكي لا ينفلت من المحتجز انثاء عملية اخراجه بعد امساكه بالحبل ويكون ينزل على المحتجز عن طريق الطائرة الشراعيه او طائرات الفانتوم ويوصل لفرق الانقاذ اتمنى ان تقبلون مبادرتي وتنال اعجابكم واعدكم بأن لدي تحسينات على هذي المبادرة ولدي مبادرات كثيرة لتطوير العمل وشكرا لكم

تفاصيل

365 - إيجاد دليل موحد وشامل لوضع الخطط العامة والتفصيلية لمواجهة حالات الطوارئ المختلفة

هدف المبادرة من خلال ( الدليل الشامل لإعداد الخطة العامة والتفصيلية لمواجهة حالات الطوارئ المختلفة ) إلى توحيد الاجراءات الإدارية والميدانية في مواجهة حالات الطوارئ المختلفة في جميع أنحاء المملكة ، وتحديد كافة المهام والمسئوليات للمديرية العامة للدفاع المدني وفروعها وللجهات الحكومية والخاصة المتعاونة معها في مواجدهة تلك الحالات وذلك انطلاقا من نظام الدفاع المدني ولوائحة المخلتفة ورفع مستوى الجاهزية .

تفاصيل

367 - المنصة الوطنية للخدمات التطوعية/ خدمة(مساعدة- help )

هي منصة وطنية للخدمات التطوعية تقدم خدمة تفاعلية الكترونية مجتمعية شاملة تشمل مساعدة الدفاع المدني والقطاعات الأمنية الميدانية وكذلك طلب الخدمة من المواطنين والمقيمين ، وهذه المنصة مخصصة لطلب العون والمساعدة من المتطوعين للإبلاغ عن أي حادث (حريق , إنقاذ, احتجاز، أو تائه في البر... الخ) أو حتى عطل فني كخدمة مجتمعية تحت مسمى (مساعدة- help ) تعمل من خلال تطبيق الكتروني على الاجهزة الذكية لتحديد الموقع الجغرافي لمرسل البلاغ والموقع المتطوع القريب من الموقع بحيث يتم إرسال الإحداثي للموقع الخاص به مع تحديد نوع البلاغ والخدمة وهذا التطبيق مماثل لتطبيق أوبر في آلية طريقة التنفيذ تهدف إلى الاستجابة السريعة للطوارئ بأساليب إلكترونية حديثة بين الطرفين . والجهات المستفيدة من تطبيق خدمة :(مساعدة -help ) وهم على النحو التالي : 1-القطاعات الأمنية والهلال الأحمر يستفيدون من المتطوعين كمساندين وقت الحاجة لهم. 2- الجمهور من كافة شرائح المجتمع بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة عند تحميل هذا التطبيق. 3- الأفراد المتطوعين أو الفرق والمجموعات التطوعية بالمملكة من خلال اشتراكهم في هذا التطبيق وتحديد نوع الخدمة المقدمة منهم دون مقابل فأنه يحتسب ساعات تطوع لهم في الأعمال التطوعية بعد تقديم خدمة المساعدة إلكترونيا ويتم تحديث بياناتهم بشكل دوري من قبل جهاتهم. وتهدف هذه المنصة إلى انضمام أكبر قدر ممكن من الأفراد المتطوعين أو الفرق والمجموعات التطوعية بالمملكة من خلال اشتراكهم في هذا التطبيق أو بعقد اتفاقيات وشراكات تعاونية بين القطاع الحكومي مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وغيرها أو الجهات الخاصة مع وزارة الداخلية كمساندين للقطاعات الأمنية أو لخدمة افراد المجتمع وقت الحاجة من قبل المتطوعين بعد تلقيهم التدريب اللازم عليها واشتراكهم في هذا التطبيق حسب نوع الخدمة التي تقدم منهم للجميع وذلك تحت إدارة مركز القيادة والسيطرة الأمني. وهذا المنصة تساهم في تعزيز ثقافة التطوع كأحد أهداف رؤية المملكة 2030، وهو جانب العمل التطوعي لرفع نسبة عدد المتطوعين من ( 11) ألف إلى مليون متطوع قبل نهاية عام 2030. وتنطلق تجربة العمل التطوعي في المملكة، من إدراك عميق وإيمان من الحكومة الرشيدة بأهمية العمل التطوعي ودوره في بناء المستقبل، حيث وفرت له مناخا إيجابيا ساعد على نموه، كما أن له مكانته الخاصة في خطط التنمية فالأعمالُ التطوعيّة تُعتبر من أحد المصادر المُهمّة للخير؛ لأنّها تُساهمُ في عكسِ صورةٍ إيجابيّة عن المجتمع المسلم وتوضحُ مدى ازدهاره، وانتشار الأخلاق الحميدة بين أفراده؛ لذلك يعدُّ العمل التطوعيّ ظاهرةً إيجابيّةً، ونشاطا إنسانيّا مُهمّا، ومن أحد أهمّ المظاهر الاجتماعيّة السّليمة؛ فهو سّلوكٌ حضاريّ يُساهمُ في تعزيزِ قيم التعاون بين سُكّان المُجتمع الواحد ولتحسين المشهد الحضري في المدن السعودية بالإضافة إلى تنفيذ برنامج التحول الوطني، الذي بنيت عليه الخطة الاستراتيجية للمديرية العامة للدفاع المدني لتحديد رؤيتها بهذا المجال والمبادرات والمؤشرات ومقاييس الأداء التي ستسهم في تحقيق هذه الرؤية ومن ذلك فكرة تطبيق خدمة « مساعدة» على الأجهزة الذكية، ويسهل هذا التطبيق لمستخدميه آلية التواصل السريع بين الأشخاص المتطوعين مع غرفة طوارئ الدفاع المدني والقطاعات الأمنية والهلال الأحمر في عملية مساندهم وقت الكوارث أو الحوادث أو الأمطار الغزيرة ..إلخ بالإضافة لخدمة المحتاجين من المواطنين والمقيمين في مكان الحادث بأسرع وقت ممكن وإن هذه الخدمة ستسهم في زيادة الاتصال والتواصل السريع بين الدفاع المدني والمتطوعين وبين المتطوعين وافراد المجتمع المحتاجين للخدمة لتعزيز مبدأ السلامة وحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

تفاصيل

368 - مرور 100 عام على الدفاع المدني

بمناسبة مرور 100 عام على الدفاع المدني منذ استقلاله عام 1434 وحتى 1443 وكون اليوم العالمي قريب جدا فيتم الاحتفال باليوم العالمي ومرور 100 عام بهذه المناسبة وتم وضع شعار على الزي الرسمي يحمل 100 عام كبادرة مع وضع شعار مؤقت تم تصمييه وورد ويفضل بالفوتشوب ووضع الشعار الكترونيا انتهى

تفاصيل

370 - مبادرة تطوير الكشف الوقائي للمنشآت

برنامج مصمم ليكون قاعدة بيانات للمنشآت ومبرمج ليعطي تنبيه فوري لمتابعة المنشآت واتخاذ الاجراء المناسب من قبل مدير الدوريات (متوفر نموذج شرح للبرنامج في حال الطلب)

تفاصيل

371 - رفع جاهزيه الفرق الميدانية بالمنصه الإلكترونية بواسطه روؤساء الورديات بالمراكز الميدانية

يتم إعطاء روؤساء الورديات بالمراكز الميدانية صلاحية الدخول على المنصه لرفع الجاهزية كامله(جاهزيه الاليات، المنشآت، السلاح،....الخ) من ارض الواقع بشكل يومي عند دور الإستلام و التسليم الساعه التاسعه صباحا بما فيها عطله نهايه الأسبوع واجازه الأعياد ويعطي تفويض لمن يليه في حاله كون رئيس الورديه في اجازه حيث نظمن استمرار الرفع بالشكل الصحيح.

تفاصيل

372 - تطبيق ادارة الحدث بالحوادث المطورة

عباره عن إدارة الحدث عن بعد من خلال المختصين والخبراء والمساهمه السريعه في إيجاد الحلول بدلا من الصور والاتصالات والانتظار مطولا يقوم موثق الحدث بالمحافظة التي يقع بها حريق ببث مباشر وربطه مع الجهات العليا مع الحفاظ على سرية المعلومات حتى وصول اللجنة المشكلة للحصر ثم يقوم ضابط بمتابعة البث المباشر وادارته ميدانيا والاهتمام بالنماذج المرفقه لحفظ الساعات والمشاركات والعهد لكل إدارة

تفاصيل

374 - ضابط خفر الكتروني

ضابط خفر الكتروني نظام آلي يقوم على متابعة الخفارات داخل المراكز العسكرية مما يسهل عمل الضابط المسئول

تفاصيل

375 - اضافه ورديه رابعه وتقليص بعض المراكز المجاوره بالفرق الميدانية للعمل بنظام ٣٦/١٢

اضافه ورديه رابعه وتقليص عدد المراكز المتجاوره او في المناطق المخلاه بالفرق الميدانية للعمل بنظام ٣٦/١٢

تفاصيل

376 - استخدام الطائرات بدون طيار في اعمال الدفاع المدني الميدانية

استخدام الطائرات بدون طيار في توثيق الأعمال الميداني لتحقيق الأهداف التالية: ١- استكشاف مواقع الحوادث ذات الطبيعة الخطرة او ذات المساحات الكبيرة ( كمناطق الكوارث - وحرائق الغابات - والأودية والمستنقعات المائية الكبيرة و التي يصعب الوصول إليها وتنفيذ اعمال البحث فيها ). ٢- في اعمال البحث واستكشاف مواقع المحتجزين والمحصورين في حوادث الإنقاذ الجبلي وحوادث حرائق الغابات وحوادث الانقاذ المائي في السيول وبحيرات والمستنقعات المائية التي يصعب الوصول إليها . ٣-الاسهام في توفير معلومات دقيقة وسريعة لمتخذ القرار ، من خلال النقل الحي والمباشر عن حجم وطبيعة الموقف في المناطق المتضررة من الكوارث و في حوادث حرائق الغابات و الحرائق المتطورة ما يمكن متخذ القرار من سرعة تحديد الاحتياج من القوى البشرية والآلية و توزيعها بالشكل الفاعل ومتابعة سير عمليات التدخل والمواجهة و التقييم المستمر لها وبالتالي تحقيق قيادة فاعلة للحدث وللإمكانيات المتاحة. ٤- توثيق اعمال البحث والإنقاذ والإطفاء في الحوادث النوعية والمتطورة الت يصعب وصول او دخول الموثقين إليها ( كحوادث الانقاذ الجبلي في المواقع الوعرة - حوادث البحث والإنقاذ في الأودية و المياه والسيول و حوادث الإطفاء المتطورة ).

تفاصيل

377 - استخدام الطائرات بدون طيار في اعمال الدفاع المدني الميدانية

استخدام الطائرات بدون طيار في توثيق الأعمال الميداني لتحقيق الأهداف التالية: ١- استكشاف مواقع الحوادث ذات الطبيعة الخطرة او ذات المساحات الكبيرة ( كمناطق الكوارث - وحرائق الغابات - والأودية والمستنقعات المائية الكبيرة و التي يصعب الوصول إليها وتنفيذ اعمال البحث فيها ). ٢- في اعمال البحث واستكشاف مواقع المحتجزين والمحصورين في حوادث الإنقاذ الجبلي وحوادث حرائق الغابات وحوادث الانقاذ المائي في السيول وبحيرات والمستنقعات المائية التي يصعب الوصول إليها . ٣-الاسهام في توفير معلومات دقيقة وسريعة لمتخذ القرار ، من خلال النقل الحي والمباشر عن حجم وطبيعة الموقف في المناطق المتضررة من الكوارث و في حوادث حرائق الغابات و الحرائق المتطورة ما يمكن متخذ القرار من سرعة تحديد الاحتياج من القوى البشرية والآلية و توزيعها بالشكل الفاعل ومتابعة سير عمليات التدخل والمواجهة و التقييم المستمر لها وبالتالي تحقيق قيادة فاعلة للحدث وللإمكانيات المتاحة. ٤- توثيق اعمال البحث والإنقاذ والإطفاء في الحوادث النوعية والمتطورة الت يصعب وصول او دخول الموثقين إليها ( كحوادث الانقاذ الجبلي في المواقع الوعرة - حوادث البحث والإنقاذ في الأودية و المياه والسيول و حوادث الإطفاء المتطورة ).

تفاصيل

378 - جائزة الدفاع المدني للسلامة

جائزة للسلامة تشمل الفروع التالية: 1. فرع الجهات الحكومية. 2. فرع الجهات الأهلية. 3. فرع الجهات العاملة في مجال الأمن والسلامة ( مكاتب الاستشارات و شركات ومؤسسات السلامة). 4. فرع الأسرة. • تشمل الجائزة كافة المناطق، بحيث تكون المشاركة في الجائزة على مستوى المنطقة وتعلن النتائج لكل منطقة والتكريم في احتفال اليوم العالمي للدفاع المدني من قبل أصحاب السمو أمراء المناطق.وذلك بهدف: 1- نشر الوعي بمبادئ وإجراءات ومتطلبات السلامة. 2- غرس ثقافة السلامة في المجتمع ولدى الجهات المعنية ( العامة والخاصة ) بأهمية السلامة. 3- تشجيع الجهات الحكومية والخاصة على تبني وتنفيذ إجرءات وتدابير السلامة وتحقيق السلامة المهنية والتميز في ذلك بما يحقق بيئة عمل آمنة. 4- حفز وتشجيع مختصي ومسؤولي السلامة في الجهات الحكومية والأهلية على التميز والإبداع في الأداء في سبيل تنفيذ ومتابعة أعمال وإجراءات السلامة ونشر ثقافة السلامة الوقائية المطلوبة في بيئة العمل والقيام بأعمال التدريب وإعداد وتنفيذ خطط الإخلاء اللازمة والاستجابة الأولية لحالات الطوارئ من خلال فريق دفاع ذاتي مؤهل في المنشأة. 5- حفز وتشجيع الأفراد والأسر على تنفيذ اشتراطات السلامة والتميز في اتخاذ الاحتياطات الوقائية وخلق بيئة أسرية آمنة من الخاطر. 6- تشجيع وإبراز تجارب السلامة المتميزة

تفاصيل

379 - معرض توعوي تفاعلي دائم للدفاع المدني في المناطق

معرض دائم للدفاع المدني يحوي اجنحة متخصصة في أعمال الدفاع المدني يتم من خلالها عرض احدث التجهيزات والتوعية حسب اختصاص كل جناح، ومن ذلك (جناح للإطفاء ومكافحة الحريق- جناح للبحث والأنقاذ- جناح للحماية المدنية- جناح للسلامة " السلامة في المنزل- السلامة في بيئة العمل ... الخ). يزود المعرض بكافة التجهيزات اللازمة سواء للتعريف بالدفاع المدني وإمكانياته وأعماله أو لغرض التوعية، ويحوي أحدث وسائل التقنية وفنون العرض الذاتية والتفاعلية ويراعي التنويع والابتكار والتشويق في العروض والتوعية، ومن ذلك توفير شاشات تفاعلية وقاعات للتعلم بالترفيه ومجسمات متنوعة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في العرض مثل ( تكنولوجيا العرض بتقنية الواقع الإفتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز .. الخ). ويتضمن المعرض قاعات مجهزة للتدريب وورش العمل. ويمكن الإفادة من المتطوعين في تشغيل المعرض تحت إدارة متخصصة من الدفاع المدني.

تفاصيل

380 - التنبؤ بحوادث الدفاع المدني قبل حصولها

انطلاقا من رؤية المملكة 2030 في دعم وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بشكل عام وخاصة في الذكاء الاصطناعي ، والمساهمة في رفع مستوى قطاعات الدولة ، أرغب في الرفع بمبادرة التنبؤ بحوادث الحريق والإنقاذ في قطاع الدفاع المدني. نقترح البدء بمدينة جدة لأنها تحمل أكبر عدد من حوادث الحريق والإنقاذ بين جميع مدن المملكة. من أجل القيام بهذا العمل ، قمنا بجمع بيانات عن جميع حوادث الحريق والإنقاذ على مدى السنوات الخمس الماضية. تتضمن البيانات معلومات مختلفة ، مثل موقع الحادث ، وتاريخ الحادث ، ونوع الحادث ، والإصابات والوفيات الناجمة عن الحادث ، ووقت وقوع الحادث ، ومعلومات حول مالك موقع الحادث ، أو المستأجر أو مالك موقع الحادث. نقترح دراسة هذه البيانات من أجل فهم أسباب وعوامل هذه الحوادث بشكل أفضل مثل التوصيلات الكهربائية الضعيفة ، ومستلزمات المنزل الآمنة ، والعوامل الأخرى الحساسة. علاوة على ذلك ، سيتم تطوير نموذج توقع التعلم الآلي المناسب بناء على متغيرات مختلفة يمكن استخدامها كأساس لتوصيات إدارة الحوادث للدفاع المدني في جدة وتقليل عدد الحوادث والإصابات.

تفاصيل

381 - مبادرة وقاية

مجموعة من البرامج التوعوية التي تستهدف ترسيخ مفاهيم السلامة وتعزيز ثقافتها لدى الطلاب والطالبات بشكل خاص ومنسوبي التعليم بشكل عام. تسعى المديرية العامة للدفاع المدني الى ترسيخ أسس الوقاية من الأخطار عبر برامج متعددة من خلال التوعية الوقائية لتعزيز ثقافة السلامة لدى كافة أفراد المجتمع بمختلف شرائحه وفئاته، ويأتي التعليم بكافة منسوبيه في مقدمة شرائح المجتمع خصوصا الطلاب والطالبات فالاستثمار الوقائي فيهم يعد مكسبا وطنيا يؤسس لمجتمع حضاري ويعد سلوك الوعي الوقائي بالمخاطر ضرورة حتمية لذلك . ولقد نبعت هذه المبادرة من أمل وطموح للمديرية العامة للدفاع المدني في ان تصبح السلامة منهجا وسلوكا في الحياة. وبحمد لله بدأ تفعيل هذه المبادرة في منطقة جازان بشراكة بين الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان ومديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان على أمل ان يتم تفعيل هذه المبادرة في جميع المناطق.

تفاصيل

382 - تعزيز وعي المجتمع بأعمال الدفاع المدني بالخدمات الإلكترونية الترفيهية

انشاء تطبيق لعبة محاكاة للتعريف بمهام رجل الدفاع المدني وتطبيق ادوات السلامة والوقاية من المخاطر من مختلف شرائح المجتمع

تفاصيل

383 - ( نشر ثقافة السلامة كسلوك تربوي ضمن المسار التعليمي – ساعة سلامة )

مشروع يتم بالشراكة مع وزارة التعليم من خلال تخصيص وقتا لنشر الوعي الوقائي في المرافق التعليمية بشكل شهري تحت مسمى ساعة سلامة يتيح الفرصة للتفاعل واظهار امكانات الطلاب والطالبات ومساهمتهم في نشر المعلومات الوقائية

تفاصيل

384 - كاشف الاقفال

مكوناته:هوعبارة عن شريط مقوى نحيل وذات مرونة مميزاته: ١-امكانية معرفة هل الباب مقفل بالمفتاح ام بالمزلاج وتحديد موقع المزلاج اذا كان مقفل به ٢-توفير الوقت والجهد ٣-سرعة الوصول للمحتجزين ٤-يقلل من اضرار تلفيات الابواب ٥-الارتقاء بجودة الانقاذ

تفاصيل

385 - مبادرة الانقاذ المائي

تجهيز الية (شاص- جيب الخ) لكل إدارة حسب حاجتها والاهتمام اليومي بهذه الالية وعدم توثيقها فقط وارسال صور للقادة ثم سحب تلك المعدات للاستخدام اخر بالعمل ...... على كل إدارة الاهتمام بهذه الالية وتجهيزها لعمليات الإنقاذ المائي والابار الارتوازية من ( حبال - خطافات - كاميرا الابار الارتوازية - بندقية رمي الحبال - اطواق نجاه - ستر - خوذ انقاذ مائي - حبل ذو الأمتار واذا لم يوجد تتولى كل إدارة تجهيز حبل بتحديد عدد الأمتار للاستخدامة في الابار لمعرفة موقع المحتجز - جهاز التنفس على عجل - أسطوانة احتياطية عدد 2 - كاميرا توثيق ) وتكون تحت مسؤلية رئيس المركز

تفاصيل

386 - طرق وقوف اليات الحريق بالحوادث المطورة

من ابرز الطرق الحديثة والمستخدمة في أوروبا التغذية من الحريق والابتعاد عن مواقع اللهب ويكون هناك منطقة خاصة بالصهاريج لتغذية سيارة حريق رقم (1) وسيارة حريق رقم (1) تغذي سيارة حريق رقم (2) وسيارة حريق رقم (2) تغذي سيارة حريق رقم (3) وسيارة حريق (3) يتم من خلالها مد الفروع والابتعاد عن هدر الخراطيم وخسائرها بالحوادث وتكون التغذية من حريق الى حريق عن طريق خرطوم 2ونصف بوصة واما مد الفروع عن طريق 1 ونصف بوصة الى موقع الحادث ويفضل باجراء تجربة فرضية ميدانية لها كتدريب على راس العمل ثم تطبيقها بالمستقبل حتى يكون الجميع على درايه وعلم بها والابتعاد عن طرق الاخماد القديمة تجميع السيارات بشكل عشوائي او كثرة الأعطال او الخسائر وتكون بوضع جيد للجميع فالتنظيم يسهل عملية الاخماد وعدم الارتباك

تفاصيل

387 - تحويل الاستجواب الورقي الى الاستجواب الالكتروني

استبدال الاستجواب بناء على المخالفات الإدارية والمسلكية لمنسوبي القطاع من الاستجواب الورقي بالكتابة اليدوية الى الاستجواب الالكتروني عن طريق وسائل التقنية الحديثة

تفاصيل

388 - تكليف الضباط الخريجين بالعمل لمده عام في الادارات الميدانية

تكليف الضباط الخريجين بعد تخرجهم من الدوره التأهيلية بمعهد الدفاع المدني بالعمل لمده عام في الادارات الميدانية مثل جده والعاصمه المقدسه والرياض لاكتسابهم الخبرات وسد العجز في تلك الادارات وبعد انتهاء العام يتم اعاده توزيعهم بناء على رغبتهم او احتياج المناطق الأخرى

تفاصيل

389 - مشروع تطبيق نظام إدارة الأداء لتحسين فاعلية التنظيم الإداري لمراكز الدفاع المدني الميدانية والتكامل مع الأهداف الاستراتيجية للمديرية العامة للدفاع المدني

العنصر البشري هو العامل الأساسي لنجاح أي نشاط وحتى يتم الحكم على كفاءة العنصر البشري لابد من وجود نظام لإدارة الأداء حيث يعتبر نظام إدارة الأداء من الأدوات الحديثة والمهمة التي توفر الموضوعية في تقييم الموظفين والعدل في قرارات الترقية ويمكن استخدام إدارة الأداء في حثهم على بذل أقصى الجهد والتفاني في أداء العمل, ويمكن تعريف إدارة الأداء أنه العملية المستمرة لتحديد مستوى الأداء الوظيفي المطلوب أدائه من الفرد وقياس هذا الأداء وتطويره والعمل على تحقيق التوافق بين أهداف العمل للفرد والأهداف التنظيمية وذلك بربط أهداف الموظف الخاصة بأهداف المنظمة ورسالتها, وبنا ء خطة استراتيجية فقط لا يضمن الاعتماد عليها وتطبيقها فالخطة تشتمل على رؤية ورسالة وهناك أهداف استراتيجية وأهداف عامة تهدف لتحقيق رسالة ورؤية المنظمة وتتدرج الخطة الاستراتيجية من اعلى المستويات الإدارية الى أدناها ويتم تحويلها الى أفعال ملموسة من قبل الموظفين في الوحدات الإدارية بما يتوافق مع الوصف الوظيفي وبناء على ذلك يتم تصميم نظام إدارة الأداء والذي يتكون من معايير القياس للنتائج والسلوكيات والخطط التنموية للموظف والوصف الوظيفي التي يجب أن تسهم في دعم تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية بحيث يكون هناك ارتباط بين الخطة الاستراتيجية وإدارة الأداء الذي يتكون من : 1. الوصف الوظيفي: مهام وواجبات ومسئوليات الوظيفة والمهارات والمؤهلات والمعارف والقدرات اللازمة توفرها في الموظف لإداء العمل. 2. النتائج: مخرجات واهداف العمل الفعلية التي حققها الفرد والقابلة للقياس. 3. السلوكيات: كيفية قيام الفرد بالإنجاز (الجدارة، المهارة، الولاء والانتماء) ومدى الالتزام بها. 4. الخطط التنموية: الخطط المتعلقة بتطوير معارف ومهارات وقدرات الأفراد من برامج تدريبية ومكافآت تحفيزية والتي يتم اعدادها بناء على التغذية الراجعة من نتائج القياس. ولتصميم نظام إدارة الأداء يتطلب تحديد وصف وظيفي وتحديد مخرجات العمل لهذه الوظيفة وفهم الجدارات السلوكيات اللازمة لتنفيذ هذه الوظيفة بالطريقة الصحيحة (الفاعلية) ووضع مقاييس للأداء والتغذية الراجعة من نتائج القياس في تصميم برامج تطوير الأداء. لذلك فأن تنفيذ نظام إدارة أداء لمراكز الدفاع المدني الميدانية التي تقدم خدمات الإطفاء والإنقاذ والاسعاف من أربع مراحل وهي: 1. تحديد الدور الوظيفي واعداد ميثاق الأداء. 2. وضع مقاييس للأداء (استمارة تقييم). 3. مراجعة الأداء (التغذية الراجعة لنتائج التقييم). 4. مسئوليات تطوير الأداء الوظيفي. المرحلة الأولى والثانية مقترح لها نماذج تم تصميمها وجاهزة للتطبيق أما المرحلة الثالثة والرابعه من تصميم نظام إدارة الأداء تتطلب توضيح قبل انجاز نظام إدارة الأداء فالمرحلة الثالثة تعتبر التغذية الراجعة لمخرجات نتائج تقويم الأداء والتي يجب مناقشتها مع الموظف والبحث معه للوصول الى أفضل الحلول لتطوير أدائه أما المرحلة الرابعة فهي تتمثل في مسئوليات المدراء في توفير بيئة عمل محفزة وتقدير لجهود العاملين وتقديم النصح والإرشاد لتطوير الأداء. أن تطبيق نظام إدارة الأداء يؤدي الى بناء ثقافة الأداء المرتفع والذي يعود بالفائدة على الموظف من حيث زيادة الدافعية نحو الأداء المتميز وتعزيز مشاعر تقدير الذات للموظف وزيادة وضوح المهام الوظيفية وزيادة معرفة الفرد بذاته ومساعدته على عملية التطوير الذاتي وزيادة التمسك بقيم المنظمة وأهدافها.

تفاصيل

390 - جهاز تطفية حرايق الحشايش

محرك بصمام علوي 25.4 سي سي منخفض الانبعاثات وهادئ 4 شقوق يتم توليد 65 متر مكعب من الهواء كل ثانية. وهذا يعطي بالفعل سرعة تدفق هواء تصل إلى 145 ميل في الساعة. مقبض واحد مريح مع صمام خانق للتحكم بالإبهام وجهاز قفل ضاغط. يعمل محرك OHV الجديد ذو الأربع أشواط على وقود غير مصقول، وهو أكثر هدوءا من ضربة مزدوجة، وله انبعاثات أقل، مع ذراع تدوير فولاذي مصبوب مزدوج ومسمار كروم هو الأفضل للمتانة والأداء وعمر طويل. الفوهات البديلة ومجموعة أكياس المكنسة الكهربائية تجعل هذه الآلة مثالية لتنظيف الحدائق لعمليات المناظر الطبيعية التجارية والمنزلية. إشعال إلكتروني. وقود خالٍ من الرصاص

تفاصيل

391 - رمز الكود التقني

نظرا لكثرة بلاغات الدعم الفني التي تردنا من قبل الإدارات والشعب، وغالبا ما تكون المشاكل متكررة . ولإنجاز المهام بدون تأخير وحفاضا للوقت والجهد، نقترح حل تلك المشكلة وذلك بوضع ملصق ( رمز كودي ) على مكتب كل زميل لديه جهاز كمبيوتر في مكتبة. حيث يقوم بفتح كاميرا الجوال الخاص به ويقوم بمسح الباركود ومن ثم يفتح لديه ملف PDF غير قابل للتعديل الا من خلالنا ويمكن الاطلاع علية من لديه الرمز الكودي معد او مجهز من قبلنا فيه شرح توضيحي مفصل بالصور عن طريقة حل الكثير من المشاكل الشائعة

تفاصيل

392 - تصنيف خطورة حوادث الدفاع المدني باستخدام الذكاء الاصطناعي

تم تصنيف حوادث الدفاع المدني الى خطير وخطير جدا، وذلك بجمع بيانات حوادث الدفاع المدني لاخر خمسة سنوات لمدينة جدة. اعتمد التصنيف على "قاموس التصنيف" وتم اختيار ٢٠٠٠ حادث بشكل عشوائي من اجمالي بينات الحوادث وتم بعد ذلك برمجة تلك البيانات باستخدام لغة البايثون (Python) وتم ظهور النتائج وتقدر ب ٩١٪ باستخدام خوارزمية Support Vector Machin ( SVM ). * الفائدة المرجوة من ذا العمل او المشكلة التي سوف تحل بعد هذا العمل: ١- عند وصول البلاغ للعمليات الموحدة النظام سوف يقوم باشعار عمليات جدة ان هناك حادث خطير جدا ويجب على الآليات الوصول للموقع باسرع وقت مع الاخذ في العتبار التجهيز والستعداد الكامل للتعامل الجيد وباحترافية مع الحادث. ٢- عند حدوث حادثين في نفس الوقت لحي ما، النظام يشعر عمليات جدة بأن يجب الوصول للحادث الاكثر خطورة قبل الحادث الاقل خطورة. ٣- العمل الحالي يفتح افآق اعمق للمسؤول لدعم اتخاذ القرار من ناحية اي المراكز التي تحتاج لي آليات معينه.

تفاصيل

393 - واتس اب API

نظرا لكثرة المشاكل التقنية التي ترد لنا بشكل متكررة من قبل الزملاء وانطلقا من منطلق التحول التقني والرقمي، قمت بحصر جميع المشاكل المتكررة بشكل دوري وتم برجمة كود برمجي للرد التلقائي وحل المشكلة التي تحصل لدى الزميل من خلال مراسلتهم لرقم واتس اب دون تدخل، واضافة الى ذلك في حال لم يتم حل المشكله بإمكان الزميل الضغط على رقم خاص بمراسلة الضابط او المسؤول عن الدعم الفني ليتسنى لنا النظر في المشكلة الجديدة التي لم تسجل ضمن قائمة المشاكل المتكررة ومن ثم بعد ذلك اضافة تلك المشكلة الجديدة لقائمة المشاكل المتكررة. مما يوفر ذلك الوقت والجهد لكلا الطرفين ( الزميل و الدعم الفني بادارة الاتصالات وتقنية المعلومات ) وعدم تعطيل الأعمال لدى الادارات الثانية.

تفاصيل

396 - منصة تدريبية للسلامة

الفكرة هي انشاء منصة الكترونية تفاعلية متكاملة ومتطورة تهدف إلى رفع مستوى القدرة والتوعية لدى العاملين في المنشآت الحكومية والتجارية ودعم التطوع في المجالات الوقائية الأولية لمكافحة حوادث الحريق من خلال تدريب جميع شرائح المجتمع ( عن بعد ) لزيادة معرفتهم بمتطلبات السلامة وتحصينهم ضد المخاطر قبل وقوعها وكيفية التعامل معها حال وقوعها

تفاصيل

397 - نظام (سالم) الإلكتروني

نظام إلكتروني (جهاز يدوي) مربوط مع وزارة التجارة و مركز المعلومات الوطني ينقسم إلى قسمين الأول/ المخالفات بحيث يقوم الضابط(مفتش السلامه) بإدخال رقم السجل التجاري او رقم الهويه الوطنيه وتظهر معلومات المنشآه ويتم ضبط الغرام بحقها إلكترونيا بحيث يتم تحديد قيمه الغرامه وترسل رساله نصيه بذلك، الثاني حوادث بحيث يتم إدخال وصف الحادث والخسائر ومعلوماته التفصيلية والسبب ويتم حفظها إلكترونيا برقم حادث دون الحاجه إلى ورق و محاضر.

تفاصيل

398 - مبادرة انشاء شعبة الغابات

تحقيقا لروية 2030 مبادرة السعودية الخضراء

تفاصيل

399 - مبادرة انشاء شعبة الفرضيات والتدريبات العسكرية

لتوحيد الأهداف والعمل بجميع المناطق من خلال انشاء قاعدة بيانات

تفاصيل

400 - رفع كفاءة الاليات والمعدات والاستغلال الأمثل لها

قطاع الدفاع المدني حضي بالدعم اللا محدود من قبل الدولة اعزها الله, فقد توفرت الاليات ومعدات كثيرة في اغلب المراكز وقد تكون متكررة (مثل الصهاريج المياه) او اليات ومعدات نوعية قليلة الاستخدام. حيث انها تستهلك مجهود الافراد من حيث المتابعة وكذلك من الناحية المادية في استهلاك الوقود والصيانة , والمبادرة :هي حصر الاحتياج الفعلي للمراكز من خلال احصائيات الحوادث السابقة وإعادة توزيعها وكذلك وضع موقع مخصص في الصيانة المركزية يوجد فية جميع الاليات الزائدة .حيث تكون بديل جاهز للآليات والمعدات المتعطلة. تم ارفاق نموذج للأليات والمعدات بكل منطقة,,,

تفاصيل

401 - استخدام طائرات الدرونز في انقاذ المحتجزين في الاودية اثناء جريان السيول

بدأت الفكرة من خلال متابعة حوادث انقاذ المحتجزين في الاودية اثناء جريان السيول وما تشكله هذه الحوادث من خطر بالغ على افراد الدفاع المدني ولصعوبة التعامل معها بالإمكانيات المتاحة حاليا حيث يصعب نزول القوارب في الأودية اثناء جريان السيول ورمي اطواق النجاة بالطريقة التقليدية قد لا يصل للمحتجزين خصوصا في الأودية العريضة ونظرا لان هذه الحوادث تشهد وجود متجمهرين ولممارستهم الضغط على مباشرين الحالة للنزول والإنقاذ وهذا ما قد يضطرهم لتعريض انفسهم او تجهيزاتهم وآلياتهم للخطر من هنا نشأت فكرت استخدام طائرات الدرونز للقيام بعملية إيصال الاطواق وستر النجاة والحبال للمحتجزين بحيث يتم تطوير الطائرة عن طريق إضافة تحسينات يقوم المشغل للطائرة بتوجيهها عن طريق جهاز التحكم من منطقه امنه للأشخاص المحتجزين والافلات بطريقه احترافيه تضمن وصول وسائل الإنقاذ بشكل صحيح وحيث جرى التواصل في ذلك مع جامعة الملك خالد ( كلية الهندسة ) واجراء دراسة مدى تطبيق الفكرة ولضمان عملها في ظل الظروف المناخية المختلفة ومقاومتها للسقوط او الانحراف خصوصا عند وجود رياح شديده وبفضل الله وصلت الفكرة لمراحل متقدمة نأمل من الله ان ترى النور قريبا وتسهم في أداء اعمال الإنقاذ باحترافيه ومهنية عالية وسيتم في القريب العاجل بإذن الله تجربتها واشعار المرجع بالنتائج .

تفاصيل

402 - عامود مخاطر السيول

هو عبارة عن عامود يتم تثبيته على تقاطع الطرق مع مجاري السيول والاودية اما على نفس المجرى او على الجسر المار على الوادي يعطي علامات تحذيرية بالالوان او بالارقام او بالصوت يعمل بالطاقة الشمسية والية عملة اما بأشعة الرادار او بالتوصيل المائي للكهرباء عندما تصل المياة على حدود معينة .وبرفقة صور للاختراع وفديوا

تفاصيل

403 - حافله السلامه وجوده الحياه

عباره عن حافله تهيأ لان تكون للتوعيه والاستثمار بوضع لوحات الكترونيه توعويه واستثمار كوفي وايسكريم ومعرض للدفاع المدني ومصلي متنقل وكذالك مصدر مياه .. يكون في الاماكن العامه والحدائق وكذالك بجانب الحرم المكي والمدني بحيث يستفاد منه كاستثمار وكتوعيه لجميع ادارات المملكه . بحيث يكون بالحافله غرفه للمشرف وباركود وكذالك فيزا للمشتريات

تفاصيل

404 - سائقي الدفاع المدني بين الواجب والمسؤولية سلسلة توعوية

تستهدف المبادرة الي الحد من حوادث الاليات الدفاع المدني وتستهدف مشغلي الاليات ذوي الخبرات المحدودة عبر sms

تفاصيل

405 - منصة ايجار

تعنى بتنظيم البحث واستئجار المقرات والمباني للجهات التابعة لوزارة الداخلية

تفاصيل

406 - دور إدارة المراجعة الداخلية الرقمية في الحد من الفساد المالي والإداري أثناء الحالات الطارئة والكوارث

دور إدارة المراجعة الداخلية الرقمية في الحد من الفساد المالي والإداري أثناء الحالات الطارئة والكوارث 1- الحوكمة. 2- الفساد. 3-الرقمية. 4- المراجعة الداخلية. 5-الحالات الطارئة. 6-الكوارث. 7- المعايير . 8- الأتمتة .

تفاصيل

407 - الخطة التنفيذية لأعمال المراجعة الداخلية بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

خطة التنفيذية لأعمال المراجعة الداخلية بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

تفاصيل

408 - طرق الوقاية العمليةمن المخدرات والتعامل معحالت التعاطي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

مجموعة من المحاور للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بطرق عملية . تحوي المقدمة على مدى المعرفة بمفهوم واقع مشكلة التعاطي والوقاية منها .

تفاصيل

409 - استخدام التقنية المتقدمة في تحديد موقع المتصل بهواتف الطوارىء

تفعيل التقنية المتقدمة في تحديد موقع المتصل بهواتف الطوارىء وهي تقنية مدمجة في الهواتف الذكية ولاتتطلب من المتصل أي اجراء اثناء الاتصال بهواتف الطوارىء حيث يتم ارسال الاحداثيات بدقة عالية لمراكز استقبال البلاغات.

تفاصيل

410 - مبادرة التدريب الإلكتروني الذاتي (عن بُعد) للعاملين بالسلامة بالمديرية العامة للدفاع المدني ومديريات المناطق على أعمال السلامة والوقاية والحماية من الحريق

نظرا لتوزيع أعداد ضباط ومفتشي واداري السلامة في مديريات المناطق في عدد من المواقع بمديريات المناطق وإدارات ميدانية متفرقة في كل منطقة وبعض الادارات الخارجية تكون القوى البشرية من العاملين بالسلامة (ضباط , مفتشين, إداريين) قليلة إضافة للأعمال الميدانية والادارية المطلوبة من جميع العاملين بالسلامة تنفيذها حسب البرنامج اليومي لأعمال السلامة وارتباط الميدانيين منهم (مفتشي السلامة) بجداول مناوبات دورية وبعض الاعمال المرتبطة بالسلامة تتعلق بأعمال إنهاء طلبات التراخيص اليومية والجولات التفتيشية والكشف الوقائي والحوادث اليومية وأعمال اللجان المختلفة والمرتبطة بجهات داخل وخارج القطاع والحالات الطارئة التي تتعلق بالظروف الجوية والحالات المطرية والتي تستوجب تواجد ميداني مستمر , حيث تواجه عملية التدريب على أعمال السلامة بشكل عام (على رأس العمل / الابتعاث للتدريب خارج منطقة العمل بمعهد الدفاع المدني او مراكز تدريب الدفاع المدني او مراكز وجهات تدريبية خارجية للضباط او الافراد)على أعمال السلامة معوقات مختلفة في التطبيق والتنفيذ لعدد من الاسباب نذكر منها البعض مثل : قلة أعداد المقاعد المخصصة للسلامة للتدريب خارج المنطقة للضباط والإداريين والمفتشين. عدم وفرة المخصصات المالية لإبتعاث أعداد كبيرة من منسوبي السلامة. عدم رغبة بعض منسوبي السلامة الانخراط في أي دورة خارج المنطقة لعدد من الاسباب منها على سبيل المثال (الظروف الاسرية , عدم الرغبة في الالتحاق بدورة خارج المنطقة , عدم مناسبة تاريخ عقد الدورة للمتدربين ...الخ . وعلى ضوء هذه المعطيات فقد تم إقتراح هذه المبادرة لتغطي بعض نقاط أو اغلب السلبيات التي تنتج من عملية تنفيذ هذه البرامج بشكل مباشر من قبل منسوبي السلامة وفي الادارات الميدانية العاملة بالسلامة (مراكز السلامة الميدانية) بشكل خاص وتساهم بشكل كبير في رفع أداء جميع العاملين بالسلامة والتأكد والوقوف على كفاءة وقدرة العاملين العلمية والمعرفية والعملية بمختلف المواقع بالمديرية العامة ومديريات المناطق وفق ما يقومون به من تدريب مستمر على المنصة المقترح تنفيذها وتتيح هذه المنصة في حال إنشائها الدخول لها في اي وقت على مدار (24) ساعة وخلال (7) ايام في الاسبوع حسب الاوقات المتاحة لكل متدرب مع إمكانية إنشاء تطبيق على الهاتف الجوال كي تتضمن هذه الفكرة مرونة كبيرة للتطبيق وبشكل يسهل الدخول عليها في كل الأوقات من جميع منسوبي السلامة , مع القابلية المستمرة للتحديث والتطوير وفق أي متغيرات مستقبلية تتعلق بتطوير بيئة عمل السلامة إداريا وميدانيا وتكون هذه المنصة مرجعا ورافدا علميا وعمليا وتفاعليا وقاعدة بيانات شاملة لجميع منسوبي السلامة بالمملكة يتم الرجوع اليها عند الحاجة لأغراض التقييم والتطوير لأعمال السلامة بالقطاع.

تفاصيل

411 - ادوات مساعده لاستخراج المحتجزين

هي ادوات مكمله للمنصة الانقاذ للابار الارتوازيه والمواقع الضيقه والتي يستحيل العمل بها بشكل مباشر مثل الاحتجاز في الصدوع وبين الصخور والمواقع التي تتاكد الخطوره بها مثل مواقع معرضه للانهيارات والاماكن الشديده الانحدار وكذالك للانتشال في حالات السقوط في المياه الملوثه والتي لا يمكن التعامل معها بالطرق المعتاده مثل احتجاز الحيوانات في حفر الصرف والحوادث المماثله وكذالك تقديم المساعده للمحتجز بقدر الامكان والمميز لهذه الادوات انه يمكن الاضافه عليه وتطويرها

تفاصيل

412 - تطوير اعمال الغوص والبحث والانتشال

تهدف المبادره الى ادخال ادوات والية عمل جديده وحديثه ومتعددة الفوايد والاستخداماعلى اعمال الغوص ومما يميزها انه يمكن القيام بالبحث والانتشال والتوثيق بنفس الوقت وبعدد محدود من الافراد ووقت غير محدود وتغطية مساحات كبيره وهذا قد لايتحقق بالية العمل الحالية كما يمكن لقيادة الموقع الاطلاع بشكل مباشر على كل التفاصيل ويمكن توثيق الجهود المبذوله والاحتفاض بها وكذالك يمكن العمل في الاماكن شديدة الخطوره بدون المغامره بالعاملين كذالك يمكن العمل في المياه المفتوحه ويمكن تحيد المواقع المستهدفه وبدقهويمكن توير العمل على القوارب وبادوات مختلفه كذالك يمكن الاستفاده منه في جوانب امنيه متعدده

تفاصيل

416 - صندوق لحفظ معدات الوقاية الشخصية ومعدات الاختبار والكشف الوقائي

تم تصميم صندوق به عشرة ادراج لحفظ معدات الوقاية الشخصية والمعدات المستخدمة أثناء الكشف لدوريات الاشراف الوقائيمع مراعات مقاسات الاجهزة والمعدات ومساحة الصندوق الخلفي لدورة الاشراف الوقائي.

تفاصيل

417 - أستثمار المركز الإعلامي و المسرح بأدارة الاعلام

تعمل أدراة الاعلام على تهيئة مركز أعلامي جديد بمواصفات فنية عالية وكذلك انظمة الصوت والاخراج وذلك في مقر مبنى المديرية العامه للدفاع المدني الجديد بمدينة الرياض و لأشتمال مرافق المركز الجديد على استديو صوت و كذلك المسرح على أنظمة عرض مرئي عالي المواصفات , فأن المبادرة تقوم على ألاتستثمار المالي لمرافق المركز من خلال التأجير على برامج وزارة الثقافه و هيئة الترفية و وزارة الاعلام لإقامة ورش العمل و الفعاليات وكذلك الموسسات الاعلامية التي ترغب في استخدام استيو الصوت

تفاصيل

419 - مبادرة التعاون المشترك لإنقاذ المصابين في الحالات الحرجة

- إشارة إلى الحوادث التي ينتج عنها إخلاء المواطنين إلى أسطح المنازل. - إشارة إلى الحوادث التي يتعذر وصول ألية السلالم للموقع. لوحظ في مثل هذه الحوادث بأن فرق هيئة الهلال الاحمر السعودي لا يمكنهم الصعود وإنقاذ المصابين نظرا لانه لا يتوفر لديهم التجهيزات اللازمة لحماية انفسهم. ومن هنا انطلقت فكرة هذه المبادرة. تهدف هذه المبادرة إلى توحيد جهود قطاع الدفاع المدني و هيئة الهلال الاحمر السعودي في انقاذ الأرواح من خلال عقد دورات تدريبية لأفراد الدفاع المدني على أجهزة التنفس الخاصة بـهيئة الهلال الاحمر السعودي وذلك ليتمكتوا من الإستفادة منها في حالات الضرورة لإسعاف المواطنين في المواقع التي يتعذ وصول فرق هيئة الهلال الاحمر السعودي لها. ملاحظة: ليس المقصود من المبادرة تداخل المهام. الهدف منها يكمن في إمداد المصابين بالأكسجين لحين تأمين الخطورة في المبنى من قبل الدفاع المدني حتى تتمكن فرق الهلال الأحمر من الدخول و إكمال اللازم

تفاصيل

420 - أكاديمية الدفاع المدنـي السعودي

تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء أكاديمية متخصصة في (أعمال الوقاية و الحماية من الحريق). حيث تسعى إلى تدريب وتأهيل المواطنين (المدنيين) على متطلبات السلامة وذلك بالإعتماد على كفاءات الضباط و موارد قطاع الدفاع المدني المتاحة.

تفاصيل

421 - منصة مدني

تعنى بتكوين الذراع الاستثماري للقطاع وفق منهجية تكاملية للخدمات و الأصول والموارد البشرية والمشتريات و تحسين تجربة المستفيد وتحقيق الاستدامة المالية بأفضل الطرق و اقل المخاطر بالاستفادة من قواعد المشارك بالدخل من خلال شركاء استراتيجيين

تفاصيل

422 - بناء قاعدة بيانات جيومكانية لتعزيز أعمال الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

استنادًا على ما نصت إليه رؤية المملكة (2030) "توسيع نطاق الخدمات الإلكترونية المقدمة لتشمل خدمات أخرى مثل نظم المعلومات الجغرافية" وكذلك أكدت الرؤية على أهمية المعلومات الجيومكانية كأداةٍ داعمة وممكنة لمبادرات تعزيز الحكومة الرقمية، كما تساهم المعلومات الجيومكانية في تمكين القطاعات والعديد من المجالات الرقمية من خلال البيانات الجيومكانية والتطبيقات والتحليلات المكانية (الاستراتيجية الجيومكانية الوطنية).

تفاصيل

426 - تطبيق منهجية إدارة التغيير في المديرية العامة للدفاع المدني

تشهد المملكة العربية السعودية تحولا كبيرا في القطاعين العام والخاص وذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030، والمديرية العامة للدفاع المدني من أوائل القطاعات الحكومية التي عملت على مواكبة الرؤية بدء بوضع خطة استراتيجية للقطاع ومرورا بالعمل على تحقيق مستهدفات برامج الرؤية وحتى المشاريع الداخلية. ولا شك أن مثل هذا التحول الكبير يشهد مقاومة من بعض منسوبي القطاع مما قد يتسبب في عدم تحقيق المستهدفات، ومن هذا المنطلق تكمن أهمية تطبيق منهجية علمية لإدارة التغيير لضمان نجاح جميع المبادرات والمشاريع التي تنفذها المديرية العامة للدفاع المدني.

تفاصيل

427 - نماذج صياغة وقوعات الحوادث اليوميه

إعداد نماذج موحدة لوصف الحوادث تسهم في توحيد الصياغة، وتكامل البيانات والمعلومات.

تفاصيل

428 - مركز الابداع و الابتكار بالدفاع المدني

هي إنشاء مركز متخصص بعانية الأفكار الإبداعية التي تنطبق عليها شروط الاختراع الناجح بحيث تكون الفكرة جديدة و ذو جودة و قابله للتصنيع و ذات جدوى اقتصادية تعود على جهاز الدفاع المدني بالنفع .

تفاصيل