تطبيق مفهوم القيادة المشتركة في منظومة الحج والعمرة (مرتبطة بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.25] تطوير أنظمة مراكز العمليات المشتركة للاستجابة السريعة للطوارئ).


رقم المبادرة

35

إسم المبادرة

تطبيق مفهوم القيادة المشتركة في منظومة الحج والعمرة (مرتبطة بمبادرة وزارة الداخلية رقم [2.2.25] تطوير أنظمة مراكز العمليات المشتركة للاستجابة السريعة للطوارئ).

الهدف

تحسين خدمات الدفاع المدني للحجاج والمعتمرين

البرنامج

برنامج ضيوف الرحمن

الجهات المشاركة أو المساندة داخل المديرية

الإدارة العامة للحج والمواسم، الإدارة العامة للحماية المدنية، مركز القيادة والتوجيه، قوات طوارئ الدفاع المدني الخاصة.

الجهات المساندة ذات العلاقة الخارجية

مالك المبادرة

المرحلة

مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الداخلية

وصف المبادرة

القيادة المشتركة تعتبر من أهم عوامل نجاح منظومة الحج والعمرة، حيث يستحيل على أي جهة من الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن القيام بأعمالها بشكل مستقل وخصوصا في حالات الطوارئ ما لم تتعاون معها بقية الجهات. ولذا فإن القيادة المشتركة تتطلب تغييرا في ثقافة العمل الحالية بهدف تشكيل قيادة مشتركة تعمل على قيادة وتوجيه أعمال وأنشطة كافة الجهات كفريق عمل واحد يعمل على منع تداخل الاختصاصات أو تعارض المصالح، واتخاذ قرارات آنية وفورية صائبة أثناء الحالات الطارئة. ولتحقيق ذلك تتطلب هذه المبادرة إصدار لائحة كمتطلب تشريعي يوضح الإطار العام للاستجابة للحالات الطارئة بمفهوم الإدارة الشاملة، بحيث تشارك كافة الجهات وفق هيكل تنظيمي يتم الاتفاق عليه لمواجهة كافة الأخطار تحت قيادة موحدة ووفق مفهوم عمليات موحد، ترتبط خلاله كافة الموارد البشرية والآلية على اختلاف جهاتها بالقيادة الموحدة حتى انتهاء الحالة الطارئة. ولذا يمكن تعريف القيادة المشتركة بأنها مجموعة من القيادات من جهات مختلفة ترتبط هي وكافة الموارد البشرية والآلية التابعة لها بقائد واحد يتولى مسؤولية تنفيذ مهام محددة وفق خطط معدة مسبقا.

شاركنا برأيك