مؤشر نسبة الرضا الوظيفي ( job satisfaction % )

انت في:الصفحة الرئيسية/ المبادرات




إسم المبادرة

مؤشر نسبة الرضا الوظيفي ( job satisfaction % )

الهدف

تنمية الموارد البشرية وتحسين بيئة العمل

البرنامج

برنامج التحول الوطني

الجهات المشاركة أو المساندة داخل المديرية

وصف المبادرة

تسعى المديرية العامة للدفاع المدني الى تحقيق رؤيتها (التميز في الأداء إقليميا وعالميا لحماية الأرواح والممتلكات) من خلال الوصول الى أهدافها الاستراتيجية ، ويعد مؤشر (% الرضا الوظيفي) من مؤشرات الأداء الرئيسية الهامة التي لها ارتباط مؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة إما كونه مؤشر استباقي أو مؤشر لاحق في عدد (3) أهداف استراتيجية لخطة المديرية العامة للدفاع المدني . وقد تم ادراج جانب واحد فقط من هذا المؤشر تحت الهدف الاستراتيجي تطوير الخدمات الالكترونية للدفاع المدني (معدل رضا العاملين عن الخدمة الإلكترونية) وهذا الجانب لا يعكس الرضا الوظيفي للعاملين في القطاع بشكل مكتمل للوصول الى الأهداف المرجوة من هذا المؤشر . تهدف هذه المبادرة الى رفع الرضا الوظيفي والذي يؤدي الى : 1- ارتفاع مستوى الأداء الوظيفي: مما يؤدي الى ارتفاع الفاعلية وتحسين الإنتاجية وتقديم الخدمات وهذا ينعكس ايجابا على ارتفاع مؤشر الأداء الرئيسي (9) "تنمية الموارد البشرية وتحسين العمل" للهدف التفصيلي: إعادة هندسة كل ما يتعلق بظروف العمل المكانية والزمانية لتحقيق أعلى مستويات الاداء ، كذلك يؤثر ايجابا على مؤشر الأداء الرئيسي (6) "الارتقاء بجودة خدمات الاطفاء والانقاذ والاسعاف" للهدف التفصيلي : رفع كفاءة العمليات ومعدلات الاداء. 2- زيادة الولاء للمنظمة : مما يدفع بالموظف للعمل على تحقيق أهداف المنظمة بتفاني وكأنها أهدافه الاجتماعية الشخصية. 3- تقديم المبادرات الهادفة: لتطوير العمل والتحسين المستمر . 4- ارتفاع معدلات النمو والتعلم : الرضا الوظيفي يؤدي الى ارتفاع مؤشر الإندماج (Engagment) في بيئة العمل وتعزيز القدرات المعرفية والتقنية وتحسين بيئة العمل . 5- انخفاض معدل الغياب ودوران العمل : كون هذه الظاهرتين مكلفتين لأي منظمة. (يتم حساب كلا منهما حسب معادلة حسابية). 6- انخفاض الشكاوى : بغض النظر عن موضوعية هذه الشكاوى من عدمها فإن المنظمة مطالبة بالاهتمام بها ودراستها وتحليلها بدقة من أجل تفادي التوترات التي قد تظهر سلبا على أدائها. 7- انخفاض اللامبالاة وتعطل المعدات والأجهزة. 8- ارتفاع مؤشر (صافي ترويج العملاء) (NPS) : حيث يؤدي الرضا الوظيفي للعاملين الى عكس صورة ايجابية عن القطاع في مجتمعاتهم ومحيطهم الخارجي وهذا يؤدي بدوره الى رفع نسبة الرضا للمجتمع والمستفيدين من خدمات الدفاع المدني وهذا ينعكس ايجابا على ارتفاع مؤشر الأداء الرئيسي (1) "تحسين مستوى الجاهزية للتعامل مع الحوادث اليومية" للهدف التفصيلي : التنسيق مع كافة المستفيدين من خدمات المديرية العامة للدفاع المدني واستطلاع اراءهم لتحقيق أعلى مستويات الرضا. أساليب قياس الرضا الوظيفي : 1- إستبانة لقياس الرضا الوظيفي يتم تصميمها لقياس جميع الجوانب لهذا المؤشر ، وللتأكد من دقة ومصداقية القياس أرى إدراج الإسلوبين التاليين بالإضافة للاستبانة. 2- معدل الغياب. 3- معدل دوران العمل.



شاركنا برأيك