إسناد أعمال السلامة (الكشف والتفتيش) للقطاع الخاص في مكة المكرمة والمدينة المنورة (معتمدة كمبادرة لوزارة الداخلية برقم [3.1.7]).


رقم المبادرة

30

إسم المبادرة

إسناد أعمال السلامة (الكشف والتفتيش) للقطاع الخاص في مكة المكرمة والمدينة المنورة (معتمدة كمبادرة لوزارة الداخلية برقم [3.1.7]).

الهدف

تحسين خدمات الدفاع المدني للحجاج والمعتمرين

البرنامج

برنامج التخصيص

الجهات المشاركة أو المساندة داخل المديرية

الإدارة العامة للحج والمواسم، الإدارة العامة للحماية المدنية،

الجهات المساندة ذات العلاقة الخارجية

مالك المبادرة

مقدم/فواز إبراهيم الزايدي

المرحلة

اللجنة الإستراتيجية

وصف المبادرة

نظرا لما تشهده مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة من تسارع كبير في نهضتها العمرانية وانتشار المباني السكنية الضخمة في مواقع مختلفة فإن تحقيق الكفاءة المطلوبة في أعمال التفتيش وإنجازها في الأوقات المناسبة يتطلب إشراك القطاع الخاص للقيام بهذا الدور وفقا للمعايير المحلية والدولية المعتمدة، وهذا يعتبر أمرا ملحا في هذه المرحلة استعدادا للزيادة المتوقعة في مواقع الإقامة والتي ستواكب التدفق المفترض للحجاج والمعتمرين خلال الأعوام القادمة كما أشارت إلى ذلك رؤية المملكة 2030. المبادرة تتضمن بناء شراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ أعمال التفتيش والإشراف على المنشآت ومنها مواقع إقامة الحجاج والمعتمرين وتحليل المخاطر وتحديد متطلبات السلامة وأنظمتها وفقا للمعايير المعتمدة بما في ذلك تحديد المواقع التي يفترض إنشاء فرق إطفاء خاصة بها، تحت إشراف المديرية العامة للدفاع المدني.

شاركنا برأيك