استخدام تطبيق محادثات ( الواتساب) في ارسال رابط تحديد الموقع ومتابعة الانتقال والوصول وتحقيق زمن الاستجابة من خلال الاشعارات الفورية


رقم المبادرة

275

إسم المبادرة

استخدام تطبيق محادثات ( الواتساب) في ارسال رابط تحديد الموقع ومتابعة الانتقال والوصول وتحقيق زمن الاستجابة من خلال الاشعارات الفورية

الهدف

الإرتقاء بجودة خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف

البرنامج

برنامج التحول الوطني

الجهات المشاركة أو المساندة داخل المديرية

الجهات المساندة ذات العلاقة الخارجية

مالك المبادرة

خالد ناصر منيع الحبلاني

المرحلة

بنك المبادرات

وصف المبادرة

هذه المبادرة امتداد للمبادرة 163 والمقدمة مسبقا من نفس مالك المبادرة وهي (تحسين زمن الاستجابة للبلاغات بتفعيل استخدام العنوان الوطني أثناء البلاغ للتعرف على موقع البلاغ) حيث برزت الحاجة من خلال تنفيذ المبادرة على أرض الواقع إلى استخدام أحد تطبيقات المحادثات المنتشرة وهو تطبيق (واتساب) من خلال ربط مركز التحكم والتوجيه المستقبل لكافة بلاغات المنطقة بفرق المراكز الميدانية بالمنطقة والقيادات لاستثمار هذه التقنية وقد ساهم في نجاح ذلك هو الوضع القائم في منطقة حائل والمتمثل بموافقة المديرية العامة للدفاع المدني على توحيد استقبال البلاغات في مركز التحكم والتوجيه بمدينة حائل لعموم منطقة حائل وبناءا عليه فقد تم تنفيذ الاشعارات الفورية من نهاية شهر شوال 1442 حتى ساعته وتاريخه وقد تبت نجاحها نجاحا تاما وأسهم ذلك بتحسين زمن الاستجابة بسرعة الوصول والاستغناء عن الوصف الطويل والمعتاد وغير المفهوم احيانا للجميع ،كما ساهمت تلك الاشعارات بإحداث رقابة دقيقة من القيادات على زمن البلاغ والوصول وقياس المسافة والتحقق من أنه في ضمن الزمن المعقول حسب المسافة التي تظهر على تطبيق خرائط قوقل ماب إضافة إلى شعور الفرقة بأهمية التحرك السريع لأن الزمن مراقب بالدقيقة والثانية من القيادات حتى أقصى مركز في المنطقة وإن كان يبعد مئات الكيلومترات والآلية كما يلي : 1. تم انشاء حساب خاص في تطبيق واتساب لمركز التحكم والتوجيه بمنطقة حائل على رقم ثابت خاص بمركز التحكم والتوجيه . 2. تم انشاء مجموعة (واتساب) بمسمى (حوادث المنطقة)فيه مركز التحكم والتوجيه ومديره ومدير المنطقة ومساعده ومدير الادارة العامة للعمليات والسلامة ومديري الادارات الخارجية الميدانية ومديري ادارة وشعب العمليات لديهم. 3. تم إنشاء مجموعات (واتساب) بعدد المراكز الميدانية بواقع قروب لكل مركز يضم ( مركز التحكم والتوجيه ومدير مركز التحكم والتوجيه ومدير المركز الميداني ورؤساء الورديات الثلاث ونوابهم وكافة السائقين ). 4. يقوم افراد مركز التحكم والتوجيه المدربين على استخدام الخرائط باستقبال البلاغ محققين ما ورد في المبادرة 163 المشار إليها آنفا ويتم فور تلقي البلاغ وخلال 60 ثانية من وقت البلاغ خلال وقت تحريك الفرقة بالجهاز اللاسلكي يتم استخراج رابط الموقع وفق صيغة خرائط قوقل وارساله لمجموعة المركز الميداني المباشر للحادث والمركز الميداني المساند ويتم التحرك والانتقال . 5. يتم ارسال الاشعار الاول لمجموعة ( حوادث المنطقة) فيه ساعة البلاغ ونوع الحادث. 6. يتم ارسال الاشعار الثاني لمجموعة ( حوادث المنطقة) برابط موقع الحادث (اللوكيشن) ومن خلاله يعرف الزمن المتوقع لوصول الفرقة انطلاقا من موقع المركز الى الحادث . 7. يرسل الاشعار الثالث من مدير الادارة او مدير شعبة العمليات لمجموعة ( حوادث المنطقة) بأنه على علم بالحادث ومتابع له. 8. يتم ارسال الاشعار الرابع لمجموعة ( حوادث المنطقة) بوقت الوصول للفرقة الاولى المباشرة ثم المساندة. 9. يرسل الاشعار الخامس لمجموعة ( حوادث المنطقة) من التحكم والتوجيه يتضمن وصف المعاينة للحادث والمعلومات الأولية ومدى مطابقته للبلاغ. 10. يرسل الاشعار السادس لمجموعة ( حوادث المنطقة) بانتهاء الحادث ويتخلل الاشعار الخمي والسادس اي إشعارات هامة عن تطور وحالة الحادث. ويلاحظ ان كل اشعار يربط باعتبار انه (رد) على اشعار الحادث الاول الذي فيه وقت البلاغ ونوع الحدث ولا يرسل الاشعار مجردا. وجاري حاليا محاكاة هذا العمل لحركة دوريات السلامة واعمال التفتيش والضبط للمخالفات وتوثيق ذلك بالصور.

شاركنا برأيك